الموضوعات تأتيك من 15400 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

داعش من نوع جديد في شمال سوريا

11/04/2019 | 10:00 م 0 comments
داعش من نوع جديد في شمال سوريا

لا زالت تعرف عند أغلب الناس بجبهة النصرة

رووداو- أربيل

بعد حرب ودمار داما أربع سنوات، سقطت خلافة داعش، لكن فصيلاً تكفيرياً من نتاج القاعدة على غرار داعش، يفرض سلطته في شمال سوريا على أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، ويتوقع أن يخلق تهديداً بعيد الأمد على شمال سوريا وجميع الشرق الأوسط.

منذ مطلع العام الحالي، طردت هيئة تحرير الشام، التي لا زالت تعرف عند أغلب الناس بجبهة النصرة، جماعات المعارضة السنية المسلحة السورية الأخرى من محافظة إدلب، ويسيطر هذا الفصيل على جميع مؤسسات وأجهزة المحافظة، ومنها الجامعة التي يدرس فيها ستة آلاف طالب.

وقال أحمد، وهو واحد من طلبة جامعة حلب الحرة، لجريدة (إندبيندنت) البريطانية الإلكترونية: "كنا في فترة الامتحانات، عندما جاؤوا واستحوذوا على الجامعة".

وحسب الجريدة البريطانية، قامت هيئة تحرير الشام بإغلاق الجامعة قبل أسبوعين من الآن.

عندما احتل مسلحو هيئة تحرير الشام جامعة حلب الحرة، واصل الأساتذة والطلبة الدراسة خارج مبنى الجامعة، تعبيراً عن احتجاجهم على ذلك التصرف، لكن الجامعة أغلقت تماماً منذ أسبوعين، ويقول أحمد: "تظاهرنا عدة مرات، واعتقلوا العديد من الأساتذة للضغط علينا وإجبارنا على ترك الجامعة".

تحلم هيئة تحرير الشام، مثل داعش، بإقامة دولة إسلامية على أساس الشريعة، والتنظيمان كلاهما من إفرازات تنظيم القاعدة. سيطر داعش خلال فترة قصيرة، بين العامين 2014 و2015، على مساحات شاسعة من الأراضي في سوريا والعراق، ليخسر الجزء الأكبر من تلك الأراضي على مدى ثلاث سنوات. في حين أن هيئة تحرير الشام مستمرة منذ خمس سنوات وتحت مسميات مختلفة، وتتعامل بصورة أكثر براغماتية مع الوضع، فهي تتفق مع الفصائل الأخرى عند الحاجة، والأهم من ذلك أنها تخلت عن الطموح الدولي للقاعدة.

ويشير الباحث في مركز الأمن الجديد الأمريكي، نيكولاس هيراس، إلى أن ستراتيجية هيئة تحرير الشام تتمثل في "السماح بوجود فصائل أخرى في المنطقة، لكنها مثل الفصائل المافياوية، احتفظت بالقدرة على ضرب جميع الفصائل المعترضة بقوة حال ظهورها. كما أن هذا الفصيل يسيطر على جميع المنافذ الحدودية والطرق الرئيسة في المحافظة"، والقوة العسكرية لهيئة تحرير الشام تؤهلها لتكون كلمتها هي الكلمة الفصل بخصوص مستقبل محافظة إدلب.

وتحدث أحد أساتذة جامعة حلب الحرة لـ(إندبيندنت) بالقول: "تم اعتقال قسم من الأساتذة والشخصيات الأكاديمية والطلبة، هذا يشكل خطراً على العملية التعليمية والطلبة، ويفكر الكثير من الأساتذة حالياً في مغادرة سوريا.  حطمت هذه الحملة أحلام كثير من الطلبة الذين كانوا يريدون إكمال الدراسة".

لكن مشكلة جامعة حلب الحرة هي جزء من ستراتيجية أوسع ينتهجها جناح القاعدة في سوريا، ويمكن أن تسبب مشكلة أكبر لجميع الشرق الأوسط. فقد أعلن المبعوث الرئاسي الأمريكي السابق للتحالف الدولي لمكافحة داعش، بريت مكغورك، في العام 2017: "إدلب هي أكبر مخبأ فاز به تنظيم القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر".

تأسست هيئة تحرير الشام في 2017، وتدار من قبل هيئة رئاسة جبهة النصرة السابقة التي تشكلت في العام 2012 بمبادرة من الدولة الإسلامية في العراق (داع) للمشاركة في الحرب ضد نظام الأسد، وظهرت جبهة النصرة منذ تشكيلها كواحدة من أقوى الفصائل المشتركة في الحرب الأهلية السورية، ما جعل الكثير من سنة سوريا ينضمون إلى صفوفها.

أوشكت قوات النظام، وبدعم من القوة الجوية الروسية، على شن هجوم متعدد الاتجاهات على محافظة إدلب، لكن اتفاقاً بين الحكومتين الروسية والتركية في أيلول 2018، بخصوص منطقة منزوعة السلاح، أعاقت الهجوم. تم انتهاك هذا الاتفاق عدة مرات خلال ثلاثة أشهر، ويشير تقرير للأمم المتحدة إلى أنه خلال شهري شباط وآذار فقط، نزح أكثر من ستة وثمانين ألف شخص من المناطق الواقعة على الحدود بين قوات النظام وهيئة تحرير الشام في محافظة إدلب إضافة إلى مقتل المئات، وبات الهجوم الموسع متوقعاً الآن في كل لحظة.

وتتحدث المنظمات الإنسانية الدولية عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان من جانب هيئة تحرير الشام، حيث تتهم منظمةُ مراقبة حقوق الإنسان الهيئةَ باستخدام نفس تكتيكات النظام السوري للسيطرة على الناس في منطقة نفوذها، ومنها الاعتقالات العشوائية والتعذيب. من جهة أخرى، تعمل الهيئة من خلال تضخيم خطر هجوم قوات النظام على تطويع معارضيها.

ويقول الخبير في شؤون الجماعات الجهادية بمعهد الشرق الأوسط، تشارلز ليستر: "تقوم ستراتيجية هيئة تحرير الشام على مهاجمة جميع أنواع المعارضة لها، ومن المؤسف أن المواطنين المدنيين هم ضحايا هذه اللعبة". يأتي هذا في وقت لا تريد فيه هيئة تحرير الشام الظهور بمظهر ضعيف في إدلب، بسبب زيادة التهديدات الخارجية.

هيئة تحرير الشام مهددة من جانب تركيا والفصائل السورية التابعة لتركيا، ومن جانب النظام السوري وحلفائه وبقية الفصائل المسلحة في محافظة إدلب، ويرى ليستر أن "كل شيء عند هيئة تحرير الشام مرتبط بحفظ التوازنات، أي التوازنات مع السكان المدنيين للمحافظة، مع تركيا، مع روسيا ونظام الأسد. فلا تستطيع هيئة تحرير الشام أن تهدم جميع الجسور بينها وبين المدنيين، كما لا تريد الظهور ضعيفة في مواجهة أي طرف معادٍ لها، والمدنيون منهم".

ويؤكد الباحث في مركز الأمن الجديد الأمريكي، نيكولاس هيراس، على أن: "هيئة تحرير الشام تشعبت في إدلب بحيث لم تعد هناك طريقة لإنهاء نفوذها هناك سوى طردها من المحافظة، والذي سيؤدي لا محالة إلى قتول كثيرة وعملية نزوح كبرى".


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
داعش يستجدي ما تبقّى من مقاتليه - النهار 19/05/2019 | 6:00 م

تراجعت جاذبية التنظيم وباتت غاية طموحه الإبقاء على مَن تبقّى لديه من المقاتلين وسط انشقاقات متزايدةة.

: العراق: اعتقال أمير كتيبة الهاونات في داعش بنينوى 19/05/2019 | 6:00 م

ألقت خلية الإعلام الأمني العراقية اليوم /الأحد/ القبض على ما يسمى بـ'أمير كتيبة الهاونات' لدى تنظيم داعش الإرهابي في سهل نينوى، والملقب بـ'جهاد الأنصاري'. وقالت الخلية - في بيان أوردته قناة ...

العراق.. إلقاء القبض على قيادي كبير بتنظيم داعش 19/05/2019 | 6:00 م

كان يشغل "أمير كتيبة الهاونات" بالتنظيم - وكالة الأناضول

العراق: تنظيم «داعش» يحرق مئات الحقول الزراعية في عدة محافظات 19/05/2019 | 12:00 م

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

الخارجية العراقية تطالب بتحرك الجيش لحماية المواطنين من خطر داعش 19/05/2019 | 12:00 م

قالت وزارة التجارة العراقية إن تنظيم "داعش" الإرهابى حرق مئات الحقول الزراعية فى محافظات ديالى ونينوى وصلاح الدين.

القبض على أمير داعش في تعز - البيان 19/05/2019 | 12:00 م

تمكّنت قوات الجيش اليمني من القبض على الإرهابي أمير تنظيم داعش بتعز بلال علي الوافي (أبو الوليد)، جنوب غربي اليمن.

مسؤول ألماني يقترح إنشاء محكمة خاصة لمقاتلي داعش الألمان - 19/05/2019 | 12:00 م

دعا وكيل وزارة الداخلية الألماني، شتيفان ماير، إلى دراسة تأسيس محكمة خاصة لمحاكمة مقاتلي تنظيم "داعش" من حاملي جنسية ألمانيا.



داعش من نوع جديد في شمال سوريا تنظيم داعش لا زالت تعرف عند أغلب الناس بجبهة النصرة



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

داعش من نوع جديد في شمال سوريا
المصدر http://www.rudaw.net/arabic/middleeast/syria/11042019 http://www.rudaw.net

زيارة الموضوع الاصلي
داعش من نوع جديد في شمال سوريا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش من نوع جديد في شمال سوريا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars