الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

داعش من نوع جديد في شمال سوريا

11/04/2019 | 10:00 م 0 comments
داعش من نوع جديد في شمال سوريا

لا زالت تعرف عند أغلب الناس بجبهة النصرة

رووداو- أربيل

بعد حرب ودمار داما أربع سنوات، سقطت خلافة داعش، لكن فصيلاً تكفيرياً من نتاج القاعدة على غرار داعش، يفرض سلطته في شمال سوريا على أكثر من ثلاثة ملايين نسمة، ويتوقع أن يخلق تهديداً بعيد الأمد على شمال سوريا وجميع الشرق الأوسط.

منذ مطلع العام الحالي، طردت هيئة تحرير الشام، التي لا زالت تعرف عند أغلب الناس بجبهة النصرة، جماعات المعارضة السنية المسلحة السورية الأخرى من محافظة إدلب، ويسيطر هذا الفصيل على جميع مؤسسات وأجهزة المحافظة، ومنها الجامعة التي يدرس فيها ستة آلاف طالب.

وقال أحمد، وهو واحد من طلبة جامعة حلب الحرة، لجريدة (إندبيندنت) البريطانية الإلكترونية: "كنا في فترة الامتحانات، عندما جاؤوا واستحوذوا على الجامعة".

وحسب الجريدة البريطانية، قامت هيئة تحرير الشام بإغلاق الجامعة قبل أسبوعين من الآن.

عندما احتل مسلحو هيئة تحرير الشام جامعة حلب الحرة، واصل الأساتذة والطلبة الدراسة خارج مبنى الجامعة، تعبيراً عن احتجاجهم على ذلك التصرف، لكن الجامعة أغلقت تماماً منذ أسبوعين، ويقول أحمد: "تظاهرنا عدة مرات، واعتقلوا العديد من الأساتذة للضغط علينا وإجبارنا على ترك الجامعة".

تحلم هيئة تحرير الشام، مثل داعش، بإقامة دولة إسلامية على أساس الشريعة، والتنظيمان كلاهما من إفرازات تنظيم القاعدة. سيطر داعش خلال فترة قصيرة، بين العامين 2014 و2015، على مساحات شاسعة من الأراضي في سوريا والعراق، ليخسر الجزء الأكبر من تلك الأراضي على مدى ثلاث سنوات. في حين أن هيئة تحرير الشام مستمرة منذ خمس سنوات وتحت مسميات مختلفة، وتتعامل بصورة أكثر براغماتية مع الوضع، فهي تتفق مع الفصائل الأخرى عند الحاجة، والأهم من ذلك أنها تخلت عن الطموح الدولي للقاعدة.

ويشير الباحث في مركز الأمن الجديد الأمريكي، نيكولاس هيراس، إلى أن ستراتيجية هيئة تحرير الشام تتمثل في "السماح بوجود فصائل أخرى في المنطقة، لكنها مثل الفصائل المافياوية، احتفظت بالقدرة على ضرب جميع الفصائل المعترضة بقوة حال ظهورها. كما أن هذا الفصيل يسيطر على جميع المنافذ الحدودية والطرق الرئيسة في المحافظة"، والقوة العسكرية لهيئة تحرير الشام تؤهلها لتكون كلمتها هي الكلمة الفصل بخصوص مستقبل محافظة إدلب.

وتحدث أحد أساتذة جامعة حلب الحرة لـ(إندبيندنت) بالقول: "تم اعتقال قسم من الأساتذة والشخصيات الأكاديمية والطلبة، هذا يشكل خطراً على العملية التعليمية والطلبة، ويفكر الكثير من الأساتذة حالياً في مغادرة سوريا.  حطمت هذه الحملة أحلام كثير من الطلبة الذين كانوا يريدون إكمال الدراسة".

لكن مشكلة جامعة حلب الحرة هي جزء من ستراتيجية أوسع ينتهجها جناح القاعدة في سوريا، ويمكن أن تسبب مشكلة أكبر لجميع الشرق الأوسط. فقد أعلن المبعوث الرئاسي الأمريكي السابق للتحالف الدولي لمكافحة داعش، بريت مكغورك، في العام 2017: "إدلب هي أكبر مخبأ فاز به تنظيم القاعدة بعد هجمات 11 سبتمبر".

تأسست هيئة تحرير الشام في 2017، وتدار من قبل هيئة رئاسة جبهة النصرة السابقة التي تشكلت في العام 2012 بمبادرة من الدولة الإسلامية في العراق (داع) للمشاركة في الحرب ضد نظام الأسد، وظهرت جبهة النصرة منذ تشكيلها كواحدة من أقوى الفصائل المشتركة في الحرب الأهلية السورية، ما جعل الكثير من سنة سوريا ينضمون إلى صفوفها.

أوشكت قوات النظام، وبدعم من القوة الجوية الروسية، على شن هجوم متعدد الاتجاهات على محافظة إدلب، لكن اتفاقاً بين الحكومتين الروسية والتركية في أيلول 2018، بخصوص منطقة منزوعة السلاح، أعاقت الهجوم. تم انتهاك هذا الاتفاق عدة مرات خلال ثلاثة أشهر، ويشير تقرير للأمم المتحدة إلى أنه خلال شهري شباط وآذار فقط، نزح أكثر من ستة وثمانين ألف شخص من المناطق الواقعة على الحدود بين قوات النظام وهيئة تحرير الشام في محافظة إدلب إضافة إلى مقتل المئات، وبات الهجوم الموسع متوقعاً الآن في كل لحظة.

وتتحدث المنظمات الإنسانية الدولية عن انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان من جانب هيئة تحرير الشام، حيث تتهم منظمةُ مراقبة حقوق الإنسان الهيئةَ باستخدام نفس تكتيكات النظام السوري للسيطرة على الناس في منطقة نفوذها، ومنها الاعتقالات العشوائية والتعذيب. من جهة أخرى، تعمل الهيئة من خلال تضخيم خطر هجوم قوات النظام على تطويع معارضيها.

ويقول الخبير في شؤون الجماعات الجهادية بمعهد الشرق الأوسط، تشارلز ليستر: "تقوم ستراتيجية هيئة تحرير الشام على مهاجمة جميع أنواع المعارضة لها، ومن المؤسف أن المواطنين المدنيين هم ضحايا هذه اللعبة". يأتي هذا في وقت لا تريد فيه هيئة تحرير الشام الظهور بمظهر ضعيف في إدلب، بسبب زيادة التهديدات الخارجية.

هيئة تحرير الشام مهددة من جانب تركيا والفصائل السورية التابعة لتركيا، ومن جانب النظام السوري وحلفائه وبقية الفصائل المسلحة في محافظة إدلب، ويرى ليستر أن "كل شيء عند هيئة تحرير الشام مرتبط بحفظ التوازنات، أي التوازنات مع السكان المدنيين للمحافظة، مع تركيا، مع روسيا ونظام الأسد. فلا تستطيع هيئة تحرير الشام أن تهدم جميع الجسور بينها وبين المدنيين، كما لا تريد الظهور ضعيفة في مواجهة أي طرف معادٍ لها، والمدنيون منهم".

ويؤكد الباحث في مركز الأمن الجديد الأمريكي، نيكولاس هيراس، على أن: "هيئة تحرير الشام تشعبت في إدلب بحيث لم تعد هناك طريقة لإنهاء نفوذها هناك سوى طردها من المحافظة، والذي سيؤدي لا محالة إلى قتول كثيرة وعملية نزوح كبرى".


موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


داعش من نوع جديد في شمال سوريا تنظيم داعش لا زالت تعرف عند أغلب الناس بجبهة النصرة



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

داعش من نوع جديد في شمال سوريا
المصدر http://www.rudaw.net/arabic/middleeast/syria/11042019 http://www.rudaw.net

زيارة الموضوع الاصلي
داعش من نوع جديد في شمال سوريا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي داعش من نوع جديد في شمال سوريا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars