الموضوعات تأتيك من 15129 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

صحيفة روسية: هل سترد تركيا على العقوبات الأمريكية بإغلاق مضيق جناق قلعة؟ ترك برس

11/04/2019 | 10:45 م 0 comments

صحيفة برافدا الروسية - ترجمة وتحرير ترك برس ما زالت واشنطن تأمل في أن ترفض تركيا شراء منظومة الدفاع الجوى "إس 400" الروسية، لأن ذلك يقوض أسس الناتو. ومع ذلك، فإن استخدام العقوبات ضد تركيا  قد يؤثر سلبا على بعض البلدان الأخرى.

صحيفة برافدا الروسية - ترجمة وتحرير ترك برس

ما زالت واشنطن تأمل في أن ترفض تركيا شراء منظومة الدفاع الجوى "إس 400" الروسية، لأن ذلك يقوض أسس الناتو. ومع ذلك، فإن استخدام العقوبات ضد تركيا  قد يؤثر سلبا على بعض البلدان الأخرى.

عشية زيارة الرئيس التركي رجب أردوغان لموسكو، أورد الإعلام التركي أن تركيا في مرحلة حرجة في علاقاتها مع الغرب، لا سيما بعد التصريح الذي أدلى به مايك بنس، في واشنطن بمناسبة الذكرى السبعين لتأسيس الحلف. وقد أشار إلى أنه "يجب على تركيا الاختيار: إما البقاء شريكا حاسما في أنجح تحالف عسكري في التاريخ، أو المجازفة بأمن هذه الشراكة من خلال اتخاذ مثل هذه القرارات المتهورة التي تقوض حلف الناتو".   

لكن، تصر أنقرة على شراء منظومة "اس 40" الروسية. ومن جانبها، هددت الولايات المتحدة بحظر توريد مقاتلات "إف.35" وبناء مركز إمداد بالمعدات العسكرية في تركيا، في حال لم تتراجع أنقرة عن هذه الصفقة.

وعلى حسابه على موقع التويتر نشر نائب الرئيس التركي، فؤاد أوكتاي، تغريدة قال فيها: "يجب على الولايات المتحدة الإختيار إما أن تظل حليفا لتركيا أو المخاطرة بالعلاقة التي تجمع البلدين من خلال توحيد الجهود مع الإرهابيين وتقويض دفاع حليفهم في الناتو ضد أعدائه".

بشكل عام، تبقى تصريحات بنس وأوكتاي مجرد مناوشات، وبعد ذلك تستطيع الولايات المتحدة فرض عقوبات ضد تركيا. في الواقع، يتميز الوضع الاقتصادي في تركيا بالركود، ذلك ما أدى بشكل ما إلى تراجع مكانة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البلدية التي عقدت في تركيا في الآونة الأخيرة، في العديد من المدن الكبرى؛ بما في ذلك إسطنبول وأنقرة.  

على صعيد آخر، تشير التقديرات إلى أن ديون القطاع الخاص في تركيا تصل إلى ما يناهز 300 مليار دولار، ومعظمها بالعملة الأجنبية ويجب سداد نصف هذا الدين قبل نهاية هذا الصيف. في الأثناء، يعتقد محللون أتراك أن أنقرة ستلجأ إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض يقدر بنحو 150 مليار دولار، أو أنها ستسير في نفس طريق فنزويلا. ويرى الخبراء أن اقتصاد تركيا يحتاج إلى أموال تفوق حجم الأموال التي يحتاجها الاقتصاد الفنزويلي، ذلك ما دفعهم إلى التساؤل عن الجهة التي سينقذ تركيا، وهل ستتمثل في روسيا أو قطر.

وفي سياق متصل، أشار أردوغان في العديد من المناسبات إلى أنه لن يلجأ إلى صندوق النقد الدولي، لا سيما أن ذلك سوف يؤثر سلبا على صورته خارج وداخل البلاد.

في المقابل، يعتقد عدد من المسؤولين في البنتاغون أنه حتى وقت قريب، ارتكب السياسيون الأمريكيون خطئا يتمثل في عدم إرسال إشارات واضحة إلى تركيا، والتهديد بالعقوبات بدلا من فرضها فعلا. علاوة على ذلك، أفاد محلل أمريكي لوكالة بلومبيرغ، بأنه "من الواضح أنه سيتم اختبار العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا بشكل جدي خلال الأشهر المقبلة".

وبدوره، قال نائب رئيس أكاديمية العلوم الجيوسياسية في موسكو فلاديمير أنوخين، "إن الأمريكيين لا يتسامحون مع أقل مظهر من مظاهر الخطوات المستقلة، ذلك ما يثير غضبهم. كما أن أردوغان ينتهج سياسة يرسمها بنفسه، ويفرض على الولايات المتحدة وأوروبا قبول ذلك. وسوف تستمر تركيا في تنفيذ صفقة "اس400"، لأن نظام العقوبات بحظر تزويدها بمقاتلات "إف.35"، لا يعمل معها".

ووفقا للخبير، فإن هذه المقاتلات بدت غامضة إلى حد ما، كما أظهرت الاختبارات الأخيرة أن هذه المقاتلات غير موثوقة وغير واعدة. لذلك، لن يخسر الأتراك شيئا في حال رفضت واشنطن إمدادهم بها. أما بالنسبة لنظام الدفاع الجوي "إس400"، فقد أظهرت هذه المنظومة فاعليتها خلال الأزمة السورية؛ ذلك ما دفع الهند والصين إلى التنافس من أجل الحصول عليها، والأمر سيان بالنسبة لتركيا التي لن تتخلى عن شراء المنظومة".

وأضاف أنوخين أنه "ضد عقوبات الناتو، لدى تركيا رد واحد مناسب يتمثل في إغلاق مضيق جناق قلعة، الأمر الذي سوف يؤثر سلبا على مصالح بعض البلدان. كما يتعين على تركيا الصمود لمدة سنة أخرى أو أقل من ذلك، لتصبح جهة فاعلة مهمة في أوروبا، مع انطلاق مشروع السيل التركي في العمل".

والجدير بالذكر، أن حركة المرور عبر مضيق جناق قلعة ومضيق البوسفور، الذي يربط أوروبا بآسيا بحرا يخضع لاتفاقية مونترو، التي اعتمدت سنة 1936. وتنص الوثيقة على أنه في خارج أوقات الحرب تلتزم تركيا بضمان عبور جميع السفن بقطع النظر عن العلم الذي تبحر تحته السفينة. لكن في حال وجود أنقرة تحت تهديد عسكري يحق لها حظر مرور سفن العدو المحتمل.

بشكل عام، بينت تركيا في العديد من المناسبات أنه باستطاعتها استغلال قواعد الاتفاقية لصالحها. من هذا المنطلق، حاولت السلطات التركية سنة 1982، توسيع نطاق الأنظمة الداخلية لميناء إسطنبول لتشمل المضيق، لكن تحت ضغط الاتحاد السوفيتي وعدد من القوى الغربية تخلت عن هذه الفكرة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
جيوبوليتيكال فيوتشر: لهذه الأسباب لن تتحالف تركيا مع روسيا ترك برس امس 14:00 م

ترك برس خلال العام الماضي، تحدث كثير من المراقبين عن أن روسيا وتركيا قد نحّيا خلافاتهما التاريخية جانبًا ويبنيان تحالفًا بغيضا ولكنه مفيد للطرفين. ويشيرون للتدليل على ذلك إلى موافقة روسيا الضمنية على العمليات التركية ضد تنظيم "ي ب ك" في شمال سوريا، وتعاون البلدين في إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، وتحدي أنقرة الواشنطن بالإصرار على صفقة شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسي

تركيا تغضب.. قصر الإليزيه يحتفي بالمقاتلين الأكراد امس 14:00 م

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الجمعة وفدا من قوات سوريا الديمقارطية ذات الغالبية الكردية، في خطوة أثارت غضب تركيا واعتبرتها تصرفا خاطئا.

تركيا: الحبس الإحتياطي لإماراتيين بشبهة تجسسهما لأبو ظبي وعلاقتهما بقتل خاشقجي امس 14:00 م

أعلنت وكالة أنباء الأناضول الرسمية الجمعة أن السلطات التركية وضعت مواطنين إماراتيين أوقفتهما الاثنين في إسطنبول وتشتبه بعلاقتهما بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي قيد الحبس الاحتياطي. وذكرت الوكالة أن الرجلين يشتبه في قيامهما بـ "التجسس السياسي والعسكري" و"التجسس الدولي".

تركيا: كاتب مقرب للحكومة يكشف سر نجاح المعارضة - امس 14:00 م

إسطنبول (زمان التركية) قال عبد القادر سلفي، الصحفي بجريدة "الحرية" المقربة من الحكومة التركية والذي يعرف بـأنه المتحدث باسم هيئة الاستخبارات القومية في الصحافة، إن استراتيجية المعارضة القائمة على أساس

تركيا تخفف لهجتها بعد أزمة الصواريخ الروسية أخبار سكاي نيوز عربية امس 14:00 م

أكدت تركيا الجمعة أنها ماضية تعي مخاوف حلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشأن شرائها منظومة دفاعية روسيا، ما أدى إلى توتر كبير في العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

تركيا الرابع في مؤشر البؤس بين 62 دولة - امس 14:00 م

إسطنبول (زمان التركية) – احتلت تركيا المركز الرابع بين 62 دولة شملهم "مؤشر البؤس" الذي نشرته مجلة بلومبرج الأمريكية، اعتمادًا على معدلات التضخم والبطالة. وبحسب المؤشر، فقد احتلت دولة فنزويلا المركز ال

المتهمان بالتجسس لصالح الإمارات في تركيا على علاقة بدحلان امس 14:00 م

كشفت شبكة "تي آر تي" التركية أن المتهمين بالتجسس لصالح الاستخبارات الإماراتية اللذين اعتقلتهما السلطات التركية قبل أيام كانا على صلة بالقيادي الفلسطيني محمد دحلان الذي يقيم في الإمارات.



صحيفة روسية: هل سترد تركيا على العقوبات الأمريكية بإغلاق مضيق جناق قلعة؟ ترك برس تركيا صحيفة برافدا الروسية - ترجمة وتحرير ترك برس ما زالت واشنطن تأمل في أن ترفض تركيا شراء منظومة الدفاع الجوى "إس 400" الروسية، لأن ذلك يقوض أسس الناتو. ومع ذلك، فإن استخدام العقوبات ضد تركيا  قد يؤثر سلبا على بعض البلدان الأخرى.



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر https://www.turkpress.co/node/59937 ترك برس | عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي صحيفة روسية: هل سترد تركيا على العقوبات الأمريكية بإغلاق مضيق جناق قلعة؟ ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars