الموضوعات تأتيك من 15132 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان بين حراك الشارع وحركة الجيش

12/04/2019 | 7:00 ص 0 comments

قامت سلطات النظام السوداني بانقلاب عسكري، هكذا وصفت المعارضة التي تقود حراك الشارع، بيان الجيش رافضة ما جاء فيه، وطالبت الجماهير بمواصلة الاعتصام وتظاهرات الاحتجاج.

إعلان

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف قد أعلن عن خلع عمر البشير واعتقاله، وعن تشكيل مجلس عسكري يتولى إدارة أمور السودان لمدة عامين، وعن تعطيل العمل بالدستور وفرض حالة الطوارئ وحل مؤسسات الرئاسة والبرلمان وحكومات الولايات.

إعلان الجيش قوبل، إذا، برفض المعارضة التي تقود الحراك الجماهيري منذ بداية العام، وأشار ممثلوها إلى أن الأمر يبدو وكأنه تمرير للسلطة داخل إطار النظام ذاته، ولا يشكل تغييرا لهذا النظام.

تنبغي الإشارة إلى أن بيان الجيش الذي أعلن عن سلسلة إجراءات تهدف لاستعادة السيطرة على زمام الأمور واستلام السلطة، هذا البيان لم يلتزم بأي استحقاق انتخابي، أو أي استشارة شعبية عن طريق الاستفتاء، كما تجنب البيان أي ذكر للحراك الجماهيري والقوى التي تقوده والممثلة في تجمع المهنيين، ولم يتحدث عن أي من القوى السياسية الفاعلة في السودان.

كما تنبغي الإشارة إلى أن سلسلة الاجراءات المعلنة تعيد إلى الذاكرة تجارب أخرى استلم فيها الجيش السلطة، مما يطرح السؤال عما إذا كان العسكريون السودانيون يحاولون تكرار السيناريو الذي دار في الشمال مع الجيش المصري؟

ولكن الفارق كبير للغاية، على المستوى العام، لا يتمتع الجيش السوداني بالنفوذ الاقتصادي الهائل الذي يتمتع به الجيش المصري، كما ان الساحة السياسية تختلف جذريا عنها في مصر مع أحزاب معارضة قوية وفاعلة، وتتمتع بجذور جماهيرية حقيقية، أضف إلى ذلك أنه لا يمكن اتهام الحراك السوداني بالانتماء إلى الاسلام السياسي، لأنه قام، تحديدا، ضد جنرال في السلطة ينتمي إلى الإسلام السياسي.

وعلى مستوى الحدث، أشار تأخر صدور بيان الجيش لعشر ساعات إلى مفاوضات صعبة جرت داخل صفوف السلطة، وداخل المؤسسة العسكرية والأمنية، كما ان رد فعل المعارضة السريع، بعد دقائق من بيان الجيش، يؤكد ثقة الشارع بقدراته على الضغط وفرض إرادته، حتى على المؤسسة العسكرية والأمنية.

ما يبرز، اليوم، في الشارع السوداني، يذكر كثيرا بما يحدث في الجزائر وتوجهات الحراك الجماهيري في ذلك البلد من حيث الشكل والمضمون.

يبقى أنه يمكن القول أن عوض بن عوف جنرال جديد في المنطقة، ولكن في السودان هذه المرة، في إطار سلسلة من العسكريين الذين يريدون استعادة سلطة أسقطها الشارع من أيدي أنظمة خدموها وكانوا جزء منها.

في كافة الأحوال، فإن الأنظار في كافة عواصم الإقليم مسلطة حاليا على الخرطوم، وبالكثير من القلق لدى البعض، وبالكثير من الترحيب لدى آخرين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان.. تجمع المهنيين يدعو لتسليم السلطة لحكومة مدنية فورا أخبار سكاي نيوز عربية 15/04/2019 | 6:45 م

دعا تجمع المهنيين السودانيين، الأحد، إلى تسليم السلطة فورا لحكومة انتقالية مدنية يحميها الجيش، وقال إنه سيواصل الاحتجاجات لتحقيق أهدافه.

نشوى الحوفي: وصية لويس التاسع كشفت معالم حروب الجيل الرابع مصراوى 15/04/2019 | 6:45 م

نشوى الحوفي وصية لويس التاسع كشفت معالم حروب الجيل الرابع | مصراوى

: ميدوزا.. كلمة سر اتحاد مصر واليونان وقبرص في البحر المتوسط.. كيف نجحت الدول الثلاث في مواجهة المخططات التآمرية..تقرير 15/04/2019 | 6:45 م

يحتوي شرق البحر المتوسط، على كميات هائلة وضخمة من الغاز الطبيعي، وقد ظهرت العديد من الاكتشافات في مجال الغاز في الفترة الأخيرة، وكان ...

: أحمد موسى: حان وقت انضمام الليبيين للقوات المسلحة لتحرير دولتهم من المتطرفين 15/04/2019 | 6:45 م

قال الإعلامى أحمد موسى، إن موقف الجيش المصرى من تحرير الدولة من الإرهابيين واضح، وهذه هى أهمية القوات المسلحة.

شارل برو: الجيش المصري يحمي الدولة وهو الضامن للعملية السياسية 15/04/2019 | 6:45 م

قال المؤرخ الفرنسي شارل برو، إن الجيش المصري وطني ويحمي الدولة ومؤسساتها وهو الضامن للعملية السياسية في مصر....

حماة الوطن و مصر وتحديات الأمن القومي محاضرتان للقوات المسلحة في جامعة المنصورة صور - 15/04/2019 | 6:45 م

استضافت كلية التجارة بجامعة المنصورة، اليوم الإثنين، الندوة التثقيفية الرابعة عشر التي تنظمها القوات المسلحة بالجامعات والمعاهد المصرية المتخصصة، تحت رعاية الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وريادة كل من الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة،

تشريعية النواب المصري توافق على تعديل مدة الرئاسة أخبار سكاي نيوز عربية 15/04/2019 | 6:45 م

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب المصري، على مقترح زيادة مدة ولاية رئيس الجمهورية إلى 6 سنوات، وكذلك على الترشح مرة تالية، وذلك كمادة انتقالية.



السودان بين حراك الشارع وحركة الجيش الجيش المصري قامت سلطات النظام السوداني بانقلاب عسكري، هكذا وصفت المعارضة التي تقود حراك الشارع، بيان الجيش رافضة ما جاء فيه، وطالبت الجماهير بمواصلة الاعتصام وتظاهرات الاحتجاج.



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر https://www.mc-doualiya.com/chronicles/decryptage-mcd/20190411-السودان-بين-حراك-الشارع-وحركة-الجيش-إقالة-البشير مونت كارلو الدولية MCD - أخبار عربية, أبراج, برامج متنوعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان بين حراك الشارع وحركة الجيش

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars