الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

السودان بين حراك الشارع وحركة الجيش

12/04/2019 | 7:00 ص 0 comments

قامت سلطات النظام السوداني بانقلاب عسكري، هكذا وصفت المعارضة التي تقود حراك الشارع، بيان الجيش رافضة ما جاء فيه، وطالبت الجماهير بمواصلة الاعتصام وتظاهرات الاحتجاج.

إعلان

وكان وزير الدفاع السوداني عوض بن عوف قد أعلن عن خلع عمر البشير واعتقاله، وعن تشكيل مجلس عسكري يتولى إدارة أمور السودان لمدة عامين، وعن تعطيل العمل بالدستور وفرض حالة الطوارئ وحل مؤسسات الرئاسة والبرلمان وحكومات الولايات.

إعلان الجيش قوبل، إذا، برفض المعارضة التي تقود الحراك الجماهيري منذ بداية العام، وأشار ممثلوها إلى أن الأمر يبدو وكأنه تمرير للسلطة داخل إطار النظام ذاته، ولا يشكل تغييرا لهذا النظام.

تنبغي الإشارة إلى أن بيان الجيش الذي أعلن عن سلسلة إجراءات تهدف لاستعادة السيطرة على زمام الأمور واستلام السلطة، هذا البيان لم يلتزم بأي استحقاق انتخابي، أو أي استشارة شعبية عن طريق الاستفتاء، كما تجنب البيان أي ذكر للحراك الجماهيري والقوى التي تقوده والممثلة في تجمع المهنيين، ولم يتحدث عن أي من القوى السياسية الفاعلة في السودان.

كما تنبغي الإشارة إلى أن سلسلة الاجراءات المعلنة تعيد إلى الذاكرة تجارب أخرى استلم فيها الجيش السلطة، مما يطرح السؤال عما إذا كان العسكريون السودانيون يحاولون تكرار السيناريو الذي دار في الشمال مع الجيش المصري؟

ولكن الفارق كبير للغاية، على المستوى العام، لا يتمتع الجيش السوداني بالنفوذ الاقتصادي الهائل الذي يتمتع به الجيش المصري، كما ان الساحة السياسية تختلف جذريا عنها في مصر مع أحزاب معارضة قوية وفاعلة، وتتمتع بجذور جماهيرية حقيقية، أضف إلى ذلك أنه لا يمكن اتهام الحراك السوداني بالانتماء إلى الاسلام السياسي، لأنه قام، تحديدا، ضد جنرال في السلطة ينتمي إلى الإسلام السياسي.

وعلى مستوى الحدث، أشار تأخر صدور بيان الجيش لعشر ساعات إلى مفاوضات صعبة جرت داخل صفوف السلطة، وداخل المؤسسة العسكرية والأمنية، كما ان رد فعل المعارضة السريع، بعد دقائق من بيان الجيش، يؤكد ثقة الشارع بقدراته على الضغط وفرض إرادته، حتى على المؤسسة العسكرية والأمنية.

ما يبرز، اليوم، في الشارع السوداني، يذكر كثيرا بما يحدث في الجزائر وتوجهات الحراك الجماهيري في ذلك البلد من حيث الشكل والمضمون.

يبقى أنه يمكن القول أن عوض بن عوف جنرال جديد في المنطقة، ولكن في السودان هذه المرة، في إطار سلسلة من العسكريين الذين يريدون استعادة سلطة أسقطها الشارع من أيدي أنظمة خدموها وكانوا جزء منها.

في كافة الأحوال، فإن الأنظار في كافة عواصم الإقليم مسلطة حاليا على الخرطوم، وبالكثير من القلق لدى البعض، وبالكثير من الترحيب لدى آخرين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
إعلان جيش مصر شركة مسلحة مصرية الجزيرة مباشر 18/07/2019 | 9:45 م

  في أواخر يوليو 2010: (أحمد عبد الهادي) أحد العاملين بمصنع "حلوان للصناعات الهندسية - مصنع 99 الحربي لقي حتفه نتيجة أحد الانفجارات المتكررة بالمصنع، والناتجة عن عدم توافر تدابير السلامة الكافية، الأمر الذي أدى إلى توقف زملائه عن العمل ولم يكتفوا بذلك، بل تمكنوا من نشر وقائع الحادثة عبر شبكات الإنترنت من خلال مواقع تابعة لجماعة الإخوان المسلمين بعد أن رفضت وسائل الإعلام الحكومية والخاصة نشر أحداث الواقعة..

الجيش المصري يُحبط هجوماً انتحارياً بشمال سيناء - جريدة الحياة 18/07/2019 | 9:45 م

الجيش المصري يُحبط هجوماً انتحارياً بشمال سيناء

بوابة الفجر: توفيق عكاشة: تاريخ الجيش المصري يتخطى الـ9 آلاف عام 18/07/2019 | 9:45 م

قال الإعلامي توفيق عكاشة، إن مصر كانت صاحبة أول امبراطورية لم تغب عنها الشمس في تاريخ الأرض، لافتَا إلى أن القاهرة هي أول من عرفت دول العالم، بأن ...

الجيش المصري يكشف تفاصيل إحباط هجوم انتحاري في شمال سيناء - 18/07/2019 | 9:45 م

نقل مراسل RT في مصر عن المتحدث العسكري للجيش المصري، أن عناصر القوات المسلحة المصرية تمكنت من إحباط عملية انتحارية في شمال سيناء.

لينا مظلوم تكتب: صفعة قادمة تنتظر أردوغان 15/07/2019 | 3:45 م

الهزيمة الثقيلة التى أصابت داعش فى غرب العراق وشرق سوريا أنهت مرحلة «التمكين».. لتبدأ مراحل «التجميع» و«التجنيد» وعمليات الخلايا الصغيرة المنتشرة فى دول العالم. العوامل التى خلقت داعش وغيره من ...

متخصص في الشأن التركي: أردوغان لديه عقدة من حديث «خير أجناد الأرض» (فيديو) 15/07/2019 | 3:45 م

قال الكاتب الصحفي محمد مصطفى، إن تركيا تحاول إعادة استعمار مصر والوطن العربي.



السودان بين حراك الشارع وحركة الجيش الجيش المصري قامت سلطات النظام السوداني بانقلاب عسكري، هكذا وصفت المعارضة التي تقود حراك الشارع، بيان الجيش رافضة ما جاء فيه، وطالبت الجماهير بمواصلة الاعتصام وتظاهرات الاحتجاج.



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر https://www.mc-doualiya.com/chronicles/decryptage-mcd/20190411-السودان-بين-حراك-الشارع-وحركة-الجيش-إقالة-البشير مونت كارلو الدولية MCD - أخبار عربية, أبراج, برامج متنوعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السودان بين حراك الشارع وحركة الجيش

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars