الموضوعات تأتيك من 15697 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > مصدر عسكرى

طائرات تابعة لقوات شرق ليبيا تقصف موقعين لحكومة طرابلس

12/04/2019 | 10:00 م 0 comments

طرابلس (رويترز) - استخدمت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، التي تخوض قتالا شرسا في سعيها للسيطرة على العاصمة طرابلس، طائرات حربية يوم الجمعة لقصف موقعين حكوميين مع فرار مزيد من المدنيين من القتال.

طرابلس (رويترز) - استخدمت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، التي تخوض قتالا شرسا في سعيها للسيطرة على العاصمة طرابلس، طائرات حربية يوم الجمعة لقصف موقعين حكوميين مع فرار مزيد من المدنيين من القتال.

مقاتلون من قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) في منطقة عين زارة جنوبي طرابلس يوم الخميس. صورة لرويترز يحظر إعادة بيعها أو الاحتفاظ بها في أرشيف.

وبدأت قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر زحفها نحو طرابلس التي يقطنها نحو 1.2 مليون نسمة قبل أسبوع في أحدث منعطف في دورة العنف والفوضى في البلاد منذ انتفاضة 2011 التي أطاحت بمعمر القذافي.

لكن جماعات مسلحة موالية لرئيس الوزراء فائز السراج نجحت في صد الهجوم حتى الآن بينما يدور قتال عنيف حول مطار مهجور يبعد نحو 11 كيلومترا عن وسط العاصمة.

وقال مصدر عسكري من الجيش الوطني الليبي وسكان إن طائرة حربية تابعة للجيش الوطني الليبي هاجمت يوم الجمعة معسكرا لقوة متحالفة مع الحكومة المعترف بها دوليا في زوارة غربي طرابلس.

وتقع زوارة إلى الغرب من محطة مليتة للنفط والغاز وهو مشروع مشترك بين شركة إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط التي تمد إيطاليا بالغاز عبر خط الأنابيب جرين ستريم.

وقال شهود إن طائرة تابعة للجيش الوطني الليبي هاجمت أيضا مطار معيتيقة وهو المطار الوحيد العامل بشكل جزئي في طرابلس مشيرين إلى أن المدافع المضادة للطائرات تصدت للهجوم. ولم يتضح بعد حجم الاضطرار وما إذا كان الهجومان أسفرا عن سقوط ضحايا.

وكشفت أحدث بيانات للأمم المتحدة أن المعارك الدائرة منذ أسبوع أسفرت عن مقتل 75 شخصا بينهم 17 مدنيا إلى جانب إصابة 323 شخصا ونزوح نحو 9500 عن ديارهم.

ومع سماع دوي الاشتباكات في أنحاء المدينة حاول السكان الحفاظ على مظاهر الحياة الطبيعية يوم الجمعة. وتناولت بعض الأسر إفطارها في المقاهي بجوار سوق الأسماك الذي يتوافد عليه السكان في نهاية الأسبوع.

وقال يميم أحمد (20 عاما) ويعمل في مطعم للوجبات السريعة ”اعتدنا على الحروب. لا نخاف إلا الله“.

وإلى جانب الخسائر الإنسانية، ينذر تجدد الصراع بعرقلة إمدادات النفط وزيادة الهجرة إلى أوروبا عبر البحر المتوسط وإجهاض خطة سلام وضعتها الأمم المتحدة وتشجيع الإسلاميين المتشددين على استغلال الفوضى.

وخرجت قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة حفتر (75 عاما) من معقلها في شرق البلاد للسيطرة على الجنوب المقفر الغني بالنفط هذا العام قبل أن تزحف صوب طرابلس في مطلع أبريل نيسان.

ودعت الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار. وتأمل في تنظيم مؤتمر وطني الشهر الجاري تشارك فيه الحكومتان المتنافستان في شرق وغرب البلاد بهدف الإعداد لإجراء انتخابات. كما حثت الولايات المتحدة ومجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي الجيش الوطني الليبي على وقف هجومه.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنها تخشى من تفشي أوبئة مثل السل والحصبة والأمراض المسببة للإسهال بسبب سوء الصرف الصحي خاصة بين النازحين.

وقال الدكتور سيد جعفر حسين ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا لمؤتمر صحفي في جنيف عبر الهاتف من طرابلس إن هناك خمس سيارات إسعاف تعرضت لقصف بينما تحاول نقل المصابين من منطقة القتال.

وذكرت المنظمة أن لديها إمدادات طبية لمستشفيات طرابلس تكفي أسبوعين فقط.

ويقاوم حفتر حتى الآن ضغوطا من الأمم المتحدة للقبول بتسوية لتقاسم السلطة في سبيل إحلال الاستقرار ويستخدم نفوذه بوصفه حليفا للغرب في مساعي القضاء على الإسلاميين المتشددين في شمال أفريقيا.

وهناك آلاف من المهاجرين، معظمهم من سوريا وبلدان أفريقية أخرى، عالقون في مراكز احتجاز مزرية في طرابلس بينما يقترب القتال.

وظلت ليبيا نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الراغبين في الوصول لأوروبا في الأعوام القليلة الماضية.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود في تغريدة على تويتر ”هناك أنباء عن أن البعض في مراكز الاحتجاز لم يتناول أي طعام منذ أيام“.

شارك في التغطية أحمد سالم في طرابلس وتوم مايلز وستيفاني نيبيهاي في جنيف - إعداد معاذ عبدالعزيز للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجيش الليبي يحرز تقدما في محور وادي الربيع شرقي طرابلس 19/07/2019 | 8:00 م

مليشيات طرابلس انسحبت بعد تكبدها خسائر فادحة في العتاد والأرواح أمام كثافة النيران

الجيش اليمني يستعيد مناطق جديدة في باقم بمحافظة صعدة 19/07/2019 | 8:00 م

سيطرت قوات الجيش الوطني اليمني، اليوم الجمعة، على مناطق جديدة بمديرية باقم شمال محافظة صعدة، كانت في قبضة ميليشيا الحوثي الانقلابية. وقال مصدر عسكري- في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)- إن ألوية ...

اخبار اليمن مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الأولى بحضرموت ينفي ما نشر عن استقدام جنود من مأرب 19/07/2019 | 8:00 م

اخبار اليمن التغيير- صنعاء: نفى مصدر عسكري في المنطقة العسكرية الأولى بوادي حضرموت ما نشرته بعض المواقع الإخبارية عن استقدام المئات من الجنود من مدينة مأرب إلى مقر...

: مقتل مدني وإصابة آخرين في حلب استهدفهم مسلحون 16/07/2019 | 8:45 ص

لقي مدني مصرعه وأصيب آخرون بجروح نتيجة استهداف الفصائل المسلحة لمناطق عدة داخل مدينة حلب السورية، حسبما أفاد مصدر عسكري. وأوضح المصدر، وفقا لقناة 'روسيا اليوم' الفضائية، أن الفصائل المسلحة المتواجدة ...

: الجيش الليبي يحرر الزطارنة من ميليشيا الإرهاب 16/07/2019 | 8:45 ص

أفادت فضائية 'إكسترا نيوز'، في خبر، عاجل لها، بأن الجيش الوطني الليبي حرر منطقة الزطارنة



طائرات تابعة لقوات شرق ليبيا تقصف موقعين لحكومة طرابلس مصدر عسكرى طرابلس (رويترز) - استخدمت قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي)، التي تخوض قتالا شرسا في سعيها للسيطرة على العاصمة طرابلس، طائرات حربية يوم الجمعة لقصف موقعين حكوميين مع فرار مزيد من المدنيين من القتال.



اشترك ليصلك كل جديد عن مصدر عسكرى

خيارات

المصدر https://ara.reuters.com/article/topNews/idARAKCN1RO11I رويترز - Reuters
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي طائرات تابعة لقوات شرق ليبيا تقصف موقعين لحكومة طرابلس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars