الموضوعات تأتيك من 15447 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

اردوغان في موسكو.. فما مضمون الزيارة؟ – موقع قناة المنار – لبنان

13/04/2019 | 8:00 ص 0 comments
اردوغان في موسكو.. فما مضمون الزيارة؟ – موقع قناة المنار – لبنان

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين موسكو حيث عقد لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوت...

احمد الحاج علي - موسكو

يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين موسكو حيث عقد لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، و يعتبر اللقاء الثالث بين الرئيسين منذ مطلع هذا العام.
و في مستهل لقاء الرئيسين أشار بوتين إلى تقدم في العلاقات التجارية بين روسيا و تركيا. و أعلن الرئيس الروسي أن حجم التبادل التجاري الحالي بين البلدين قد وصل إلى 35 مليار دولار كما أشار بوتين إلى تعاون مكثف مع أنقرة في الملفات الدولية.
اما أردوغان فقد أعلن عن توقيع ثلاث إتفاقيات خلال الزيارة و ذلك لتعزيز العلاقات بين البلدين متطلعاً لإنجازات قوية في مجال مشاريع الغاز الطبيعي و لفت إلى أهمية مباحثاته مع الجانب الروسي خصوصاً بما يتعلق بمكافحة الإرهاب على حد تعبيره.

الرئيس الروسي اعلن خلال اللقاء الموسع عن مواصلة التنسيق بين البلدين لتشكيل اللجنة الدستورية السورية و قال بوتين أن روسيا و تركيا كدولتين ضامنتين ضمن مسار أستانا تبذلان جهوداً كبيرة من أجل خفض التوتر في سوريا.
وبخصوص توريد روسيا لمنظومات أس 400 كشف الرئيس الروسي عن أن هذه الصفقة ليست الوحيدة المنوي تنفيذها ضمن التعاون العسكري و التقني مع تركيا بل أن هناك العديد من مشاريع توريد الأسلحة لتركيا يجري البحث حولها، مؤكداً قرار بلاده بتطوير العلاقات مع تركيا في إطار تعاون قوي و متقدم.
و جاء في كلام الرئيس الروسي عقب مباحثاته مع نظيره التركي أردوغان : ” امام بلدينا مهام لتعزيز التعاون في المجالات العسكرية و التقنية في المقام الأول يدور الحديث عن إنجاز تنفيذ عقد توريد منظومات اس 400 للدفاع الجوي تريومف ، كما هناك مشاريع مستقبلية أخرى على جدول الأعمال تتعلق بتزويد تركيا بمنتجات عسكرية روسية حديثة أخرى.”

و وصف بوتين بناء محطة أوكويو النووية بمشروع الطاقة الرئيسي. و من  المقرر إطلاق أول مجموعة حرارية من المحطة مع حلول العام 2023 بمناسبة الذكرى المئوية لإنشاء الجمهورية التركية. و لفت الرئيس الروسي إلى الحاجة للإنتهاء من بناء محطة إستقبال الغاز لمشروع التيار التركي قبي نهاية هذا العام.

ويشار ان على جدول أعمال القمة كان بحث الملف السوري على خلفية القرار الأميركي المبهم حول الإنسحاب الجزئي من سوريا و البحث في عمليات عسكرية روسية تركية مشتركة و تسيير دوريات في مناطق خفض التصعيد و تنفيذ الإتفاقيات الروسية التركية حول إدلب و إستكمال إجراءات تنفيذ صفقة اس 400  و مسألة مد خط نابيب الغاز السيل التركي و غيرها من الموضوعات الثنائية المشتركة التجارية و الإقتصادية. وتتزامن زيارة أردوغان مع إنعقاد المجلس الأعلى للتعاون الإستراتيجي الروسي التركي.

و كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ذكر عشية زيارته إلى موسكو نيته مناقشة عملية عسكرية تركية محتملة في سوريا. و قال أن تركيا قد إستكملت كافة التحضيرات لعمية عسكرية ستكون موضوع بحث على طاولة المفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتنين. و أشار أن تركيا مستعدة لكل العمليات العسكرية التي ممكن أن تحصل و قال ” يمكننا أن ندخل بلحظة لا يشعر بها أحد”. و أكد الرئيس التركي نيته بحث الخطوات الأميركية المنتهكة للقانون الدولي خصوصاً ما يتعلق بإعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل إضافة لسياسة تل أبيب المتبعة ضد الفلسطينيين و المدعومة من واشنطن. و شدد أردوغان على أن الضفة الغربية هي أرض فلسطينية و أشار إلى أن كل عمل يقوم به نتنياهو في ضم أجزاء من الضفة الغربية هو مناف للقانون الدولي.

و يرافق اردوغان في زيارته إلى روسيا وزير الخارجية مولود شاووش أوغلو ، وزير الطاقة التركي فاتح دونميز، وزير الخزانة و المالية بيرات ألبيراك، وزير الدفاع التركي خلوصي أكار و وزير التجارة مسؤول الجانب التركي للجنة الحكومية التركية الروسية المشتركة روخسار بيكدجان و يحضر عن الجانب الروسي إلى جانب الرئيس بوتين وزير الخارجية سيرغي لافروف و وزير الدفاع سيرغي شويغو و مساعد الرئيس الروسي يوري أوشالكوف و وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك و وزير التنمية الإقتصادية مكسيم أريشكين.

المصدر: موقع المنار

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
اليوم 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
اليوم 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch
اليوم 4:17 ص

تحليل :الانتخابات المحلية .. آخر المعارك في مسيرة اردوغان - I24NEWS

تأتي هذه الانتخابات في ظل إعلان إردوغان أن ولايته الحالية هي الأخيرة في مسيرته

تحليل :الانتخابات المحلية .. آخر المعارك في مسيرة اردوغان - I24NEWS
24/03/2024 | 2:38 م

على غير المعتاد.. قرار سياسي لأردوغان يواجه معارضة أقرب حلفائه ترك برس

ترك برس على غير المعتاد، واجه قرار أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معارضة من أقرب حلفائه، زعيم حزب الحركة القومية دولت بهشلي. وقال رئيس الحركة القومية دولت بهشلي، في خطاب أمام المؤتمر العام الـ14 لحزبه المنعقد في أنقرة، إن أردوغان أعلن مؤخراً أن الانتخابات المحلية التي ستجرى في 31 مارس (آذار) الحالي ستكون الأخيرة له، ونحن نقول له: «لا يمكنك المغادرة... لا يمكنك ترك الأمة

على غير المعتاد.. قرار سياسي لأردوغان يواجه معارضة أقرب حلفائه   ترك برس
24/03/2024 | 2:38 م

اردوغان: سنكمل ما تبقى من اعمالنا في سوريا

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الاثنين، ان بلاده ستكمل ما تبقى من أعمالها في سوريا.

اردوغان: سنكمل  ما تبقى من اعمالنا في سوريا
24/03/2024 | 2:38 م

بهشلي يتمسك بإردوغان «منقذاً لتركيا» في قرنها الجديد

لاحت مؤشرات قوية جديدة على إمكانية اتخاذ إجراءات للسماح للرئيس رجب طيب إردوغان، بالترشح للرئاسة لفترة ثالثة وتجاوز العائق الدستوري أمام ترشحه لولاية جديدة.

بهشلي يتمسك بإردوغان «منقذاً لتركيا» في قرنها الجديد


اردوغان في موسكو.. فما مضمون الزيارة؟ – موقع قناة المنار – لبنان اردوغان يزور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين موسكو حيث عقد لقاء قمة مع نظيره الروسي فلاديمير بوت...



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اردوغان في موسكو.. فما مضمون الزيارة؟ – موقع قناة المنار – لبنان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars