الموضوعات تأتيك من 15129 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

فورين بوليسي: هل السودان في طريقه لتحول ديمقراطي أم مسرحية من الجيش؟

13/04/2019 | 11:45 م 0 comments

تساءلت مجلة فورين بوليسي الأميركية عما إذا كان ما يجري في السودان عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير انتقالا نحو الديمقراطية أم مسرحية من الجيش لفرض سلطته في البلاد.

فورين بوليسي: السؤال الذي يفرض نفسه في أعقاب "الانقلاب" هو ما إذا كان قادة السودان الجدد سيسلمون البشير للمحكمة الجنائية الدولية (الجزيرة)

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة تعتبر السودان دولة راعية للإرهاب وفرضت عليه عقوبات اقتصادية فإنها تحتفظ بعلاقة أمنية معه تقوم على التعاون في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب.

ويرى الباحث في الحركات الاحتجاجية والسياسة الأفريقية بكلية فاسار الأميركية زكريا مامبيلي أن أحزاب المعارضة الحالية في السودان لا تتوافر على قيادات كافية، الأمر الذي يجعل الساحة خالية من أي شخصية سياسية واضحة أو حزب بإمكانه أن يتقدم الصفوف ليتولى السلطة.

وأضاف "هذا هو السبب الذي جعل الجيش قادرا على الانفراد بالساحة حتى الآن".

هل يسلمونه للجنائية؟
ويمضي الكتاب الأربعة في مقالهم إلى القول إن ثمة سؤالا واحدا يفرض نفسه في أعقاب "الانقلاب" هو ما إذا كان قادة السودان الجدد سيسلمون البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ويصف المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين الإطاحة بالبشير بأنه "خبر استثنائي"، معربا عن أمله في أن يتخذ الجيش الخطوة الصحيحة بتسليمه إلى المحكمة الدولية في لاهاي.

ومع أن الأمير زيد قال إنه يعتقد أن البشير سوف يرسل إلى دولة مجاورة على الأرجح ليعيش بقية عمره هناك إلا أنه يرى أن سقوطه يتيح للحكومة العسكرية فرصة إصلاح علاقاتها مع القوى الغربية الرئيسية.

صلاح قوش
وانتقل المقال إلى التحدث عن مدير جهاز الأمن الوطني والمخابرات في السودان صلاح قوش الذي تصفه بواحد من أكثر الشخصيات نفوذا في رسم مستقبل بلاده.

وأردفت المجلة أن لصلاح قوش سجلا من التعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي أي) في جهود مكافحة الإرهاب، مشيرة إلى أنه ولي هذا المنصب بدعم من السعودية والإمارات.

وزعمت أن الرياض وأبو ظبي أنفقتا مئات الملايين من الدولار من أجل تعزيز نظام البشير والاقتصاد السوداني في إطار تنافس بين دول الخليج العربي للحصول على نفوذ في منطقة القرن الأفريقي.

وختمت فورين بوليسي مقالها بعبارة لمدير برنامج العدالة الدولية في منظمة "هيومن رايتس ووتش" ريتشارد ديكر قال فيها إن "البشير ومن هم على شاكلته ظلوا يتوارون خلف الحجة التي تزعم أن من هم على رأس مناصبهم من زعماء الدول لا يمكن مقاضاتهم حتى على أفدح الجرائم، وعلى أي حال فإن الشعب السوداني قضى على هذه الحجة".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان.. اعتقالات جديدة تطال قيادات في المؤتمر الوطني أخبار سكاي نيوز عربية 16/04/2019 | 11:45 م

في أخبار السودان، قالت مصادر سودانية، الثلاثاء، إن السلطات أجرت حملة اعتقالات جديدة في صفوف قيادات المؤتمر الوطني، الذي ينتمي له الرئيس المعزول عمر البشير.

اركب بس .. النقل مجانا للمعتصمين في السودان 16/04/2019 | 11:45 م

من رحم اعتصامات السودانيين الذين ناضلوا من أجل رحيل النظام تجسدت قيم ومواقف الشعب السوداني المعروف بالإيثار والتكافل، لتشمل نقل المواطنين مجانا إلى مقر الاعتصام .

واشنطن تدرس رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مصراوى 16/04/2019 | 11:45 م

واشنطن تدرس رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب | مصراوى

السودان.. استمرار الاعتصام وسط الخرطوم وتمسك بتسليم السلطة للمدنيين 16/04/2019 | 11:45 م

يواصل المحتجون السودانيون اليوم الثلاثاء اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين، كما أفشلوا محاولات لفض الاعتصام، في حين يواصل المجلس العسكري الانتقالي لقاءاته واتصالاته.

نيويورك تايمز: من ينتصر في انتفاضة السودان.. الشعب أم الجيش مصراوى 16/04/2019 | 11:45 م

نيويورك تايمز من ينتصر في انتفاضة السودان الشعب أم الجيش | مصراوى

أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير 16/04/2019 | 11:45 م

صرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية بحكومته وانتقالا سياسيا سلسا، بينما ألمحت أوغندا لإمكانية منح عمر البشير اللجوء.

بعد 48 ساعة.. رحلات الطيران المصري تعود إلى السودان أخبار سكاي نيوز عربية 13/04/2019 | 11:45 م

استأنفت شركات الطيران المصرية رحلاتها إلى المطارات السودانية، السبت، بعد تعليقها يوم الخميس الماضي، على خلفية الأحداث التي يشهدها السودان.



فورين بوليسي: هل السودان في طريقه لتحول ديمقراطي أم مسرحية من الجيش؟ اخبار السودان تساءلت مجلة فورين بوليسي الأميركية عما إذا كان ما يجري في السودان عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير انتقالا نحو الديمقراطية أم مسرحية من الجيش لفرض سلطته في البلاد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/13/البشير-صلاح-قوش-السودان-مسرحية-الديمقراطية الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي فورين بوليسي: هل السودان في طريقه لتحول ديمقراطي أم مسرحية من الجيش؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars