الموضوعات تأتيك من 15128 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإخوان المسلمون في السودان... أهم التواريخ والمراحل

14/04/2019 | 11:45 ص 0 comments

منذ بداياتها في الخمسينات، لعبت حركة الإسلام السياسي، وجماعة الإخوان المسلمين تحديدا، دورا رئيسيا في الحياة السياسية السودانية، وداخل أروقة السلطة، بصورة خاصة، فما هي أهم التواريخ في حياة هذا التيار؟

إعلان اقرأ المزيد

- 1949:

ظهور أول فرع لجماعة الإخوان المسلمين، بعد زيارة قام بها وفد إخواني بقيادة جمال الدين السنهوري، ونشطت مجموعات الإخوان في الجامعات خلال الأربعينات.

- 1954:

أقيم مؤتمر عام لتوحيد المجموعات الإخوانية، وتم التصويت على إنشاء منظمة موحدة تتبنى أفكار حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، ووقع أول انشقاق للرافضين للاسم بقيادة أبابكر كرار.

- 1968:

تشكلت جبهة الميثاق الإسلامي لخوض الانتخابات في تلك السنة، وضمت الإخوان المسلمين والسلفيين والطريقة التجانية الصوفية.

- 1969:

انتخاب حين الترابي أمينا عاما لجماعة الإخوان المسلمين، مما أدى إلى انشقاق ضم محمد صالح عمر، الشيخ مدني سبال والشيخ برات والشيخ علي جاويش

- 1976:

محاولة عسكرية انقلابية ضد الرئيس جعفر النميري، قام بها العميد محمد نور سعد سنة 1976 بدعم ليبي، شارك فيه أعضاء في التنظيمات الكبرى في السودان مثل حزب الأمة، الحزب الاتحادي الديموقراطي والإخوان المسلمون.

- 1977:

عقد النميري مصالحة وطنية، ودخلت الأحزاب التي ساهمت في الانقلاب في الحكم، وقام الترابي بحل تنظيم الإخوان المسلمين، ولكن جماعة أخرى تمسكت بالاسم والتوجه بقيادة الشيخ صادق عبد الله عبد الماجد، الذي يشغل اليوم منصب المراقب العام للجماعة، التي تعترف بها الجماعة العالمية، ولم تلتحق هذه الجماعة بالحكم مع الرئيس نميري.

- 1986:

شكل حسن الترابي الجبهة الإسلامية القومية، وهو التنظيم الذي جرى الخلط بينه وبين جماعة الإخوان المسلمين، ولكن الترابي حاول بناء الجبهة كتنظيم عصري، يدعم حق المرأة في التصويت والترشيح، ويهدف لأسلمة المجتمع وإقامة حكم الشريعة الإسلامية، وتمكنت الجبهة من تحقيق نفوذ كبير في أجهزة وهيئات ومؤسسات الدولة السياسية والأمنية والمالية.

ـ 1991:

انشقاق آخر في جماعة الإخوان المسلمين مع انتخاب الشيخ سليمان أبو نارو رئيسا لجماعة الإخوان المسلمين، ولكن الكثيرين ظلوا مع القيادات التقليدية، وبعد أكثر من 10 سنوات قامت جماعة أبو نارو بحل نفسها وتغيير اسمها إلى جماعة الاعتصام بالكتاب والسنة، ولا يزال الشيخالصادق عبد الله عبد الماجدمراقبا عاما للإخوان المسلمين.

ـ 1994:

تمكنت الجبهة الإسلامية، المنفصلة عن الإخوان، بقيادة عمر حسن البشير من السيطرة على مقاليد السلطة فيما عرف باسم ثورة الإنقاذ، التي جاءت بالإسلاميين إلى الحكم، وتم تغيير الاسم إلى حزب المؤتمر الوطني. تعرض حسن الترابي للسجن على يد البشير، بعد أن أبعده عن مركز القرار، وكون الترابي حزبا معارضا باسم المؤتمر الشعبي.

- 1999:

شكل الترابي حزب المؤتمر الشعبي، بعد المعركة مع البشير، وخروج الترابى بمجموعة من الحزب الحاكم لتكوين حزبه المعارض، والذي كان الأشد خصومة حتى اليوم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الحكم بالسجن على 50 من عناصر الإخوان المسلمين في مصر 17/04/2019 | 4:00 ص

القاهرة 16 أبريل 2019 /عاقب القضاء المصري اليوم (الثلاثاء)، 50 متهما من عناصر جماعة الإخوان المسلمين بالسجن لمدد تتراوح بين عامين و15 عاما، بعد إدانتهم بالانتماء لجماعة إرهابية وارتكاب أحداث شغب.

ما الضرر من بث لقاء الملك ونواب الإخوان المسلمين؟! الأول نيوز 17/04/2019 | 4:00 ص

المزيد الملكة تزور مدينة الطبية وتتابع جانبا من فقرات تعليمية ترفيهية... المفلح يوضح قصة التبرع ببناء مدرسة في الصومال انخفاض درجات الحرارة اليوم وغدا وزارة الصحة: الاردن يقترب من التغطية الصحية الشام

ترحيب الإخوان المسلمين برحيل البشير «مراوغة سياسية» 17/04/2019 | 4:00 ص

جاء موقف جماعة "الإخوان" المسلمين في السودان المرحب برحيل الرئيس السابق عمر البشير عن الحكم ليثير جملة من التساؤلات حول هذا الموقف، فجماعة الإخوان المتلاحمة تاريخيا مع نظام البشير رحبت برحيله فور عزل البشير. موقف الجماعة جاء مغايرا لموقف جناح آخر في الإخوان بقيادة عوض الله سيد حسن، حيث أعلنت "الجماعة الأم" في بيان لها الذي حمل توقيع مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين عادل على الله إبراهيم، ترحيبها بتنحية الرئيس عمر البشير واقتلاعه من رأس النظام، معتبرة ذلك بمثابة خطوة أولى لها أهميتها.

برلين تكشف خداع الإخوان وتسترهم تحت عباءة العمل الإغاثي صحيفة العرب 17/04/2019 | 4:00 ص

أموال دافعي الضرائب الألمان تموّل أجندات الجماعة، ونشاط منظمة الإغاثة الإسلامية في لندن محل تشكيك.

ألمانيا تكشف القناع عن أنشطة الإخوان المشبوهة صحيفة العرب 17/04/2019 | 4:00 ص

الحكومة الألمانية تكشف عن ارتباط وثيق بين فرع منظمة "الإغاثة الإسلامية" في ألمانيا وجماعة الإخوان المسلمين المحظورة.

: علاء حيدر يكتب .. الإخوان المسلمين وتقسيم السودان لدويلات 17/04/2019 | 4:00 ص

ما أشبه اليوم بالبارحة .... السودانيون أنصار جماعة 'الإخوان المسلمين' الذين حملوا على الأعناق زعيم الجماعة ، حسن الترابي، في عام 1986 ، عقب الإطاحة بحكم الرئيس، جعفر النميري ، يعيدون الآن نفس ...



الإخوان المسلمون في السودان... أهم التواريخ والمراحل الإخوان المسلمين منذ بداياتها في الخمسينات، لعبت حركة الإسلام السياسي، وجماعة الإخوان المسلمين تحديدا، دورا رئيسيا في الحياة السياسية السودانية، وداخل أروقة السلطة، بصورة خاصة، فما هي أهم التواريخ في حياة هذا التيار؟



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://www.mc-doualiya.com/articles/20190411-الإخوان-المسلمون-السودان-الترابي-البشير-احتجاجات-الجيش-انقلابات مونت كارلو الدولية MCD - أخبار عربية, أبراج, برامج متنوعة
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإخوان المسلمون في السودان... أهم التواريخ والمراحل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars