الموضوعات تأتيك من 15145 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اسماء جامعات المدينة المنورة للبنات

15/04/2019 | 5:00 ص 0 comments

تهتم المملكة بالتعليم وتبذل أقصى جهدها لتخريج أجيال قادرين على تحمل مسؤولية الدولة والعمل على نهضتها وازدهارها، كما أنها تهتم أيضًا بتعليم الإناث وتعطي لهن الحق في الوصول إلى أعلى الشهادات وإثبات ذاتهن، ولذلك سعت المملكة منذ قديم الأجل إلى […]...

محتويات

تهتم المملكة بالتعليم وتبذل أقصى جهدها لتخريج أجيال قادرين على تحمل مسؤولية الدولة والعمل على نهضتها وازدهارها، كما أنها تهتم أيضًا بتعليم الإناث وتعطي لهن الحق في الوصول إلى أعلى الشهادات وإثبات ذاتهن، ولذلك سعت المملكة منذ قديم الأجل إلى إنشاء المزيد من الجامعات الخاصة بالبنات في كافة أنحاء المملكة لتكون متاحة للفتيات للذهاب إليها طلبًا للعلم، حفاظًا على تعاليم الدين والتي تمنع الاختلاط .

التعليم في المدينة المنورة

يوجد في المدينة المنورة الكثير من الكليات المتخصصة للإناث في مختلف التخصصات، سواء كانت جامعات حكومية أو جامعات خاصة، بالإ ضافة إلى الجامعات الآهلية والأكاديميات والجمعيات العسكرية، نظرًا لأن منطقة المدينة المنورة من أفضل وأكبر المناطق المتواجدة بداخل المملكة، وتبلغ المساحة الكلية لها 173 ألف كيلو متر مربع، كما يسكن بها أكثر من 2 مليون نسمة، وتحتوي على العديد من الأحياء المشهورة التي تتنوع بها العديد من الجامعات.

وتهتم المدينة المنورة بالثقافة بصورة كبيرة، ولذلك فهي تعقد العديد من المهرجانات الترفيهية والثقافية والرياضية بداخلها، ومن أهم المهرجانات التي تنظمها مهرجان صيف طيبة، ويتم تنظيمه بواسطة مؤسسة دار التنظيم لتنظيم المعارض والمهرجانات السعودية، وهو يُعقد سنويًا في مواقع مختلفة داخل المدينة، ويشمل العديد من الفعاليات للكبار والصغار.

أشهر جامعات المدينة المنورة

تهتم المدينة المنورة بالتعليم والثقافة منذ بداية التاريخ، حيث كانت في الماضي يتم التعليم بها في الزوايا والكتاتيب المنتشرة في أنحائها، ومع التطور ومرور الوقت أصبح يتواجد بها الكثير من المدارس والجامعات والمراكز التعليمية، فهي تضم أكثر من 309 مدرسة، مُقسمة إلى مدارس إبتدائية ومتوسطة ومدارس ثانوية حكومية وخاصة، ومن بينها ” مدارس العلوم الشرعية، مدرسة المنارات المدينة المنورة، مدارس المدينة المنورة، المدارس السعودية الرائدة، مدرسة الفضل بن العباس، مدرسة الملك فهد الثانوية، مدرسة مأرز الإيمان الثانوية”، وبالإضافة إلى ذلك فأنها تحتوي على العديد من الجامعات سواء المُخصصة للإنات أو للذكور ومن بينها :

جامعة طيبة

وهي من أشهر الجامعات المتواجدة في المدينة المنورة وتحتوي على 28 كلية وأهمهم ” الحقوق، الطب، الأسنان، الصيدلة، العلوم الطبية التطبيقية، علوم التأهيل الطبي، التمريض، الهندسة، علوم وهندسة الحاسبات، العلوم، إدارة الأعمال، الآداب والعلوم الإنسانية، التربية، علوم الأسرة، العلوم والآداب، كلية المجتمع”، وتلك الجامعة تقبل الإناث والذكور وتم تأسيسها في عام 2003.

الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة

تم إنشاء تلك الجامعة في عام 1961م، وهي من أهم الجامعات بالمدينة المنورة، وتهدف إلى تعليم المواد الشرعية فقط، وهي تضم 8 كليات وهم ” كلية الشريعة، كلية الدعوة وأصول الدين، كلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، كلية الأنظمة والدراسات القضائية، كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، كلية اللغة العربية، كلية الحاسب الآلي، كلية العلوم”، بالإضافة إلى ثلاث معاهد.

وللجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العديد من الأهداف التي كنت وراء إنشاؤها وهي :

ـ تبليغ رسالة الإسلام الخالدة إلى العالم، وذلك عن طريق الدعوة والتعليم الجامعي والدراسات العليا لتثقيف الأفراد.

ـ غرس الروح الإسلامية وتعميق مبدأ التدين لأنه أساس حياة الفرد والمجتمع، وتعويد الطلاب على إخلاص العبادة لله وحده وتجريد المتابعة لرسول الله صلّ الله عليه وسلم.

ـ إعداد كافة البحوث العلمية الدينية وترجمتها ونشرها وتشجيعها في مختلف مجالات العلوم الإنسانية، وأيضًا سائر العلوم والمعرفة الإنسانية التي يحتاج إليها المجتمع الإسلامي.

ـ تثقيف الأفراد الذين يلتحقون بها من طلاب العلم من المسلمين من كافة الأنحاء، من أجل تكوين علماء متخصصين في العلوم الإسلامية والعربية، وفقهاء في الدين مٌزودين بالعلوم والمعارف الهامة الصحيحة والتي تؤهلهم إلى الدعوة للإسلام، لأنه ذلك من شأنه أن يساعد في حل كل ما يواجه المسلمين من مشكلات مختلفة في شؤون دينهم ودنياهم وفقًا لهدى الكتاب والسنة والسلف الصالح.

ـ السعي وراء تجميع التراث الإسلامي والعناية بحفظه وتحقيقه ونشره.

ـ إقامة الروابط العلمية والثقافية بالجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية في العالم، والعمل على توثيقها لخدمة الإسلام وتحقيق أهدافه.

الكلية التقنية للبنات بالمدينة المنورة

وهي من الكليات المُخصصة للبنات، حيث أنها مهتمة بالتعليم والتدريب للفتيات من أجل الحصول على الخبرات في الحياة اليومية، وتحتوي على العديد من الأقسام ومن أبرزها ” تعليم الخياطة والتفصيل، تعليم التزين النسائي، تعليم تقنيات الويب، تعليم تقنيات الإدارة”، ونظام الدراسة في تلك الكلية يتم على أساس تقسيم السنة الدراسية إلى فصلين كل فصل مدته 18 أسبوع، وتشترط الكلية أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، ومن الممكن قبول فئة من غير السعوديات بشروط محددة، على أن تكون الفتاة لائقة طبيًا.

كلية السياحة والفنادق

وهي من الكليات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، حيث أنها تحتوي على تخصصات هامة ومتعددة من أهمها ” قسم السياحة والفنادق، قسم الدراسات العامة، قسم الأغذية والمشروبات”، وتضع تلك الجامعة شروط للمقبولين بها ومن أهمها أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية، ومن الممكن قبول غير  السعوديات بشرط أن تكون المتقدمة حاصلة على الثانوية العامة وحسنة السير والسلوك ومتفرغة بشكل تام للكلية.

مقالات ذات صلة

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أمير المدينة المنورة يفتتح 8 مراكز صحية ويضع حجر الأساس لبرج الطوارئ بمستشفى الملك فهد الشرق الأوسط 15/04/2019 | 5:00 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

هكذا تعاملت الجهات المعنية مع صراصير الليل بالمدينة المنورة 15/04/2019 | 5:00 ص

كثفت أمانة المدينة المنورة جهودها في مكافحة الحشرات المهاجرة التي تعرف بـ"صراصير الليل"، وذلك في خلال تواجد فرق المكافحة وعمالة النظافة في جميع المواق

معرض الفنون التشكيلية والخط العربي لفناني وموهوبي المدينة المنورة - جريدة الحياة 15/04/2019 | 5:00 ص

معرض "الفنون التشكيلية والخط العربي" لفناني وموهوبي المدينة المنورة

الجندب الأسود يغزو المدينة المنورة - فيديو أحداث منوعة 15/04/2019 | 5:00 ص

أظهرت مقاطع فيديو، انتشارا مفاجئا وكثيفا لصرصور الحقل الليلي والمعروف بـالجندب الأسود، فيما كثفت أمانة المدينة المنورة أعمالها لمتابعة ومكافحة الحشرات في...

انتشار مفاجئ وكثيف لـ الجندب الأسود في المدينة المنورة الخليج أونلاين 15/04/2019 | 5:00 ص

انتشرت أنواع مختلفة لم يسبق لها الوجود من قبلُ، من صرصور الحقل الليلي "الجندب الأسود" في المدينة المنورة، وسط توقعات بتكاثرها.

مشروع جسر«الأحلام» بالمدينة.. شهران والإنجاز حفرة! - المدينة 06/04/2019 | 3:45 م

مشروع جسر«الأحلام» بالمدينة.. شهران والإنجاز حفرة!



اسماء جامعات المدينة المنورة للبنات المدينة المنورة تهتم المملكة بالتعليم وتبذل أقصى جهدها لتخريج أجيال قادرين على تحمل مسؤولية الدولة والعمل على نهضتها وازدهارها، كما أنها تهتم أيضًا بتعليم الإناث وتعطي لهن الحق في الوصول إلى أعلى الشهادات وإثبات ذاتهن، ولذلك سعت المملكة منذ قديم الأجل إلى […]...



اشترك ليصلك كل جديد عن المدينة المنورة

خيارات

المصدر https://www.alderaah-news.net/mix/4510962/اسماء-جامعات-المدينة-المنورة-للبنات https://www.alderaah-news.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اسماء جامعات المدينة المنورة للبنات

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars