الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. رئيس وزراء سابق يدعو الجيش للمساهمة بوضع دستور جديد

15/04/2019 | 7:00 م 0 comments

جاء ذلك في أول تعليق لـ"حمروش" على المشهد الراهن في البلاد، في ظل الحراك الشعبي المستمر منذ شهرين، والذي أطاح بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة. - وكالة الأناضول

الجزائر/ عبد الرزاق بن عبد الله/ الأناضول

رئيس الحكومة الجزائري الأسبق مولود حمروش الملقّب بـ"مهندس الإصلاحات السياسية" في مقال نشره بصحيفتين محليتين:
- تموقع قيادة الجيش مع مطالب الشعب المشروعة حافظ على الطبيعة الوطنية للجيش 
- انحياز الجيش للحراك جنّبه أن يكون عرضة للتدمير من طرف قوى دولية أجنبية
- دعا الجيش أيضا إلى إقامة مؤسسات تملك فعليا سلطات الترخيص والضبط والتأهيل والرقابة
- المؤسسات القوية ستضع الجيش في مأمن من أي تنازع سياسي متحزب ومن أي توظيف
- الخروج من الأزمة يكون بتوصل أطراف النظام والجيش والأحزاب إلى اتفاق على الصيغة النهائية في تنظيم الدولة 

دعا رئيس الحكومة الجزائري الأسبق، مولود حمروش، الاثنين، قيادة جيش بلاده إلى المساهمة في إعادة بناء الدولة، من خلال وضع دستور جديد، وتشكيل مؤسسات "قوية".

جاء ذلك في أول تعليق لـ"حمروش" على المشهد الراهن في البلاد، في ظل الحراك الشعبي المستمر منذ شهرين، والذي أطاح بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

ونشر السياسي الملقب في بلاده بـ"مهندس الإصلاحات السياسية"، مقالا مطوّلا في صحيفتي "الخبر" (خاصة/ ناطقة بالعربية) و"الوطن" (ناطقة بالفرنسية)، قال فيه إن "تموقع قيادة الجيش مع مطالب الشعب المشروعة، حافظ على الطبيعة الوطنية للجيش الوطني الشعبي".

واعتبر أن "انحياز الجيش للحراك جنّبه أن يكون في تناقض مع صبغته الوطنية، أو يكون عرضة للتدمير من طرف قوى دولية أجنبية، خصوصا منها المطلة على البحر الأبيض المتوسط وحلف الأطلسي، مثلما وقع للعراق وليبيا وسوريا"، دون تحديد.

ويسود ترقب في الجزائر لخطاب جديد لقائد أركان الجيش، الفريق قايد صالح، في وقت لاحق الاثنين أو غدا الثلاثاء، يتطرق فيه لتطورات الأزمة في البلاد، وذلك خلال زيارة إلى المنطقة العسكرية الرابعة (جنوب شرق).

وبالنسبة للمرحلة المقبلة، أضاف حمروش: "بقي على قيادة الجيش الآن الإسهام في إتمام بناء الدولة الوطنية، وصياغة دستور، وإقامة مؤسسات تملك فعليا سلطات الترخيص والضبط والتأهيل والرقابة".

ولفت إلى أن هذه "المؤسسات القوية ستضع نهائيا الجيش في مأمن من أي تنازع سياسي متحزب، ومن أي توظيف له كقاعدة حكم سياسي أو كوسيلة في يد أي كان".

كما رأى حمروش أن "الخروج من الأزمة الحالية يكون بتوصل أطراف النظام والجيش والأحزاب، إلى اتفاق على الصيغة النهائية في تنظيم الدولة وسلطاتها السيادية، وعلى مكانة الجيش باعتباره مؤسسة دولة للدفاع والأمن".

ولفت إلى أن هذه الخطوة تتم بالإتفاق على "الشكل الديمقراطي للحكم، وعلى الرقابة السياسية والمؤسساتية التي سيجري العمل بها في المستقبل".

ويلقب حمروش في الجزائر بـ"مهندس الإصلاحات السياسية"، التي أطلقتها البلاد عام 1989، وأنهت فترة حكم الحزب الواحد واحتكار الدولة للاقتصاد، كما أنه نفى في تصريحات سابقة، معلومات حول استعداده لخلافة بوتفليقة أو قيادة المرحلة الإنتقالية.

وقاد حمروش الحكومة بين سبتمبر/ أيلول 1989 ويونيو/حزيران 1991، قبل أن تدخل الجزائر في موجة عنف؛ إثر إلغاء الجيش لنتائج الجولة الأولى من انتخابات برلمانية فاز فيها حزب "الجبهة الإسلامية للإنقاذ" المحظور حاليًا.

وترشح حمروش لانتخابات الرئاسة الجزائرية عام 1999، منافسا لبوتفليقة؛ لكنه انسحب رفقة 5 مرشحين آخرين من السباق في آخر لحظة، بدعوى اكتشاف دلائل لتزوير النتائج لصالح بوتفليقة.

ومنذ ذلك الوقت بات حمروش (76 عامًا) قليل الظهور إعلاميا؛ لكنه شارك، بالسنوات الأخيرة، في عدة اجتماعات للمعارضة من أجل بحث انتقال ديمقراطي في البلاد.

وعلى وقع حراك شعبي غير مسبوق، قدم بوتفليقة استقالته في 2 أبريل/ نيسان الجاري، وتولى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رئاسة الدولة لمدة 90 يوما، كما أعلن عن تنظيم انتخابات الرئاسة في الرابع من يوليو/ تموز القادم.

والجمعة الماضية، وللمرة الثامنة على التوالي، شهدت العاصمة الجزائرية ومدن أخرى، تظاهر مئات آلاف المواطنين، رافعين شعارات رافضة لإشراف رموز نظام بوتفليقة على المرحلة الانتقالية.

ولدى المتظاهرين شبه إجماع على ضرورة رحيل ما بات يعرف بالباءات الثلاثة، وهم "بن صالح"، ونور الدين بدوي رئيس الوزراء، والطيب بلعيز، رئيس المجلس الدستوري.



الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: أحمد موسى يهنئ الجزائر بالوصول إلى نهائي أمم أفريقيا.. فيديو 16/07/2019 | 5:45 ص

هنأ الإعلامي أحمد موسى، المنتخب الجزائري بالصعود إلى نهائي بطولة الأمم الأفريقية، قائلا: 'مبروك لمنتخب الجزائر الشقيق'. وأضاف 'موسى' في برنامجه' على مسئوليتي 'المذاع على قناة 'صدى البلد'، أن بطولة ...

رياض محرز: هل يقود نجم مانشستر سيتي منتخب الجزائر للفوز بكأس الأمم الأفريقية؟ - BBC News Arabic 16/07/2019 | 5:45 ص

رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي يقود منتخب بلاده الجزائر لنهائي بطولة أمم أفريقيا المقامة في مصر، فهل يواصل تألقه في نهائي البطولة ويحرز الكأس لبلاده؟

كأس أمم أفريقيا.. لماذا فشلت مصر ونجحت الجزائر؟ أخبار سكاي نيوز عربية 16/07/2019 | 5:45 ص

مع تأهل منتخب الجزائر لنهائي أمم أفريقيا، وتألق "محاربي الصحراء" خلال البطولة، كثرت المقارنات بين نجاح "الخضر" وفشل المنتخب المصري، مستضيف البطولة.

بالفيديو.. لقطة لم تذع.. مدرب الجزائر يحرم نيجيريا في العودة مصراوى 16/07/2019 | 5:45 ص

بالفيديو لقطة لم تذع مدرب الجزائر يحرم نيجيريا في العودة | مصراوى

لحظة انقلاب شاحنة الجماهير في الجزائر ومقتل 7 أشخاص (فيديو) مصراوى 16/07/2019 | 5:45 ص

لحظة انقلاب شاحنة الجماهير في الجزائر ومقتل 7 أشخاص فيديو | مصراوى

نتيجة مباراة الجزائر وغينيا و صعود المنتخب الجزائرى لدور الثمانية 08/07/2019 | 2:45 م

نتيجة مباراه الجزائر وغينيا بث مباشر اليوم في كاس الامم الافريقيه الدور السته عشر، المنتخب الجزائري يحمل امال المشاهدين العرب لكره القدم في تحقيق الفوز

تعرّف إلى العجوز التي أهداها بلماضي فوز الجزائر 08/07/2019 | 2:45 م

أكد مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي أن المنتخب الجزائري يسير بثبات في كأس الأمم الأفريقية، وأن الهدف الرئيسي من ذلك هو جعل الجماهير الجزائرية فخورة بهذا المنتخب المتجانس، والذي يقدم أداء جيدا في كأس أمم أفريقيا.



الجزائر.. رئيس وزراء سابق يدعو الجيش للمساهمة بوضع دستور جديد اخبار الجزائر جاء ذلك في أول تعليق لـ"حمروش" على المشهد الراهن في البلاد، في ظل الحراك الشعبي المستمر منذ شهرين، والذي أطاح بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة. - وكالة الأناضول



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.aa.com.tr/ar/التقارير/الجزائر-رئيس-وزراء-سابق-يدعو-الجيش-للمساهمة-بوضع-دستور-جديد-/1452739 Anadolu Ajansı
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. رئيس وزراء سابق يدعو الجيش للمساهمة بوضع دستور جديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars