الموضوعات تأتيك من 15119 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اركب بس .. النقل مجانا للمعتصمين في السودان

16/04/2019 | 11:45 م 0 comments

من رحم اعتصامات السودانيين الذين ناضلوا من أجل رحيل النظام تجسدت قيم ومواقف الشعب السوداني المعروف بالإيثار والتكافل، لتشمل نقل المواطنين مجانا إلى مقر الاعتصام .

 تجاوب من الشارع مع المبادرة (الجزيرة)

دعم الثورة
يقول الشاب عمرو أحمد البشير الذي يدير الشركة التي تخصصت في بيع تذاكر النقل على تطبيق الهاتف، "لتخفيف معاناة المعتصمين استأجرنا حافلات لنقل الركاب مجانا من مقر الاعتصام إلى محطات النقل العام لتسهيل حصولهم على مركبات تنقلهم إلى مواقع السكن أو تساعد الراغبين في المشاركة بالحشد في الوصول إلى نقطة قريبة منه".

ويوضح أنه يمكن أن يدفع الراكب قيمة الرحلة أو لا يفعل"، ويضيف ضاحكا "لكن بطبيعة الحال إلى الآن، لم يدفع أحد".

وأوضح أن شركته رغم محدودية ميزانيتها "قدمت منذ بدء الثورة مجموعة من المبادرات المختلفة بينها الإسهام في ترحيل مئات الطالبات الجامعيات إلى ولايات مختلفة من السودان حين صدر قرار مفاجئ بتعليق العام الدراسي وإخلاء مقار السكن الداخلي".

واستشهد بأحد المواقف قائلا "وجدت الطالبات أنفسهن فجأة بعد الرابعة عصرا بلا مأوى فتدخلنا بتوفير باصات لنقلهن إلى أسرهن مجانا وهو ما أوقع أثرا كبيرا في النفوس".

ويتابع "الآن وبعد أن احتشد نحو مليوني شخص في مكان واحد، فأصبح الأمر مشكلة حقيقية أمام الراغبين في الرجوع والآملين في المشاركة، ورأينا أن نتدخل بما أننا نعمل بشكل أساسي في قطاع النقل".

ويوضح عمرو أنهم لا يملكون أسطولا لكنهم متعاقدون بشكل أساسي مع 42 شركة نقل تنفذ يوميا 334 رحلة للولايات، وكذلك يعملون على حجز تذاكر القطارات، لكن استشعارا منهم بضرورة التدخل لمعالجة أزمة المواصلات في الخرطوم قرروا الدفع بحافلات نقل مستأجرة.

تجاوب
ويؤكد مدير المشروع عمار محمد عبد اللطيف أن المستفيدين من الخدمة "قابلوها بارتياح بالغ وأثنوا عليها بل طالبوا بأن تمدد بقية الأيام ولا تقتصر على فترة الاعتصام"، مشيرا إلى أنهم آثروا عدم تحصيل أي مبلغ رغم إمكانية ذلك للمقتدر".

ويقول أحد الركاب ويدعى أحمد عوض إنه يتمنى أن تستمر المبادرة باعتبار أن العاصمة السودانية ما زالت تواجه أزمة في المواصلات معظم أيام الأسبوع  خصوصا أنها تخفف معاناة الناس بشكل كبير، بما في ذلك الطلاب وغير القادرين على توفير أجرة المواصلات اليومي بشكل عام".

كما يؤكد الصديق أبو العربي أحد المستفيدين من المشروع أن الفكرة مبتكرة وجديرة بالاحترام وسهلت لأعداد غفيرة وقت الاختناق.
 
من جانبه قال مدير الشركة إن فكرتهم طرحت لمعاونة الناس لثلاثة أيام لكنهم مستعدون لتمديدها، "خاصة وأن التجاوب معها كان منقطع النظير فسجل الترويج لها على صفحة "فيسبوك" خلال أقل من 24 ساعة 1290 مشاركة وأكثر من 248 ألف تعليق، علاوة على تفاعلات الجمهور المباشر في الميدان".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السودان.. اعتقالات جديدة تطال قيادات في المؤتمر الوطني أخبار سكاي نيوز عربية 16/04/2019 | 11:45 م

في أخبار السودان، قالت مصادر سودانية، الثلاثاء، إن السلطات أجرت حملة اعتقالات جديدة في صفوف قيادات المؤتمر الوطني، الذي ينتمي له الرئيس المعزول عمر البشير.

واشنطن تدرس رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مصراوى 16/04/2019 | 11:45 م

واشنطن تدرس رفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب | مصراوى

السودان.. استمرار الاعتصام وسط الخرطوم وتمسك بتسليم السلطة للمدنيين 16/04/2019 | 11:45 م

يواصل المحتجون السودانيون اليوم الثلاثاء اعتصامهم أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم للمطالبة بتسليم السلطة إلى المدنيين، كما أفشلوا محاولات لفض الاعتصام، في حين يواصل المجلس العسكري الانتقالي لقاءاته واتصالاته.

نيويورك تايمز: من ينتصر في انتفاضة السودان.. الشعب أم الجيش مصراوى 16/04/2019 | 11:45 م

نيويورك تايمز من ينتصر في انتفاضة السودان الشعب أم الجيش | مصراوى

أميركا تلمح لإزالة السودان من لائحة الإرهاب.. وأوغندا مستعدة لاستقبال البشير 16/04/2019 | 11:45 م

صرح مسؤول كبير بالخارجية الأميركية بأن واشنطن ستبحث رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب إذا رأت تغييرات جوهرية بحكومته وانتقالا سياسيا سلسا، بينما ألمحت أوغندا لإمكانية منح عمر البشير اللجوء.

فورين بوليسي: هل السودان في طريقه لتحول ديمقراطي أم مسرحية من الجيش؟ 13/04/2019 | 11:45 م

تساءلت مجلة فورين بوليسي الأميركية عما إذا كان ما يجري في السودان عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير انتقالا نحو الديمقراطية أم مسرحية من الجيش لفرض سلطته في البلاد.

بعد 48 ساعة.. رحلات الطيران المصري تعود إلى السودان أخبار سكاي نيوز عربية 13/04/2019 | 11:45 م

استأنفت شركات الطيران المصرية رحلاتها إلى المطارات السودانية، السبت، بعد تعليقها يوم الخميس الماضي، على خلفية الأحداث التي يشهدها السودان.



اركب بس .. النقل مجانا للمعتصمين في السودان اخبار السودان من رحم اعتصامات السودانيين الذين ناضلوا من أجل رحيل النظام تجسدت قيم ومواقف الشعب السوداني المعروف بالإيثار والتكافل، لتشمل نقل المواطنين مجانا إلى مقر الاعتصام .



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/16/السودان-اعتصامات-الخرطوم-مواصلات-عمر-البشير-أم-درمان الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اركب بس .. النقل مجانا للمعتصمين في السودان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars