الموضوعات تأتيك من 15118 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

تصعيد جديد لحراك الجزائر ورئيس المجلس الدستوري يستقيل

17/04/2019 | 2:00 ص 0 comments

قدم رئيس المجلس الدستوري في الجزائر الطيب بلعيز استقالته رسميا تحت ضغط مظاهرات واسعة تطالب برحيل كل رموز النظام، وبإحداث تغييرات جذرية في البلاد.

قدم رئيس المجلس الدستوري في الجزائر الطيب بلعيز استقالته رسميا -تحت ضغط مظاهرات واسعة تطالب برحيل كل رموز النظام- وبإحداث تغييرات جذرية في البلاد.

وحسب بيان للمجلس -نقلته وكالة الأنباء الرسمية- أبلغ بلعيز أعضاء مجلسه في اجتماع عقد صبيحة الثلاثاء استقالته من منصبه، دون تقديم أسباب لذلك.

ويمثل رحيل بلعيز وغيره من رموز النظام السابق أحد أهم المطالب التي ظل يرفعها المتظاهرون ويصرون عليها طيلة الأسابيع الماضية قبل وبعد استقالة عبد العزيز بوتفليقة.

وقبيل الإعلان عن استقالة بلعيز تجمع آلاف الطلاب الجامعيين -ككل يوم ثلاثاء- وسط العاصمة الجزائر مرددين "سلمية سلمية" رغم الانتشار الكثيف للشرطة التي منعتهم من الوصول إلى ساحة البريد المركزي ميدان الاحتجاجات الأبرز ونبضها الأقوى منذ 22 فبراير/شباط.

وأصبحت الشرطة أكثر صرامة مع المتظاهرين بالعاصمة خارج يوم الجمعة الموعد الأسبوعي للمظاهرات الحاشدة في كل أنحاء البلاد، منذ ثمانية أسابيع. واستخدمت الشرطة لأول مرة الثلاثاء الماضي الغاز المدمع لمحاولة تفريق الطلاب، وكانت في السابق تكتفي بمراقبتها دون أن تتدخل.

وردّد الطلاب شعارات "حرّروا الجزائر، الشعب يريد رحيل الجميع، يرحل الجميع وتحيا الجزائر" في وجه رموز السلطة الذين لا يمكنهم قيادة المرحلة الانتقالية.

ومنذ عودة الطلاب من العطلة الربيعية المطولة التي فرضتها الحكومة لمحاولة إبعادهم عن الجامعات، شهدت العديد من الكليات إضرابات عن الدراسة.

وجاء الطلاب من عدة جامعات ومعاهد مؤكدين أنهم في إضراب يتم تجديده مع نهاية كل أسبوع، من أجل المطالبة برحيل "النظام".

وقد التحق أساتذة التعليم العالي بالإضراب العام الذي شنه طلبة المؤسسات الجامعية منذ بداية الأسبوع الحالي. ودعت نقابة المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي والبحث العلمي الأسرة الجامعية إلى المشاركة بقوة في الحركة الاحتجاجية المقررة اليوم.

وأعلن الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح تنظيم انتخابات رئاسية في الرابع من يوليو/تموز لاختيار خلف لبوتفليقة الذي استقال في 2 أبريل/نيسان بعدما تخلى عنه الجيش إثر احتجاجات شعبية عارمة.

وبالنسبة للمحتجين فإن بقاء شخصيات من النظام -الذي تركه بوتفليقة بعد عشرين سنة من الحكم- لا يمكن أن يضمن انتخابات رئاسية حرة وعادلة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر- كلمة قايد صالح.. هل تخندق الجيش بشكل كامل مع الشعب؟ — TSA عربي 17/04/2019 | 2:00 ص

الجزائر – TSA عربي: منذ تعيين عبد القادر بن صالح رئيسا للدولة، ومنذ محاصرة الجزائر العاصمة بحواجز أمنية، وقمع مسيرات الجمعة، أثار دور الجيش وتحديدا الفريق أحمد قايد صالح، نائب وزير الدفاع الوطني ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، جدلا واسعا بين الجزائريين لا سيما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما جعل كلمته، الثلاثاء،  الأهم منذ خطاب …

قايد صالح: وضع الجزائر لا يحتمل التأجيل مصراوى 17/04/2019 | 2:00 ص

قايد صالح وضع الجزائر لا يحتمل التأجيل | مصراوى

الجزائر- ولد قدور ينفي توقف مفاوضات سوناطراك مع الأجانب بسبب المظاهرات — TSA عربي 17/04/2019 | 2:00 ص

الجزائر – TSA عربي: أعلنت سوناطراك أنها ستباشر محادثات مع شركة شيفرون الأمريكية الأسبوع المقبل لإنتاج النفط والغاز الصخريين. ونقلت وكالة رويترز عن المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور، قوله: “شيفرون شركة كبيرة، ويسرنا أن تكون معنا هنا في الجزائر كونها تجلب الخبرة والمعرفة”. وتمثل زيارة مسؤولين تنفيذيين من شيفرون للجزائر أول مؤشر علني …

الجزائر.. استقالة أول الباءات الثلاث مع استمرار الاحتجاجات أخبار سكاي نيوز عربية 17/04/2019 | 2:00 ص

في أخبار الجزائر، ذكرت مصادر جزائرية، أن رئيس المجلس الدستوري، الطيب بلعيز، استقال من منصبه، ليحقق بذلك مطالب المتظاهرين برحيل "الباءات الثلاث".

الجزائر.. بعد استقالة الباء الأولى هل يبدأ تأثير الدومينو؟ أخبار سكاي نيوز عربية 17/04/2019 | 2:00 ص

في أخبار الجزائر، ما أن ظهرت استقالة رئيس المجلس الدستوري الجزائري، الطيب بلعيز، إلى العلن، حتى تهافتت التوقعات بأن تكون هذه الخطوة هي "بداية النهاية" لرموز الن

قائد جيش الجزائر يهدّد رئيس الاستخبارات السابق 17/04/2019 | 2:00 ص

قال رئيس الأركان الجزائري، نائب وزير الدفاع قايد صالح، إن هناك "اجتماعات مشبوهة تُعقد في الخفاء من أجل التآمر على مطالب الشعب، وعرقلة مساعي الجيش

الجزائر.. رئيس وزراء سابق يدعو الجيش للمساهمة بوضع دستور جديد 15/04/2019 | 7:00 م

جاء ذلك في أول تعليق لـ"حمروش" على المشهد الراهن في البلاد، في ظل الحراك الشعبي المستمر منذ شهرين، والذي أطاح بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة. - وكالة الأناضول



تصعيد جديد لحراك الجزائر ورئيس المجلس الدستوري يستقيل اخبار الجزائر قدم رئيس المجلس الدستوري في الجزائر الطيب بلعيز استقالته رسميا تحت ضغط مظاهرات واسعة تطالب برحيل كل رموز النظام، وبإحداث تغييرات جذرية في البلاد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/4/16/الجزائر-استقالة-رئيس-المجلس-الدستوري الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي تصعيد جديد لحراك الجزائر ورئيس المجلس الدستوري يستقيل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars