الموضوعات تأتيك من 15697 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > اخبار الوقود

وزير البترول: أهمية منطقة البحر المتوسط ستزيد بسبب الاكتشاف مصراوى

17/04/2019 | 3:00 ص 0 comments

وزير البترول أهمية منطقة البحر المتوسط ستزيد بسبب الاكتشافات الهائلة | مصراوى

كتب- مصطفى عيد:

قال طارق الملا وزير البترول، إن أهمية منطقة البحر المتوسط ستزداد على مدار السنوات المقبلة في ضوء وفرة موارد الغاز، نتيجة الاكتشافات الهائلة خاصة في منطقة شرق المتوسط التي لن يقتصر أثرها على دول المنطقة فقط بل يتعدى تأثيرها إلى مجال الطاقة العالمي، بحسب بيان من وزارة البترول اليوم الثلاثاء.

وأضاف الوزير أن منطقة شرق المتوسط أصبحت مثار اهتمام معظم أسواق الغاز الدولية مما يؤهلها لتكون مركزاً لتجارة وتداول الغاز الطبيعي على المستوى العالمي، ومن المتوقع أن تتخطى إمداداتها الضخمة من الغاز احتياجات الدول المنتجة، في ضوء الاحتياج الشديد للغاز في أسواق أخرى خاصة في أوروبا والتي تهدف لتنويع مصادر إمداداتها من الغاز.

جاء ذلك خلال اجتماع الشركات مشغلي شبكة نقل الغاز لدول حوض البحر المتوسط "MEDGIO"، والذي نظمته الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو".

وأوضح الملا أنه في إطار تلك الأهمية أصبح من الضروري تكوين آلية لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى من مختلف الاكتشافات الحالية والمستقبلية للغاز لإمداد الأسواق المحتملة والمستهدفة وتحقيق فوائد اقتصادية كثيرة ومتنوعة للمنطقة بالكامل.

وأكد الملا أن التعاون بين دول حوض البحر المتوسط الأعضاء فى تجمع "MEDGIO" سيعزز من البنية الأساسية المتاحة في ظل الأهمية الاستراتيجية المتنامية لتأمين امدادات الطاقة الذي يلعب الغاز فيه دوراً رئيسياً في تلبية مصادر الطاقة النظيفة.

وأشار الوزير إلى أن مصر على ثقة أن التعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول المرور نحو الاستخدام الفعال للبنية التحتية الحالية والجديدة هو حجر الزاوية لبناء سوق غاز مستدام لاحتياطيات منطقة شرق المتوسط.

وذكر أن مصر طرحت مبادرة لإنشاء "منتدى غاز شرق المتوسط"، ومقره القاهرة، وعُقد أول اجتماع وزاري للمنتدى بالقاهرة في يناير 2019، بمشاركة وزراء الطاقة في قبرص واليونان وإسرائيل وفلسطين وإيطاليا والأردن والاتحاد الأوروبي.

وقال إن الهدف الرئيسي للمنتدى هو ضمان حوار مستدام حول التعاون التجاري والمالي والتقني للتعامل مع التحديات الإقليمية، واستخدام البنية التحتية المتاحة لتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لاحتياطيات الغاز الحالية والمستقبلية.

وأضاف الوزير أن التنسيق المخطط جيدًا يخدم المصالح الإقليمية لكافة أعضائه على أفضل وجه، وأن الحوار المفتوح هو السبيل الوحيد لاقامة تعاون أسرع وأعمق لمواجهة التحديات المشتركة وحل أي نزاعات محتملة.

وأكد أن التعاون في منطقة المتوسط يتصدر أولويات مصر لتحقيق انطلاقة في التعاون الإقليمي في مجال الغاز، ليصبح نموذجًا لمختلف أوجه التعاون الاقتصادي بين دول المنطقة.

وأوضح الملا أن اكتشاف حقل ظهر والاكتشافات الأخرى التي تحققت في حوض شرق المتوسط مؤخراً أعطت دفعات قوية لأنشطة البحث والاستكشاف فب مياه البحر المتوسط مما يسهم فى تحقيق المزيد من الاكتشافات الغازية الممكن تحقيقها بالمنطقة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تستطيع أن تحقق الكثير من طموحات غاز شرق المتوسط في المستقبل لما تتمتع به من مزايا نسبية تشمل موقعاً استراتيجياً بين الدول المنتجة والمستهلكة، وامتلاكها لبنية أساسية قوية من مصانع إسالة وشبكة أنابيب غاز ممتدة، فضلا عن خط أنابيب سوميد، وخطوط التجارة البحرية الدولية مما يجعلها الأفضل من ناحية الجدوى الاقتصادية.

وقال إن مصر نفذت عدة إصلاحات شاملة مكنتها من تحقيق عدة نجاحات في مجال الغاز الطبيعي منها تحرير سوق الغاز، وإصدار القانون الجديد للغاز، وإنشاء جهاز تنظيمي مستقل لأنشطة سوق الغاز مما يتيح الفرصة للقطاع الخاص للدخول في كافة أنشطة الغاز على أساس مبدأ التنافسية.

وأضاف الوزير أن مصر تدرك جيداً أهمية الدور الذي يلعبه الغاز الطبيعي في تلبية احتياجات الطاقة، حيث يمثل حالياً أكثر من 75% من احتياطيات مصر المؤكدة من الهيدروكربونات، وأن الزيادة في حصة الغاز الطبيعي من مزيج الطاقة في مصر جعلت منه حجر الزاوية في وضع استراتيجيتها للطاقة.

وذكر أن الغاز الطبيعي يكتسب أهمية متزايدة باستمرار ليس فقط كونه وقود نظيف بل أيضاً كمادة وسيطة للصناعات الكبرى ذات القيمة المضافة، وسيسهم بدور مهم في تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على الطاقة، إلى جانب مصادر الطاقة المتجددة الأخرى.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: تعرف على حقيقة زيادة أسعار الأدوية بعد تحريك الوقود.. فيديو امس 13:45 م

قالت الإعلامية هبة ماهر إن بعض مواقع التواصل الاجتماعي نشرت خبر عن زيادة أسعار الأدوية فى الفترة المقبلة، موضحة أن هذا الخبر غير صحيح. وأضافت هبة خلال تقديمها برنامج 8 الصبح المذاع على قناة دي أم سي، ...

ارتفاع أسعار الوقود يؤثر سلبًا على أقساط تأمين السيارات - جريدة المال امس 13:45 م

فاقم ارتفاع أسعار الوقود من جراح تأمين السيارات بعد أن سببت حملة "خليها تصدى" فى انخفاض أقساط تأمين السيارات خلال الفترة الماضية بشركات التأمين.

: البترول: مشروعات جديدة بقطاع التكرير بأسيوط امس 13:45 م

تعكف وزارة البترول والثروة المعدنية، حاليا علي ضخ استثمارات جديدة بمنطقة الصعيد، من منطلق اهتمام القيادة السياسية بدعم القطاع البترولي وتحقيق التنمية المستدامة لأهالي تلك المناطق ووضعها علي خريطة ...

مصادر: توقعات بانخفاض معدل استهلاك الوقود 4% لعام 2020 - امس 13:45 م

قالت مصادر بقطاع البترول، أنه من المتوقع انخفاض معدل استهلاك الوقود للعام الجاري بنحو 4% لافتا أن تلك النسبة من الانخفاض تأتي بعد معالجة التشوهات الاستهلاكية للوقود

البترول: توقعات بانخفاض استيراد المنتجات البترولية 8% للعام الحالى - امس 13:45 م

قالت مصادر بقطاع البترول إنه من المتوقع انخفاض معدل الاستيراد للمنتجات البترولية خلال العام المالى 2019 _ 2020 بنحو 8%.

: وزير البترول يطلق ورشة عمل مع الاتحاد الأوروبي 19/07/2019 | 1:45 ص

أطلق المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير إيفان سوركوش رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بمصر فعاليات ورشة العمل المشتركة في مجال الطاقة لإطلاق مشروع التعاون المشترك بين الوزارة ...

: رئيس تحالف البتروكيماويات: الحكومة نجحت في خطتها الإصلاحية بقطاع البترول 19/07/2019 | 1:45 ص

قال الدكتور محمد عبدالرؤوف، رئيس التحالف القومى للبتروكيماويات ووحدة إصدار شهادات الصلاحية لناقلات المواد البترولية، إن آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية ببساطة شديدة يقوم على وضع معادلة سعرية، ...



وزير البترول: أهمية منطقة البحر المتوسط ستزيد بسبب الاكتشاف مصراوى اخبار الوقود وزير البترول أهمية منطقة البحر المتوسط ستزيد بسبب الاكتشافات الهائلة | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الوقود

خيارات

المصدر https://www.masrawy.com/news/news_economy/details/2019/4/16/1551489/وزير-البترول-أهمية-منطقة-البحر-المتوسط-ستزيد-بسبب-الاكتشافات-الهائلة- https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزير البترول: أهمية منطقة البحر المتوسط ستزيد بسبب الاكتشاف مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars