الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ترحيب الإخوان المسلمين برحيل البشير «مراوغة سياسية»

17/04/2019 | 4:00 ص 0 comments

جاء موقف جماعة "الإخوان" المسلمين في السودان المرحب برحيل الرئيس السابق عمر البشير عن الحكم ليثير جملة من التساؤلات حول هذا الموقف، فجماعة الإخوان المتلاحمة تاريخيا مع نظام البشير رحبت برحيله فور عزل البشير. موقف الجماعة جاء مغايرا لموقف جناح آخر في الإخوان بقيادة عوض الله سيد حسن، حيث أعلنت "الجماعة الأم" في بيان لها الذي حمل توقيع مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين عادل على الله إبراهيم، ترحيبها بتنحية الرئيس عمر البشير واقتلاعه من رأس النظام، معتبرة ذلك بمثابة خطوة أولى لها أهميتها.

واعتبرت جماعة الإخوان أن الجيش السوداني انحاز لخيار المواطنين لتنحية الرئيس عمر البشير عن منصبه، وتسلم وزير الدفاع مقاليد السلطة على رأس مجلس عسكري انتقالي.

مطالب الإخوان

الجماعة أوردت مطالب عدة في بيانها تلخصت بـ"اختيار أعضاء المجلس العسكري وفق الوطنية والقومية والكفاءة العسكرية، واختيار أعضاء المجلس العسكري على أساس الوطنية والقومية والكفاءة العسكرية".

وجاء في بيانها أيضا "نأمل كذلك في تكوين حكومة مدنية تعمل جنبا إلى جنب مع المجلس العسكري، كل في اختصاصه، ومحاربة الفساد بكل أنواعه وفي كل مستوياته، وفتح ملفات الفاسدين وتقديمهم للعدالة". داعية إلى تكوين لجنة لتقصي الحقائق بخصوص الذين قتلوا، وتقديم المتهمين والمتورطين لمحاكمات عادلة وناجزة وسريعة لينالوا جزاءهم.

احتجاجات السودان.. زحف نحو القصر ووعود بالإصلاحات

طالبت الجماعة أيضا بمعالجة قضية المعتصمين بالحوار، وفهم مطالبهم مع مراعاة مصلحة الوطن وأمنه، ودعوة كل الأحزاب السياسية للقاء جامع للتشاور، وبلورة ملامح المرحلة المستقبلية وترتيبها في شكل برنامج بتواريخه للبدء في تنفيذه خلال الفترة الانتقالية.

وبعد الإطاحة بالبشير أصبح وضع التيار الإسلامي متأزمًا، ويمر باضطرابات واسعة، وينقسم التيار الإسلامي في السودان إلى 3 قوى رئيسية قادرة على الحشد والتأثير على الرأي العام في البلاد، هي حزبا المؤتمر الوطني، والمؤتمر الشعبي، و"الإخوان المسلمين".

مراوغة وانتهازية

ترحيب الإخوان برحيل البشير اعتبره كثيرون "مراوغة سياسية" للجماعة، ومحاولة لإعداد دور جديد لها في المعادلة السياسية الجديدة.

الباحث في شؤون تيارات الإسلام السياسي عمرو فاروق، أكد أن الشعب السوداني تحرك منتفضًا ضد الحركة الإسلامية السياسية، المكون الأساسي والممثل عن تنظيم الإخوان في السودان، وليس ضد البشير فقط، وهو ما ينسحب بالضرورة على مصير التيار الإسلامي السوداني وغير السودانيين المقيمين على أراضي الخرطوم. مشيرا إلى أن بيان المراقب العام للإخوان في السودان عوض الله حسن، يأتي في إطار المراوغة والانتهازية السياسية التي تجيدها الجماعة على مدار تاريخها في مختلف الأقطار العربية.

5 سيناريوهات ترسم ملامح مستقبل السودان

ولفت إلى أن الجماعة تحاول غسل يدها من جرائم نظام البشير على مدار حكمه، فسعت للالتحام بالجماهير الغاضبة، وانضمت لصفوف المتظاهرين في محاولة منها لإيجاد مساحة لها داخل المشهد السياسي السوداني، والعودة لسدة الحكم في نسخة جديدة مختلفة تحاول من خلالها عقد صفقات سياسية مع النظام السياسي الجديد، بحسب "إرم نيوز".

ما نود الإشارة إليه هو أن البشير كان يلعب دورًا كبيرًا في حماية تنظيم الإخوان، وكان يتخذ مواقف معادية ضد من يهاجم الإخوان مثل حسن الترابي، زعيم حزب المؤتمر الشعبي، وصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، ويدعم بعض المعسكرات لتدريب بعض الإخوان جهاديا.

السعودية والإمارات أعلنا تأييدهما للإجراءات التي اتخذها المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الذي جاء بعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، وأنهت حكم الرئيس عمر البشير الذي استمر 30 عاما.

تسونامي السودان.. المعارضة تفجر غضب الشعب ضد البشير



صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية تشير إلى أنه على الرغم من الإطاحة بالبشير، وتعيين مجلس عسكري انتقالي يتولى إدارة البلاد لمدة لا تتخطى عامين، فإن اقتلاع قلب النظام القديم لا يزال بعيدًا، ودخل السودان الآن فيما يشبه الدوامة من المعارك السياسية بين عدة فصائل مختلفة في الجيش.



موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي يرفض تصنيف الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا -

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها "الحزب الدستوري الحر" للجلسة العامة، تصنّف جماعة "الإخوان المسلمين" تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي يرفض تصنيف  الإخوان المسلمين  تنظيما إرهابيا -
09/06/2020 | 8:00 م

أردوغان يجهِّز مرتزقة للقتال مع الإخوان في اليمن

قال موقع "أحوال" التركي، إن المخابرات التركية تسعى لتكرار السيناريو الليبي في اليمن؛ عبر إرسال آلاف المقاتلين المرتزقة والإرهابيين من سوريا إلى اليمن، لدعم حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

أردوغان يجهِّز  مرتزقة  للقتال مع  الإخوان  في اليمن


ترحيب الإخوان المسلمين برحيل البشير «مراوغة سياسية» الإخوان المسلمين جاء موقف جماعة "الإخوان" المسلمين في السودان المرحب برحيل الرئيس السابق عمر البشير عن الحكم ليثير جملة من التساؤلات حول هذا الموقف، فجماعة الإخوان المتلاحمة تاريخيا مع نظام البشير رحبت برحيله فور عزل البشير. موقف الجماعة جاء مغايرا لموقف جناح آخر في الإخوان بقيادة عوض الله سيد حسن، حيث أعلنت "الجماعة الأم" في بيان لها الذي حمل توقيع مراقب عام جماعة الإخوان المسلمين عادل على الله إبراهيم، ترحيبها بتنحية الرئيس عمر البشير واقتلاعه من رأس النظام، معتبرة ذلك بمثابة خطوة أولى لها أهميتها.



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://www.tahrirnews.com/Story/1235534/ترحيب-الإخوان-المسلمين-برحيل-البشير-مراوغة-سياسية/عرب https://www.tahrirnews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ترحيب الإخوان المسلمين برحيل البشير «مراوغة سياسية»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars