الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > حوادث مصر

كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجيبون -

17/04/2019 | 4:00 م 0 comments
كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجيبون -

كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجبيون

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قبل أيام  تراجع إجمالي معدلات الحوادث  بنحو 23% وهو ما يوضح الدور التي تقوم به الدولة من خلال المشروع القومي للطرق الذي تم تطبيقه حسب المواصفات العالمية، والذي أسهم كثيراً في الحد من حوادث الطرق.

وكشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع إجمالي عدد حوادث السيارات على الطرق خلال العام الماضي، إذ بلغ 8480 حادثًا مقابل 11098 حادثًا عام 2017 بنسبة انخفاض 23.6%، موضحًا أن اهتمام الدولة بشبكة الطرق كان السبب وراء التراجع الملحوظ لمعدل الحوادث، " بوابة الأهرام" ترصد أراء الخبراء في ما هي أسباب تراجع حوادث السيارات وكيف نستطيع الحد منها.

في البداية، قال المهندس جمال عسكر خبير السيارات وهندسة الطرق، إن مصر تصنف رقم 94 في معدلات الحوادث علي مستوي العالم من ضمن 172 دولة، وتقع مصر في المنطقة الخضراء نتيجة هذا التصنيف، مضيفاً أن الدولة المصرية قامت بالبدء في عمل مشروع قومي للطرق والكباري لواعيها بأهمية عمل محاور وطرق جيدة؛ لأن الطرق التي يتم تطبيقها للمواصفات العالمية تخدم كل المجالات.

وأشار المهندس جمال عسكر إلى أن المشروع القومي للطرق هذا ظل حبيس الأدراج في السنوات الماضية ولكن بعد تحمل الرئيس السيسي المسئولية بدأ المشروع في منتصف 2014، مستكملاً أنه كان مستهدف 5 الاف كم أسفلت جديد ورفع كفاءات الأسفلت القديم بقيمة مقدارها 40 مليار جنيه و بإنشاء 39 محورا وشريانا مروريا.

وأكد أنه من مقرر الانتهاء من المشروع القومي للطرق بنهاية 2019 ولكن تم عمل مساحات أكثر من المساحات المقررة ووصلت الآن 887 آلاف كم متر جديد مع رفع كفاءة القديم بتكلفة قدرها 250 مليار جنيه، مضيفاً أنه تم إعطاء توجيهات من القيادة السياسية بعمل صيانة ورفع كفاءة للكباري الموجودة في الدولة بالكامل و عددهم 1762 كوبريا ورفع كفاءتهم من 70 طنا إلي 120 طنا.

واستطرد أنه تم عمل الدائري الإقليمي بطول 400 كيلو متر ويأتي بعد ذلك الدائري الاوسطى بطول 200 كيلو متر وسينتهي قريباً ، مؤكداً أن الطرق الجديد تم إنشاؤها على مواصفات عالمية من حيث الأطوال والحارات وكسوة الطرق من الجانبين ووضع كاميرات و رادارات كما أن تم منع الملفات من علي الطرق وأصبحت عن طريق الكباري فذلك قلل من نسبة الحوادث كما تم عمل حارات مخصصة للنقل.

تراجع نسبة الحوادث
وأوضح المهندس جمال عسكر، أن نسبة معدلات الحوادث 26% هي زيادة سرعة الطريق واختلال عجلة القيادة و بعض السيارات تقوم بتركيب "دى فى دى" و إهمال الصيانات الدورية للسيارات وتغير إطارات السيارات ا"لكاوتش" بعد 40 ألف كيلو، مستكملاً أن اصطدام السيارات بعضها ببعض نتيجة عدم الالتزام بالقواعد المرورية.

ولفت عسكر إلى أن 22% من حوادث السيارات ناتجة عن انفجار الإطار، فيما تتسبب السرعات الزائدة فى 26% من وقوع الحوادث، و19% بسبب اختلال عجلة القيادة في يد السائق، موضحًا أن سيارات النقل تتسبب في نحو 40% من الحوادث في حين تتسبب الملاكي في 34% منها و9% للأجرة و7% للأتوبيسات، و10% للمركبات الأخرى.

وأوضح أن محافظة القاهرة هي أكبر المدن في زيادة نسبة الحوادث وتحتل المرتبة الأولي بنسبة 49% ويأتي في المرتبة الثانية الطرق السريعة بنسبة 17% و مدن القناة 13% وشمال الصعيد 12% وجنوب الصعيد 9%، مشيراً إلي أنه طبقاً للتقرير الجهاز المركزي للإحصاء فإن الطريق الدائري الإقليمي الجديد حد من الحوادث بنسبة كبيرة التي كانت تحدث على الطريق الدائري القديم لأنه تم وضع مواعيد لسيارات النقل من السير على الطريق الدائري من الثانية عشرة بعد منتصف حتى السادسة صباحاً.

وأكد أن مصر كانت تحتل المركز 114 في جودة الطرق أما الآن وبعد المشروع القومي الذي قام به الرئيس أصبحت تحتل المركز 75 ومتوقع أن حين الانتهاء من المشروع ستصل إلى المركز 45، مستكملاً أن من المتوقع أن تصل مصر إلي أفضل 20 دولة في الطرق.

تطوير الطرق القديمة
وفي سياق متصل، قال الدكتور حسن مهدي أستاذ الطرق والكباري، إن سبب انخفاض معدلات الحوادث هو قيام الدولة بإنشاء مشروع قوي لشبكات الطرق خلال السنوات القليلة الماضية قامت الدولة بإنشاء شبكة من الطرق والكباري و المحاور الجديدة مما قلل من حوادث الطرق، مضيفاً أن الدولة قامت بعمل مشروعات كبيرة في الطرق والكباري منها مشروع القومي للطرق بطول 1100كم بتكلفة 19 مليار جنيه "كتطوير طريق وادي النطرون وطريق القاهرة السويس وطريق شبرا بنها الحر وطريق الإسماعيلية الزراعي وإنشاء طريق الفرافرة و عين دله".

وذكر الدكتور حسن مهدي، أن الجهاز المركزي للإحصاء أكد أن العنصر البشرى هو السبب الأساسي في الحوادث بنسبة ٧٦.٨%، يليه عيوب في السيارات بنسبة ١٥.٧%، وأقلها حالة الطريق بنسبة ٢.٧% من إجمالي الحوادث العام الماضي، مستكملاً أن عدم الاهتمام بالصيانة الدورية للسيارات وعدم تغير إطارات السيارات فى الأوقات المحددة.

وأضاف أنه حينما يتم تنفيذ قانون المرور الجديد سوف يكون هناك رادع للسائقين من الالتزام بالقواعد المرورية خوفاً من الغرامات والعقوبات، مشيراً إلي الحملات التي تقوم الدولة بها في الكشف عن المخدرات كان لها أثر إيجابي في الحد من الحوادث.

فصل عربات النقل عن الملاكي
ومن جانبه، قال الدكتور عماد نبيل استشاري النقل والمرور، إن المشروع القومي للطرق سبب رئيسي فى تقليل نسبة الحوادث بشكل كبير ، موضحاً أن فصل عربات النقل عن الملاكي فى بعض الطرق مثل طريق وادى النطرون الاسكندرية وطريق مصر الإسكندرية الصحراوي وطريق العين السخنة وغيرها أدي إلي تخفيض نسبة الحوادث.

وأوضح الدكتور عماد نبيل، أن تطبيق المعاير الدولية فى إنشاء الطرق أيضاً عامل مهم جداً لتقليل نسبة الحوادث؛ لأنه أصبح هناك تحكم كبير فى شبكة الطرق، مؤكداً أن كلما زادت الروئية علي الطريق وكانت الإنارة جيدة قلت نسبة الحوادث.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كان لها بيان بأن كلما يتحكم المشغل فى شبكة المرور كلما ذاد الأمان المروري وكلما ينخفض نسبة السرعة بما يعادل 5 كيلوات فى الساعة كلما قلت الحوادث، مؤكداً أنه أصبح هناك زيادة فى أساليب الأمان داخل المدن حيث تم تزويد 250 إشارة إلكترونية، مما أدى لتقليل الحوادث عند التقاطع والمفارق كما وفرت الحكومة أساليب نقل جماعي مريحة للتقليل من استعمال العربيات الخاصة.

وثمن من قيمة ما قامت وتقوم به الدولة من إنشاء الشبكة القومية للطرق طبقًا لأعلى المواصفات العالمية والتى أسهمت كثيرًا فى الحد من حوادث الطرق وكذلك ما تقوم به الدولة حاليا من رفع كفاءة الطرق والكباري القديمة والذي سينعكس أيضا على التقليل من حوادث الطرق والمشاكل التى كانت تتسبب فيها هذه الطرق.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
13/04/2024 | 12:08 م

ارتفاع أعداد مصابي حريق المنيا لـ 50 مصابًا المصري اليوم - حوادث

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ارتفاع أعداد مصابي حريق المنيا لـ 50 مصابًا  المصري اليوم - حوادث
13/04/2024 | 12:08 م

اليوم السابع - حوادث - النائب أيمن محسب: الاقتصاد وبناء الإنسان على رأس أولويات الولاية الجديدة

#اليوم السابع - #حوادث - أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار ...

اليوم السابع -  حوادث - النائب أيمن محسب: الاقتصاد وبناء الإنسان على رأس أولويات الولاية الجديدة
13/04/2024 | 12:08 م

ذكرى مولد جابر قميحة صاحب ديوان لله والحق وفلسطين 

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

ذكرى مولد جابر قميحة صاحب ديوان لله والحق وفلسطين 
13/04/2024 | 12:08 م

خبر مصر أخر الأخبار / غرق طفل وإصابة 3 سيدات ورجل فى حوادث متفرقة بأسوان

لقى طفل مصرعه غرقا أثناء السباحة فى الترعة الكبيرة بمدينة كوم أمبو بأسوان، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة، وعلى الجانب الآخر أصيب 4 أشخاص بينهم سيدات فى مشاجرة بأبو الريش. تلقى مدير أمن :.7.202441298598289849859888787986899849899888288188838888898487981878985879849889888383988

خبر مصر   أخر الأخبار / غرق طفل وإصابة 3 سيدات ورجل فى حوادث متفرقة بأسوان
13/04/2024 | 12:08 م

مصرع وإصابة 14 شخصا فى سقوط سيارة ميكروباص داخل ترعة بالدقهلية الهيئة الوطنية للإعلام

لقى شاب مصرعه وأصيب ثلاثة عشر آخرين فى حادث سقوط سيارة ميكروباص داخل مياه ترعة على طريق بلقاس الستامونى

مصرع وإصابة 14 شخصا فى سقوط سيارة ميكروباص داخل ترعة بالدقهلية   الهيئة الوطنية للإعلام
11/04/2024 | 11:57 ص

السيلفى شعار زائرى ممشى أهل مصر فى أول أيام عيد الفطر (صور)

وخلال الاجتماع، شدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمراكز بمراجعة الأماكن التي تُمثِّل خطورة داهمة سواء بالسقوط أو الاشتعال، ومنع تراكم

السيلفى  شعار زائرى ممشى أهل مصر فى أول أيام عيد الفطر (صور)
11/04/2024 | 11:57 ص

قبل بيعها بالأسواق.. ضبط 89 طن ملح فاسد في دسوق الشورى

واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها لا سيما الجرائم التموينية.وأكدت معلومات وتحريات

قبل بيعها بالأسواق.. ضبط 89 طن ملح فاسد في دسوق   الشورى


كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجيبون - حوادث مصر كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجبيون



اشترك ليصلك كل جديد عن حوادث مصر

خيارات

كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجيبون -
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2144151.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كيف تراجعت معدلات حوادث الطرق فى مصر؟ خبراء يجيبون -

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars