الموضوعات تأتيك من 15698 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

محكمة الاستئناف في الدار البيضاء تؤيد الحكم المتضمن حل جمعية «جذور» القدس العربي

17/04/2019 | 8:45 م 0 comments

الرباط –« القدس العربي»: أيدت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، أمس الثلاثاء، الحكم الابتدائي القاضي بحل جمعية «جذور» الثقافية الصادر عن المحكمة الإدارية في

الرباط –« القدس العربي»: أيدت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، أمس الثلاثاء، الحكم الابتدائي القاضي بحل جمعية «جذور» الثقافية الصادر عن المحكمة الإدارية في الدار البيضاء في 26 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، والقاضي بحل الجمعية، بناء على دعوة من عامل (محافظ) في الدار البيضاء.
ارتكز ملتمس النيابة العامة على حلقتين عرضتا على الإنترنت، ضمن برنامج يبث على موقع «يوتيوب» «ديني دو كون»، وهما حلقة «ملحمة العدميين» المثيرة للجدل التي بثت على موقع «يوتيوب» في آب/ أغسطس الماضي، وحلقة تعود لسنة 2016 «سبيسيال دينييتي»، تم تصويرهما في مقر الجمعية بالدار البيضاء.
واحتضنت جمعية «جذور» برنامجاً حوارياً بث على «يوتيوب» في 5 آب/أغسطس بعنوان «ملحمة العدميين» استضاف خلاله مقدّمان يصفان نفسيهما بـ«الغبيين»، صحافيين وفنانين وغيرهم، خلال عشاء لمناقشة مجموعة من المواضيع السياسية والاجتماعية المثيرة للجدل، بطريقة حرة وجريئة تسودها خفة اللسان، وهو البرنامج الذي يبث منذ عام 2016 على الإنترنت وتقدم عامل الدار البيضاء آنفاً، يوم 9 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إلى النائب العام في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء بطلب لحل جمعية جذور، على أساس أنها نظمت «نشاطاً تضمن حوارات تخللتها إساءات واضحة إلى المؤسسات.. كما تم التعبير فيها عن آراء سياسية بعيدة كل البعد عن الأهداف، التي أُسست من أجلها هذه الجمعية».
ولقي قرار الحل استنكاراً حقوقياً واسعاً من قبل منظمات حقوقية وطنية ودولية، كما تم إطلاق عريضة إلكترونية تضامنية مع جمعية «جذور» الثقافية، تحت عنوان «متضامنون مع جذور».
وقال عادل السعدني، المنسق العام لجمعية جذور: «كان عندنا قليل من الأمل في أن تصلح العدالة الخطأ. لكن تأكدنا اليوم أن الإدارة متضامنة فيما بينها»، وأكد أن الجمعية ستقوم بسلك إجراءات النقض في الحكم الاستئنافي، واستكمال جميع مراحل التقاضي: «أرادوا أن يعطوا المثال بجذور كما فعلوا مع صحافيين آخرين، بالنسبة لهم “ماخاصش حرية التعبير تكون”.. وبمثل هذه الأحكام يشجعون على الرقابة الذاتية».
وأضاف: «أصغر موظف في عمالة يستطيع الإطاحة بعمل جمعية كانت تقوم بأدوار كبيرة، وبالرغم من كل الخطب الملكية التي تدعو إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة وتتبع السياسات العمومية، إلا أن الإدارة تعمل ضد هذه الشعارات».
وأكدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، عقب صدور الحكم الابتدائي، أن «قرار الحل يشكل تهديداً خطيراً للحياة الثقافية والحركة المدنية في بلادنا، ويدخل ضمن مسلسل التراجعات التي يعرفها المغرب على مستوى الحقوق والحريات»، وقالت إن جذور «شكلت وما زالت، منذ تأسيسها في شهر أيلول/سبتمبر 2010، إضافة نوعية في الحقل الثقافي والفني ببلادنا، ورفضه للحكم بالحل الصادر في حقها، رغم أنها لم تمارس أي نشاط يتعارض والنشاط المقرر في قوانينها الأساسية».
وخلال الحكم الابتدائي بحل «جذور»، أصدرت عدد من المنظمات الحقوقية الدولية منها «أمنيستي» و«هيومن رايس ووتش»، بيانات استنكار للحكم المغربي، مطالبة المغرب بضمان حرية الجمعيات وحرية التعبير على شبكات التواصل الاجتماعي، فيما أطلق نشطاء حملة واسعة للتضامن تحت شعار «الحل ليس حلاً».

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: أمام العدالة.. الحكم على عصابة الاتجار بالبشر و متهمي الهجوم على فندق الهرم .. أبرز محاكمات اليوم اليوم 0:45 ص

تشهد محاكم القاهرة والجيزة اليوم الإثنين العديد من المحاكمات الهامة التي تهم الرأي العام وأبرزها الحكم على عصابة الاتجار بالبشر والحكم على المتهمين في قضية الهجوم على فندق بالهرم. 'الجنايات' تصدر ...

5 أغسطس.. الحكم في طعون متهمي أنصار بيت المقدس 3 مصراوى اليوم 0:45 ص

5 أغسطس الحكم في طعون متهمي أنصار بيت المقدس 3 | مصراوى

: السجن 3 سنوات لناشط كويتي بتهمة الإساءة للسعودية وولي العهد اليوم 0:45 ص

أصدرت محكمة التمييز الكويتية اليوم الإثنين، حكمًا بسجن الناشط محمد خالد الهاجري 3 سنوات ..

إندبندنت: رغم حكم قضائي.. بريطانيا تدعو السعودية للمشاركة بأكبر معرض للأسلحة اليوم 0:45 ص

أورد تقرير بصحيفة إندبندنت البريطانية أن حكومة المملكة المتحدة دعت السعودية للمشاركة بمعرض للسلاح سيقام في لندن، رغم الحكم القضائي بعدم قانونية بيع الأسلحة للمملكة خشية استخدامها بالحرب على اليمن.

شقيق منفذ هجوم مانشستر يمثل أمام محكمة بريطانية بتهمة القتل الشرق الأوسط 20/07/2019 | 12:00 ص

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

السبت.. محاكمة 6 متهمين بـ «أحداث مجلس الوزراء»  20/07/2019 | 12:00 ص

بوابة أخبار اليوم الإلكترونية



محكمة الاستئناف في الدار البيضاء تؤيد الحكم المتضمن حل جمعية «جذور» القدس العربي حكمت المحكمة الرباط –« القدس العربي»: أيدت محكمة الاستئناف في الدار البيضاء، أمس الثلاثاء، الحكم الابتدائي القاضي بحل جمعية «جذور» الثقافية الصادر عن المحكمة الإدارية في



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.alquds.co.uk/محكمة-الاستئناف-في-الدار-البيضاء-تؤيد/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي محكمة الاستئناف في الدار البيضاء تؤيد الحكم المتضمن حل جمعية «جذور» القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars