الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أغانٍ جماهيرية بنكهة سياسية في ملاعب المغرب.. ما سبب انتشارها؟ الخليج أونلاين

18/04/2019 | 9:00 ص 0 comments

تولى أنصار الفريقين الأبرز في الكرة المغربية، الرجاء والوداد، مهمة إطلاق أغانٍ تحمل رسائل سياسية في الأشهر القليلة الماضية.

تحولت الملاعب المغربية إلى منصة مثالية للجماهير والمشجعين والأنصار لتفجير الطاقات والإبداعات من خلال أغانٍ وأناشيد تحمل رسائل سياسية للسلطات الحاكمة، فيما يخص الشأنين المحلي والعربي، الحافلَين بالأحداث والتطورات والمستجدات.

وفي الوقت الذي صبَّت فيه الجماهير العربية كافةً تركيزها على تشجيع فرقها وأنديتها محلياً وقارياً، معتبرة أن وظيفتها تقتصر على المساندة والمؤازرة الرياضية، حملت الجماهير المغربية لواء الدفاع عن القضايا المحلية والعربية.

وتحدث جمهور أكبر فريقين في المغرب، وهنا يدور الحديث حول الرجاء والوداد البيضاويَّين، عن الأوضاع الصعبة في الوطن العربي قاطبة، كما انتقدوا الأوضاع الداخلية وطريقة تسيير الأمور الحياتية في بلادهم.

وتُعد جماهير الرجاء المغربي الأقوى والأفضل عربياً وأفريقياً، كما أنها حلت بالمرتبة الخامسة عالمياً، وفق نتائج استفتاء طرحته صحيفة "ماركا" الإسبانية، واسعة الانتشار، في نوفمبر 2018.

في بلادي ظلموني

وكانت البداية مع أغنية "في بلادي ظلموني"، التي أبدعت فيها جماهير الرجاء، وتطرقت خلالها إلى "المعاناة والظلم الاجتماعي في البلاد العربية"، وطالبت بتحسين أوضاعهم وتأمين حياة أفضل لهم.

ولاقت تلك الأغنية شعبية وشهرة جارفتين على مختلف منصات التواصل والشبكات الاجتماعية؛ إذ حققت أكثر من من عشرة ملايين مشاهدة على يوتيوب، وتخطت حدود المغرب وانتقلت إلى الفضاء العربي، كما تناولتها وسائل إعلام عربية وغربية، في حين أعاد فنانون تلحينها، خاصة في تونس وفلسطين.

وأعادت جماهير الرجاء، المُلقب فريقها بـ"النسور الخضر"، و"نادي الشعب"، الكرّة مجدداً بإطلاق أغنية جديدة حملت اسم "رجاوي فلسطيني"، أواخر مارس الماضي؛ تزامناً مع إحياء الفلسطينيين ذكرى "يوم الأرض".

وتحدثت الأغنية عن التقاعس والخذلان العربيَّين للقضية الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، واصفةً المسؤولين العرب بـ"النائمين"، ومشيدة في الوقت ذاته بالمقاومة الفلسطينية، كما أكدت ضرورة عدم التفريط في المدينة المقدسة.

ويهرول قطاع من العرب حالياً إلى "التطبيع المجاني" مع الدولة العبرية، رغم قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل سفارة بلاده إليها في مايو 2018، في تحدٍّ سافر للأعراف والقوانين الدولية كافة.

ومنتصف أبريل 2019، أطلق جمهور الوداد البيضاوي أغنية جديدة له بعنوان "قلب حزين"، تنتقد الأوضاع بالبلاد، وذلك على القناة الرسمية لمناصريه ومؤيديه بمنصات التواصل الاجتماعي.

وهاجمت الأغنية مظاهر الفساد والسرقة المستشرية بالمغرب، وتطرقت أيضاً إلى نسبة البطالة في ظل حيازة الشباب شهادات جامعية دون تمكنهم من دخول سوق العمل.

ما سببت انتشارها؟

يقول رئيس تحرير جريدة "المنتخب" المغربية، بدر الدين الإدريسي، إن الأغاني التي يرفعها المناصرون عبارة عن رسائل تؤكد اتساع الهوية والانتماء القومي بعد الوطني.

وأوضح "الإدريسي" في حديث خاص لـ"الخليج أونلاين"، أن تلك الأغاني التي رددتها جماهير الرجاء والوداد "يجتمع فيها ما تفرق في كثير من الأناشيد السياسية والوطنية والرياضية".

وأشار إلى أن رسائل الجماهير تتنوع بين "التعبيري الذي تجسدت بالتيفوهات (اللافتات واللوحات الكبيرة)"، و"الشفهي الذي تعبر عنه الأغاني والأناشيد".

وشدد على أن المغاربة "عُرفوا أولاً بقوة انتمائهم إلى قوميتهم العربية، وثانياً بوقوفهم الأبدي وغير المشروط مع عدالة المطلب بأن فلسطين وطنٌ عاصمته القدس الشريف".

وأوضح الإدريسي أن الأغاني الأخيرة فيها "إيحاءات واستعارات وإسقاطات جميلة على زمننا العربي الموجوع"، في إشارة منه إلى الأوضاع العربية المزرية سياسياً واقتصادياً وأمنياً.

ولفت إلى أن وراء هذه الأغاني "مبدعين يجعلون من المدرجات مسارح تؤدى عليها الأناشيد والمقطوعات التي يتمتع كثير منها بالتزام القيم الكبرى، لذلك فإنها تتبارى في نظم الموشحات ذات الرمزية والعمق الوطني".

وإضافة إلى ما ذكره الإدريسي، يؤكد باحثون مغاربة أن خطوة الجماهير المغربية، المتمثلة برفع شعارات وأغانٍ تحمل رسائل سياسية، تعود أساساً إلى "تراجع أدوار الأحزاب والنقابات والجمعيات في الساحة السياسية".

وطالبوا السلطات بأخذ تلك الخطوة "على محمل الجد والتعامل معها بحكمة وحنكة"، فضلاً عن "الاستجابة لتلك الطروحات، خاصة أن الشباب كان المفجِّر الحقيقي لثورات الربيع العربي في الموجتين الأولى والثانية".

الكرة المغربية تتألق

وتعيش الكرة المغربية في الأعوام الأخيرة أفضل فتراتها على الإطلاق، بعدما وصل المنتخب المغربي، الشهير بـ"أسود الأطلس"، إلى مونديال روسيا صيف عام 2019، كما أنه يُعد أبرز المرشحين للمنافسة بقوة على لقب كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها مصر بعد أشهر قليلة.

أما على صعيد الأندية، فقد تُوّج الوداد البيضاوي بلقب دوري أبطال أفريقيا عام 2017، وبلغ الفريق نصف نهائي النسخة الحالية من كأس الاتحاد الأفريقي.

في الجهة المقابلة، حصد الرجاء لقب كأس الاتحاد الأفريقي عام 2018، قبل أن يضع يده على كأس السوبر الأفريقي على حساب الترجي الرياضي التونسي، في المباراة التي أقيمت بالعاصمة القطرية الدوحة، أواخر مارس 2019.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


أغانٍ جماهيرية بنكهة سياسية في ملاعب المغرب.. ما سبب انتشارها؟ الخليج أونلاين اخبار المغرب تولى أنصار الفريقين الأبرز في الكرة المغربية، الرجاء والوداد، مهمة إطلاق أغانٍ تحمل رسائل سياسية في الأشهر القليلة الماضية.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://alkhaleejonline.net/رياضة/أغانٍ-جماهيرية-بنكهة-سياسية-في-ملاعب-المغرب-ما-سبب-انتشارها؟ الخليج أونلاين: أخبار الخليج العربي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أغانٍ جماهيرية بنكهة سياسية في ملاعب المغرب.. ما سبب انتشارها؟ الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars