الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المحميات الطبيعية في الإمارات.. كنوز السياحة البيئية

20/04/2019 | 6:00 م 0 comments

الإمارات تمتلك مقومات سياحية طبيعية جعلتها مركز جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، كما تحتضن مناطق طبيعية خلابة تشمل 128 موقعاً بيئياً.

عشرات الملايين من السياح يزورون الإمارات سنوياً، يدفعهم فضول لا يوصف للتعرف على أبرز المعالم السياحية من أبراج وناطحات سحاب وشواطئ ساحرة، فضلاً عن فخامة وخدمات لا تضاهيها أشهر المناطق السياحية في العالم.

محمية دبي الصحراوية.. حماية التنوع البيئي بمعايير عالمية

لكن ما قد لا يعرفه البعض أن عناصر الجذب السياحي في الإمارات لا تقتصر على الجانب المعماري والخدمي فحسب، إذ تتمتع الإمارات بمناطق بيئية فريدة تشمل الكثير من المحميات البرية والبحرية التي تضم أروع وأندر الكائنات، إضافة إلى المشاهد التي تخلب ألباب الزائرين.

إنَّها "كنوز الطبيعة" كما تصفها طيف الأميري، مديرة إدارة الاتصال الحكومي في وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات، التي تحدثت لـ"العين الإخبارية" عن المشروع الوطني للسياحة البيئية وأبرز مقومات وفوائد هذا المشروع.

128 محمية طبيعية

تحتضن الإمارات مناطق طبيعية خلابة تشمل 128 موقعاً بيئياً، وأطلقت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية المشروع ‏الوطني للسياحة البيئية المعروف باسم "كنوز الطبيعة في الإمارات" عام 2018، وفق قول الأميري.

وتضيف: هدف المشروع في المقام الأول هو الترويج للأماكن السياحية البيئية، وتم إطلاقه على مراحل عدة؛ تمثلت أولها بالترويج لـ43 محمية طبيعية، وفي المرحلة الثانية تم إدراج 85 موقعاً بيئياً معترفاً بها في المنظمات العالمية المتخصصة بهذا القطاع، و‏من ضمن تلك المواقع أماكن أثرية وأخرى برية وبحرية خاصة بالغوص وفنادق طبيعية، فيما شهدت المرحلة الثالثة التعاون مع الهيئات البيئية والشركات السياحية للترويج للمعالم البيئية في الإمارات".

وتمتلك الإمارات مقومات سياحية طبيعية جعلتها مركز جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، وتقول الأميري: "قد لا يعرف الكثير من الناس أن الإمارات تتميز بتنوع بيولوجي غني من حيوانات ونباتات وكائنات نادرة، ومن بين تلك المواقع ‏جزيرة صير بني ياس ووادي سيجي في الفجيرة ومركز مليحة للآثار في الشارقة".

ولدعم السياحة البيئية منحت ‏بعض الهيئات في الإمارات حق الدخول المجاني لنحو 10 مواقع بهدف زيادة إقبال السياح. 

رفع الوعي البيئي


الهدف الأول من المشروع الوطني للسياحة البيئية، كما تقول طيف الأميري، هو رفع الوعي المجتمعي نحو البيئة وبالتالي تحقيق السلوك الإيجابي تجاه الموارد الطبيعية، لافتة إلى أن الترويج للسياحة البيئية يخلق رافداً اقتصادياً للإمارات، فضلاً عن توفير فرص عمل جديدة في هذا القطاع.

على جانب آخر، أشارت الأميري إلى جهود الإمارات في حماية الكائنات المهددة بالانقراض مثل سلحفاة منقار الصقر والطهر العربي والمها العربي وأبقار البحر.

الذكاء الاصطناعي للاستدامة

لا يقتصر استثمار الإمارات للتقنيات الحديثة على القطاع التعليمي والاقتصادي والخدمي فحسب، إذ ‏أطلقت وزارة ‏التغير المناخي والبيئة الإماراتية بالتعاون مع جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والوكالة الدولية للطاقة المتجددة "مختبر الذكاء الاصطناعي" عام 2018، والهدف منه، بحسب الأميري، ضمان استدامة النظم الطبيعية ورصد وتحليل المتغيرات البيئية في الإمارات.

وتابعت: "هذا المختبر يتضمن 3 أنظمة أساسية، هي رصد الطاقة الشمسية والرصد الذي يهتم بالملوثات البيئية وأيضا جودة الهواء ومتغيرات في البيئة البحرية". 

محمية الزوراء موطن الكائنات النادرة

التقت "العين الإخبارية" طيف الأميري في محمية الزوراء الطبيعية بإمارة عجمان، وكان لهذا الموقع الساحر حيز من حديث الأميري.

وقالت: "في عام 2017 ‏تم الإعلان عن محمية الزوراء كمحمية طبيعية ضمن الأراضي الرطبة التابعة لاتفاقية (رامسار)، وتمتد على مساحة 3 آلاف هكتار، وتتمتع المحمية بتنوع بيولوجي ثري، إذ تحتوي على أشجار القرم، إضافة إلى الأسماك النادرة والطيور المهاجرة والمقيمة مثل الفلامنجو ومالك الحزين، وتضم أيضاً شعباً مرجانية تضمن التوازن البيئي، كما تعد منطقة جذب للعلماء لإجراء أبحاث حول التنوّع البيولوجي في المحمية".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 12:00 م

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها بعد الهجوم الإيراني

قال متحدث باسم طيران الإمارات، الأحد، إن الشركة أعلنت إلغاء بعض الرحلات وإعادة توجيه أخرى.

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها بعد الهجوم الإيراني
14/04/2024 | 12:00 م

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها إلى وجهات في الشرق الأوسط - معلومات مباشر

أبوظبي- مباشر: ألغت طيران الإمارات بعض رحلاتها إلى وجهات في منطقة الشرق الأوسط، نتيجة إغلاق المجال الجوي في بعض دول المنطقة. وقال متحدث باسم طيران الامارات: "بعد إغلاق المجال الجوي مؤخراً في بعض الدول، ألغت طيران الإمارات بعض الرحلات وأعادت توجيه …

طيران الإمارات تلغي بعض رحلاتها إلى وجهات في الشرق الأوسط - معلومات مباشر
14/04/2024 | 12:00 م

الهلال السعودي يغادر إلى الإمارات اليوم لمواجهة العين بنصف نهائي أبطال آسيا - بوابة الأهرام

قرر الجهاز الفني للهلال، بقيادة البرتغالي جورجي جيسوس، سفر بعثة الفريق إلى الإمارات مساء اليوم الأحد، استعدادا لمواجهة العين الثلاثاء المقبل، في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا، على استاد هزاع بن زايد

الهلال السعودي يغادر إلى الإمارات اليوم لمواجهة العين بنصف نهائي أبطال آسيا - بوابة الأهرام
14/04/2024 | 12:00 م

الإمارات: قلق بالغ إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة مصراوى

الإمارات قلق بالغ إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة | مصراوى

الإمارات: قلق بالغ إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة   مصراوى
30/03/2024 | 1:55 ص

الإمارات ترحب بإجراءات محكمة العدل الدولية الإضافية بشأن غزة

رحبت دولة الإمارات اليوم الجمعة، بما أصدرته محكمة العدل الدولية من إجراءات مؤقتة إضافية، تطالب إسرائيل بضرورة

الإمارات ترحب بإجراءات محكمة العدل الدولية الإضافية بشأن غزة
30/03/2024 | 1:55 ص

الإمارات وطموح الريادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي - الاتحاد للأخبار

المعهد الأميركي لأبحاث السياسة العامة: توجهات دولة الإمارات نحو الذكاء الاصطناعي تعكس طموحاً واضحاً إلى إعادة تعريف مكانتها العالمية في مجال ...

الإمارات وطموح الريادة العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي  -  الاتحاد للأخبار
30/03/2024 | 1:55 ص

البوابة الرسمية لحكومة الامارات طريقة الحصول على تأشيرة والمستندات المطلوبة مجددا - البديل

أصبح طريقة الحصول على تأشيرة من الإمارات العربية المتحدة أمر يسير، حيث يتاح لمن يريد استخراج تأشيرة من الإمارات التوجه إلى السِّفَارة الإماراتية، أو من خلال

البوابة الرسمية لحكومة الامارات  طريقة الحصول على تأشيرة والمستندات المطلوبة مجددا - البديل


المحميات الطبيعية في الإمارات.. كنوز السياحة البيئية اخبار الامارات الإمارات تمتلك مقومات سياحية طبيعية جعلتها مركز جذب للسياح من جميع أنحاء العالم، كما تحتضن مناطق طبيعية خلابة تشمل 128 موقعاً بيئياً.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/natural-reserves-uae-treasures-ecotourism الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المحميات الطبيعية في الإمارات.. كنوز السياحة البيئية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars