الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وزير الخارجية الفرنسي: موجودون في ليبيا لمكافحة الإرهاب.. ومصر أساسية لاستقرارنا

07/05/2019 | 7:00 م 0 comments
وزير الخارجية الفرنسي: موجودون في ليبيا لمكافحة الإرهاب.. ومصر أساسية لاستقرارنا

قال جان ايف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في حوار مع صحيفة لو فيجارو «، إن بلاده موجود في ليبيا من أجل مكافحة الإرهاب. فهذا هدف فرنسا الأول في المنطقة، ومنذ وقت طويل، بعد إدراكها منذ عملية»سيرفال«الفرنسية في مالي في عام 2012، أن معظم

اشترك لتصلك أهم الأخبار


قال جان ايف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في حوار مع صحيفة لو فيجارو «، إن بلاده موجود في ليبيا من أجل مكافحة الإرهاب. فهذا هدف فرنسا الأول في المنطقة، ومنذ وقت طويل، بعد إدراكها منذ عملية سيرفال الفرنسية في مالي في عام 2012، أن معظم الأسلحة تأتي من ليبيا، وأن الكثير من الجماعات لديها قواعد خلفية فيها، بدءًا من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، فالقاعدة أصبحت مهيمنة في بنغازي، التي قُتل بها السفير الأمريكي كريس ستيفنز في عام 2012، ثم تسلل بعدها تنظيم داعش إلى الأراضي الليبية.

أخبار متعلقة

السيسي: نتمسك بوحدة أراضي ليبيا ودعم مؤسساتها الوطنية واحترام إرادة شعبها

السيسي ورئيس وزراء إيطاليا يبحثان هاتفيًّا الوضع في ليبيا

سياسي ليبي: تركيا عالجت 4 آلاف داعشي.. وتنظيم الإخوان ينهار في ليبيا

وأضاف لودريان لى أنه قد نبه منذ سبتمبر 2014 إلى المخاطر الإرهابية وإلى إمكانية إنشاء مركز محلي لتنظيم داعش. وهذا هو بالضبط ما حدث، فقد احتل تنظيم داعش عدة مدن ليبية بل إنها هدؔد، في فترة ما، بوضع يده على الموارد النفطية، وإن العديد من الهجمات التي شنُها الجهاديون في السنوات الأخيرة، مثل تفجير متحف باردو في تونس في عام 2015، وإعدام 21 مسيحيًا قبطيًا في السنة نفسها في مدينة سرت، وتفجير قاعة الحفلات الموسيقية في مانشستر في عام 2017، لها تشعبات في ليبيا.

وعن حدوث عمليات نقل للجهاديين إلى ليبيا منذ سقوط خلافة داعش في بلاد الشام، أجاب لودريان، أنه هذا حدث بالفعل فقد انتقل بعض الجهاديين القادمين من سوريا إلى المدن الليبية، من بينها مدينتي سرت وصبراتة. وانتشر البعض الآخر في جميع أنحاء البلاد. إذ على الرغم من هزيمته في سوريا، ما زال تنظيم داعش يعلن مسؤوليته عن هجمات. ولا تنبغي الاستهانة بهذا التهديد.

وعند سؤاله عن الأسباب الأخرى للالتزام الفرنسي، أجاب لودريان أن الأمر يتعلق بضمان أمن الدول المجاورة، مثل مصر وتونس، التي هي بلدان أساسية لاستقرارنا، وكانت الفوضى الليبية قد مثلت خطراً كبيراً عليهاـ يجب علينا تجنؔب انتقال العدوى. لكن فرنسا ناشطة إلى هذا الحد في ليبيا أيضًا من أجل محاربة الاتجار غير المشروع بما في ذلك أسوأ أشكاله، وهو الاتجار بالبشر. لقد أصبحت ليبيا مفترق طرق لتقاطع المخاطر والتهديدات. وأخيرًا، باعتبارنا طرفًا فاعلاً في التدخل العسكري في عام 2011، ولأن المتابعة السياسية لم تتم بعد سقوط القذافي، فإننا نتحمل أيضًا جزءًا من المسؤولية في هذه الأزمة. ناهيك عن أن موقع فرنسا كعضو دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. يحملها مسؤولية خاصة في الأزمات الدولية الكبرى.

وأكد لودريان: «اليوم لا يمكن لأحد الادعاء بأنه يحمل تفويضًا من الليبيين، وهذا هو أحد الأسباب الرئيسة للأزمة الحالية»

وعن الصراع الواقع في ليبيا قال لودريان إن الجيش الوطني الليبي يسيطر على جزء كبير من الأراضي. وفي معسكر خصومه، يوجد بين أفراد الميليشيات، ومسؤولين عن السرقة ومختصين بالنهب وجهاديين. يوجد بين معارضي حفتر عصابات مافيا من المهربين الذين يقومون بتعذيب المهاجرين واستعبادهم. هم لا يقاتلون من أجل السرؔاج ولكن من أجل حماية أنشطتهم الإجرامية. كافح حفتر ضد الإرهاب في بنغازي وجنوب ليبيا، وهذا يصبؔ في مصلحتنا، ومصلحة بلدان الساحل وجيران ليبيا. أنا أدعم كل ما يخدم أمن الفرنسيين والدول الصديقة لفرنسا.

وعن الاتهامات الموجهة لفرنسا بدعم حفتر، رد لودريان: «هذا أمر مؤسف لقد دعمت فرنسا باستمرار حكومة السرؔاج. دعمناها كثيرا في الأمم المتحدة وعلى الصعيد الأمني. وهو يعرف ذلك. ألاحظ أن وزير الداخلية فتحي باشاغا، الذي يهاجم فرنسا بانتظام ويدين تدخلها المزعوم في الأزمة، لا يتردؔد في قضاء بعض الوقت في تركيا. إذن، فأنا لا أعرف أين توجد التدخلات».

وعن السبيل إلى الخروج من هذا المأزق، أكد لودريان، أنه سيحدث من خلال ترويج حل سياسي يتيح تشكيل حكومة منبثقة عن صناديق الاقتراع، تتمتع بشرعية داخلية وخارجية، أي تحظى بقبول الليبيين وبالتالي بالاعتراف الدولي. لم تغير فرنسا سياستها منذ يوليو 2017، فقد بادر رئيس الجمهورية بجمع المسؤولين الليبيْن الرئيسيْن في لا سيل سان كلو. وتمت إعادة التأكيد على الحل السياسي في مؤتمر الإليزيه الدولي في مايو 2018، ومن ثمؔ في مؤتمر باليرمو وأخيرًا في اتفاق أبوظبي في شهر نوفمبر الماضي. نحن نتابع إذن اليوم جهودنا من أجل التوصل إلى وقف إطلاق النار، واستئناف حل سياسي على قاعدة عملية أبوظبي، بواسطة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا السيد غسان سلامة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 1:59 ص

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز

ننشر لكم موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا متي اول يوم العيد بليبيا، حيث يترقب الكثيرون في ليبيا وكافة الدول الإسلامية عيد الفطر المبارك بفارغ الصبر حيث يعد عيد

موعد اول يوم عيد الفطر في ليبيا 2024- 1445 متى اول يوم العيد الصغير بليبيا - إقرأ نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز

التساؤلات في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل كبير  على معرفة رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا وبعض الخطوات الأساسية التي قدمها المصرف المركزي حتى نتمكن من الحصول على

رابط حجز 4000 دولار مصرف ليبيا والخطوات والشروط – خليج نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز

على متن سفينة البحث والإنقاذ التابعة لمنظمة الطوارئ يوجد الكثير من الإريتريين المحتجزين، نسلط الضوء في هذا التقرير على ما مرت به شابتان من معاناة منذ انطلاقتهما وخلال عبورهما ليبيا، حيث عاشتا لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن تتمكنا من عبور البحر الأبيض المتوسط نحو إيطاليا.

من إريتريا مرورا بليبيا نحو إيطاليا.. مهاجرات تتعرضن للسجن والصد - مهاجر نيوز
04/04/2024 | 1:59 ص

ثروات ليبيا والنهب الممنهج

ثروات ليبيا من نفط، وغاز، ومعادن، وأموال، واستثمارات صارت جميعها متنقلة بين المهدور، والمنهوب، والمهرب، بعد أن بات إهدار الثروات والموارد التي تمثل مصدر الدخل

ثروات ليبيا والنهب الممنهج
27/03/2024 | 3:39 م

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية

استقبل عبد الهادي الحويج، وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان، أمس الثلاثاء، بمكتبه في بنغازي، القنصل العام للمملكة

ليبيا تستعجل استئناف الرحلات مع الرباط وتراهن على الاستثمارات المغربية
27/03/2024 | 3:39 م

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي

أعلنت حكومة «الوحدة» الليبية أن «أولى الخطوات لتوطين علاج الأورام تم إنجازها» فيما قالت غريمتها بشرق ليبيا إنها تجهز لإجراء عمليات زراعة النخاع لأول مرة.

حكومتا ليبيا تتنافسان «صحياً» وسط اتساع فجوة الانقسام السياسي
27/03/2024 | 3:39 م

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -

مشاهدة اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية اليوم الثلاثاء 27-3-2024 جودة عالبة شاشة كاملة

اهداف مباراة ليبيا وتوجو (1-1) مباراة ودية -


وزير الخارجية الفرنسي: موجودون في ليبيا لمكافحة الإرهاب.. ومصر أساسية لاستقرارنا اخبار ليبيا قال جان ايف لودريان، وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، في حوار مع صحيفة لو فيجارو «، إن بلاده موجود في ليبيا من أجل مكافحة الإرهاب. فهذا هدف فرنسا الأول في المنطقة، ومنذ وقت طويل، بعد إدراكها منذ عملية»سيرفال«الفرنسية في مالي في عام 2012، أن معظم



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

وزير الخارجية الفرنسي: موجودون في ليبيا لمكافحة الإرهاب.. ومصر أساسية لاستقرارنا
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1395208 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وزير الخارجية الفرنسي: موجودون في ليبيا لمكافحة الإرهاب.. ومصر أساسية لاستقرارنا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars