الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

العرب و العالم السودان والجزائر يحددان مصيره.. جارديان تبحث مستقبل داعش بعد الهزيمة

07/05/2019 | 11:45 م 0 comments
   العرب و العالم   السودان والجزائر يحددان مصيره..  جارديان  تبحث مستقبل داعش بعد الهزيمة

سلّطت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير عنها اليوم، الضوء على هز

الأخبار المتعلقة عاجل| داعش يتبنى الهجوم على قاعدة عسكرية للجيش الليبي

عاجل| داعش يتبنى الهجوم على قاعدة عسكرية للجيش الليبي

باحث: إحباط مخطط إرهابي لـquotداعشquot بالعراق quotضربة لـ البغداديquot

باحث: إحباط مخطط إرهابي لـ"داعش" بالعراق "ضربة لـ البغدادي"

quotالوطنية لحقوق الإنسانquot في ليبيا تدين هجوم quotداعشquot على مركز quotسبهاquot

"الوطنية لحقوق الإنسان" في ليبيا تدين هجوم "داعش" على مركز "سبها"

الجيش الوطنى الليبى يتقدم فى جنوب العاصمة.. ويتصدى لهجوم «داعش»

الجيش الوطنى الليبى يتقدم فى جنوب العاصمة.. ويتصدى لهجوم «داعش»

سلّطت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير عنها اليوم، الضوء على هزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا، مشيرة إلى أنّه على الرغم من تلك الهزيمة، فإنّ لديه خطة جديدة.

وذكرت الصحيفة البريطانية أنّ زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبوبكر البغدادي، أوضح في الفيديو الذي ظهر فيه، أنّ التنظيم سيكثف استراتيجيته الدولية، مشيرة إلى أنّ ثورات الجزائر والسودان ستكون حاسمة لمستقبل التنظيم الإرهابي.

وزادت "جارديان": "ظهور البغدادي في مقطع الفيديو المسجل، يبيّن أنّه ليس الخليفة الذي كان يرشد أتباعه من على المنابر، وإنّما مجرم هارب ومطارد من دول العالم، المحللون السياسيون سارعوا إلى ربط هذا المشهد بفيديو القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبومصعب الزرقاوي قبل أسابيع قليلة من مقتله، إذ ظهر جالسًا على وسائد على الأرض في غرفة بلا نوافذ مع أضواء نيون شاحبة، وممسكا بسلاح في يده".

وأشارت الصحيفة البريطانية، إلى أنّ "البغدادي يعيش في فقاعة أمنية صغيرة، مليئة بأتباعه والموالين له، فهو يشبه الحيوان الهارب في بيئة معادية، ويعيش في خوف دائم من أنّ يأخذ شخص ما المبادرة ويبلغ عنه ويستلم مكافأة قدرها 25 مليون دولار (19 مليون جنيه إسترليني) وعدت بها الولايات المتحدة للقبض عليه، إذ يستهلك الكثير من وقته وطاقته وموارده للتأكد من سلامته الشخصية، كما أنّ بث آخر مقطع فيديو له، وحتى لو كان يوفر معلومات ضئيلة حول مكان وجوده، أو هوية من حوله، إلا أنّ ذلك يمثل خطرًا اضطر إلى تحمله".

وتابعت الصحيفة: "البغدادي كان في أمس الحاجة إلى تعبئة قواته، بالنظر إلى أنّ استراتيجية داعش العسكرية الشاملة تخالف أجزاء كبيرة من استراتيجيات الحركات الجهادية، وإذا كان الفيديو التسجيلي الأول للبغدادي قدمه على أنّه واعظ ومرشد لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم، فإنّ آخر فيديو تسجيلي له ليس سوى دليل على وجوده على قيد الحياة فقط، كما لو كأنّه هو الذي أصبح رهينة التنظيم الذي أسسه، لكن فيما عدا ذلك، فإنّ الفيلم مهم وله قيمة من حيث أنّه يوفر أدلة أخرى".

واستطردت "جارديان" أنّ الهجمات الإرهابية التي وقعت الشهر الماضي في سريلانكا، رغم ادعاء "داعش" مسؤوليته عنها، إلا أنّ التنظيم لم يخطط لها وينفذها بشكل مباشر، ولكنها مجرد هجمات ارتكبت ببساطة باسمه، مع وجود رابطة فضفاضة لقيادته المركزية، فهل كان البغدادي قد سجل هذا الفيديو في الفترة من 10 إلى 19 أبريل، وفقًا لتقديرات أجهزة الاستخبارات؟ وإذا كان قد علم أو حتى تصور أنّ تنظيمه سينجح في ارتكاب هذه الهجمات في الـ21 من أبريل، فربما تم ذكر سريلانكا فقط في مقطع صوتي تمت إضافته بعد تسجيل الفيديو".

وأشارت الصحيفة البريطانية في تقريرها، إلى أنّه رغم وجود ما يؤكد الخسارة الواضحة لقدرة التنظيم على التخطيط لهجمات كبرى وقيادتها وتنفيذها، إلا أنّه للأسف لا تزال قدرته على التحريض لارتكاب الهجمات الإرهابية وتوفير التوجيه والتمويل والتكنولوجيا قائمة، مضيفة: "المفارقة في هزيمة داعش، هي أنّه مع انهياره لم يتأثر تحويله إلى علامة تجارية عالمية للإرهاب، والآن وبعد أنّ فقد معظم أراضيه، حول داعش أنظاره أكثر من أي وقت مضى إلى بقية العالم".

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أنّ "الفيديو التسجيلي الذي ظهر به أبوبكر البغدادي سعى إلى التأكيد على الطبيعة الدولية للنضال، والمقاتلين الأجانب الذين لقوا حتفهم في أثناء انهيار الخلافة، فلم يعد الفوز هو الهدف الأسمى للتنظيم، وفي ذلك يقول (البغدادي) في آخر فيديو له، (أمرنا الله بقيادة الجهاد، وليس للفوز)، وعلى الرغم من أنّ سقوط التنظيم، يبيّن أنّ فوز الغرب بوضوح في المعركة، إلا أننا في الواقع لم نربح الحرب بعد".

وتابعت: "تنظيم داعش لا يزال باقيا على قيد الحياة في عقول الناس، إذ أنّ إنتاجه الدعائي، الذي تضاءل بشدة بسبب الخسائر في الموصل ثم الرقة، آخذ في الارتفاع مرة أخرى، إذ بدأ أعماله الدعائية تحت شعار العملية العالمية (الانتقام للشام)، كما أنّ الاحتجاجات الأخيرة في العالم العربي، مع سقوط الأنظمة في الجزائر والسودان، ستكون حاسمة لمستقبل التنظيم الإرهابي، ومن المؤكد أنّ الحركة الإرهابية ستحاول اختطاف هذه الثورات، كما فعلت في 2011".

واختتمت الصحيفة البريطانية تقريرها، قائلة: "من المهم الإشارة إلى أنّ الدولة الفاضلة التي بنيت عليها (داعش) أحلامها تلاشت، ولتوثيق التأثير الذي أحدثته هذه الأحلام على شعب سوريا والعراق، والذين سقط عليهم هذا المشروع الشمولي، وداعش يعرف هذا، وهذا هو السبب في أنّ مقطع الفيديو الأخير قد دعى الناس إلى مواصلة القتال في الخفاء، حيث يحتاج داعش إلى الحفاظ على بقايا الخلافة المزعومة، حتى وبعدما سقط، ويجب علينا معالجة هذا وجها لوجه، ولا يمكن أنّ يتأثر الجيل القادم، برحلة الحنين المتعصبة هذه إلى أحلام الخلافة وينتهي به المطاف في فخ داعش".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
19/03/2024 | 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
19/03/2024 | 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
19/03/2024 | 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
19/03/2024 | 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


العرب و العالم السودان والجزائر يحددان مصيره.. جارديان تبحث مستقبل داعش بعد الهزيمة تنظيم داعش سلّطت صحيفة "جارديان" البريطانية في تقرير عنها اليوم، الضوء على هز



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

   العرب و العالم   السودان والجزائر يحددان مصيره..  جارديان  تبحث مستقبل داعش بعد الهزيمة
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4147178 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي العرب و العالم السودان والجزائر يحددان مصيره.. جارديان تبحث مستقبل داعش بعد الهزيمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars