الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اقتصاد > البورصة

خبراء: إلغاء الزيادة علي ضريبة الدمغة في تعاملات البورصة بداية لتصحيح مسار سوق المال صور

08/05/2019 | 10:45 م 0 comments
خبراء: إلغاء الزيادة علي ضريبة الدمغة في تعاملات البورصة بداية لتصحيح مسار سوق المال   صور

قال خبراء سوق المال، إن إلغاء تطبيق الزيادة الثالثة على ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، بداية لتصحيح المسار بسوق المال، خاصة أن تلك الضريبة أدت إلى تراجع قيم وأحجام التداولات بالبورصة، فضلاً عن إحجام المتعاملين

قال خبراء سوق المال، إن إلغاء تطبيق الزيادة الثالثة على ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، بداية لتصحيح المسار بسوق المال، خاصة أن تلك الضريبة أدت إلى تراجع قيم وأحجام التداولات بالبورصة، فضلاً عن إحجام المتعاملين عن الاستثمار بالبورصة، مطالبين بضرورة وجود آليات جديدة تُنعش السوق، وكذا وجود محفزات لتشجيع الشركات على طرح أسهمها بالبورصة المصرية.


وكانت وزارة المالية، قد أعلنت أنها انتهت من إعداد مشروع قانون ينص على إلغاء تطبيق الزيادة الثالثة على ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة بجميع أنواعها والمدرجة بالقانون الحالي، لتظل ثابتة عند مستواها الحالي.

ويبلغ سعر الضريبة الحالي 1.5 في الألف للبائع ومثله للمشتري، وذلك في تعاملات البيع والشراء اليومية بالصورة. وكان من المقرر تطبيق الزيادة الثالثة على تعاملات البورصة أول يونيو المقبل لترتفع من 1.5 في الألف إلى 1.75 في الألف طبقًا للقانون الحالي.

وصف محمد سعيد محلل أسواق المال، أن إلغاء تطبيق الزيادة الثالثة لضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، بالقرار الممتاز، موضحًا أن وزارة المالية عادت إلى جزء من الصواب، خاصة أن ضريبة الدمعة أثرت سلبًا على التداولات وأدت إلى انخفاضها خلال الثلاثة أعوام الماضية.

أضاف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" أن تكلفة التداول في البورصة المصرية من أعلى التكاليف في أسواق المال العربية، كما أن إلغاء ضريبة الدمغة من الصعب أن يصلح ما أفسدته خلال الأعوام الماضية، لأن وجودها من الأساس، خاطئ وطارد للاستثمار في البورصة.

أوضح أن البورصة، استقبلت قرار إلغاء تلك الضريبة بالصعود، ولكنه ليس كافيًا لاستمرار ارتفاع المؤشرات خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أنه ينبغي تشديد الرقابة بالسوق، وضرورة تحرك الملاك الرئيسيين في الشركات بشكل إيجابي يعزز من الاستثمار في البورصة، فضلاً عن ضرورة التعامل بمرونة من جانب الحكومة مع الشركات التي تواجه مشكلات في سوق المال، سواء المتعلقة بالإدراج أو الضرائب أو التلاعبات.

أشار "سعيد" إلى أنه من الطبيعي أن تشهد البورصة تحركات صعودية وهبوطية من وقت إلى آخر بدون أسباب معبرة عن ذلك كأداء تصحيحي، ولكن البورصة المصرية تكون التحركات عنيفة جدًا، ما يسبب ذعر المتعاملين في أوقات الهبوط، وهذه ظاهرة طبيعية في أسواق العالم، فمثلاً مؤشر داوجونز الأمريكي تراجع من 15 ألف نقطة إلى 8 آلاف نقطة ثم ارتفع إلى 26 ألف نقطة.

من جانبه، قال حسام الغايش خبير أسواق المال، إن وزارة المالية ستقوم بتعديل القانون لتستقر ضريبة الدمغة عند معدلاتها الحالية 1.5 في الألف للبائع وللمشتري، وذلك في تعاملات البيع والشراء اليومية، وهو قرار جيد، موضحًا أن خبراء البورصة طالبوا خلال الفترة الماضية بإلغاء ضريبة الدمغة بالكامل، لأنه كلما زادت الضرائب على تعاملات البورصة، أدى ذلك إلى هروب المستثمرين من السوق.

طالب في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" بضرورة إلغاء القانون الخاص بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية للبورصة والمجمد حاليًا، مشيرة إلى أن بورصة مصر لا تتقبل فكرة فرض ضرائب على تعاملاتها أو أرباحها، لأنها لا زالت بورصة ناشئة، فلا تسجل قيم تداولات كبيرة أو يحقق المتعاملون بها أرباحًا طائلة، حتى يُفرض عليهم الضرائب.

أشار "الغايش" إلى ضرورة تفعيل آليات جديدة لتنشيط السوق، مثل الشورت سيلنج والتي من شأنها دعم ومساندة المتعاملين في أوقات الهبوط، مؤكدًا أن قرار وزارة المالية بمثابة خطوة لتصحيح مسار البورصة وذلك بالتوقف عند معدل ضريبة الدمغة الحالي.

واتفق خبير أسواق المال أحمد أسعد، على أن قرار وزارة المالية يعد بداية لتصحيح مسار سوق المال، موضحًا أن ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، رفعت تكلفة المعاملات على المتعاملين، مطالبًا في تصريحات لـ"بوابة الأهرام" إدارة البورصة بضرورة تفعيل آليات جديدة لإنعاش السوق مثل المشتقات والمستقبليات، فضلاً عن ضرورة تشجيع الشركات على طرح أسهمها بوسائل تشجيعية حقيقية خلال الفترة المقبلة.
حسام الغايش
محمد سعيد
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/03/2024 | 10:17 م

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس | مصراوى

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة مع نهاية تعاملات الخميس   مصراوى
14/03/2024 | 10:17 م

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين

صعدت مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات، اليوم الخميس، بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين الذين جذبتهم أسعار الأسهم بعد يومين من الهبوط بفعل جني

البورصة المصرية تغلق على ارتفاع بدعم من مشتريات المستثمرين المحليين
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024

تسعى البورصة المصرية لإطلاق مؤشر للشركات التي تتعامل بالشريعة الإسلامية في إطار سعيها لجذب مستثمرين جدد لسوق المال

البورصة المصرية تسعى لإطلاق مؤشر متوافق مع الشريعة الإسلامية خلال النصف الأول من 2024
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكوم المالية | مصراوى

البورصة تعلن موعد سريان عرض استحواذ بي انفستمنتس على أوراسكو   مصراوى
29/02/2024 | 6:51 م

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي

رنا ممدوح _ اختتمت مؤشرات البورصة المصرية تعاملات اليوم الخميس على ارتفاع جماعي، وصعد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.3%، وأغلق عند مستوى 28964 نقطة.

البورصة تصعد 0.3% وسط تداولات بقيمة 4.8 مليار جنيه - جريدة حابي
24/02/2024 | 4:10 م

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي

سجلت تعاملات المصريين نسبة 91.4% من إجمالي التعاملات على الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، واستحوذ الأجانب على نسبة 2.9%، والعرب على 5.8%، وذلك بعد استبعاد الصفقات. ووفقًا لما جاء في التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، وسجل الأجانب صافي شراء بالبورصة المصرية بقيمة 122.2 مليون

المصريون يستحوذون على 91% من معاملات البورصة الأسبوع الماضي
24/02/2024 | 4:10 م

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024

شهدت البورصة المصرية ارتفاع إجمالي توزيعات الأرباح النقدية خلال الفترة الماضية من العام الحالي.حيث قامت الشركات المدرجة في البورصة المصرية بتوزيع أرباح

925 مليون جنيه توزيعات أرباح بورصة مصر بأول شهرين من 2024


خبراء: إلغاء الزيادة علي ضريبة الدمغة في تعاملات البورصة بداية لتصحيح مسار سوق المال صور البورصة قال خبراء سوق المال، إن إلغاء تطبيق الزيادة الثالثة على ضريبة الدمغة على تعاملات البورصة، بداية لتصحيح المسار بسوق المال، خاصة أن تلك الضريبة أدت إلى تراجع قيم وأحجام التداولات بالبورصة، فضلاً عن إحجام المتعاملين



اشترك ليصلك كل جديد عن البورصة

خيارات

خبراء: إلغاء الزيادة علي ضريبة الدمغة في تعاملات البورصة بداية لتصحيح مسار سوق المال   صور
المصدر http://gate.ahram.org.eg/News/2152745.aspx بوابة الأهرام
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي خبراء: إلغاء الزيادة علي ضريبة الدمغة في تعاملات البورصة بداية لتصحيح مسار سوق المال صور

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars