الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

أبواق و شرذمة .. هل اختار الجيش الجزائري قواه السياسية؟

11/05/2019 | 1:45 م 0 comments
أبواق  و شرذمة .. هل اختار الجيش الجزائري قواه السياسية؟

انتقد الجيش الجزائري قوى سياسية وشخصيات مدنية ووصفها بـ"الشرذمة"، وقال إنها تحاول إطالة عمر الأزمة التي تمر بها البلاد ورفض الحلول المتاحة والعمل على الزج بالبلاد في فراغ دستوري.

الجيش متمسك بالانتخابات والحراك الشعبي ينادي بعزل الرئيس المؤقت ورئيس الوزراء أولا (رويترز)

ووسط عجز الحراك الشعبي عن تعيين ممثلين يتحدثون باسمه، واستمرار المعارضة في تقديم شخصيات لقيادة مرحلة انتقالية، تتمسك المؤسسة العسكرية بالخيار الدستوري المتمثل في إجراء الانتخابات الرئاسية في وقتها المحدد يوم 4 يوليو/تموز القادم.

ويرى أستاذ علم الاجتماع بجامعة سطيف نوري إدريس أن إصرار السلطة على موعد 4 يوليو/تموز المقبل له احتمالان، الأول هو توجيه رسالة للخارج لتسويق صورة عن جيش يصر على الحفاظ على الحل الدستوري والقانوني، والاحتمال الثاني يشير إلى أن النظام "استعد جيدا لاستعمال كل الوسائل لفرض عرضه المرفوض شعبيا".

واعتبر أستاذ العلوم السياسية بجامعة تيزي وزو محمد عمرون أن رفض الجيش لمرحلة انتقالية يعود إلى تجاربه السابقة، وعدم رغبته في تكرار الفراغ الدستوري الذي حصل في التسعينيات ونتجت عنه أزمة أمنية كبيرة.

وأشار عمرون إلى أن افتتاحية الجيش لم تختلف في مضمونها عن خطاب الرئيس المؤقت قبل أربعة أيام، ويرى أن هذا يدل على تنسيق وتوافق كبير بين مؤسسة الرئاسة والمؤسسة العسكرية على ضرورة الذهاب إلى انتخابات رئاسية في أقرب وقت لتجاوز المرحلة الانتقالية.

وانتقد الجيش قوى وشخصيات سياسية أخرى سبق أن انتقدت مواقف الجيش المتمسك بالحل الدستوري، وشككت في نواياه السياسية، واعتبر أن "هذه الشرذمة والمغامرين يسعون لتنفيذ مخطط على جبهات عدة يهدف في نهاية المطاف لإيقاع بلادنا في أتون الفوضى والاختلال".

ويعتقد نوري إدريس أن من يوصفون بـ"الشرذمة" موجودون فعلا في وسائل التواصل الاجتماعي، لكن ليس لهم حضور في الميدان وإلا لخربوا الحراك الشعبي ورفعوا شعارات تمس الدولة.

الفراغ الدستوري شبح يتجنب الجيش الجزائري مواجهته (رويترز)

ويرى أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر محمد هناد أن اللهجة التي جاءت بها افتتاحية مجلة الجيش لا يمكن أن تجعل منها وثيقة سياسية مهمة، وأوضح للجزيرة نت أن مثل هذا الموقف يدل على انسداد في العملية السياسية منذ تولي بن صالح منصب رئيس الجمهورية بالنيابة.

وقد يكون تمسك الجيش بالحل الدستوري للخروج من الأزمة التي تشهدها الجزائر بهدف تجنب المرحلة الانتقالية، لامتلاك المؤسسة العسكرية معطيات أخرى عن جهات معينة لم تعلنها للرأي العام، وهذا في إطار إستراتيجية تطبيق خطتها، وفق المحلل السياسي فريد بن يحيى.

وعلى الرغم من أن هذه الرؤية تصطدم وتتعارض مع طموحات ومطالب الحراك الشعبي وأحزاب وشخصيات وطنية، فإنها تحصن البلاد وفقا لمحمد عمرون، الذي يرى أن "جزءا من الحراك بات يتبنى خطة الجيش بإجراء الانتخابات في موعدها وسد الفراغ المؤسساتي ثم الانطلاق في ورشات إصلاحية برئيس منتخب، بينما يطالب جزء آخر بضرورة الذهاب إلى المرحلة الانتقالية".

ودافع الجيش عن مواقفه المتعلقة بمنع حدوث فراغ دستوري، واعتبر أنه ورث وضعية سياسية استدعت جهدا لتطهير المحيط السياسي، ووصف ذلك بأنه "تفكيك للألغام" التي قال إن "الشعب الجزائري يعرف من زرعها في كامل مؤسسات الدولة، وأن هذه الأزمة التي كنا في غنى عنها تم افتعالها بهدف زرع بذور عدم الاستقرار في الجزائر من خلال خلق بيئة مناسبة للفراغ الدستوري".

وفي ضوء المعطيات الحالية، يخشى هناد الوصول إلى نقطة تصبح القيادة العسكرية عاجزة عن الاستجابة لمطالب الحراك، كما توقع شرخا في مرحلة ما، بينما يعتقد أن الحل الوحيد هو استمرار الحراك السلمي بقوة بمطالب واضحة وثابتة.

أما بن يحيى فيقترح ندوة وطنية تشارك فيها الأطياف السياسية بالإضافة إلى المؤسسة العسكرية للخروج بورقة طريق يتوافق عليها الجميع.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


أبواق و شرذمة .. هل اختار الجيش الجزائري قواه السياسية؟ اخبار الجزائر انتقد الجيش الجزائري قوى سياسية وشخصيات مدنية ووصفها بـ"الشرذمة"، وقال إنها تحاول إطالة عمر الأزمة التي تمر بها البلاد ورفض الحلول المتاحة والعمل على الزج بالبلاد في فراغ دستوري.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

أبواق  و شرذمة .. هل اختار الجيش الجزائري قواه السياسية؟
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/5/10/الجزائر-حراك-قايد-صالح-الجيش-الجزائري الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أبواق و شرذمة .. هل اختار الجيش الجزائري قواه السياسية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars