الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حب وزواج

غياب الغزل بين الأزواج.. ليس روتين الحياة وحده المسؤول سلمى جمال صحيفة العرب

14/05/2019 | 12:00 ص 0 comments
غياب الغزل بين الأزواج.. ليس روتين الحياة وحده المسؤول   سلمى جمال   صحيفة العرب

الإفلاس العاطفي تسببه إهمال الزوجات لمظهرهن وجمالهن والانغماس في مسائل البيت والأبناء، وبعض الأزواج يتحاشى الغزل حتى لا يوضع في دائرة الشك.

تشتكي عدة زوجات من عزوف الأزواج عن التغزّل بهن وعن التعبير عن مشاعرهم تجاههن، وتعتبر بعض السيدات الأمر عاديا بحكم مرور سنوات من الحياة المشتركة فيما تحتج أخريات بشدة ولا يقبلن الوضع ويعتبرن غياب الغزل مساسا بأنوثتهن.

ويؤكد مختصون أن الغزل -أو التعبير عن مشاعر الحب- ضروري بين الزوجين ولكليهما وأن غيابه يدل على فتور في العلاقة يمكنهما التخلص منه بسهولة وبمجرد تدريب النفس على قول عبارات لطيفة للشريك.

ويحذر مختصون نفسيون الأزواج من البخل في ترديد عبارات الغزل على مسامع زوجاتهم، ويؤكدون أنه بالرغم من أن المرأة تبدو الطرف المطالب أكثر بتعبيرات الحب إلا أن المسألة مهمة للرجال والنساء على حد سواء. فالتعبير عن الاهتمام والحب من أهم الأشياء التي توطد العلاقة بين الزوجين.

وتلوم غالبية النساء الرجل الذي يتودد لشريكته ويغدق عليها بعبارات الغزل في مرحلة التعارف والخطوبة، ويتفنن حينها في ترديد أحلى الكلمات التي يخفق لها قلب المرأة فتراه فتى أحلامها لكن بعد الزواج تقل هذه الكلمات وتنعدم أحيانا هذه الممارسات وأحيانا تنتهي بمجرد انتهاء شهر العسل.

ويكون رد فعل الشخص حين يفقد عبارات التغزل به إهمال نفسه أو إهمال الشريك، وقد يصبح غير مبال بالعلاقة، ويقتصر اهتمامه على مسائل البيت والأبناء، ويلجأ البعض أحيانا إلى البحث عن البديل وقد يصل إلى الخيانة أو قطع العلاقة.

وتقول فاتن ع. -مهندسة- “اعتقدت في البداية أن روتين الحياة ومشاغلها يأخذان زوجي حتى من نفسه، حتى رأيت بعيني وسمعت بأذني بعض كلماته لصديقات ابنتي واعتقدت أن الأمر مجرد مداعبة لمن هن في عمر ابنتنا حتى رأيت في عينيه ذات مرة وهو يقولها صدقاً أفزعني ولكنني من الصدمة تغاضيت عن ذلك” وتتابع “لاحظت بعد ذلك أنه أصبح مدمناً على مغازلة أخريات سواء كن صديقاتي أو جاراتي حتى شعرت بأزمة نفسية انتهت بطلبي الطلاق”.

غياب كلمات الغزل بين الزوجين هو علامة على خطر يهدد علاقتهما العاطفية ويهدد بناء الأسرة ويجب مواجهته بتبني تغييرات بسيطة في السلوك بين الأزواج

ويعترف جمعة حسن -مدرس- بتقصيره كغيره من الأزواج في مغازلة الزوجة ولكنه يفسر ذلك بأن بعض الزوجات يتسببن في وأد هذه الكلمات داخل أزواجهن، وذلك مثلا بإهمالهن لمظهرهن وجمالهن وكأن الهدف كان مجرد الزواج. ويردف “هذا ما يصيبنا بإحباط عاطفي بالإضافة إلى أن بعضهن أيضاً عندما يقول لهن أزواجهن بعض كلمات الغزل يضعنهم في دائرة الشك”.

ويتفق معه في الرأي سيد سمير -محاسب- ويقول “رغم أن البعض قد يرى أن الزواج عن حب يحافظ على علاقة خاصة بين الطرفين أهم أركانها الحب والإعجاب والتعبير عنهما مهما كانت المشكلات والصعوبات، لكنني أرى أنه لا فرق في دوافع الزواج والدليل على ذلك أن أغلب حالات الطلاق والانفصال حسب ما أرى بين معارفي وزملائي كانت بين المتزوجين عن حب ولذلك أرى أنها ظاهرة طبيعية نتيجة روتين الحياة”.

وترى أستاذة علم النفس بدرية فكري أن مغازلة الأنثى سلوك غريزي غير مكتسب ومتأصل في التكوين السيكولوجي والبيولوجي للذكر، وهو عرف عام بين كل المخلوقات، ويجب أن يعي كل من الزوجين أن شريكه في حاجة نفسية دائمة إلى كلمات الغزل التي تشعره بقيمته كزوج وشريك حياة.

لكن بمرور الأيام قد يحدث نوع من التشبع العاطفي، ورغم ذلك تظل هذه الرغبة -المتمثلة في اهتمام الزوج- متجددة باعتبارها جزءا أساسيا من احتياجات الإنسان وأهمها حب الذات، وقد يعني تلاشي هذه الكلمات بين الزوجين نوعا من الإفلاس العاطفي الذي تسببه أشياء كثيرة منها الاعتياد وروتين الحياة ومشكلاتها.

ويرى أستاذ علم الاجتماع عصام سيد أنه بجانب الأسباب السابقة يوجد سبب آخر قوي نشأ من خلال التكوين الاجتماعي لمجتمعنا العربي الذي أصبح أكثر هشاشة من ذي قبل بفعل عوامل اجتماعية كثيرة منها وسائل الإعلام والفضائيات والإنترنت التي روجت صورة اجتماعية مشوهة للعلاقات الزوجية تصورها على أنها “شر لا بد منه”.

ويشير إلى أنه أصبح في المجتمع العربي نوع من الجرأة في ارتكاب المحاذير الاجتماعية والدخول في أكثر من علاقة خارج إطار الزواج، بالإضافة إلى محاولة زرع القبول الاجتماعي التدريجي لفكرة الصديق والزوج أو الصديقة والزوجة، وهي فكرة وافدة من المجتمعات الغربية، ولذلك فإن غياب كلمات الغزل بين الزوجين هو علامة على خطر يهدد علاقتهما العاطفية ويهدد بناء الأسرة ويجب مواجهته بتبني تغييرات بسيطة في السلوك بين الأزواج.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
16/04/2024 | 2:40 م

طرق التعبير عن الحب عند النساء مجلة سيدتي

طريقة الإفصاح عن الحب تختلف بالتأكيد من شخص لآخر، وتختلف بين المرأة والرجل. بالسياق التالي سيدتي تحدثك عن طرق التعبير عن الحب عند النساء.

طرق التعبير عن الحب عند النساء   مجلة سيدتي
16/04/2024 | 2:40 م

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب

ما هي أوضاع العلاقة الحميمة بالصور للمتزوجين الأكثر اثارة؟ وما هي الكلمات التي يحبها الرجل في الفراش؟ العلاقة الحميمة في العلاقة الزوجية التي تنشأ بين الرجل

متى ينزل راتب المتقاعدين؟ المؤسسة العامة للتقاعد توضح الموعد الرسمي لصرف الراتب
16/04/2024 | 2:40 م

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر

تعتبر العلاقة بين الرجل والمرأة من أساسيات الحياة الزوجية والعائلية، فالتفاهم والاحترام والحب المتبادل بين الزوجين هي العناصر الأساسية للحفاظ على علاقة سليمة

«حركات خبيثة هتخليها تعشقك».. 3 أشياء تعشقها المراه في الرجل اعرفها واستعملها في الحلال فقط!! - بوابة نيوز مصر
16/04/2024 | 2:40 م

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية

455 اسئلة عن الحب رومانسية ، الحب هو العلاقة الاجمل والانقى بين البشر وهو الاساس الذي تبنى عليه العلاقات الاجتماعية المختلفة، والحديث عن الحب يدور في اغلب

455 اسئلة عن الحب رومانسية - موقع رؤية
16/04/2024 | 2:40 م

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة مجلة سيدتي

الرجل عندما يحب امرأة بصدق؛ فإن حبه يكون عميقا جداً، وقد يكون من الصعب أحياناً فهم هذه المشاعر، تعرفي بالسياق الآتي إلى علامات كاشفة توضح حب الرجل للمرأة.

أبرزها النظر المستمر إليها.. علامات تكشف حب الرجل للمرأة   مجلة سيدتي
04/04/2024 | 2:44 ص

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب

لم يكن الفلاسفة والباحثون ليجافوا الحقيقة في شيء، حين رأوا في التجليات المختلفة للحب ما يختزل العناصر الأربعة للوجود، الماء والتراب والنار والهواء.

الحب كتضافر خلاق بين عنصري الماء والتراب
04/04/2024 | 2:44 ص

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو

قالت الفنانة ياسمين صبري، إن الحب من وجهة نظرها يأتي بالعشرة والمعاملة بين الرجل والمرأة. وأضافت صبري في لقائها مع الإعلامي عمرو أديب في بودكاست «بيج تايم»: «مفيش حاجة اسمها حب من أول نظرة، الحب كلمة...

حسام موافي يحذر مرضى السمنة من التدخين.. فيديو


غياب الغزل بين الأزواج.. ليس روتين الحياة وحده المسؤول سلمى جمال صحيفة العرب حب وزواج الإفلاس العاطفي تسببه إهمال الزوجات لمظهرهن وجمالهن والانغماس في مسائل البيت والأبناء، وبعض الأزواج يتحاشى الغزل حتى لا يوضع في دائرة الشك.



اشترك ليصلك كل جديد عن حب وزواج

خيارات

غياب الغزل بين الأزواج.. ليس روتين الحياة وحده المسؤول   سلمى جمال   صحيفة العرب
المصدر https://alarab.co.uk/غياب-الغزل-بين-الأزواج-ليس-روتين-الحياة-وحده-المسؤول العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي غياب الغزل بين الأزواج.. ليس روتين الحياة وحده المسؤول سلمى جمال صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars