الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

كم مبادرة يحتاج المغرب

14/05/2019 | 6:45 ص 0 comments
كم مبادرة يحتاج المغرب

في كل واقعة تتعلق بحدث اجتماعي تكون له تبعات "أزماتية"، تثار مسألة الدعوة إلى إطلاق مبادرة مدنية ما حول الموضوع. وتختلف هذه المبادرات وخلفيتها بحسب

نوفل البعمري الاثنين 13 ماي 2019 - 22:17

في كل واقعة تتعلق بحدث اجتماعي تكون له تبعات "أزماتية"، تثار مسألة الدعوة إلى إطلاق مبادرة مدنية ما حول الموضوع. وتختلف هذه المبادرات وخلفيتها بحسب نوعية الحدث، لكنها في الغالب تكون موجهة للبحث والدعوة إلى مخرج ما.

وإذا كانت هذه الظاهرة تعتبر دليلا على حركية المجتمع، فهي أيضا قد تكون مؤشرا سلبيا على فشل الوسائط التقليدية في القيام بمبادرات من المفترض أنها هي المؤهلة للقيام بها دستوريا ومؤسساتيا، باعتبار هذه الوسائط هي الأداة المؤطرة للمجتمع المفترض فيها أنها تحمل مطالبه إلى الجهات المسؤولة المعنية بالحل.

وقد عايشنا انطلاق مبادرات مدنية وشبابية بعد احتجاجات الحسيمة التي تجددت اليوم للبحث عن مخرج للملف، كما يتم الحديث عن الدعوة إلى مبادرة لحل حالة الشد والجذب بين الأساتذة المتعاقدين والوزارة، وهي مبادرات تظل غير مؤسساتية، بل عبارة عن تلاقي إرادات أصحابها التي تنطلق افتراضيا وتتحول حسب كل حالة إلى خطوات عملية.

وإذا كانت هذه المبادرات صحية ومطلوبة، فهي أيضا تطرح أسئلة حول عدد المبادرات التي نحتاج لإطلاقها في ظل هذا الوضع الاجتماعي المخنوق والمحفوف بالمخاطر، خاصة مع الإجماع الحاصل، دولة ومجتمعا، على حاجة المغرب إلى نموذج تنموي جديد.

وإذا كنا إلى حدود اللحظة لم نبلور عناصر هذا النموذج الاجتماعي الذي قد يكون مدخلا لتجديد التعاقد التنموي بعد التعاقد والتوافق السياسي المجسد في دستور فاتح يوليوز، فإن ذلك يؤشر على استمرار حالة الاختناق الاجتماعي، خاصة في أوساط الشباب؛ إذ يظلون هم أكثر المتضررين من الاختيارات الاجتماعية والاقتصادية للحكومة، وفي كل أزمة يكونون هم ضحيتها الأول، خاصة عندما تنطلق سلسلة الاحتجاجات الاجتماعية وتعجز الحكومة عن تقديم عناصر حل مقبولة للمحتجين.

أكيد أنه لو استمر الحال على ما هو عليه سنحتاج إلى مبادرات متعددة في كل لحظة من لحظات الأزمة الاجتماعية، لذلك، ولنخرج من الوضعية الحالية، يبقى التوجه نحو التفكير في إطلاق مبادرة وحيدة نحو فتح نقاش موسع على سؤال أي نموذج تنموي نريد؟ وبأي تعاقد اجتماعي؟

والأكيد أن مراحل الإجابة على كل هذه الأسئلة المرتبطة بالسؤال الاجتماعي لن تحتاج إلى القليل من التوافق بل إلى الكثير منه لصياغة العناصر الاستراتيجية للمشروع التنموي البديل المحقق للعدالة الاجتماعية والمساواة، خاصة وأن الملك سبق له أن أعلن عن فشل النموذج التنموي التقليدي بصيغته الحالية؛ إذ لم يحقق الانتقال الاجتماعي داخل المجتمع، وهو ما يعطي انطباعا على كون عملية الانتقال الديمقراطي ببلادنا غير مكتملة، وذلك بفعل كونها كانت مركزة على ما هو سياسي ومؤسساتي ونجحت في تحقيق العديد من المطالب المتعلقة ببناء الدولة في شقها المدني والسياسي.

لكن الجانب الآخر الذي بدونه يظل هذا الانتقال عاجزا عن استكمال كل عناصره، هو المتعلق بالشق الاجتماعي والاقتصادي، خاصة منه ما يتعلق بمطالب اجتماعية فئوية، أهمها فئة الشباب التي تشكل أكثر من ثلثي المجتمع والتي تظل أكثر الفئات معنية بالسؤال الاجتماعي، لكونها، حسب الأرقام التي قدمتها المندوبية السامية للتخطيط، هي أكثر الفئات إقصاء من دورة الإنتاج الاقتصادي والاجتماعي؛ هذا الاقصاء أكيد أنه ينعكس على مختلف المجالات الأخرى، على رأسها السياسي والمؤسساتي، وهو ما قد يفسر عزوف الشباب الكبير عن المشاركة في الحياة السياسية، خاصة في لحظتها الديمقراطية الانتخابية.

اللحظة مواتية لفتح نقاش موسع على غرار النقاش الذي عشناها قبيل إخراج دستور فاتح يوليوز، قد يكون المجلس الاقتصادي والاجتماعي هو المؤهل لفتحه لموقعه الدستوري وللتراكم الذي خلقه من خلال التقارير السابقة، ويقدم على الأقل عناصر استراتيجية كبرى لتحقيق الانتقال الاجتماعي، من مجتمع اللاعدالة اجتماعية إلى مجتمع المساواة الاقتصادية، وسيكون مدعوما بخطاب الملك الذي خلص فيه إلى فشل النموذج التنموي وحاجة المجتمع إلى إقلاع اقتصادي تنموي حقيقي نستكمل به عناصر الانتقال الديمقراطي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


كم مبادرة يحتاج المغرب اخبار المغرب في كل واقعة تتعلق بحدث اجتماعي تكون له تبعات "أزماتية"، تثار مسألة الدعوة إلى إطلاق مبادرة مدنية ما حول الموضوع. وتختلف هذه المبادرات وخلفيتها بحسب



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

كم مبادرة يحتاج المغرب
المصدر https://www.hespress.com/writers/432022.html https://www.hespress.com

زيارة الموضوع الاصلي
كم مبادرة يحتاج المغرب
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كم مبادرة يحتاج المغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars