الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتاب.. هو مصر

14/05/2019 | 11:45 م 0 comments
كتاب.. هو مصر

إذا كان كتاب «الإسلام وأصول الحكم» قد هز وزلزل عرش الملك فؤاد.. وإذا كان كتاب «فى الشعر الجاهلى» هز شيوخ الأزهر وعلماءه.. فإن «الكتاب الأسود» قد هز مصر كلها بلا منازع.. الأول لمؤلفه على عبدالرازق والثانى لكاتبه طه حسين والثالث له حكاية يجب أن يعرفها

اشترك لتصلك أهم الأخبار


إذا كان كتاب «الإسلام وأصول الحكم» قد هز وزلزل عرش الملك فؤاد.. وإذا كان كتاب «فى الشعر الجاهلى» هز شيوخ الأزهر وعلماءه.. فإن «الكتاب الأسود» قد هز مصر كلها بلا منازع.. الأول لمؤلفه على عبدالرازق والثانى لكاتبه طه حسين والثالث له حكاية يجب أن يعرفها الجيل الحالى. وبلا جدال نقول إن جلال الدين الحمامصى هو صاحب فكرة هذا الكتاب.

مقالات متعلقة

دياب.. وصراع مع صدقي

الصول.. والصحفي الكبير

كان الخلاف قد نشب بين النحاس ومكرم عبيد، رغم كونهما أفضل صديقين، ولكن مكرم كان يرى فساداً فى كثير من سلوكيات الحكومة التى كانت تحكم مصر برئاسة النحاس باشا.. هكذا رأى مكرم، وبدأت الأفكار تزداد حول هذا الفساد وبطلها اثنان: جلال الحمامصى، الصحفى المرموق وقتها فى جريدة المصرى «الأولى»، وأحمد حسنين باشا، رئيس الديوان الملكى.. ودار حوار طويل بين الاثنين وكانا صديقين.. وكان ذلك فى صيف 1943، وكان الرأى هو إعداد عريضة تتضمن وقائع هذا الفساد يتم رفعها إلى الملك فاروق الذى كان يتشوق للانتقام من النحاس باشا.. وفى الطريق إلى مصيف رأس البر استمع مكرم عبيد لرأى الحمامصى شارحاً الفكرة.. وكيف يرى حسنين باشا ضرورة وقف هذا الفساد.. وولدت الفكرة فى السيارة.. وفى عشة مكرم برأس البر بدأ المجاهد الكبير يكتب العريضة.. وكان رأى حسنين أن هذه العريضة ستُرفع للملك الذى لن يقوى على تحريكها.. ثم يكتفى الديوان الملكى بتحويلها إلى الحكومة.

هنا قال الحمامصى: لتكن العريضة «كتاباً أسود» ويروى ذلك فى كتابين، الأول «معركة نزاهة الحكم» الصادر عام 1957 والثانى «حوار وراء الأسوار» الصادر فى يناير 1976، ويُجمع كل المؤرخين على أن إعداد وطبع وتوزيع هذا الكتاب الأسود أروع معركة بين الإصلاحيين والبوليس السياسى.. إذ كيف تتم الكتابة.. وكيف يتم الطبع.. ثم التوزيع.. وكيف أن الحمامصى عندما «أخبره مكرم أن العريضة تتسع» هنا نطق الحمامصى «فلتكن كتاباً» والمشكلة كيف يتم الطبع، حتى كيف يتم توفير الورق نفسه.. والمطبعة وكل شىء تحت الرقابة العسكرية، إذ كانت البلاد فى حالة حرب، ثم كيف تجرى عمليات تهريب ملازم الكتاب ثم تجميع الملازم، أما النسخة التى كانت ستُرفع للملك فكانت مكتوبة بخط اليد مع حافظة بالوثائق الأصلية.

وتم كل شىء.. وتم إيداع العريضة بوثائقها فى إحدى خزائن قصر عابدين، أما الكتاب نفسه فقد تم وضعه فى أقفاص الفاكهة وأرسلت إلى أعضاء حزب الكتلة فى أنحاء القطر المصرى.. على ألا تُفتح النسخ إلا يوم 31 مارس 1943 وقامت سيدات عائلة مكرم بجمع الملازم وتجليدها، وفى مساء 30 مارس كانت أقفاص الفاكهة قد سُلمت، وفى السابعة من صباح 31 مارس غادر مكرم بيته إلى مكان مجهول لينطلق ظهرا إلى قصر عابدين ليسلم العريضة للقصر الملكى.. بينما كان مجلس الوزراء مجتمعاً برئاسة النحاس.

وبسبب هذا الكتاب دفع الحمامصى 18 شهراً من عمره قضاها فى معتقل الزيتون. غداً نواصل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


كتاب.. هو مصر كتب ووثائق إذا كان كتاب «الإسلام وأصول الحكم» قد هز وزلزل عرش الملك فؤاد.. وإذا كان كتاب «فى الشعر الجاهلى» هز شيوخ الأزهر وعلماءه.. فإن «الكتاب الأسود» قد هز مصر كلها بلا منازع.. الأول لمؤلفه على عبدالرازق والثانى لكاتبه طه حسين والثالث له حكاية يجب أن يعرفها



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتاب.. هو مصر
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1396953 المصري اليوم

زيارة الموضوع الاصلي
كتاب.. هو مصر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتاب.. هو مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars