الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة

16/05/2019 | 6:00 ص 0 comments
اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة

اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة 'عبد المهدي نطمح الى زيادة التبادل التجاري مع تركيا'

اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة

سياسية |   09:55 - 15/05/2019

بغداد ـ موازين نيوز 

عقدت في العاصمة التركية انقرة اليوم جلسة المباحثات المشتركة العراقية - التركية برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي ورئيس الجمهورية التركية رجب طيب اردوغان وحضور اعضاء الوفدين.
وفي كلمته خلال الجلسة بارك رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للشعب التركي والامة الاسلامية شهر رمضان ، وأكد ان قوة ورفاه وتقدم تركيا هي قوة ورفاه وتقدم للعراق ، ونشكركم على الاستقبال الرفيع وسننتظر قدومكم الى العراق لنضع مااتفقنا عليه في لقائنا الثنائي المثمر موضع التنفيذ ، واننا نستطيع المضي أبعد مايمكن خلال انعقاد المجلس العراقي التركي المشترك في بغداد .
واضاف عبد المهدي : نستطيع بروح التعاون والرغبة المشتركة الوصول الى تفاهمات اكبر من اجل مصالحنا ومستقبلنا المشترك ، ونطمح لإقامة مشاريع استثمار مشتركة للبلدين تسهم في تعزيز الاقتصاد والاستثمارات في المجالات الزراعية والصناعية وبتوفير فرص العمل الواسعة والعمل على انشاء خط سكك حديد من البصرة الى تركيا ، داعيا الى وضع الايدي مع بعضها لمواجهة الارهاب ، ومشيرا الى السعي لتشكيل فريق مشترك بهذا الصدد ، كما اكد على ضرورة حسم قضايا منطقة بعشيقة وغيرها .
واكد رئيس الوزراء اننا نريد العراق نقطة التقاء بعد ان اخذ مكانته في دول المنطقة وعزز دوره في محيطه ، وان مصالحنا المشتركة تقتضي اللقاء بزعماء الدول والتنسيق والتفاهم واقامة علاقات طيبة مع الجميع .
وعن موضوع المياه اشار عبد المهدي الى اهمية الوصول الى اتفاقات لفائدة البلدين والمنطقة ، مشيدا بخطوة تسمية ممثل متخصص عن الرئيس التركي مع فريق من خمسين خبيرا للتعاون في مجال المياه مع العراق ، كما وجه الشكر لإحتضان تركيا اعدادا كبيرة من ابناء الجالية العراقية ولدعم العراق بقرض وتشجيع السياحة بين البلدين ، كما اثنى على قيام تركيا بعلاج اعداد من جرحى القوات العراقية .
وشدد في ختام كلمته على ضرورة تشكيل فرق متابعة من كلا الجانبين لإنجاز ماتم بحثه والاتفاق عليه . 
من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان : احييكم بالمحبة والاحترام وانتم تحلون ضيوفا اعزاء في بلادنا ، ونحن نتابع بعمق وارتياح خطوات الحكومة لمصلحة الشعب العراقي ، وان اسم العراق لم يعد يذكر معه الارهاب الذي تمت هزيمته ، مقدما التهاني بالنصر على داعش ومشيدا بشجاعة العراقيين وماقدموه من شهداء وجرحى . 
واشار الرئيس التركي الى مضمون المباحثات التي اجراها مع السيد رئيس مجلس الوزراء حول التعاون في مكافحة الارهاب وانشطة المنظمات الارهابية ، والمجالات الاقتصادية والطاقة والتعليم واعمار العراق ومساهمة الشركات التركية في هذا المجال ، والاتفاق على عقد المجلس الاستراتيجي الاعلى المشترك في بغداد ، معربا عن ارتياحه لتطور العلاقات مع العراق وارتفاع حجم التبادل التجاري الى خمسة عشر مليار دولار عما كان عليه قبل عام والتطلع الى بلوغه عشرين مليار دولار . 
واكد الرئيس اردوغان استعداد تركيا لتفعيل واصلاح خط كركوك جيهان وشراء النفط العراقي والتعاون في مجال المياه والحدود والكمارك ، مشيرا الى تكليف ممثله الخاص بهذا الشأن للتعاون وحل المشاكل المتعلقة بالمياه وبناء السدود اللازمة والاستفادة منها لتوليد الكهرباء ، وداعيا الى التعاون في المجالات العسكرية والامنية والى عقد اتفاقية في هذا الاتجاه ، والتعاون في مجالات الصناعات الدفاعية ،كما اكد الرئيس التركي ان مباحثات العمل ستتناول عددا من المناطق ومنها منطقة بعشيقة.
وفي وقت سابق لجلسة المباحثات المشتركة عقد اعضاء الوفد العراقي من الوزراء ورؤساء واعضاء اللجان النيابية ورؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والمسؤولين الامنيين والعسكريين والمستشارين سلسلة لقاءات ثنائية مع نظرائهم في الجانب التركي تم خلالها بحث توسيع التعاون في المجالات الامنية والاقتصادية والطاقة والنقل والاتصالات والاستثمارات.
انتهى
م ح ن 

اخبار ذات الصلة
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:08 م

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية الشرق للأخبار

قال عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الانتخابات، التي خسر فيها حزب أردوغان مكاسبه بجميع أنحاء البلاد، تمثل إشارة واضحة إلى أن الناخبين رفضوا قبضة الرئيس المشددة. الشرق للأخبار

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية   الشرق للأخبار
14/04/2024 | 8:08 م

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين

تلقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مكالمة هاتفية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووفقا لقناة الجزائر الدولية، تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك راجين للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار كما تطرق الزعيمان بالمناسبة ذاتها إلى جودة العلاقات الجزائرية التركية ومستواها العالي والمتميز

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين
14/04/2024 | 8:08 م

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية
14/04/2024 | 8:08 م

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - بوابة الشروق

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - 
        بوابة الشروق
29/03/2024 | 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
29/03/2024 | 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
29/03/2024 | 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch


اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة اردوغان اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة 'عبد المهدي نطمح الى زيادة التبادل التجاري مع تركيا'



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة
المصدر https://www.dmcnews.org/arab/6719031/اردوغان-يعلن-انشاء-ممر-تجاري-الى-جنوب-العراق-وعبد-المهدي-يؤكد--مصالحنا-مشتركة Dmc News
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اردوغان يعلن انشاء ممر تجاري الى جنوب العراق وعبد المهدي يؤكد : مصالحنا مشتركة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars