الموضوعات تأتيك من 16419 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين

19/05/2019 | 12:45 م 0 comments
سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين

دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في الرابع من يوليو/تموز المقبل لاختيار رئيس جديد.

دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في الرابع من يوليو/تموز المقبل لاختيار خليفة للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

ووقع البيان كل من أحمد طالب الإبراهيمي (87 سنة) وزير الخارجية بين 1982 و1988 والمرشح للانتخابات الرئاسية في 1999، قبل أن ينسحب منها ويفوز بها بوتفليقة، والمحامي علي يحيى عبد النور (98 سنة) الذي يعتبر عميد مناضلي حقوق الإنسان في الجزائر، واللواء المتقاعد رشيد بن يلس (72 سنة) الذي شغل مناصب عدة في الجيش، منها قائد القوات البحرية.

وجاء في البيان "ندعو بإلحاح القيادة العسكرية إلى فتح حوار صريح ونزيه مع ممثلي الحراك الشعبي والأحزاب السياسية المساندة لهذا الحراك، وكذلك القوى الاجتماعية المؤيدة له".

والهدف من هذا الحوار -حسب البيان- "إيجاد حل سياسي توافقي في أقرب الآجال يستجيب للطموحات الشعبية المشروعة المطروحة يوميا منذ ثلاثة أشهر تقريبا".

واقترح الإبراهيمي وبن يلس وعلي يحيى "مرحلة انتقالية قصيرة المدة يقودها رجال ونساء ممن لم تكن لهم صلة بالنظام الفاسد في العشرين سنة الأخيرة" فترة حكم بوتفليقة.

وكان ناشطون سياسيون دعوا أحمد طالب الإبراهيمي إلى قيادة هذه المرحلة الانتقالية، لكنه رد بأن "سنه وصحته" لا يسمحان له بتحمل أي مسؤولية، كما نقل مقربون منه. 

6038354245001 2a56e04f-aa5d-4a9e-88b3-b43cbe3e02eb 66b9eb2c-130d-47dd-965b-9423b45dbe70 video

رفض الانتخابات
وسبق أن دعا الثلاثة في 2017 المؤسسة العسكرية إلى "أن تنأى بنفسها" عن الرئيس بوتفليقة الذي اضطر للاستقالة في 2 نيسان/أبريل الماضي تحت ضغوط مشتركة من الجيش ومن حركة احتجاجية غير مسبوقة بدأت في 22 فبراير/شباط.

وأشادت الشخصيات بخروج "الملايين من الجزائريين من كل الفئات الاجتماعية (...) تعبيرا عن غضبهم ورفض إذلالهم من طرف سلطة متكبرة وواثقة بنفسها لم تبال بترشيح شخص لعهدة خامسة كان واضحا أنه في حالة احتضار منذ خمس سنوات".

وحذرت من أن "حالة الانسداد (..) الناجمة عن التمسك بتاريخ الرابع من جويليه (يوليو/تموز) لن تؤدي إلا إلى تأجيل ساعة الميلاد الحتمي للجمهورية الجديدة".

وتساءل الثلاثة "كيف يمكن أن نتصور إجراء انتخابات حرة ونزيهة ترفضها من الآن الأغلبية الساحقة من الشعب، لأنها من تنظيم مؤسسات ما زالت تديرها قوى غير مؤهلة معادية للتغيير البناء؟".

وكان قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح -وهو الرجل القوي في الدولة منذ استقالة بوتفليقة- دعا في بداية الشهر المحتجين إلى الحوار مع مؤسسات الدولة، لكنه أكد أن الانتخابات الرئاسية هي "الحل الأمثل" للخروج من الأزمة.

وعاد الجزائريون إلى التظاهر للجمعة الـ13 على التوالي والثانية خلال شهر رمضان، رافضين الانتخابات ومطالبين برحيل "النظام" بكل رموزه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر تؤيد «إعلان القاهرة» وتؤكد: مع أى «مبادرة لوقف الدماء» فى ليبيا 10/06/2020 | 3:45 ص

أعلنت الجزائر تأييدها إعلان القاهرة بشأن ليبيا، وفقا للمتحدث باسم الرئاسة الجزائرية، محمد أوسعيد بلعيد، الذى قال إن بلاده ترحب بمبادرة القاهرة لوقف إطلاق النار فى ليبيا، وأى «مبادرة تؤدى لوقف الدماء»، مشيرا إلى أن بلاده تقف على مسافة واحدة من جميع

الجزائر: صحافيون من دون أجور يهددون بالنزول إلى الشارع 10/06/2020 | 3:45 ص

وجّه التنظيم النقابي الأبرز للصحافيين في الجزائر رسالة تحذير إلى الرئيس، عبد المجيد تبون، ورئيس الحكومة، عبد العزيز جراد، حول وضع قطاع الصحافة. وهدد باللجوء إلى خيارات تصعيدية لانتزاع مطالب وحقوق الصحافيين، متهماً الحكومة بالتنصل من المطالب.

العربي الجديد 10/06/2020 | 3:45 ص

اقرا وشاهد افضل تغطية اخبارية وتحليلة للاحداث العربية والعالمية تغطية حصرية على مدار الساعة, قصص ومقالات وروايات لأهم كتاب الرأي في الوطن العربي والعالم

المتحدث باسم تبون: ماكرون له نوايا طيبة تجاه الجزائر ورئيسها يكن له الاحترام ـ (فيديو) القدس العربي 10/06/2020 | 3:45 ص

لندن ـ "القدس العربي": قال بلعيد محند أوسعيد الوزير المستشار والناطق باسم الرئاسة الجزائرية إن المكالمة الهاتفية بين الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره الفرنسي سمحت

الجزائر: نرحب بكل المبادرات الهادفة لحقن دماء الليبيين مصراوى 10/06/2020 | 3:45 ص

الجزائر نرحب بكل المبادرات الهادفة لحقن دماء الليبيين | مصراوى

الجزائر تسجل9 وفيات و104 إصابات جديدة بكورونا الشرق الأوسط 07/06/2020 | 10:00 م

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.



سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين اخبار الجزائر دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في الرابع من يوليو/تموز المقبل لاختيار رئيس جديد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/5/18/الجزائر-قايد-صالح-بن-يلس-الإبراهيمي-علي-يحيى-احتجاجات-الحراك-الشعبي الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars