الموضوعات تأتيك من 15745 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين

اليوم 12:45 م 0 comments
سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين

دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في الرابع من يوليو/تموز المقبل لاختيار رئيس جديد.

دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في الرابع من يوليو/تموز المقبل لاختيار خليفة للرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة.

ووقع البيان كل من أحمد طالب الإبراهيمي (87 سنة) وزير الخارجية بين 1982 و1988 والمرشح للانتخابات الرئاسية في 1999، قبل أن ينسحب منها ويفوز بها بوتفليقة، والمحامي علي يحيى عبد النور (98 سنة) الذي يعتبر عميد مناضلي حقوق الإنسان في الجزائر، واللواء المتقاعد رشيد بن يلس (72 سنة) الذي شغل مناصب عدة في الجيش، منها قائد القوات البحرية.

وجاء في البيان "ندعو بإلحاح القيادة العسكرية إلى فتح حوار صريح ونزيه مع ممثلي الحراك الشعبي والأحزاب السياسية المساندة لهذا الحراك، وكذلك القوى الاجتماعية المؤيدة له".

والهدف من هذا الحوار -حسب البيان- "إيجاد حل سياسي توافقي في أقرب الآجال يستجيب للطموحات الشعبية المشروعة المطروحة يوميا منذ ثلاثة أشهر تقريبا".

واقترح الإبراهيمي وبن يلس وعلي يحيى "مرحلة انتقالية قصيرة المدة يقودها رجال ونساء ممن لم تكن لهم صلة بالنظام الفاسد في العشرين سنة الأخيرة" فترة حكم بوتفليقة.

وكان ناشطون سياسيون دعوا أحمد طالب الإبراهيمي إلى قيادة هذه المرحلة الانتقالية، لكنه رد بأن "سنه وصحته" لا يسمحان له بتحمل أي مسؤولية، كما نقل مقربون منه. 

6038354245001 2a56e04f-aa5d-4a9e-88b3-b43cbe3e02eb 66b9eb2c-130d-47dd-965b-9423b45dbe70 video

رفض الانتخابات
وسبق أن دعا الثلاثة في 2017 المؤسسة العسكرية إلى "أن تنأى بنفسها" عن الرئيس بوتفليقة الذي اضطر للاستقالة في 2 نيسان/أبريل الماضي تحت ضغوط مشتركة من الجيش ومن حركة احتجاجية غير مسبوقة بدأت في 22 فبراير/شباط.

وأشادت الشخصيات بخروج "الملايين من الجزائريين من كل الفئات الاجتماعية (...) تعبيرا عن غضبهم ورفض إذلالهم من طرف سلطة متكبرة وواثقة بنفسها لم تبال بترشيح شخص لعهدة خامسة كان واضحا أنه في حالة احتضار منذ خمس سنوات".

وحذرت من أن "حالة الانسداد (..) الناجمة عن التمسك بتاريخ الرابع من جويليه (يوليو/تموز) لن تؤدي إلا إلى تأجيل ساعة الميلاد الحتمي للجمهورية الجديدة".

وتساءل الثلاثة "كيف يمكن أن نتصور إجراء انتخابات حرة ونزيهة ترفضها من الآن الأغلبية الساحقة من الشعب، لأنها من تنظيم مؤسسات ما زالت تديرها قوى غير مؤهلة معادية للتغيير البناء؟".

وكان قائد أركان الجيش الجزائري الفريق أحمد قايد صالح -وهو الرجل القوي في الدولة منذ استقالة بوتفليقة- دعا في بداية الشهر المحتجين إلى الحوار مع مؤسسات الدولة، لكنه أكد أن الانتخابات الرئاسية هي "الحل الأمثل" للخروج من الأزمة.

وعاد الجزائريون إلى التظاهر للجمعة الـ13 على التوالي والثانية خلال شهر رمضان، رافضين الانتخابات ومطالبين برحيل "النظام" بكل رموزه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
القمح الروماني محظور من دخول الجزائر والسبب أضرار الحشرات — TSA عربي اليوم 17:00 م

الجزائر- tsa عربي: نقلت وكالة رويترز عن شركة تجارة في جنوب رومانيا اليوم الاثنين أن القمح الروماني من حصاد العام الحالي ”محظور فعليًا“ من دخول مناقصات الاستيراد الجزائرية بسبب قيد صارم يفرض سقفًا نسبته 0.1 بالمئة على الأضرار الناجمة عن الحشرات. وقال رئيس شركة تجارية كبيرة لرويترز ”هذا سقف جنوني حقًا لمحتوى الحشرات. ما من …

جنرالات الجزائر و كسر العظام .. نزار يتهم صالح بالهرب من أمغالا اليوم 17:00 م

يُواصل الجنرال خالد نزار، وزير الدفاع الجزائري الأسبق، تصريحاته النارية ضد الفريق أحمد قايد صالح، رئيس أركان...

الجزائرـ الأفافاس يدعو السلطة الفعلية للاستلهام من تجربة السودان — TSA عربي اليوم 17:00 م

الجزائرـTSA عربي: دعت جبهة القوى الاشتراكية يوم الإثنين 19 أوت،” القابضين” على السلطة الفعلية في الجزائر، إلى استلهام تجربة السودان أين  تم توقيع اتفاق “تاريخي” بين الجيش والمعارضة للانتقال الديمقراطي سلمي. و جاء في نص بيان صادر عن الحزب “”يجب أن يلهم المثال السوداني أصحاب السلطة الفعلية في الجزائر ويشجعهم على فتح حوار جاد وشامل …

الجزائر - رئيسة لمجلس الدولة... فمن تكون فريدة بن يحيى؟ — TSA عربي اليوم 17:00 م

الجزائر-tsa عربي: تم صباح اليوم الأحد، تنصيب فريدة بن يحيى رئيسة جديدة لمجلس الدولة، من طرف وزير العدل بلقاسم زغماتي، لتتولى بذلك مهام وصلاحيات هذا المنصب الرفيع وعالي الحساسية والمسؤولية في أعلى درجات هرم القضاء الإداري بالبلاد. وانتسبت فريدة بن يحيى لسلك القضاء عام 1975 وتدرجت خلال مسارها المهني الطويل من قاضية بمحكمة قسنطينة إلى …

-انخفاض مخيف لصادرات الغاز الجزائري اليوم 17:00 م

الغاز الطبيعي، الغاز الجزائري، تصدير

الجزائر- نقابة القضاة ترد على زغماتي بعد توقيفه قاضيين وإنهاء مهام وكيل للجمهورية — TSA عربي 17/08/2019 | 10:00 م

الجزائر – TSA عربي: ردت النقابة الوطنية للقضاة في بيان لها على إجراءات وزير العدل التي قام من خلالها بتوقيف قاضيين تحفضيا وإنهاء مهام وكيل للجمهورية لأسباب مختلفة، معتبرة ذلك مخالفا للقوانين، وأن إنهاء مهام وكيل الجمهورية من اختصاص مجلس القضاء وحده. وقالت النقابة في بيانها وقع الرئيس يسعد مبروك “تلقى المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية …

الجزائرـ فرساوي ينفي مسؤولية جمعيته بشأن احتجاج الطلبة ضد لجنة الحوار .(فيديو) — TSA عربي 17/08/2019 | 10:00 م

الجزائرـTSA عربي: نفى رئيس الجمعية الوطنية للشباب “راج”، عبد الوهاب فرساوي، مسؤولية مناضليه فيما يتّعلق باحتجاج الطلبة عند اجتماع لجنة الحوار و الوساطة اليوم السبت 17 أوت، مؤكدا تمسك الجمعية بالخيار السلمي و احترام مبادئ الديمقراطية ودولة القانون. وقال فرساوي خلال مداخلته في ندوة صحفية لفعاليات المتجمع المدني تم عقدها في العاصمة، “تفاجأنا لما شاهدناه …



سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين اخبار الجزائر دعت ثلاث شخصيات جزائرية بارزة القيادة العسكرية إلى "حوار صريح" مع ممثلي الحركة الاحتجاجية، وحذرت من "حالة الانسداد" بسبب التمسك بإجراء الانتخابات في الرابع من يوليو/تموز المقبل لاختيار رئيس جديد.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/5/18/الجزائر-قايد-صالح-بن-يلس-الإبراهيمي-علي-يحيى-احتجاجات-الحراك-الشعبي الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سياسيون يدعون الجيش الجزائري للحوار مع المحتجين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars