الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ماذا نعرف عن نظام الإقامة المُميّزة الذي بدأ تطبيقه في الس مصراوى

20/05/2019 | 5:00 ص 0 comments
ماذا نعرف عن نظام  الإقامة المُميّزة  الذي بدأ تطبيقه في الس   مصراوى

ماذا نعرف عن نظام الإقامة الم مي زة الذي بدأ تطبيقه في السعودية | مصراوى

كتبت- رنا أسامة:

بدأ السعودية العمل رسميًا بنظام "الإقامة المُميّزة"، الأحد، والذي يُعد بديلًا لنظام "الكفيل" ويُتيح للوافدين الأجانب الفرصة للحصول على إقامات دائمة أو مؤقتة بالمملكة بمزايا عديدة لهم ولعائلاتهم، بهدف القضاء على الإقامات غير القانونية وتنشيط الاقتصاد.

وبحسب اللائحة التي نشرتها الجريدة الرسمية بالسعودية، يمنح النظام الجديد نوعين من الإقامة؛ إقامة دائمة غير مُحدّدة المدة، وأخرى مؤقّتة لسنة واحدة قابلة للتجديد، ويتمتع حاملها بحقوق ومزايا مقابل بعض الشروط والواجبات.

ما شروطها؟

يُشترط للتقدّم بطلب الحصول على الإقامة المميزة؛ تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، وتقديم ما يُثبت قدرته المادية(الملاءة المالية) للمتقدم، وسجل جنائي يُثبت خلو المُتقدّم من السوابق.

إضافة إلى تقرير صحي عن حالة المتقدم الصحية يثبت خلوه من الأمراض المُعدية لا يزيد تاريخه على 6 أشهر من تاريخ التقدّم، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان مُتقدّمًا من داخل المملكة. ويُمكن للجنة إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلّب ذلك.

ويدرس مركز "الإقامة المُميّزة"- الذي يختص بشؤون الإقامة الدائمة- الطلب بعد استكمال المتطلبات للنظر في الموافقة على منح المُتقدّم الإقامة المميزة، وتصدر بقرار من رئيس المركز، وذلك وفقًا للأحكام الواردة في النظام واللائحة، بحسب

ويجب على المُتقدّم خلال 30 يومًا من إبلاغه بصدور الموافقة، "القيام بسداد المقابل المالي الذي تحدده اللائحة، وتقديم وثيقة تأمين طبي وفقًا لنظام الضمان الصحي التعاوني ولائحته التنفيذية. فيما يعد الطلب المُقدّم ملغيًا إذا لم تستوف المتطلبات خلال المدة المحددة".

وتبدأ "الإقامة المُميّزة" بالنسبة إلى من يقيم داخل المملكة من تاريخ حصوله عليها، على أن تُستكمل الإجراءات اللازمة لإنهاء العلاقة المتعلقة بالإقامة السابقة. كما يلتزم حامل الإقامة المميزة بالتقيد بالنظام واللائحة وغيرهما من الأنظمة والتعليمات المعمول بها في المملكة، وذلك دون إخلال بالأحكام المنصوص عليها في النظام.

ويعتبر حامل "الإقامة المُميّزة" في حكم المقيم لغرض تطبيق الأحكام النظامية الأخرى وبخاصة الأحكام الضريبية، وذلك بصرف النظر عن المدة التي يقضيها خارج المملكة خلال السنة.

ما مزاياها؟

يتمكّن المستفيد من "الإقامة في المملكة مع أسرته (من يعولهم المستفيد من الأزواج، والأولاد ممن لم يتجاوز عُمره 21 سنة)، والحصول على تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، وامتلاك العقارات للأغراض السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية".

ويجوز له أيضًا "الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة، وتضع وزارتيْ العدل والتجارة والاستثمار بالسعودية الآليات اللازمة لذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صكّ انتفاع صادر من كتابة العدل، على أن يكون هذا الحق قابلًا للتصرف بانتقاله إلى الغير وفق ضوابط تضعها اللجنة، كما يحِق له امتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظامًا في المملكة".

ويحق للمستفيد "العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها ويشمل ذلك أي من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي امتهانها ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، وكذلك حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيًا، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، ومزاولة الأعمال التجارية وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي".

ما رسومها؟

ذكرت صحيفة "عُكاظ" السعودية أن رسوم الإقامة المميزة ستُحدّد بمبلغ 800 ألف ريال للحصول عليها بصورة دائمة، وبمبلغ 100 ألف ريال سنويًا للإقامة المؤقتة.

وذكرت الصحيفة، في تقرير نشرته قبل يومين عبر موقعها الالكتروني، أن فرصة الحصول على الإقامة المميزة ستكون مطروحة أمام كل الجنسيات التي تربطها علاقات بالمملكة بالإقامة الدائمة أو المؤقتة، وستقوم الجهات المختصة بمنح عدد من الكفاءات المميزة في التخصصات النادرة إقامة مميزة للاستفادة منهم.

متى تُلغى؟

تُلغى "الإقامة المُميّزة" في حال أُدين حاملها "بجريمة يُعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن 60 يومًا، أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال أو ما يُعادلها، وصدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المُميّزة عن المملكة، وثبوت تضمن طلب الحصول على الإقامة المميزة معلومة غير صحيحة، إضافة إلى عدم تقيد حاملها بالتزاماته، أو تنازله عنها، أو وفاته أو فقدانه الأهلية، وإذا اقتضت المصلحة العامة ذلك".

وتكون الحقوق والمزايا الممنوحة لحامل الإقامة المميزة وفقًا للنظام على سبيل الحصر، على أن تُحدّد اللائحة الحقوق والمزايا الأخرى التي تتمتع بها الأسرة، وفيما عدا ذلك تسري عليه وأسرته جميع الأنظمة والتعليمات التي تسري على المقيم غير السعودي.

ولا يترتب على إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها انتقال الحقوق والمزايا التي كان يحصل عليها إلى أسرته، وفي حال تحقّقت في أي منهم الشروط الواردة في هذا النظام ولائحته، يحق له التقدّم للحصول على الإقامة المميزة.

كما لا تخول الإقامة المُميّزة لحاملها الحق في الحصول على الجنسية السعودية.

وفي حال أُلغيت الإقامة المُميّزة أو تم إنهائها، لحاملها أو أيٍ من أفراد أسرته، يتولى "مركز الإقامة المُميّزة" بالتنسيق مع الجهات المعنيّة النظر فيما قد يترتب على ذلك من أثار، ومعالجتها، وذلك وفق ما وُرِد في النظام وما تُحدّده اللائحة.

كان ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، قد أعلن في أبريل 2016، اعتزامه تطبيق نظام جديد شبيه بالنظام الأمريكي "الجرين كارد أو البطاقة الخضراء"، يتيح للمقيمين جميع مميزات المواطن السعودي، دون السماح لحامليه بالحصول على الجنسية السعودية مُطلقّا.

والثلاثاء الماضي، أقرّ مجلس الوزراء السعودي مشروع نظام الإقامة المُميّزة، بعد أسبوع من من موافقة مجلس الشورى السعودي عليه.

وقال وزير التجارة والاستثمار السعودي، الدكتور ماجد القصبي، في تصريح سابق، إن "نظام الإقامة المُميّزة سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية ويحد من التستر".

وأضاف أن "نسبة التستر في المملكة زادت 46 بالمائة في الربع الأول، وهذا سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة وسيمكنهم من إجراء معاملاتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناع".

يُتوقع أن يُدر النظام الجديد للمملكة 10 مليارات دولار سنويًا، ويشجع الاستثمارات، بالإضافة إلى تحرير الأصول المُجمّدة وتقليص التحويلات للخارج مع إلغاء نظام الكفيل.

ويعمل حاليًا 10 ملايين مغترب ويعيشون في السعودية وفقًا لنظام الكفيل، الذي يُلزِمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 5:16 م

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع

بث مباشر مباراة السعودية وطاجيكستان.. يحل منتخب السعودية ضيفاً علي طاجيكسان، مساء اليوم الثلاثاء الموافق 26 مارس 2024، ضمن الجولة الرابعة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم…

مشاهدة مباراة السعودية وطاجيكستان بث مباشر في تصفيات كأس العالم 2026 اليوم - الأسبوع
26/03/2024 | 5:16 م

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير سكاي نيوز عربية

أظهرت بيانات رسمية أن الصادرات غير البترولية في السعودية (تشمل إعادة التصدير) سجلت ارتفاعًا بنسبة 0.8 بالمئة، مقارنة بشهر يناير 2023، في حين انخفضت الصادرات غير البترولية (باستثناء إعادة التصدير) إلى 11.5 بالمئة، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 42.6 بالمئة في نفس الفترة.

السعودية.. ارتفاع الصادرات غير النفطية 0.8% في يناير   سكاي نيوز عربية
26/03/2024 | 5:16 م

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال مصراوى

بعد الروبوت المتحرش روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في السياسة والجنس | مصراوى

بعد الروبوت المتحرش.. روبوت نسائي في السعودية لا تتحدث في ال   مصراوى
26/03/2024 | 5:16 م

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية

ستواصل خطوط "China Southern" الجوية تعزيز حضورها في الشرق الأوسط خلال موسم صيف 2024 مع إطلاق طريق ثانٍ إلى المملكة العربية السعودية.قبل إطلاق أول رحلاتها

شركات الطيران الصينية تعزز حضورها في السعودية
21/03/2024 | 12:19 م

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic

يُعد جبل اللوز أحد أعلى القمم الجبلية في المملكة، إذ يبلغ ارتفاعه 2,549 مترًا. ويعتبر الوجهة الوحيدة بالسعودية التي تشهد تساقطًا للثلوج سنويًا تقريبًا، ما يجعلها مثالية للتنزّه خلال فصل الشتاء، بحسب ما وُرد على موقع "روح السعودية".

في السعودية.. ثلوج تتربع على قمة جبل اللوز في مشهد يخطف الأنظار - CNN Arabic
21/03/2024 | 12:19 م

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المباحثات في السعودية تناولت الأزمة الإنسانية في غزة والجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل

بلينكن: المباحثات في السعودية تناولت الجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:19 م

تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة

يستضيف منتخب السعودية نظيره طاجيكستان، مساء اليوم الخميس، على ملعب «الأول بارك»، ضمن منافسات التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 عن قارة آسيا.. التشكيل والموعد

   تشكيل السعودية المتوقع ضد طاجيكستان.. موعد المباراة والقنوات الناقلة


ماذا نعرف عن نظام الإقامة المُميّزة الذي بدأ تطبيقه في الس مصراوى اخبار السعودية ماذا نعرف عن نظام الإقامة الم مي زة الذي بدأ تطبيقه في السعودية | مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

ماذا نعرف عن نظام  الإقامة المُميّزة  الذي بدأ تطبيقه في الس   مصراوى
المصدر https://www.masrawy.com/news/news_publicaffairs/details/2019/5/19/1570571/ماذا-نعرف-عن-نظام-الإقامة-الم-مي-زة-الذي-بدأ-تطبيقه-في-السعودية- https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ماذا نعرف عن نظام الإقامة المُميّزة الذي بدأ تطبيقه في الس مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars