الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية

21/05/2019 | 2:45 م 0 comments
لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية

يشير الخبير السياسي الفرنسي بايارت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية "للربيع" بالجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية بالبلدين مثيرة للإعجاب وتثبت ثراء الحياة السياسية بأفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية بالقارة.

يشير الخبير السياسي الفرنسي جان فرانسوا بايارت أثناء مقابلة أجرتها معه صحيفة لوموند الفرنسية إلى ما يصفه بـ"الربيع" الذي تشهده كل من الجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية في البلدين مثيرة للإعجاب وإنها تثبت ثراء الحياة السياسية في أفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية في القارة.

ويقول بايارت -الخبير المختص في السياسة المقارنة وتحليل النظم السياسية بالمعهد الفرنسي للدراسات الدولية المتقدمة والتنمية- إن الجزائر والسودان يقدمان مثالا حيا يظهر عكس ما يدعيه الغربيون غالبا من عدم ملاءمة نظام التعددية الحزبية للثقافة الأفريقية، أو من ارتباط العرب بثقافة الخضوع والاستبداد.

ويضيف أنه على الرغم من قمع المتظاهرين واتهامهم الموجه بأنهم أدوات للأجنبي، فإنهم صامدون وباقون في الشارع للمطالبة بحقهم الديمقراطي.

ويشير إلى أن السودان معروف منذ فترة طويلة بنشاطه السياسي، إذ قام بانتفاضة وطنية كبيرة ضد الاحتلال البريطاني في عام 1924، وأن الجزائر مثله في ذلك، وذلك لأن طابع الحكم العسكري فيها -الموروث من حرب التحرير وما أعقبها من انقلاب عام 1991 بعد انتصار جبهة الإنقاذ الإسلامية في الانتخابات- لم يمنع الحركات الاجتماعية والثقافية من النمو داخلها، برغم توزيع عائدات النفط لتخدير الرأي العام.

يجب عدم التقليل من شأن الذكاء السياسي والعنف والقدرة على الإيذاء وكذلك القاعدة الاجتماعية للأنظمة الاستبدادية (رويترز)

الربيع العربي
ويضيف بايارت أن الربيع العربي عام 2011 كان استمرارا للإضرابات وأعمال الشغب السابقة، مشيرا إلى أن نهاية نظام الرئيس زين العابدين بن علي في تونس بدأت مع إطلالة عام 2008 بإضراب عمال حوض التعدين في قفصة.

ويرى بايارت أن الأمر ينطبق على أفريقيا الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، حيث تميزت الخمسينيات بتعبئة اجتماعية وسياسية قوية ضد الأحزاب المستعدة للعب دور في تمديد الحكم الاستعماري، مضيفا أن في نهاية الثمانينيات، وفي ظل أنظمة الحزب الواحد، اندلعت الموجة الكبيرة من المطالب الديمقراطية في الفترة 1989-1991.


ويقول إن هناك بالفعل حياة سياسية حقيقية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وإن لديها نسبة مشاركة عالية استطاعت إنتاج تناوب سياسي، كما هي الحال في السنغال وغانا.


وفيما يتعلق بالمظاهرات الديمقراطية الحالية، يرى بايارت أن محركيها أنفسهم يدعون الديمقراطية بالمعنى الليبرالي للمصطلح، ولكن في أذهانهم أيضا انتماءاتهم المحلية.

رد الفعل
وأما بشأن رد فعل كبار المسؤولين العسكريين في السودان والجزائر، فإن الكاتب ينظر إلى ما يحدث على أنه عملية كلاسيكية لإعادة الاستبداد، وذلك كما وقع في الجزائر وفي معظم دول جنوب الصحراء الكبرى في أوائل التسعينيات.

ويوضح بايارت أن أصحاب السلطة السياسية والاقتصادية قد يتصرفون بطريقتين إزاء مواجهة المظاهرات العارمة، وذلك إما بتهدئة اللعب من خلال تقديم "الطعام"، مثل ما فعل النظام الجزائري إبان "الربيع العربي"، وإما بإطلاق النار كما فعل الجيش الجزائري نفسه عام 1988 أو في التسعينيات، مضيفا أن الانقلاب الذي نفذه الجنرال عبد الفتاح السيسي ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي في 2013 هو النموذج الأصلي لهذا النوع من استعادة السلطة المستبدة.


ويضيف أنه يجب عدم التقليل من شأن الذكاء السياسي والعنف والقدرة على الإيذاء وكذلك القاعدة الاجتماعية للأنظمة الاستبدادية التي تسعى المظاهرات المطالبة بالديمقراطية لتقويضها"، خاصة أن الأجنبي لن يتدخل لإنقاذ الثورة.

ويقول "من أجل مواجهة "تهديد" الجهاديين والمهاجرين، ستلعب الدول الغربية، كما كانت دائما لصالح الاستقرار، حتى وإن حصل القمع".

ويضيف أن الثورة الجزائرية ستحدث صدمة كبيرة في المنطقة، وذلك إذا فازت واكتسحت النظام العسكري السياسي القديم، وسط خشية المغرب من تدفق محتمل للاجئين.

ويختتم بأن إطاحة ثورة ديمقراطية حقيقية بالنظام السياسي العسكري الذي كان قائما منذ الاستقلال في الجزائر، من شأنه أن يجعل البلاد مرة أخرى قطب القوة الناعمة على مستوى القارة، كما كانت قطبا ثوريا وقائدا في العالم الثالث في السنوات 1960-1970.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية اخبار الجزائر يشير الخبير السياسي الفرنسي بايارت في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية "للربيع" بالجزائر والسودان، ويقول إن التعبئة الشعبية بالبلدين مثيرة للإعجاب وتثبت ثراء الحياة السياسية بأفريقيا وقوة التوقعات الديمقراطية بالقارة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/5/20/السودان-الجزائر-ثورة-مظاهرات-الربيع-العربي-الديمقراطية الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي لوموند: السودان والجزائر.. ثراء السياسة وقوة الديمقراطية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars