الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

اردوغان والمعارضة يتتبعون أثر 16 مليون اسطنبولي «فرداً فرداً» لحسم انتخابات الإعادة القدس العربي

21/05/2019 | 6:45 م 0 comments
اردوغان والمعارضة يتتبعون أثر 16 مليون اسطنبولي «فرداً فرداً» لحسم انتخابات الإعادة   القدس العربي

إسطنبول ـ «القدس العربي»: قبيل نحو شهر على موعد انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى تعمل الأحزاب التركية المختلفة بشكل مكثف ودقيق وغير مسبوق في محاولة

إسطنبول ـ «القدس العربي»: قبيل نحو شهر على موعد انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى تعمل الأحزاب التركية المختلفة بشكل مكثف ودقيق وغير مسبوق في محاولة لحسم الجولة المقبلة المتوقع أن تكون الأشد منافسة في تاريخ الانتخابات التركية بسبب التقارب الكبير جداً في شعبية المرشحين وما رافق الانتخابات وإعادتها من تجاذبات سياسة حادة.
وقررت اللجنة العليا للانتخابات إعادة انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول أكبر محافظات البلاد عقب سلسلة اعتراضات تقدم بها حزب العدالة والتنمية الحاكم قال فيها إن عملية التصويت والفرز شهدت تجاوزات قانونية وهو ما أثار غضب المعارضة التي فاز مرشحها في الجولة الأولى من الانتخابات بفارق لم يتجاوز الـ13 ألف صوت، من أصل قرابة 11 مليون شخص يحق لهم التصويت في إسطنبول البالغ عدد سكانها قرابة 16 مليون نسمة.
وتستعد جميع الأحزاب التركية لخوض الانتخابات التي تتركز بين بن علي يلدريم مرشح «تحالف الجمهور» المكون من أحزاب العدالة والتنمية والحركة القومية، وأكرم إمام أوغلو مرشح «تحالف الأمة» المكون من أحزاب الشعب الجمهوري والجيد، والمدعوم بشكل غير معلن من حزب الشعوب الديمقراطي أكبر الأحزاب الكردية في البلاد.
وفي ظل التقارب الكبير جداً في حظوظ المرشحين يعمل تحالفي المولاة والمعارضة من أجل كسب أي صوت إضافي في جوالة الإعادة انطلاقاً من إيمانهم بأن كل صوت سيكون له أثر كبير في هذه الجولة المتوقع أن تحسم أيضاً بفارق ضئيل لا يتجاوز الـ1٪ من أصوات الناخبين.
وتعتبر جميع الأحزاب هذه الانتخابات وعلى الرغم من انحصارها في بلدية واحدة بالبلاد بمثابة جولة مفصلية يمكن أن ترسم شكل وتركيبة النظام السياسي التركي في المرحلة المقبلة، ولهذا السبب كرّست كافة إمكانياتها لخدمة هذا الهدف في ظل انحسار المعركة الانتخابية بإسطنبول فقط.
ويقود الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بنفسه التحضيرات والاستعدادات لجولة الإعادة في إسطنبول، ويشرف على وضع الخطط التفصيلية والتأكد من وجود اجماع في كافة الأطر القيادية والتنفيذية والشعبية للحزب على دعم بن علي يلدريم، لضمان فوزه في هذه الجولة، وهو ما تقوم به بالمقابل الأطر القيادية لأحزاب المعارضة التي توحدت بشكل أقوى من السابق لضمان إنجاح إمام أوغلو مجدداً في جولة الإعادة.
ويركز الطرفين على مليون و700 ألف من أصل قرابة 11 مليون يحق التصويت، لم يذهبوا للإدلاء بأصواتهم في الجولة الأولى، وترى فيهم كافة الأحزاب الكتلة الانتخابية التي ستحسم جولة الإعادة، ولهذا السبب تقوم بوضع خطط للتواصل معهم جميعاً عقب الوصول لكشوفات بأسمائهم وإقناعهم بالذهاب إلى صناديق الاقتراع لحسم جولة الإعادة، وقال اردوغان في خطاب أمام مسؤولي الحزب: «هناك مليون و700 ألف شخص لم يذهبوا لصناديق الاقتراع، يجب أن تصلوا إليهم جميعاً وتقنعوهم بالذهاب إلى الصناديق والتصويت لنا».
ولم تكتفي الأحزاب التركية بهذا القدر، وإنما بدأت العمل بخطة أعمق وأدق عبر تحليل سكان إسطنبول بالاسم وفرز أصولهم من المحافظات التركية الأخرى، لمخاطبة واجتذابهم من خلال عائلاتهم واهتماماتهم المتعلقة بالمحافظة الأم، وعبر الهيئات والتجمعات الأهلية الخاصة بهم.
وتقول إحصائيات، إن في إسطنبول 2.7 مليون فقط من السكان الأصليين الذين يعتبرون من أبنائها الأصليين، بينما تتوزع أصول الـ13 مليون المتبقين على المحافظات التركية الأخرى الـ80، فمثلاً هناك 750 ألف من سكان إسطنبول تعود أصولهم إلى محافظة سيفاس، و500 ألف من محافظة كستمونو، و500 ألف من أوردو، وهي مناطق جميعها تتركز على ساحل البحر الأسود.
وتعول الأحزاب على شرائح مختلفة من الناخبين منها، من ترددوا من التصويت وتكاسلوا عن الذهاب إلى صناديق الاقتراع، وآخرين غيروا آرائهم أو سيغيروها خلال الفترة بين الجولتين الانتخابيتين، إلى جانب تجاوز المشاكل القانونية والإدارية التي شابت الجولة الأولى من الانتخابات.
كما يسعى تحالفي «الشعب» و«الجمهور» إلى اجتذاب أصوات المرشحين الصغار الذين حصوا على عشرات آلاف الأصوات، على أن تكون هذه الأصوات حاسمة في جولة الإعادة، لكن حزب السعادة الذي يدعم تحالف المعارضة لم يقبل بسحب مرشحه لصالح أكرم إمام أوغلو وذلك خشية عدم التزام قاعدته الشعبية بهذا القرار، في المقابل، يركز اردوغان على محاولة اجتذاب أصوات من القاعدة الشعبية للحزب المحافظ.
وتركز المعارضة على تصدير إمام أوغلو للمشهد الانتخابي في ظل غياب شبه تام لمسؤلي الحزب وعلى رأسهم زعيمه كمال كليتشدار أوغلو للاستفادة من «سردية المظلومية» التي يقول إنها طالت إمام أوغلو، بالإضافة إلى شخصيته المحافظة التي تمكن من خلالها من اجتذاب أصوات شريحة من المحافظين الأتراك.
في المقابل، طالب اردوغان مسؤولي الحزب بتركيز الدعاية الانتخابية على ربط اسم إمام أوغلو بحزب الشعب الجمهوري وتاريخه ومشاكله للتقليل من حظوظ إمام أوغلو في الاستفادة من شخصيته الصاعدة بعيداً عن التضرر من سمعة الحزب التي تسودها الكثير من الشوائب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/03/2024 | 2:38 م

على غير المعتاد.. قرار سياسي لأردوغان يواجه معارضة أقرب حلفائه ترك برس

ترك برس على غير المعتاد، واجه قرار أعلنه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، معارضة من أقرب حلفائه، زعيم حزب الحركة القومية دولت بهشلي. وقال رئيس الحركة القومية دولت بهشلي، في خطاب أمام المؤتمر العام الـ14 لحزبه المنعقد في أنقرة، إن أردوغان أعلن مؤخراً أن الانتخابات المحلية التي ستجرى في 31 مارس (آذار) الحالي ستكون الأخيرة له، ونحن نقول له: «لا يمكنك المغادرة... لا يمكنك ترك الأمة

على غير المعتاد.. قرار سياسي لأردوغان يواجه معارضة أقرب حلفائه   ترك برس
24/03/2024 | 2:38 م

اردوغان: سنكمل ما تبقى من اعمالنا في سوريا

اعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الاثنين، ان بلاده ستكمل ما تبقى من أعمالها في سوريا.

اردوغان: سنكمل  ما تبقى من اعمالنا في سوريا
24/03/2024 | 2:38 م

بهشلي يتمسك بإردوغان «منقذاً لتركيا» في قرنها الجديد

لاحت مؤشرات قوية جديدة على إمكانية اتخاذ إجراءات للسماح للرئيس رجب طيب إردوغان، بالترشح للرئاسة لفترة ثالثة وتجاوز العائق الدستوري أمام ترشحه لولاية جديدة.

بهشلي يتمسك بإردوغان «منقذاً لتركيا» في قرنها الجديد
24/03/2024 | 2:38 م

الكرملين يوضح ما اتفق عليه بوتين مع بشار الأسد وأردوغان بعد هجوم موسكو - CNN Arabic

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالات منفصلة مع نظيريه التركي والسوري، رجب طيب أردوغان وبشار الأسد، السبت، ووعد بـ"تعاون أوثق" في مكافحة الإرهاب في أعقاب الهجوم المميت على الحفل الموسيقي في موسكو، وفقا لبيان الكرملين.

الكرملين يوضح ما اتفق عليه بوتين مع بشار الأسد وأردوغان بعد هجوم موسكو - CNN Arabic
26/02/2024 | 11:19 م

بوتين يزور تركيا ويلتقي بأردوغان خلال النصف الثاني من شهر مارس

قالت وكالة رويترز الأمريكية، اليوم الإثنبن، إنه من المقرر أن يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تركيا ويعقد اجتماعا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال النصف الثاني من شهر مارس القادم.

بوتين يزور تركيا ويلتقي بأردوغان خلال النصف الثاني من شهر مارس
03/06/2020 | 6:45 م

اردوغان يعلق على احداث ولاية مينيسوتا الأمريكية - قناة العالم الاخبارية

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تتابع عن كثب تطورات قضية مقتل الأمريكي من ذوي البشرة السوداء، جورج فلويد، على يد عنصرين في الشرطة بولاية مينيسوت...

اردوغان يعلق على احداث ولاية مينيسوتا الأمريكية  - قناة العالم الاخبارية
03/06/2020 | 6:45 م

تركيا اردوغان وجريمة سماع الموسيقى الكوردية

تناقلت وكالات الانباء ووسائل التواصل الاجتماعي خبر اغتيال الشاب الكوردستاني (بارش جاكان) في تركيا اردوغان لمجرد سماعه مقطوعة موسيقية كوردية، الجريمة البشعة

تركيا اردوغان وجريمة سماع الموسيقى الكوردية


اردوغان والمعارضة يتتبعون أثر 16 مليون اسطنبولي «فرداً فرداً» لحسم انتخابات الإعادة القدس العربي اردوغان إسطنبول ـ «القدس العربي»: قبيل نحو شهر على موعد انتخابات الإعادة لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى تعمل الأحزاب التركية المختلفة بشكل مكثف ودقيق وغير مسبوق في محاولة



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

اردوغان والمعارضة يتتبعون أثر 16 مليون اسطنبولي «فرداً فرداً» لحسم انتخابات الإعادة   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/اردوغان-والمعارضة-يتتبعون-أثر-16-مليون-ا/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اردوغان والمعارضة يتتبعون أثر 16 مليون اسطنبولي «فرداً فرداً» لحسم انتخابات الإعادة القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars