الموضوعات تأتيك من 15823 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

قناة السويس تلجأ إلى خزينة الدولة لتسديد أقساط الديون بعد تراجع ا

22/05/2019 | 12:45 م 0 comments
قناة السويس تلجأ إلى خزينة الدولة لتسديد أقساط الديون بعد تراجع ا

تواصلت خسائر قناة السويس في مصر، على عكس ما كان يتم الترويج له خلال افتتاح تفريعة القناة، بأنها ستضاعف العائدات، بينما كبّدت خزينة الدولة عشرات مليارات الجنيهات.

 

تواصلت خسائر قناة السويس في مصر، على عكس ما كان يتم الترويج له خلال افتتاح تفريعة القناة، بأنها ستضاعف العائدات، بينما كبّدت خزينة الدولة عشرات مليارات الجنيهات.

وكشفت مصادر حكومية عن تدخُّل وزارة المالية، لتحمل قيمة أقساط قروض مستحقة لتحالف بنوك محلية وأجنبية تقدر بـ 600 مليون دولار، في إشارة إلى تحالف البنوك الذي موّل حفر التفريعة التي تم افتتاحها في أغسطس/ آب 2015، بخلاف 300 مليون دولار مستحقة لبنوك أجنبية، وذلك بعد عجز الهيئة للمرة الثالثة على التوالي عن تسديد قيمة أقساط القروض المستحقة عليها، في ظل عجزها عن تحقيق أرباح تغطي خسائرها.

وكانت هيئة قناة السويس قد اقترضت مليار دولار عام 2015 من تحالف ضم ثمانية بنوك، إذ تضمن الاتفاق وقتها تسديده على أقساط نصف سنوية في شهري ديسمبر/ كانون الأول ويونيو/ حزيران على مدار 5 سنوات، قيمة كل قسط منها 300 مليون دولار في العام.

وبسبب زيادة الأعباء المالية الملقاة على الهيئة مع ثبات الإيرادات وعدم تحسنها عجزت قناة السويس عن تسديد دفعات الأقساط المقدرة بنحو 450 مليون دولار، التي كانت مستحقة في أشهر ديسمبر/ كانون الأول 2017، ويونيو/ حزيران وديسمبر/ كانون الأول 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن القرض المقدر بمليار دولار ليس الوحيد الذي حصلت عليه هيئة قناة السويس، بل إن هناك قرضاً آخر بقيمة 400 مليون دولار، كانت قد حصلت عليه في 2015، من تحالف ضم 4 بنوك لتغطية المستحقات الخاصة بشركات المقاولات المشاركة في حفر تفريعة قناة السويس.

بخلاف القروض المستحقة على الهيئة، فهناك ودائع بنكية بفوائد تقدر بنحو 15.5 في المائة سنوياً، حيث تقدر تلك الودائع بنحو 64 مليار جنيه مصري، عبارة عن شهادات أصدرتها أربعة بنوك مصرية هي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس.

اقــرأ أيضاً رسوم كبيرة على طرق مصر والسيسي يفتتح عدة جسور

وتصل مدة الشهادة إلى 5 سنوات بعائد لدى طرحها بلغ 12 بالمائة سنويًا تدفعها الهيئة وتضمنها وزارة المالية، وفي أعقاب تحرير سعر صرف الدولار نهاية 2016، أعلنت وزارة المالية رفع الفائدة على شهادات استثمار قناة السويس من 12 في المائة إلى 15.5 في المائة.

وقالت الوزارة في بيان إن وزير المالية وقتها، عمرو الجارحي، أوضح أن "الزيادة في سعر عائد الشهادات يأتي للتوافق مع قرار البنك المركزي بزيادة العائد على الودائع".

وبحسب البيانات الرسمية انخفضت إيرادات القناة عقب افتتاح التفريعة الجديدة بطول 35 كيلومتراً، عن الأعوام التي سبقتها، حيث بلغت الإيرادات خلال 2016 نحو 5 مليارات دولار، بينما حققت 5.17 مليارات عام 2015 مقابل 5.46 مليارات عام 2014.

وبلغت تكلفة حفر التفريعة نحو أربعة مليارات دولار، وبعد تراجع إيرادات القناة التي يبلغ طولها 193 كيلومتراً، اعترف الرئيس عبد الفتاح السيسي في 2016 بأن المشروع كان لرفع الروح المعنوية للمصريين فقط.

كذلك تسبب تراجع الإيرادات في طلب إدارة الهيئة في مايو/ أيار 2018 من البنوك الحكومية توفير تمويل عاجل بقيمة 400 مليون دولار للمساهمة في مشروعات البنية التحتية للقناة. وقبل افتتاح التفريعة، وعد رئيس هيئة القناة الفريق مهاب مميش بتحقيق المشروع إيرادات تصل إلى مائة مليار دولار سنوياً.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
رئيس جامعة قناة السويس: الطلاب يسهمون في تجميل الإسماعيلية - 16/09/2019 | 12:00 ص

أعلنت جامعة قناة السويس، عن تكوين فريق طلابي تحت شعار شارك بفنك وذلك للمشاركة فى الأعمال التجميلية باستخدام الفنون التشكيلية سواء داخل المنشأة التعليمية أو خارجها بالمشروعات القومية

قناة السويس ترفع التخفيضات لناقلات الغاز إلى 25%.. والتطبيق أول أكتوبر - جريدة المال 16/09/2019 | 12:00 ص

قناة السويس تقرر زيادة نسب التخفيضات الممنوحة لناقلات الغاز القادمة من والي الخليج الامريكي والخليج العربي ، وتصل تلك الزيادة من 10 الي 25 %

صدى العرب: رئيس هيئة قناة السويس الجديد: أسعى بكل جهد لرفع معدلات الأداء بقناة السويس الفترة القادمة 16/09/2019 | 12:00 ص

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس الجديد، انه سيعمل جاهدا على تحديث وتطوير كل قطاعات هيئة قناة السويس، وأنه سعيد بتوليه هذه المسؤولية الوطنية، وسيبحث فى كل الملفات حتى يتم إعادة القناة ...

عمرو أديب يكشف القيمة الحقيقية لشهادات قناة السويس .. ويوجه رسالة للإخوان.. (فيديو) 16/09/2019 | 12:00 ص

علق الإعلامي عمرو أديب، على إقبال المصريين من حاملي شهادات قناة السويس، على الاستثمار في شهادات الاستثمار مرتفعة العائد بالبنوك، قائلا: "أحيي المصريين على ثقتهم في الجهاز المصرفي". وقال "أديب"، في برنامجه "الحكاية"، المذاع على قناة "MBC مصر" الفضائية، إن المصريين اشتروا شهادات استثمار في قناة (...)...

هل تجذب عروض الإس​كان أصحاب شهادات قناة السويس؟ مصراوى 16/09/2019 | 12:00 ص

هل تجذب عروض الإس كان أصحاب شهادات قناة السويس | مصراوى

حسين الرفاعي: 600 مليون جنيه استحقاقات شهادات قناة السويس با مصراوى 12/09/2019 | 12:45 م

حسين الرفاعي 600 مليون جنيه استحقاقات شهادات قناة السويس بالبنك في 3 أيام | مصراوى

محمد علي يكشف كواليس حفل افتتاح قناة السويس ودفن والدة السيسي الجزيرة مباشر 09/09/2019 | 2:00 ص

أبرز ما جاء في الفيديو النظام عرض حل المشكلة وسداد مستحقاتي بالإضافة إلى الأرباح، مقابل قيامي بالاعتذار عن مقاطع الفيديو التي بثت قبل ذلك، ولو كان هدفي الحصول على أموالي فقط كنت سأوافق على هذا العرض. النظام سمح لي بمغادرة مصر لأنني تنازلت عن أموالي كما أراد.



قناة السويس تلجأ إلى خزينة الدولة لتسديد أقساط الديون بعد تراجع ا قناة السويس تواصلت خسائر قناة السويس في مصر، على عكس ما كان يتم الترويج له خلال افتتاح تفريعة القناة، بأنها ستضاعف العائدات، بينما كبّدت خزينة الدولة عشرات مليارات الجنيهات.



اشترك ليصلك كل جديد عن قناة السويس

خيارات

قناة السويس تلجأ إلى خزينة الدولة لتسديد أقساط الديون بعد تراجع ا
المصدر https://www.alaraby.co.uk/economy/f1599b79-6e22-4805-a8f1-d75f1a444283 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قناة السويس تلجأ إلى خزينة الدولة لتسديد أقساط الديون بعد تراجع ا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars