الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياسة > تنظيم داعش

القبائل السنّيّة في العراق تسعى إلى تحقيق المصالحة المجتمعيّة للتخلّص من إرث داعش

23/05/2019 | 9:45 ص 0 comments
القبائل السنّيّة في العراق تسعى إلى تحقيق المصالحة المجتمعيّة للتخلّص من إرث داعش

تجري تفاهمات قبليّة ونشاطات حكوميّة في المناطق السنّيّة، منعاً لأعمال الثأر الدمويّ بين عشائر احتضنت "داعش" وأخرى حاربته.

دعا رئيس البرلمان العراقيّ محمّد الحلبوسي في 3 أيّار/مايو 2019 إلى مصالحة مجتمعيّة في محافظات صلاح الدين، لحسم النزاعات العشائريّة والمناطقيّة التي نجمت عن انقسام العشائر والمناطق حول الموقف من تنظيم "داعش" الذي اجتاح المناطق الغربيّة من العراق في عام 2014، فبينما قاتلته عشائر، احتضنته أخرى ووفّرت له الدعم، وانخرط أفرادها في صفوفه، الأمر الذي ولّد انقساماً قبليّاً واجتماعيّاً، نتجت عنه أعمال ثأر وقتل متبادل.

فأحد أعمال الانتقام من الذين قاتلوا مع "داعش"، تفجير مجهولين في 6 أيّار/مايو 2019 منزلاً يعود إلى إحدى عوائل عناصر تنظيم "داعش" وسط مدينة هيت في الأنبار.

وتحدّثت تقارير في 16 آذار/مارس 2019، عن حملات ضدّ عوائل التنظيم نفّذها الحشدان الشعبيّ والعشائريّ، حيث قاما بطردها من بيوتها.

وانطلقت في 12 أيلول/سبتمبر 2018 حملات في جنوب محافظة نينوى لترحيل عائلات عناصر تنظيم "داعش"، عقب اعمال العنف التي طالت المدنيّين بعد هجوم "داعش" على مسؤول في الحشد العشائريّ وعائلته.

فيما لا يزال "داعش" ينتقم أيضاً، إذ أفاد مصدر أمنيّ في 9 أيّار/مايو 2019 أنّ 8 أشخاص من عائلة مسؤول محلّيّ قتلوا ذبحاً في هجوم لتنظيم "داعش" على منزلهم في الموصل.

ووصلت المخاوف من الثأر الدمويّ إلى حدّ حذّر فيه شيخ عشيرة البو محل، صباح المحلاوي في 2 أيّار/مايو 2019 من العودة العشوائيّة لعوائل "داعش" إلى الأنبار، لأنّ أفرادها سوف يقتلون وذلك لأنّ "السلاح متوافر والقانون ضعيف".

وتبلغ الحاجة إلى مصالحة مجتمعيّة ذروتها، ليس في المجتمع السنّيّ فحسب بل بين الشيعة والسنّة، فمنذ نحو أكثر من 3 أعوام، اختفى أكثر من 900 مدنيّ من مناطقهم السنّيّة التي كان يحتلّها التنظيم ولا يعرف مصيرهم، وإذا هم أحياء أو أموات، فيما تتّجه الاتّهامات إلى فصائل في الحشد الشعبيّ الشيعيّ.

على هذا النحو، يتأجّج النزاع والثأر بين الذين احتضنوا "داعش" وبين الذين قاتلوه، "ممّا يدعو إلى إجراءات جدّيّة في إحلال السلم المجتمعيّ"، وفق رئيس مجلس عشائر الأنبار المتصدّية للإرهاب رافع الفهداوي، الذي يقول لـ"المونيتور" إنّ "عشائر الأنبار تسعى إلى إطفاء النزاعات العشائريّة وأعمال الثأر والانتقام بين الذي كانوا يدعمون "داعش" وضحايا التنظيم، والتي أحدثت فرقة اجتماعيّة واسعة".

يصف الفهداوي الوضع بـ"المعقّد"، مفصّلاً ذلك بالقول: "هناك حتّى أسر انقسم أفرادها بين مؤيّد لـ"داعش" وآخر معارض له، وقد حدثت أعمال قتل، فأب قتل ابنه، وآخر قتل أخاه، وفي مجتمع عشائريّ، يجرّ ذلك إلى سلسلة أعمال ثأر متتابعة بسبب التقاليد".

واقع الحال أنّ الدعوات إلى المصالحة ليست جديدة لكنّها على ما يبدو لم تتمّ، على الرغم من طول المدّة، ففي 13 آب/أغسطس 2017، أصدرت عشائر الأنبار وثيقة عهد، لحلّ المشاكل الناجمة عن حقبة "داعش"، تمنع التصرّفات الفرديّة أو الجماعيّة لأخذ الثأر مادّيّاً أو معنويّاً، من دون الرجوع إلى السلطة القضائيّة والعرف العشائريّ".

لا تقتصر فعاليّات المصالحة على العشائر، بل شملت قيادة شرطة الأنبار، "التي لمست بوضوح أعمال القتل والثأر المتبادل الناجمة عن مخلفّات "داعش""، كما يقول العقيد في الشرطة المجتمعيّة وليد المشهداني لـ"المونيتور"، مشيراً إلى أنّ "الشرطة تنظر إلى جريمة القتل والتهجير بحياديّة، بغضّ النظر عن الفاعل، فيما إذا كان يؤيّد "داعش" أو يعارضه، لأنّ الهدف الأساسيّ هو إيقاف حلقات الثأر الدمويّ المتكرّرة".

أحد الإجراءات العمليّة، وفق المشهداني، "إنشاء مراكز شرطة مجتمعيّة في أغلب المناطق لتشمل القرى والأرياف التي تكثر فيه الحوادث في شكل ملحوظ".

وفي خطوة نحو تعزيز المصالحة في المناطق السنّيّة، حضر رئيس ديوان الوقف السنّيّ عبد اللطيف الهميم، في 31 آذار/مارس 2019، مجلس المصالحة المجتمعيّة بين عشيرتي الفدعوس والبوحشمة في قضاء الدجيل في محافظة صلاح الدين، فيما بحث رئيس البرلمان العراقيّ الحلبوسي في 11 نيسان/أبريل 2019 الملفّ، مع منظّمة NOREF النرويجيّة، لحلّ النزاعات.

لكنّ هذه الخطوات التي تبدو في أهدافها إنسانيّة، لا تخلو من التشكيك من أغراضها السياسيّة الأخرى وتلقى اعتراضاً من القوى السياسيّة السنّيّة، ففي 8 كانون الثاني/يناير 2019، حذّر رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس في تصريحات إعلاميّة من نهوض الإرهاب مجدّداً، بسبب عودة قيادات تنظيم "داعش" والشيوخ الذين دعموه إلى محافظة الأنبار، من خلال المصالحة المجتمعيّة.

يتحدّث النائب عن كتلة المحور السنّيّة عبد الله الخربيط لـ"المونيتور" عن أنّ "تعزيز المصالحة، لن يتكلّل بالنجاح من دون تركيز الأطراف السياسيّة على حسم ملفّ التعويضات للمتضرّرين، ومحاسبة مرتكبي أعمال القتل".

ويرى الخربيط أنّ "أكثر المحاور تعقيداً في ملفّ المصالحة، هو ملفّ عائلات الـ"دواعش"، لأنّ الكثيرين من أهالي الأنبار، يتخوّفون منها ومن قيامها مرّة أخرى بأعمال قتل وانتقام إذا ما عادت".

تبدو محاولات المصالحة المجتمعيّة مركّزة على الدعوات والمؤتمرات، إذ طالب الأمين العامّ لحزب المؤتمر الوطنيّ آراس حبيب كريم، في 4 أيّار/مايو 2019، بتفعيل ملفّ المصالحة". وانعقد في 27 نيسان/أبريل 2019 مؤتمر السلم الأهليّ الذي أقامته منظّمة NOREF النرويجيّة في أربيل، وبحث وزير الهجرة والمهجّرين نوفل بهاء موسى أسباب عزوف العوائل النازحة عن العودة إلى أماكن سكنها الأصليّة.

لكنّ هذه الخطوات يجب أن تقابلها خطوات عمليّة تحقّق نتائج ملموسة، ما زالت قليلة، ومنها ما كشفه قائد قوّات العشائر في منطقة البغدادي في الأنبار الشيخ قطري السمرمد لـ"المونيتور" أنّ "عشائر غرب الأنبار اتّفقت على السماح لعائلات عناصر "داعش" بالعودة إلى منازلها بعد التدقيق الأمنيّ، وثبوت عدم تورّطها في أعمال الإرهاب".

أصبحت المصالحة المجتمعيّة في المناطق السنّيّة حاجة ملحّة جدّاً، إذا ما أخذ في الاعتبارأنّه اذا لم يتمّ إرساء أرضيّة صلبة للسلم الأهليّ تتيح تطوير المجتمع والبنية التحتيّة، لن يكون في الإمكان القيام بإعادة الإعمار وتقديم الخدمات وعودة النازحين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
امس 2:58 ص

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج

قررت الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز اصلاح بدر، تأجيل جلسات محاكمة 5 عناصر بـ خلية داعش سوهاج .. وهي القضية رقم 426 لسنة 2024، التجمع الأول والمقيدة برقم 13 لسنة 2024 القاهرة الجديدة والتي قيدت برقم 48 لسنة 2024 جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو.

قرار عاجل بشأن محاكمة متهمي خلية داعش سوهاج
امس 2:58 ص

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام

أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، اليوم الاثنين، تدمير مضافات وأنفاق تابعة لتنظيم داعش الإرهابي ومصادرة عدد من الأسلحة في عمليات جهاز مكافحة الإرهاب بأربع محافظات

العراق: تدمير مضافات ومصادرة أسلحة في عملية أمنية بأربع محافظات - بوابة الأهرام
امس 2:58 ص

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»

أعلن المغرب اليوم (الثلاثاء) اكتشاف وتفكيك شبكة وصفها بأنها إرهابية تعمل في تجنيد وإرسال مقاتلين للانضمام لتنظيم «داعش» بمنطقة الساحل جنوب الصحراء.

المغرب يعلن تفكيك شبكة لتجنيد مقاتلين للانضمام إلى «داعش»
امس 2:58 ص

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج | مصراوى

قرار قضائي جديد بشأن متهمي خلية داعش سوهاج   مصراوى
امس 2:58 ص

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية داعش سوهاج لجلسة 1 يونيو -

قررت الدائرة الأولي إرهاب المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني اليوم، تأجيل محاكمة 5 متهمين بخلية داعش سوهاج، في القضية رقم 48 لسنة 2024، جنايات أمن الدولة، لجلسة 1 يونيو لفض الأحراز.

تأجيل محاكمة المتهمين بخلية  داعش سوهاج  لجلسة 1 يونيو -
24/02/2024 | 12:30 م

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي

أكدت زوجة زعيم داعش السابق أبو بكر البغدادي أن زعيم التنظيم الذي روّع العالم لسنوات كان يعاني من مشكلات نفسية وحالة عصبية بعد خروجه من السجن، من دون أن يخبرها بما كان يحدث معه. وكانت أسماء محمد الزوجة الأولى للبغدادي قد أطلت مجددا، من خلال الجزء الثاني من المقابلة التي انفردت بها قناتا "العربية" و"الحدث"

أمريكا جعلته إرهابيا، التحالف الدولي ضد داعش يرد على زوجة البغدادي
24/02/2024 | 12:30 م

عروس داعش تخسر جنسيتها البريطانية

"عروس داعش" تخسر جنسيتها البريطانية

عروس داعش  تخسر جنسيتها البريطانية


القبائل السنّيّة في العراق تسعى إلى تحقيق المصالحة المجتمعيّة للتخلّص من إرث داعش تنظيم داعش تجري تفاهمات قبليّة ونشاطات حكوميّة في المناطق السنّيّة، منعاً لأعمال الثأر الدمويّ بين عشائر احتضنت "داعش" وأخرى حاربته.



اشترك ليصلك كل جديد عن تنظيم داعش

خيارات

القبائل السنّيّة في العراق تسعى إلى تحقيق المصالحة المجتمعيّة للتخلّص من إرث داعش
المصدر https://www.al-monitor.com/pulse/ar/originals/2019/05/iraq-sunni-tribes-anbar-isis.html Al-Monitor: the Pulse of the Middle East
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي القبائل السنّيّة في العراق تسعى إلى تحقيق المصالحة المجتمعيّة للتخلّص من إرث داعش

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars