الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

كتّاب الرواية يفتحون صندوق الروايات أحمد فضل شبلول MEO

24/05/2019 | 7:45 ص 0 comments
كتّاب الرواية يفتحون صندوق الروايات   أحمد فضل شبلول   MEO

حياة الرايس، تحدثت في شهادتها عن روايتها الصادرة في تونس هذه السنة بعنوان "بغداد وقد انتصف الليل فيها".

كتب الروائي المصري جارالنبي الحلو القصة القصيرة، وقصص الأطفال، والحكايات والسيناريو، وفيها تناثر عالمه ومفرداته إلى قطع من مرايا تضوي، وإلى فسيفساء تضج بألوانها وطفولتها وبساطة سحرها. عالمه الذي كان يعيشه صبيًّا مندهشًا.
وقال الحلو في جلسة الشهادات الأدبية التي ترأسها الروائي يوسف القعيد ضمن فعاليات ملتقى القاهرة الدولي السابع للإبداع الروائي العربي: بيتنا على نهر، هو بيت وحيد، طابق واحد وسطح يموج بالبط والدجاج والديوك الرومي والحمام وسلال البيض وجرَّة الجبن القديم، وجنينة صغيرة تشتعل فيها شجرة "البونسيانا" بزهورها الحمراء، وأنا أعدو خلف جَدْيٍ لا يكف عن الجري، وأمام البيت نهر ثم أفق من الغيطان، بهرتني الطيور التي لا أعرف أسماءها، أما البئر التي حفرها أبي في الجنينة فقد بثَّ لي الحواديت المبهجة والمخيفة بشأنها، وها أنا أراها الآن تقعي على الحصيرة وأمامها وابور الجاز المشتعل دائمًا بالدفء والحكايات، وكنت أسمع همسها رغم وشيش الوابور، هي أمي، وهو واقف على شط النهر غير مرتعد من العفاريت، ولا من الجني الذي يبادله الكلام، فأدرك أن كتاب "ألف ليلة وليلة" ينط سحره ليرقص مع الرجل رقصة الحلم اللامنتهي، ولكن الحُلم ينتهي بكارثة.
هذا ببساطة ما جعل الكاتب المصري جارالنبي الحلو يجمع مفرداته ويكتب خمس روايات. وهو يعترف أن كل ما كتب من قصص وحكايات مجرد مفردات وألوان ونغمات وأصوات لعوالم الروايات، وقال: كانت رواية "حُلم على نهر" هي الأولى، وفيها تابعتُ هذا الرجل أبي – سيد، وجاهدتُ معه في بناء حُلمه، لكننا انكسرنا معًا في يونيو/حزيران 1967، فيما الرؤى الاشتراكية تداعب خيال الشاب الذي رمى بنفسه في شرك الكتابة، هو أنا الذي صارت أحلامه أكبر من العالم، وعرفتُ المهمَّشين والغجر والفلاحين وطلاب الجامعة، ورفقاء الثقافة فكتبتُ "حجرة فوق سطح". 

بهرتني الطيور التي لا أعرف أسماءها

وأضاف الحلو: أبي الذي بنى البيت على الأرض، ونحن بنينا أحلامنا أشعارًا فوق جدار أبيض اللون، ويداهمني الانكسار أيضًا، وحين أعرِّج في "قمر الشتاء" و"عطر قديم" على البشر والمهمَّشين والروح والأسى والحب، وصحبة لا ينفصم عراها أجدني قد استعدت قوتي وبأسي، ثم كتبتُ "العجوزان"؛ تجربة عجوزين حاولا أن يعيشا معًا من جديد، ورأيتُ بعينيَّ مدينتي "المحلة الكبرى" وهي تتبدَّل وتنهار أحيانًا وتنهض أحيانًا، شأنها شأن الوطن، ويعيش العجوزان تجربة "المحلة" التي هربت من أياديهما، تجربة الصداقة والاغتراب، تجربة 25 يناير 2011. حتى تنتهي الرواية بفراق بينهما.
وأنهي الحلو شهادته بقوله: لا أُخفي عليكم أن لي رواية أخرى هي: "حكايات جار النبي الحلو"، فهي ليست حكايات منفصلة كما نظن، إنما هي رواية دوَّنت فيها كل صدق صباي ودهشتي واكتشافي لعالمي هذا الذي اكتنزته لأكتب رواياتي.
هل استنفدتُ عالمي الروائي؟ ما حكاية الروايات؟
إنني في هذه اللحظة أشعر أن عليَّ أن أبدأ الكتابة من جديد.
أما الكاتبة التونسي حياة الرايس، فقد تحدثت في شهادتها عن روايتها الصادرة في تونس هذه السنة بعنوان "بغداد وقد انتصف الليل فيها"، وهي رواية سيرة ذاتية ذيَّلتها الرايس بعنوان فرعي "مذكراتي الجامعيَّة ببغداد" لتحديد مرحلة زمنية معينه هي مرحلة دراستها ببغداد. 
تقول الرايس: رغم أن النقاد يفرِّقون ويختلفون حول السيرة الذاتية واليوميات والمذكرات والرواية السيرية والسيرة الروائية، أما أنا فأردتها رواية سيرة ذاتية صريحة حسب ميثاق الناقد فيليب لو جون في تعريفه لكتابة السيرة الذاتية أوردتها في مقدمة الكتاب. 
"... هي رواية سيرة شخصية وسيرة مكان يتراوح بين تونس وبغداد وسيرة أشخاص عاشرتهم وعاصرتهم..، فإذا هي وثيقة اجتماعية وثقافية وسياسية وحضارية وتاريخية على العصر، إحياء لعمر يُبعث من جديد، فالمكان لمن يبدعه والزمان لمن يبعثه حيًّا، نبضًا خافقًا بيني وبينك أيُّها القارئ وذاكرة مشتركة بيننا".
وأوضحت الكاتبة التونسية أنه بعد أكثر من ثلث قرن في كتابة القصَّة والشعر والنص المسرحي وأدب الرحلات وأدب الرسائل والبحث الفلسفي... كأني كنت في حاجة إلى جمع شتاتي في رواية فكانت "بغداد وقد انتصف الليل فيها". رواية فيها السرد والحكاية وتعدد الشخصيات والأحداث والعقدة والدراما والرؤية الفلسفية والخيط الرابط والموقف من قضايا العصر في مناخات شعرية وفية لخصائص كتابتي الأدبية...، فيها مقوِّمات الرواية ومقوِّمات السيرة الذاتية... أو ربما كنت أتوق إلى كتابة النص المفتوح الذي لا يحدُّه حد.
وعن تجربتها في كتابة الخيال العلمي والفانتازيا قالت الكاتبة اللبنانية سونيا بوماد: كوني قد أصدرت روايتين في هذا المجال: "أنا الآخر" عن الدار المصرية اللبنانية، وتدور تفاصيلها حول الاستنساخ البشري وقد أدرجت تحت مصنف رواية الخيال العلمي، و"كايا" الصادرة عن دار الرواق بالقاهرة. وتطرقت إلى عوالم الأساطير الإغريقية والسفر عبر الزمن. والروايتان تلقيان القارئ لطرح موضوع الاستنساخ البشري وللخيال العلمي ككل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
26/03/2024 | 11:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
26/03/2024 | 11:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
26/03/2024 | 11:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
26/03/2024 | 11:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


كتّاب الرواية يفتحون صندوق الروايات أحمد فضل شبلول MEO كتب ووثائق حياة الرايس، تحدثت في شهادتها عن روايتها الصادرة في تونس هذه السنة بعنوان "بغداد وقد انتصف الليل فيها".



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

كتّاب الرواية يفتحون صندوق الروايات   أحمد فضل شبلول   MEO
المصدر https://middle-east-online.com/كتّاب-الرواية-يفتحون-صندوق-الروايات Middle East Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي كتّاب الرواية يفتحون صندوق الروايات أحمد فضل شبلول MEO

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars