الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

ارتفاع الأسعار وتذمر الزوجات.. لماذا تراجعت عزومات رمضان بمصر؟

24/05/2019 | 7:00 م 0 comments
ارتفاع الأسعار وتذمر الزوجات.. لماذا تراجعت  عزومات رمضان  بمصر؟

"لم تعد الموائد عامرة بعدما باتت الجيوب خاوية"، هكذا فسر شريف تلقيه دعوتين فقط للإفطار خلال شهر رمضان، مؤكدا أن رمضان الحالي هو الأقسى على المصريين مع ارتفاع الأسعار.

عبد الكريم سليم-القاهرة

"لم تعد الموائد عامرة بعدما باتت الجيوب خاوية"، هكذا فسر شريف تلقيه دعوتين فقط للإفطار خلال شهر رمضان المعظم، مؤكدا أن رمضان هذا العام هو الأقسى على المصريين، مع الارتفاع المضطرد في أسعار كل شيء.

يتذكر شريف أن رمضان الماضي شهد تلقيه أكثر من عشر دعوات على الإفطار من أقارب وأصدقاء، أما رمضان الحالي فلم يدعه على الإفطار إلا والداه مرة، وأسرة زوجته مرة أخرى.

يعتقد شريف -وهو رب أسرة من أربعة أفراد- أن العائلات باتت تلبي بالكاد احتياجاتها الأساسية، وليست لديها قدرة على تحمل المزيد من التكاليف، خاصة أن "عزومات" رمضان مرتفعة التكاليف مقارنة بالأيام العادية.

وقد اعتاد المصريون تبادل دعوات الإفطار (العزومات) بشكل مكثف في هذا الشهر، لكن الظاهرة اللافتة هي انخفاض معدلاتها عاما بعد آخر، لدرجة اقتصارها هذا العام على أقارب الدرجة الأولى فقط، وبالكاد أقارب الدرجة الثانية.

ويبدي علاء -وهو مدرس ورب أسرة متوسطة- ألما من قرب تلاشي هذه العادة الاجتماعية التي يثاب المرء عليها، استشعارا لضرورات صلة الرحم والقربى وتوكيد المودة بينهم، خاصة أنها كانت فرصة لإذابة المشاحنات والخلافات.

يؤكد علاء أنه لا مشكلة مادية لديه في تجهيز مأدبة تليق بدعوة أصدقاء وأقارب له للإفطار، لكنه لا يقدم على ذلك لقسوة أوضاع أصدقائه المادية الذين سيضطرون لرد المعاملة بالمثل، وهو ما سيكلفهم فوق طاقتهم.

5812414772001 43f87a79-5d6d-4450-a2ee-d95164df9093 b61993b0-4ba3-4b90-95c0-44964ebf8d1d video

الأسعار تسحق العادات
وقد اعتاد المصريون تقديم أفضل ما لديهم على موائد الإفطار، باعتبار ذلك مظهرا للكرم والحفاوة والتقدير، بما يعادل ميزانية عدة أيام من الإفطار لأسرة متوسطة. كما اعتاد المدعوون الدخول على أهل البيت المضيف بهدايا أو فواكه أو حلوى، وأقل قيمة لذلك أصبحت عبئا إضافيا في ظل ارتفاع الأسعار وانخفاض قيمة الجنيه المصري.

وترتفع أسعار المواد الغذائية -ولا سيما اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك- بشكل مبالغ فيه خلال رمضان، فضلا عن أن أسعارها الملتهبة بالأساس باتت محل شكوى معظم المصريين.

وفي مايو/أيار الماضي، قال البنك الدولي في بيان صحفي إن "حوالي 60% من سكان مصر إما فقراء أو أكثر احتياجا"، لكنه اعتبر أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر تظهر علامات نجاح مبكرة.

ولا تنجو طبقة اجتماعية في مصر من هذا الانحسار لتلك العادة المحمودة، فقد لاحظ الصحفي والباحث هشام جعفر أنه بعد ثلاث سنوات ونصف من الغياب القسري عن المجتمع، وبعد مرور أكثر من ثلث رمضان، لم يتلق دعوة إفطار واحدة.

قبل الغياب -وكان جعفر معتقلا سياسيا- لم يكن يستطيع ملاحقة الدعوات الموجهة إلى أسرته.

ويبدي جعفر تفهما لمسألة الظروف الاقتصادية الضاغطة، مطالبا المصريين بمواجهة التحديات التي تدهمهم بمزيد من التراحم فيما بينهم.

وتابع في منشور له بصفحته الشخصية في موقع الفيسبوك "تأملوا معي قوله تعالى (والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل), والآية المقابلة: (والذين يقطعون ما أمر الله به أن يوصل)، تراحموا تصح نفسياتكم وأبدانكم".

الطعام يلتهم موازنة الكثير من العائلات المصرية (الجزيرة)

تذمر الزوجات
لكن غادة -وهي ربة منزل تعمل في شركة لخدمة العملاء- تفسر الظاهرة من جانب آخر، وهو تذمر الزوجات عاما بعد الآخر من الإنهاك الذي يسبق "العزومة" ويتلوها، فهي التي يقع عليها عبء إعداد طعام يكفي أسرتين أو أكثر.

وأوضحت أنه لا يمكن الاعتماد على الدعوات خارج المنزل لتخفيف العبء عن الزوجات، فالفرد الواحد يكلف حوالي مئتي جنيه (الدولار نحو 17 جنيها).

أما داليا -وهي ربة منزل- فتختلف عن غادة في أنها لا ترى بأسا في التعب من أجل إفطار صائمين، فهو ثواب على كل حال تؤجر عليه الزوجة، ويكفيها سعادة أن ترى استمتاع أهلها وضيوفها بصنع يديها.

غير أن الأزمة في أن الوقت في رمضان لا يكفي، وتأمل داليا في أن يعتاد المصريون تبادل الدعوات في أيام عادية غير رمضان، دون إرهاق ولا خوف من ضيق الوقت، مضيفة "والسنة بطولها ستكون فرصة أمام الجميع لتحضير عزومة جيدة أو ردها، دون اضطرار لشهر هو بطبيعته يحتاج نفقات إضافية ويعقبه عيد بتكاليف أكثر". 

6039982860001 7a6c77b9-7795-4b48-998d-bf570e0c8776 aef828bf-8d67-4ba3-8076-42ce795249bd video

أسباب اقتصادية واجتماعية
تقول استشارية العلاقات الأسرية والاجتماعية والنفسية عبير طلعت إن انخفاض التواصل الاجتماعي بين الأفراد بات ظاهرة لافتة للنظر في مصر، بعد أن كان من أكثر المجتمعات التي يسود فيها الترابط العائلي والتزاور وخاصة في شهر رمضان، مع شيوع التهادي والتصدق وبروز مظاهر حب الخير كتوزيع حقائب رمضان والاجتماع على الإفطار والسحور.

وترى طلعت أن غياب هذه الظواهر وراءه الانهيار الاقتصادي والتفكك الأسري وغياب دور كبير العائلة الذي يجمع الجميع حول مائدة إفطار واحدة.

ولفتت إلى أن هذه الأسباب ساهمت في مزيد من التفكك الاجتماعي وشيوع حالة من الكآبة والحزن تبدو ظاهرة جديدة على شعب اجتماعي كالشعب المصري، كان معروفا بأنه "ابن نكتة" أي محب للفكاهة في أقسى الظروف.

وحذرت من فقدان الشعب المصري لمناعته النفسية بسبب الضغوط المتواصلة، حيث سجل المصريون أعلى معدلات اضطرابات نفسية بنسبة أكثر من 25%، مما انعكس بالطبع بشكل كبير على الحياة الاجتماعية وقيم الأسرة.

ما حذرت منه الخبيرة الاجتماعية والنفسية يؤكده عصام الذي يعمل في الإمارات واعتاد قضاء شهر رمضان في مصر، حيث يلاحظ عاما بعد آخر تردي مستوى العلاقات على مدى السنوات الخمس الأخيرة، مضيفا "لم يعد المصريون هم أنفسهم الذين كان يعرفهم حينما غادر مصر قبل 11 عاما".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات
31/03/2024 | 4:48 م

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق انخفاض كبير في جميع الأسعار - إقرأ نيوز

يتم البحث بشكل مستمر من قبل المواطنين على محرك البحث جوجل عن سعر شاي العروسة وليبتون الجديد، لأن من المعروف أن تلك الأسعار تختلف من يوم إلى آخر، كما أن من

الشاي بكام دلوقتي ؟؟ سعر شاي العروسة وليبتون الجديد 2024 في جميع الاسواق   انخفاض كبير في جميع الأسعار   - إقرأ نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

طماطم وبصل اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز

كثرت معدلات عمليات البحث من قبل العديد من المستهلكين حول معرفة اسعار الخضار اليوم الاحد الموافق 31 مارس 2024، حيث ان قد شهدت اسعار الخضار استقراراَ اليوم في

طماطم وبصل  اسعار الخضار اليوم الاحد 31 مارس 2024 للمستهلك وتجار التجزئة في سوق العبور - بلد نيوز
31/03/2024 | 4:48 م

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار

قررت الحكومة المصرية حظر تصدير بعض السلع الأساسية لمواجهة الزيادة «غير المسبوقة» في الأسعار ولضبط الأسواق.

مصر تحظر تصدير السكر والبصل للسيطرة على ارتفاع الأسعار
28/03/2024 | 3:09 م

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز

معدل البحث يتزايد باستمرار في الفترة الحالية عن أسعار البوابه الغذائية الاساسية التي يحتاج إليها المواطن بشكل أساسي في حياته اليومية، وخاصة خلال شهر رمضان

تراجع الأسعار..سعر كيلو الأرز والمكرونة والسكر اليوم الخميس 28-3-2024 للمواطن في المحلات - إقرأ نيوز
28/03/2024 | 3:09 م

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار

أباطرة السوق يحرجون الموقف الرسمي أمام الشارع المصري.

الحكومة المصرية تنقلب على القطاع الخاص مع استمرار ارتفاع الأسعار


ارتفاع الأسعار وتذمر الزوجات.. لماذا تراجعت عزومات رمضان بمصر؟ الاسعار "لم تعد الموائد عامرة بعدما باتت الجيوب خاوية"، هكذا فسر شريف تلقيه دعوتين فقط للإفطار خلال شهر رمضان، مؤكدا أن رمضان الحالي هو الأقسى على المصريين مع ارتفاع الأسعار.



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

ارتفاع الأسعار وتذمر الزوجات.. لماذا تراجعت  عزومات رمضان  بمصر؟
المصدر https://www.aljazeera.net/news/miscellaneous/2019/5/24/لماذا-تراجعت-عزومات-رمضان-بمصر الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ارتفاع الأسعار وتذمر الزوجات.. لماذا تراجعت عزومات رمضان بمصر؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars