الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر: الحراك الشعبي بين المكاسب والانسداد السياسي

25/05/2019 | 5:45 ص 0 comments
الجزائر: الحراك الشعبي بين المكاسب والانسداد السياسي

خرج الجزائريون للجمعة الـ 14 على التوالي للمطالبة برحيل جميع رموز النظام وللتعبير عن رفضهم للانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليو/ تموز. من جانبه، يشدد رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح على ضرورة احترام المسار الدستوري وتنظيم انتخابات "نزيهة" تحقق التغيير المطلوب.

إعلان اقرأ المزيد

22 فبراير/شباط -24 مايو/أيار، ثلاثة أشهر مرت منذ بداية المظاهرات الشعبية في الجزائر للمطالبة برحيل النظام وجميع رموزه.

ورغم استمرار الاحتجاجات في شهر رمضان مع خروج ملايين المتظاهرين خلال الجمعتين الماضيتين، فإن النظام الجزائري وعلى رأسه رئيس أركان الجيش ونائب وزير الدفاع أحمد قايد صالح يرفض تأجيل الانتخابات رفضا قاطعا، بحجة أن ذلك سيؤدي إلى فراغ دستوري يمكن أن يدفع الجزائر إلى طريق مسدود.

وفي خطابه الثلاثاء 21 مايو/آيار بمدينة ورقلة (جنوب الجزائر)، أكد قايد صالح رفضه التام لأي حل سياسي خارج الدستور، مصرا على ضرورة تحقيق التغيير عبر تنظيم انتخابات "نزيهة" معتبرا في الوقت نفسه أن "مطالب الشعب غير عقلانية ولا يمكن قبولها".

ويرى بعض المتتبعين للشأن الجزائري أن إصرار النظام على تنظيم الانتخابات الرئاسية قد يدخل البلاد في مأزق سياسي لا تحمد عقباه.

وبينما يتمسك النظام الجزائري وبعض الأحزاب الموالية له، مثل حزب "جبهة التحرير الوطني" و"التجمع الوطني الديمقراطي"، بـ "الحل الدستوري"، يدعو الحراك وغالبية الأحزاب المعارضة إلى حل سياسي يمر عبر رحيل جميع المسؤولين الحاليين، وعلى رأسهم رئيس الدولة المؤقت عبد القادر بن صالح ورئيس الحكومة نور الدين بدوي، فضلا عن استقالة جميع أعضاء البرلمان.

بعد ذلك يتم الدخول في مرحلة انتقالية تقودها شخصيات سياسية "نظيفة" ومتفق عليها تقوم بتحضير الأجواء المناسبة لانتخابات رئاسية وتشريعية نزيهة في وقت لاحق، فضلا عن إصلاح قانون الانتخابات وتعديل الدستور.

الانتخابات مستحيلة "سياسيا وتقنيا"

وتتزامن احتجاجات الجمعة الـ 14 مع انتهاء آجال إيداع الترشيحات للانتخابات الرئاسية المقبلة في منتصف الليل. لكن من غير المستبعد أن يتم الإعلان في الأيام القليلة المقبلة عن تأجيل هذه الانتخابات بسبب غياب مرشحين بارزين من جهة، ورفض العديد من البلديات (حوالي 400 بلدية لغاية الآن) الإشراف على العملية الانتخابية، من جهة أخرى.

وترى المعارضة أن تنظيم الانتخابات الرئاسية في 4 يوليو/تموز أمر "مستحيل تقنيا وسياسيا"، وأعلنت عن سلسلة خرائط طريق لإدارة المرحلة الانتقالية.

لكن النظام الجزائري رفض لغاية الآن جميع الاقتراحات، وجاءت آخرها من قبل ثلاث شخصيات وطنية معروفة هي المحامي والمناضل في مجال حقوق الإنسان علي يحيى عبد النور والجنرال السابق رشيد بن يلس ووزير الخارجية السابق أحمد طالب الإبراهيمي.

وقد طالبت هذه الشخصيات رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح فتح حوار مباشر مع المعارضة بهدف التوصل إلى حل سياسي يرضي جميع الأطراف.

استقالات.. واعتقالات

وفي وقت يتشبث فيه كل طرف بموقفه، رفعت قوات الأمن الجزائرية الجمعة من حدتها في التعامل مع المظاهرات، إذ قامت بتطويق البريد المركزي في العاصمة لمنع المتظاهرين من التجمع بقربه.

ومنذ اندلاع الاحتجاجات في 22 فبراير/شباط، حقق الحراك الشعبي عدة مكاسب أبرزها وأكبرها استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي حكم البلاد 20 عاما، واستقالة حكومة أحمد أويحيى، فضلا عن شخصيات سياسية من الدرجة الأولى مثل رئيس المجلس الدستوري طيب بلعيز الذي كان مقربا من الرئيس السابق. فيما قرر القضاء الجزائري فتح ملفات فساد استهدفت شخصيات اقتصادية بارزة وعلى رأسها علي حداد رئيس أرباب العمل الجزائريين والإخوة كونيناف ورئيس مجمع "سيفيتال" يسعد ربراب.

كما تم أيضا توقيف شخصيات سياسية وعسكرية لعبت دورا محوريا في السابق وعلى رأسها سعيد بوتفليقة الذي قيل إنه كان الحاكم الحقيقي للجزائر بعد إصابة شقيقه بجلطة دماغية في 2013 ورئيس الاستخبارات الجزائرية السابق محمد مدين المدعو "توفيق" وبشير طرطاق خليفة مدين على رأس جهاز المخابرات. كما تم أيضا توقيف الأمينية العامة لحزب العمال الجزائري لويزة حنون، ما أثار موجهة استنكار في الجزائر وخارجها.

ويطالب الجزائريون بقضاء مستقل يحاكم جميع رموز الفساد دون تفرقة وفق نصوص القانون وليس تحت أي ضغط عسكري كان أو سياسي.

فرانس24

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


الجزائر: الحراك الشعبي بين المكاسب والانسداد السياسي اخبار الجزائر خرج الجزائريون للجمعة الـ 14 على التوالي للمطالبة برحيل جميع رموز النظام وللتعبير عن رفضهم للانتخابات الرئاسية المقررة في 4 يوليو/ تموز. من جانبه، يشدد رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح على ضرورة احترام المسار الدستوري وتنظيم انتخابات "نزيهة" تحقق التغيير المطلوب.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر: الحراك الشعبي بين المكاسب والانسداد السياسي
المصدر https://www.france24.com/ar/20190524-الجزائر-مظاهرات-الجمعة-14-تغيير-النظام https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر: الحراك الشعبي بين المكاسب والانسداد السياسي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars