الموضوعات تأتيك من 15443 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

بعد أن عاثت الرياض فساداً في المنطقة.. هل تنجح السعودية الوحيدة في حشد عربي خليجي ضد إيران؟

26/05/2019 | 9:00 ص 0 comments
بعد أن عاثت الرياض فساداً في المنطقة.. هل تنجح السعودية الوحيدة في حشد عربي خليجي ضد إيران؟

مع تبادل الرسائل الحامية بين واشنطن وطهران، وخيار الرئيس دونالد ترامب المتردد من خوض مواجهة واسعة مع إيران، وجدت الرياض نفسها أمام حقيقة واضحة بأنها وحيدة أمام إشعال فتيل الحرب على إيران وبحاجة إلى تحصين موقفها المؤيد للمواجهة بأكثر مما تحتمله الحماية الأميركية لها.

أمام هذا الواقع المتفاقم والمتصاعد في المنطقة وابتعاد واشنطن عن خيار الحرب مع إيران  دعا الملك سلمان، إلى عقد قمتين خليجية وعربية في مكة المكرمة، يوم 30 أيار-مايو، ووجه الملك الدعوة لقادة دول مجلس التعاون وقادة الدول العربية لبحث ما وصفها بـ"الاعتداءات وتداعياتها على المنطقة"

فالرئيس الأميركي دائماً ما يشدد في خطاباته منذ وصوله إلى السلطة على أنه لا يدافع عن أحدٍ من دون ثمن. وهذا ما أكده خلال مطالباته المتكررة والمهينة للرياض بالدفع ثم الدفع لحمايتها، ومع ذلك اتخذ ترامب  موقف تفضيل الحرب الاقتصادية على التدخل العسكري المباشر مع إيران الأمر الذي  ترك حكام الرياض أمام مأزق مواجهة ردود الفعل الإيرانية، وتلك التي تتلقاها من حلفاء إيران في المنطقة كجماعة الحوثي، حيث لوحظ في الأسابيع الأخيرة ارتفاع حدة هجمات الحوثيين  وتمددها جغرافياً لتطال العاصمة الرياض وأبوظبي من قبل.

وتقول الرياض أن  هذه الدعوة تأتي "حرصاً من خادم الحرمين الشريفين... على التشاور والتنسيق مع الدول الشقيقة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية في كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وفي ظل الهجوم على سفن تجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة"، وترى السعودية  أن اسباب الدعوة للقمم أيضاُ هي  "التداعيات الخطرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية"، جراء هجمات الحوثي  المدعومين من إيران على محطتي ضخ نفطيتين بالمملكة.

أما القمة الثالثة التي ستستضيفها مكة المكرمة، فهي القمة الإسلامية العادية في الأيام  العشر الأواخر من شهر رمضان

ولكن هل تبدد هذه القمم مخاوف الراياض وتحشد إجماعاً حولها بعد أن عاثت فساداً في كثير من دول المنطقة؟  حقيقة يبدو أن الرياض تريد أن تقول من خلال هذه القمم أنها ليست وحدها في مواجهة القوة الإيرانية المتحفزة للرد على أي اعتداءٍ يستهدفها، بعد أن لوحظ تراجع أميركي عن سقف التصريحات الحامية التي أطلقها بولتون وبومبيو. الأمر الذي يضع السعودية امام خطر البقاء وحيدةً في موقف متقدم داعٍ إلى التصعيد، ومواقف حليفة متراجعة تدريجياً، كالموقف الإماراتي على سبيل المثال الذي ظهر بشكل ليس مع وليس ضد.

وأمأ اختيار مكة المكرمة مكاناً لعقد القمم الثلاث فلهذ عدة دلائل أولها أستعطاف المسلمين بأن مدينتهم في خطر بعد تصريحات السعودية المشكوك فيها أصلاً بان الحوثي كان يريد استهداف مكة المكرمة بصواريخ محملة على طائرات مسيرة..

وثاني الدلائل هي رغبة السعودية الدالة على الموقف المحرج الذي تقف فيه الرياض، التي تستخدم الرمزية الإسلامية لمكة في سياق مواجهةٍ سياسية مع دولة إسلامية أيضاً، ما يؤشر إلى نية باستغلال الاختلاف المذهبي بينها وبين إيران، والرهان على حشد الدول الإسلامية في مواجهة مذهبية طهران.

هذه المحاولة السعودية وصفها البعض بأنها بائسة ولا تمتلك فرصاً كبيرة للنجاح لأسباب عديدة. أهم تلك الأسباب محدودية التأثير السعودي  في المناطق المحيطة بالسعودية  كالعراق واليمن ولبنان وسوريا، وصولاً إلى الدول الأبعد كدول المنطقة المغاربية.

 إضافة إلى تعامل السعودية العنجهي مع كثير من الدول العربية كالمغرب والأردن ونشرها للخراب في مصر وليبيا ولبنان واليمن وبيعها للقضية الفلسطينية.. كلها عوامل ربما ستفشل قمم السعودية ولن تحميها من صراعات المنطقة لا بالمال من جهة ولا بالمكانة الدينية من جهة أخرى، بعد أن فقدت الرياض منذ تولي محمد بن سلمان ولاية العهد مصداقيتها وثقلها الإقليمي والعربي والإسلامي.

من ناحية ثانية، تقول السعودية إن  ضرورة القمة بسبب "التداعيات الخطرة على السلم والأمن الإقليمي والدولي وعلى إمدادات واستقرار أسواق النفط العالمية"، وهذا يؤشر إلى مراهنة سعودية على إخافة الدول الكبرى من ارتفاع أسعار النفط والخطر على امداداته إلى الأسواق العالمية، في سياق تحشيد هذه الدول ورد فعها لحماية السعودية.

ويبدو بأن السعودية شعرت بأنها خُدعت من  إرسال الولايات المتحدة إلى منطقة الخليج، مجموعة سفن حربية بقيادة حاملة الطائرات "Abraham Lincoln"، رفقة عدة قاذفات تكتيكية من نوع "B-52"، والتصريحات التي رافقت ذلك إلى تضليل السعودية والإمارات. ودفعهم إلى اتخاذ مواقف تصعيدية قبل أن تتراجع واشنطن رويداً عن هذا السقف المرتفع.

ويدخل المعطى الاقتصادي هنا كعامل تهديد للسعودية حيث أبرز الهجومان على محطتي ضخ خط أنابيب لنقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع بالساحل الغربي بطائرات مسيرة الخسائر الإقتصادية الكبيرة للرياض، وما يمكن أن يحدث فيما لو اندلعت المواجهة.

كما أن استهداف ناقلتين سعوديتين على أيدي مجهولين، وهما في طريقهما لعبور الخليج قرب المياه الإقليميّة للإمارات باتجاه ميناء الفجيرة البحري، أحدث قلقاً لدى الرياض وأبوظبي  التي شهدتا تدهوراً ملحوظاً في أسهمها وصل إلى أكبر انخفاض يومي منذ سنوات.

أما القلق الآخر الذي تستبطنها الأجواء المتوترة  وأمام السعودية تحديداً، هو موقف نصف دول المنطقة على الأقل. فقطر وتركيا وعمان والكويت والعراق لديها مواقف متمايزة عن كل أجواء العداء لإيران حيث تطالب هذه الدول بالحوار والجلوس والتفاوض بدلاً من الحشد ضد إيران، علماُ منهم بأن الحرب إن وقعت فستغرق المنطقة في بحر  من الدم لن يتوقف.

هذه العوامل مجتمعة أجبرت الجبير نفسه ولأول مرة بتخفيف سقف الطموحات السعودية ضد إيران، قال فيها إن المملكة لا تسعى إلى حرب مع إيران. غير أن الإضافة الأكثر دلالة هي التي قال فيها إن"المملكة لا تريد حرباً في المنطقة ولا تسعى لذلك وستفعل ما بوسعها لمنع قيام الحرب"، متمنياً "أن تتحلى إيران بالحكمة وأن يبتعد النظام الإيراني ووكلاؤه عن التهور والتصرفات الخارقة وتجنيب المنطقة المخاطر وألا يدفع النظام الإيراني المنطقة إلى ما لا تحمد عقباه". ودعوته إيران إلى الالتزام بالقوانين الدولية، وإشارته إلى أن "دول مجلس التعاون كلها تعمل مع الولايات المتحدة على حفظ أمن المنطقة".

ولابد هنا من التأكيد على أن الشرخ الواضح في البيت الخليجي المتمحور في حصار قطر ومنع مواطنيها من الحج وما نتج عنه من انقسامات مزقت الشمل الخليجي وادت إلى أضعاف السعودية وموقفها في المواجهة وافقدها الكثير من الأوراق المهمة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
22/03/2024 | 11:22 م

طقس السعودية.. الأرصاد ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين

نبه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض.

طقس السعودية..  الأرصاد  ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين
22/03/2024 | 11:22 م

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم
22/03/2024 | 11:22 م

نجما مسلسل المتوحش سيماي و خالد يتجولان في شوارع الرياض ET بالعربي

ترحيب كبير على السوشيال ميديا بنجوم مسلسل المتوحش ، الثنائي التركي المميز سيماي بارلاس - Simay Barlas وخالد أوزغور ساري - Halit Özgür Sarı خلال تواجدهم في الرياض بـ المملكة العربية السعودية.

نجما مسلسل المتوحش سيماي و خالد يتجولان في شوارع الرياض   ET بالعربي
22/03/2024 | 11:22 م

السعودية - 8:00 مساءً أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تؤثر على العاصمة الرياض طقس العرب طقس العرب

طقس العرب - تظهر آخر صور الأقمار الاصطناعية المستلمة في مركز طقس العرب ، إلى وجود سحب ركامية تؤثر على العاصمة الرياض في هذه الأثناء، تترافق بأمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالبرق والرعد وزخات من البرد...

السعودية - 8:00 مساءً   أمطار رعدية متفاوتة الغزارة تؤثر على العاصمة الرياض   طقس العرب   طقس العرب
22/03/2024 | 11:22 م

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب يحرز تقدما جيدا للغاية

أوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الخميس، أن مسار تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، والذي تأخر بسبب الحرب في غزة، يحرز "تقدما جيدا للغاية". يأتي هذا، بينما تبذل واشنطن جهودا لحشد دول عربية…

بلينكن: مسار تطبيع العلاقات بين الرياض وتل أبيب  يحرز  تقدما جيدا للغاية
22/03/2024 | 11:22 م

«الرياضة السعودية» تستعرض استضافاتها الكبرى عبر «إكسبو»

دشنت وزارة الرياضة السعودية، الأحد، مشاركتها في واحة الإعلام بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي تنظمها وزارة الإعلام.

«الرياضة السعودية» تستعرض استضافاتها الكبرى عبر «إكسبو»
25/06/2020 | 10:00 م

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا» - أخبار السعودية صحيفة عكاظ

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا»

بعد توقف محادثاته مع «الرياض».. «الأهلي» يوقع اتفاقية الاندماج مع «سامبا» - أخبار السعودية   صحيفة عكاظ


بعد أن عاثت الرياض فساداً في المنطقة.. هل تنجح السعودية الوحيدة في حشد عربي خليجي ضد إيران؟ الرياض



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

بعد أن عاثت الرياض فساداً في المنطقة.. هل تنجح السعودية الوحيدة في حشد عربي خليجي ضد إيران؟
المصدر https://www.al-sharq.com/article/26/05/2019/بعد-أن-عاثت-الرياض-فساداً-في-المنطقة-هل-تنجح-السعودية-الوحيدة-في-حشد-عربي-خليجي-ضد-إيران؟ جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد أن عاثت الرياض فساداً في المنطقة.. هل تنجح السعودية الوحيدة في حشد عربي خليجي ضد إيران؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars