الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

نورماندى 44: يوم النصر لفرنسا .. كتاب يرصد تفاصيل المعركة وكيف طفت أجساد الجنود على سطح البحر.. ومراسلة أمريكية تروى: كانت الخطوة الأولى لتحرير أوروبا من قبضة النازيين

29/05/2019 | 4:45 م 0 comments
نورماندى 44: يوم النصر لفرنسا .. كتاب يرصد تفاصيل المعركة وكيف طفت أجساد الجنود على سطح البحر.. ومراسلة أمريكية تروى: كانت الخطوة الأولى لتحرير أوروبا من قبضة النازيين

كانت عملية الهبوط فى نورماندى يوم 6 يونيو عام 1944، تمثل شرارة مختلطة من العواطف تجمع بين الفخر والرهبة والبطولة والحزن.

كانت عملية الهبوط فى نورماندى يوم 6 يونيو عام 1944، تمثل شرارة مختلطة من العواطف تجمع بين الفخر والرهبة والبطولة والحزن بسبب التضحية بحياة الشباب، وأيضا عدم الفهم الكامل للقصة.

 لذا يروى المؤلف جيمس هولاند فى كتابه "نورماندى 44: يوم النصر لفرنسا" كيف كان الأمر فى 6 يونيو، فيقول إنه من الأفضل الاستماع للحكاية من قبل أولئك الذين عاشوا ليحكوا لنا.

 يبدأ الكتاب بقفز الرقيب المسمى بوب سلايتر، من مركبة تهبط فى عمق 6 أمتار من المياه، كدليل على إطلاق النيران الألمانية من منحدر كليفتوب على فصيلته.

مذبحة  (3)
مذبحة

 

 وصرخ الجنود عندما أصابهم الرصاص وصرخ آخرون عندما اجتاحتهم الفيضانات العنيفة لأنهم لا يجيدون السباحة، وظل بعض الرجال يناضلون على الشاطئ.

 ويستعرض الكتاب، أن العريف والتر هالوران، نجح فى الوصول إلى الأراضى اليابسة وركض لإنقاذ حياته، وقيل له إذا توقف عن الركض سوف يخترق قلبك الرصاص، وبالفعل توقف عن الحركة وقتل.

مذبحة  (2)
مذبحة

 

وشاهدت مراسلة الحرب الأمريكية، "إرنى بايل" النتيجة الرهيبة عندما هبطت فى اليوم الثانى من المعركة، وذهبت إلى الشاطئ وشاهدت جثثا تطفو على سطح الماء، وكتبت أنها شاهدت دبابات مغمورة وقوارب مقلوبة وشاحنات محروقة وسيارات محطمة وممتلكات شخصية صغيرة – فرش أسنان وكتب دينية ومحافظ نقود تتضمن صورا شخصية للجنود، وكانت جثث الجنود مغطاه بالبطانيات وأقدامهم على خط واحد كما لو كان يقفون فى طابور.

وتصف المراسلة الأمريكية، وقت المذبحة قائلة: كنت هنا فى "متحف المذابح الساحلى"، مضيفة أن هذه المذبحة كانت بمثابة الخطوة الأولى الضرورية لتحرير أوروبا من قبضة النازيين.

وينقل المؤلف كل جانب من جوانب هذه الحملة المعقدة - بدءًا من هبوط الطائرات الشراعية والمظلات الداخلية، إلى النضال الدامى على (الشواطئ الخمسة) وما وراءها.

مذبحة  (1)
مذبحة (1)

ويدرس المؤلف السياق ويتوقف عند أهمية القوة الجوية فى تدمير الطرق والسكك الحديدية للألمان، ويثنى على هذا الإنجاز عبور 132 ألف رجل  القناة فى ذلك اليوم الأول، ثم تصاعد أعدادهم إلى مليونى فى الأسابيع المقبل، مما يوفر ثقل القوى العاملة لجعل النصر أكيدًا ، مهما كانت التكلفة باهظة.

ويوافق المؤلف على الطريقة المنهجية التى اتبعها الحلفاء فى أعمالهم - وبناء قوتهم من الرجال والأسلحة إلى الحد الذى كانت فيه الهزيمة مستحيلة تقريبًا، وتعزيز مكاسبهم، بدلاً من الاندفاع إلى الأمام، وضمان خطوط الإمداد الخاصة بالأسلحة والوقود والغذاء.

 ولم يستطيع المؤلف أن يغفل دور بعض الجنود فى تحقيق النصر، فسرد قصصهم الفردية المنسوجة بسلاسة، يشكل أكثر وضوحا.

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

 

   
Share on facebook Share on twitter Share on googleplus Share on whatsapp إضافة تعليق

الموضوعات المتعلقة

حفل لإطلاق كتاب حول أعمال الفنان السويسرى زيمون فى جزيرة السعديات هيئة الكتاب تصدر "الأعمال الكاملة" لعبد الرحمن الشرقاوى نشروا لك.. رواية بطن باريس ومذكرات جون كيرى وكتاب عن سوريا الأبرز "المدى" تصدر الطبعة الرابعة لكتاب "أصيل الأشياء".. بدايات الثقافة الإنسانية
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 23:29 م

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882

ناقش مجلس شما بنت محمد للفكر والمعرفة كتاب «روح غنية أم عبدفقير»، ضمن فعاليات شهر القراءة الوطني 2024، بحضور رئيسة المجلس الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان والكاتبة رولا جردي مطر عبر «ندوة الكتاب». وقالت الشيخة الدكتورة شما إن كتاب ”روح

«زي النهارده».. روبرت كوخ يكتشف الميكروب المسبب للسل 24 مارس 1882
اليوم 23:29 م

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان | مصراوى

أمسيات شعرية يومية في هيئة الكتاب خلال شهر رمضان   مصراوى
اليوم 23:29 م

الجذور التاريخية لكتاب الف ليلة وليلة الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي

كتاب ألف ليلة وليلة من أهم الكتب التي مثلت جزءا من الموروث الثقافي والشعبي العربي، من خلال ما يضمه بين دفتيه من حكايات وصل عددها إلى نحو 200 حكاية تخللتها أشعار، وامتزج فيها الواقع بالأسطورة، في سرد قصص مستوحاه من التاريخ والعادات وأخبار الملوك وعامة الناس، واللصوص والجن، فضلا عن قصص جاءت على ألسنة الحيوانات.

الجذور التاريخية لكتاب  الف ليلة وليلة  الأكثر سحرا في الشرق والغرب - BBC News عربي
اليوم 23:29 م

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد

كشف كتاب جديد لوزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، عن كواليس ليلة هجوم الحرس الثوري بصواريخ باليستية على قاعدة "عين الأسد" التي تضم قوات أميركية

ليلة الانتقام لقاسم سليماني .. جواد ظريف يكشف التفاصيل بكتاب جديد
18/03/2024 | 10:33 م

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج الآمن لأيهم السمور | مصراوى

بعد مشاركته بمعرض الكتاب.. طرح نسخة جديدة لـ منفذ الخروج ا   مصراوى
18/03/2024 | 10:33 م

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي

يسود الاعتقاد بأن الكتاب الرقمي يتصدر المشهد في عالم الكتب وأن الكتاب الورقي إلى زوال وذلك بسبب التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم في الآونة الأخيرة. ولكنّ الدراسات العلمية والمقابلات التي أجراها الكاتب مع مؤلفين ومتخصصين ومسؤولين وقراء تحكي لنا قصة أخرى.

القراءة: الكتب الرقمية أم الورقية، لمن تُحسم المنافسة؟ - BBC News عربي
18/03/2024 | 10:33 م

كتاب اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل ثقافة الجزيرة نت

عشر مفردات وعدد لا نهائي من الأسئلة يطرحها الكاتب المصري محمد زاهر في كتابه “اسمحوا لي بالتلصص” الذي يقدم رؤية خاصة ومتفردة للأدب والتاريخ يسميها المؤلف التلصص.

كتاب  اسمحوا لي بالتلصص .. عين القارئ تنبش وتسأل   ثقافة   الجزيرة نت


نورماندى 44: يوم النصر لفرنسا .. كتاب يرصد تفاصيل المعركة وكيف طفت أجساد الجنود على سطح البحر.. ومراسلة أمريكية تروى: كانت الخطوة الأولى لتحرير أوروبا من قبضة النازيين كتب ووثائق كانت عملية الهبوط فى نورماندى يوم 6 يونيو عام 1944، تمثل شرارة مختلطة من العواطف تجمع بين الفخر والرهبة والبطولة والحزن.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

نورماندى 44: يوم النصر لفرنسا .. كتاب يرصد تفاصيل المعركة وكيف طفت أجساد الجنود على سطح البحر.. ومراسلة أمريكية تروى: كانت الخطوة الأولى لتحرير أوروبا من قبضة النازيين
المصدر https://www.youm7.com/story/2019/5/28/44/4260090 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نورماندى 44: يوم النصر لفرنسا .. كتاب يرصد تفاصيل المعركة وكيف طفت أجساد الجنود على سطح البحر.. ومراسلة أمريكية تروى: كانت الخطوة الأولى لتحرير أوروبا من قبضة النازيين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars