الموضوعات تأتيك من 15827 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إعلام ليس لغمًا

31/05/2019 | 9:00 ص 0 comments
إعلام ليس لغمًا

أكتب عن المسألة التى تشغل بال الكثيرين ممن يمتهنون مهنة الإعلام أو يهتمون بها الآن، والخاصة بالبروتوكولات والتفاهمات التى تتيح لشركة ما أو مؤسسة ما السيطرة على المنتج الإعلامى المصرى، قديمه وحديثه، بغرض الحفاظ عليه وعلى رسالته. مفهوم، بل مطلوب للغاية، أن

اشترك لتصلك أهم الأخبار


أكتب عن المسألة التي تشغل بال الكثيرين ممن يمتهنون مهنة الإعلام أو يهتمون بها الآن، والخاصة بالبروتوكولات والتفاهمات التي تتيح لشركة ما أو مؤسسة ما السيطرة على المنتج الإعلامى المصرى، قديمه وحديثه، بغرض الحفاظ عليه وعلى رسالته.

مقالات متعلقة

القمر الغائب

النكتة دليل وعى.. لا تراجع

آفتنا «الاستعجال»

مفهوم، بل مطلوب للغاية، أن يتم الحفاظ على إعلام الدولة المصرية قويًا مؤثرًا، ليس فقط في مصر، بل في المحيطين العربى والإقليمى، نظرًا للتحديات الكبرى التي تواجهنا الآن، وتتسلل إلى بيوتنا عبر الشاشات.

أكرر، مفهوم ومطلوب هذا الأمر، ولكن لا بد أن يكون الإعلام أيضًا غير خاضع لسيطرة التفكير المادى «قصير النظر»، بل النظر إلى المسألة ككل، في إطار فهم حقيقى وواضح لتحديات المرحلة الحالية والقادمة. لكن الهدف الرئيسى يجب أن يكون دائمًا هو دعم إعلام الدولة الحقيقى بأساليب تضمن له امتلاك عناصر قوته وبقائه في يده وليس بعيدًا عنه.

في الفترة الماضية، سيطرت حالة صخب أشبه بـ«الهوجة»، ممزوجة بالكثير من الشائعات وادعاء المعرفة عن سيطرة أو توجيه الإعلام، لتحتل مساحات واسعة من الحديث في المقاهى والفنادق أوساط الإعلاميين وبعض المسؤولين. لهذا راودنى السؤال الذي لم أتوقف عن طرحه منذ سنوات، وماذا عن إعلام الدولة؟.

أنا ممن لديهم الكثير من الملاحظات على كل ما حدث ويحدث وسيحدث في مسألة إدارة ملف الإعلام داخليًا وخارجيًا، وظللت أحاول طرح الأسئلة الجادة حول هذا الملف. وفى هذا الإطار كان دائمًا السؤال: ماذا تفعل الدولة بما تملك؟ وأيضًا السؤال البسيط المعقد: ماذا تريد الدولة من إعلامها؟.. لم تكن هناك أبدًا إجابة واعية بأهمية ما يملكون، بل كانت الإشارات دائمًا شديدة السلبية تجاه إعلام الدولة.

لم يتعامل أحد مع الإعلام المصرى باعتباره أصلًا من أصول الدولة، يعانى مشكلات يجب حلها، والهدف الرئيسى يكون الحفاظ على هذا الأصل. لم يتعامل أحد مع هذا الملف بشكل عام باعتباره أداة معطلة بسبب مشكلات على مر عقود، ويجب أن يبذل الجهد لإزالة هذه المشكلات لتتحرر الأداة المهمة من معوقاتها. لم يتعامل أحد مع الإعلام باعتباره وسيلة مهمة للنهوض والتنمية التي تنشدها مصر.

أعتقد أن الأزمة الأساسية هنا هي غياب التقدير الصحيح لأهمية الإعلام، واعتباره في حد ذاته عبئًا ومشكلة، وبدا حال المسؤولين الذين تولوا هذا الملف في محاولات لحله وكأنهم يتعاملون مع لغم وجب تفكيكه أو التخلص منه.

أُذكّر القائمين على عملية النقل والسيطرة أن أي إهدار فيما تمتلك الدولة من عناصر قوة، هو تفريط في غير محله سندفع ثمنه غاليًا في المستقبل.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
صحيفة مصرية: فيديوهات محمد علي نكسة جديدة مثل نكسة يونيو - الشبكة العربية 13/09/2019 | 3:45 ص

صحيفة مصرية: فيديوهات "محمد علي" نكسة جديدة لمصر مثل نكسة يونيو

عبدالفتاح السيسي.. كلمة حق في وجه إعلام جائر ! 13/09/2019 | 3:45 ص

خلال ساعات يلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي بشباب مصر - للمرة الثامنة- في مؤتمر الشباب، و في كل مرة يكون اللقاء شارحاً ومفسرا لأزمات

نكسة عمر طاهر - 13/09/2019 | 3:45 ص

كتب السيد عمر طاهر مقالاً ركيكاً بعنوان «نكسة سبتمبر» فى صحيفة «المصرى اليوم» يتحدث فيه عن الإعلام المصرى،

محمد علي في تحدٍ جديد : قريبا الجيش سيتخلى عن السيسي - الشبكة العربية 13/09/2019 | 3:45 ص

محمد علي في تحدٍ جديد : قريبا الجيش سيتخلى عن السيسي

توفيق عكاشة: الإعلام المصري ساهم في ضرب أصوات القراء المصريين 13/09/2019 | 3:45 ص

قال الإعلامي توفيق عكاشة، إن مصر لها فلكور خاص بها في التلاوات القرآنية منذ القدم، واليوم يدمر.

الإعلام المصري الإماراتي يشكك في العملية الانتخابية: مرشح في المنفى وآخر في السجن واخرى تم ابعادها ! 03/09/2019 | 8:45 ص

نصرالدين السويلمي يواصل الإعلام الإماراتي المصري حملته على التجربة التونسية ويركز مجهوداته على الانتخابات الرئاسية، التي يعتبر أن النهضة ستقوم بتز



إعلام ليس لغمًا الاعلام المصري أكتب عن المسألة التى تشغل بال الكثيرين ممن يمتهنون مهنة الإعلام أو يهتمون بها الآن، والخاصة بالبروتوكولات والتفاهمات التى تتيح لشركة ما أو مؤسسة ما السيطرة على المنتج الإعلامى المصرى، قديمه وحديثه، بغرض الحفاظ عليه وعلى رسالته. مفهوم، بل مطلوب للغاية، أن



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

إعلام ليس لغمًا
المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1401470 المصري اليوم

زيارة الموضوع الاصلي
إعلام ليس لغمًا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إعلام ليس لغمًا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars