الموضوعات تأتيك من 15619 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اعتصام الخرطوم.. قتيل وجرحى وتجمع المهنيين يحذر من مجزرة

02/06/2019 | 6:00 ص 0 comments
اعتصام الخرطوم.. قتيل وجرحى وتجمع المهنيين يحذر من مجزرة

تجدد العنف في محيط ساحة الاعتصام بالخرطوم، وسقط قتيل وجرحى بصفوف المعتصمين أثناء محاولة قوات أمنية إغلاق شارع النيل، وحذر تجمع المهنيين السودانيين من ارتكاب مجزرة بغرض فض الاعتصام بالقوة.

تجدد العنف في محيط ساحة الاعتصام بالخرطوم مساء اليوم السبت، وسقط قتيل وعدة جرحى بصفوف المعتصمين أثناء محاولة قوات أمنية إغلاق شارع النيل، بينما حذر تجمع المهنيين السودانيين من ارتكاب مجزرة بغرض فض الاعتصام بالقوة.

وقالت لجنة الأطباء في اعتصام القيادة العامة بالسودان إن 11 شخصا أصيبوا إثر إطلاق نار في محيط ساحة الاعتصام، ثم أعلنت أن أحد الجرحى قد فارق الحياة.

وحاولت قوات من الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وجهاز الأمن إغلاق شارع النيل لتنفيذ خطة أمنية بمحيط ساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، لكن المعتصمين اشتبكوا مع تلك القوات ومنعوها من ذلك، وجددوا مطالبتهم بسلطة مدنية.

وفي غضون ذلك خرجت مظاهرات في الخرطوم مؤيدة للمجلس العسكري الانتقالي واستمراره في الإمساك بزمام الأمور في البلاد، ورفع المتظاهرون صور أعضاء المجلس مرددين هتافات مساندة لهم.

تحذير من مجزرة
من جهة أخرى، أصدر تجمع المهنيين بيانا قال فيه إن هناك مخططا للمجلس العسكري بغرض فض اعتصام القيادة العامة بالقوة، معتبرا أن استخدام الرصاص الحي يمهد لارتكاب مجزرة بغرض فض الاعتصام.

واتهم تجمع المهنيين المجلس العسكري بممارسة الإلهاء بالمفاوضات للتغطية على نيته فض الاعتصام، وقال إن إيقاف بث بعض القنوات ومنعها من دخول ميدان الاعتصام يمثل تهديدا للميدان.

وفي مقابلة مع الجزيرة، حذر المتحدث باسم التجمع الاتحادي المعارض والقيادي بقوى الحرية والتغيير جعفر حسن حذر من محاولة فض الاعتصام بالقوة والمساس بالمعتصمين، وطلب من المجلس العسكري أن يتحمل مسؤوليته والابتعاد عن الاعتصام، مشددا على أن قوى الحرية والتغيير ستصعد حراكها لإسقاط المجلس العسكري إذا حاول فض الاعتصام.

كما أصدر تحالف قوى الإجماع الوطني، أحد مكونات قوى إعلان الحرية والتغيير، بيانا قال فيه إن المجلس العسكري يحاول تمرير "خطط مكشوفة" لاتهام ميدان الاعتصام السلمي بأنه أصبح وكرا للجريمة، مضيفا "أن لغة المجلس تشير إلى احتمال اتجاه المجلس نحو فض الاعتصام أو اختلاق أحداث ليمرر عبرها مخططه".

6043490820001 d521c7e1-8f0e-46f0-9a42-2ce170db71f1 0e2a8aee-cf46-4a68-a255-ecca3ff60cd7 video

وفي وقت سابق، حذر القيادي في قوى الحرية والتغيير محمد يوسف أحمد المصطفى خلال مؤتمر صحفي من عملية "التراخي المنظم" للأجهزة الأمنية في عدم احتواء المجموعات الخارجة عن القانون، متهما فلول النظام السابق بإثارة المشاكل في شارع النيل لتشويه صورة الثورة، حسب تعبيره.

وجدد القيادي في المعارضة تأكيده أن "العنف مرفوض وثورتنا سلمية، وهو شعارنا الرئيسي خلال الاحتجاجات في الفترة الماضية"، معتبرا أن "هناك جهات لديها مصلحة في اندلاع العنف من أجل إثارة العنف والفتنة".

كما أعلنت قوى الحرية والتغيير في بيان اليوم برنامجها للأسبوع الجاري، الذي تضمن إعلان التعبئة في ميادين الاعتصام بالخرطوم وبقية مدن السودان، والدعوة لإقامة صلاة العيد في الميادين وتنظيم فعاليات للتوعية بالإضراب السياسي والعصيان المدني.

المفاوضات وأمس الجمعة، أعلن مصدر من قوى الحرية والتغيير أن المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي المتوقفة منذ أسبوع ستستأنف بين الطرفين في غضون الساعات المقبلة.

وجاء ذلك بعدما قال قائد المنطقة العسكرية المركزية بالخرطوم اللواء بحر أحمد بحر في بيان إن اعتصام الخرطوم يشكل خطرا على تماسك الدولة وأمنها القومي.

وقُتل محتج سوداني وأصيب آخرون بالرصاص الحي الخميس في شارع النيل بالخرطوم، عندما أطلقت قوات أمنية الرصاص الحي على المعتصمين.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس المجلس العسكري وقادة الاحتجاجات في السودان إلى استئناف المفاوضات بهدف التوصل سريعا إلى اتفاق لتسليم السلطة لحكومة يقودها مدنيون.   

كما دعا غوتيريش في بيان إلى احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في حرية التجمع والتعبير، وعدم التضييق على وسائل الإعلام. وذلك بعدما أغلقت القوات الأمنية مكتب قناة الجزيرة ومقرات وسائل إعلام أخرى بالخرطوم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجامعة العربية تدعو إلى توافق داخلي في السودان أخبار سكاي نيوز عربية امس 23:00 م

قدم رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، الأحد، للأمين العام لجامعة العربية، أحمد أبو الغيط شرحا حول مجمل الأوضاع في السودان، ورؤية المج

هل بإمكان الوساطات الإقليمية والدولية مساعدة السودان على الخروج من الأزمة؟ امس 23:00 م

تتواصل الوساطات الإقليمية والدولية في السودان في محاولة من أطراف مختلفة لإيجاد تسوية للأزمة الحالية. ويعبر المحلل السياسي السوداني جميل فاضل في حديث لفرانس24 عن تفاؤله بهذه الوساطات، التي برأيه تشكل في الوقت نفس ضغطا مباشرا على المجلس العسكري و"قوة الحرية والتغيير" للتوصل لاتفاق.

لحظة نقل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير امس 23:00 م

أظهرت صور نشرتها وكالة رويترز، لحظة نقل الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، الأحد، من سجنه إلى النيابة العامة المكلفة بقضايا الفساد في الخرطوم.

حميدتي: يجب إيجاد حل الآن في السودان أخبار سكاي نيوز عربية امس 23:00 م

أكد نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، استعداد المجلس لتسليم الحكم لحكومة كفاءات تشمل جميع أطياف الشعب السوداني.

أزمة السودان: الرئيس السابق عمر البشير يمثل أمام نيابة مكافحة الفساد - BBC News Arabic امس 23:00 م

الرئيس السوداني السابق عمر البشير يظهر علنا للمرة الأولى منذ الإطاحة به بعد احتجاجات واسعة ضد حكمه، وذلك لدى مثوله أمام نيابة مكافحة الفساد.

الاتحاد الأفريقي يدعو إلى تحقيق شفاف بأحداث اعتصام السودان أخبار سكاي نيوز عربية 14/06/2019 | 12:45 م

قال مبعوث الاتحاد الأفريقي إلى السودان، الموريتاني محمد الحسن لبات، الخيس، إن الاتحاد يطالب بتحقيق دقيق وشفاف حول أحداث فض اعتصام المحتجين أمام قيادة الجيش بالخ

المجلس العسكري في السودان: أحبطنا محاولات انقلابية ونحتجز منفذيها - CNN Arabic 14/06/2019 | 12:45 م

قال الفريق شمس الدين الكباشي المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، إن المجلس أحبط أكثر من محاولة انقلابية في الفترة الماضية.



اعتصام الخرطوم.. قتيل وجرحى وتجمع المهنيين يحذر من مجزرة اخبار السودان تجدد العنف في محيط ساحة الاعتصام بالخرطوم، وسقط قتيل وجرحى بصفوف المعتصمين أثناء محاولة قوات أمنية إغلاق شارع النيل، وحذر تجمع المهنيين السودانيين من ارتكاب مجزرة بغرض فض الاعتصام بالقوة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

اعتصام الخرطوم.. قتيل وجرحى وتجمع المهنيين يحذر من مجزرة
المصدر https://www.aljazeera.net/news/politics/2019/6/1/شارع-النيل-ساحة-الاعتصام-الخرطوم-المجلس-العسكري-السودان الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اعتصام الخرطوم.. قتيل وجرحى وتجمع المهنيين يحذر من مجزرة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars