الموضوعات تأتيك من 15826 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > موبايل

هكذا تحول آيفون إلى مركز تجسس في جيب كل مستخدم القدس العربي

02/06/2019 | 7:00 ص 0 comments
هكذا تحول  آيفون  إلى مركز تجسس في جيب كل مستخدم   القدس العربي

لندن-"القدس العربي": تحول الهاتف الأوسع انتشاراً في العالم الذي تنتجه شركة "آبل" الأمريكية إلى مركز للتجسس على كل مستخدم، خاصة وأن الهواتف الذكية لم تعد تفارق

لندن-“القدس العربي”: تحول الهاتف الأوسع انتشاراً في العالم الذي تنتجه شركة “آبل” الأمريكية إلى مركز للتجسس على كل مستخدم، خاصة وأن الهواتف الذكية لم تعد تفارق مستخدميها الذين يصطحبونها معهم أينما كانوا وطوال الوقت.

وحسب تقرير نشرته جريدة “واشنطن بوست” الأمريكية فإن عددا من التطبيقات ذات الرواج الكبير على نظام تشغيل هواتف آيفون “آي أو أس” تجمع معلومات عن المستخدمين من دون علمهم.

وأجرت الصحيفة تجربة وضعت فيها برنامج مراقبة على هاتف “آيفون” لتكتشف نتيجة مرعبة مفادها أن 5400 برنامج تتبع موجودة في التطبيقات المثبتة على هاتف الآيفون ترسل بانتظام بيانات الجهاز إلى طرف ثالث.

وتتراوح المعلومات التي ترسلها “تطبيقات التجسس” بين رسائل البريد الإلكتروني، ومواقع المستخدمين الدقيقة، وعناوين “آي بي” أي المعرف الرقمي لأي جهاز مرتبط بشبكة الإنترنت.

ومتتبعات التطبيقات عادة ما تشهد نشاطا خلال الليل، أي في الفترة التي يخلد فيها المستخدمون للنوم أو لا يتم فيها استعمال الهاتف الذكي.

وتستفيد التطبيقات في هواتف آيفون من ميزة “تجديد التطبيقات في الخلفية” التي تسمح بنقل المعلومات، في حالة عدم استعمال تلك التطبيقات.

وتعمل هذه الخاصية من أجل التأكد أن التطبيقات ستكون محّدثة عندما يعود المستخدم إليها في الصباح.

وعلى الرغم من أن هذه الحجة تبدو وجيهة، إلا أن “واشنطن بوست” تؤكد أن بيانات المستخدمين الحساسة يتم نقلها إلى طرف ثالث، والطرف الثالث هو شركات مثل “Amplitude” و”Demdex” و”Appboy” وهي شركات متخصصة في التسويق وتحليل سلوك المستهلكين.

وقال مدير التكنولوجيا في شركة متخصصة في مجال “الخصوصية” باتريك جاكسو: “هذه البيانات تعود لك. لماذا تنقل إلى مكان آخر؟ لماذا يجب أن يجمعها الآخرون وأنت لا تعرف ماذا سيفعلون بها؟”.

وأضاف أنه يعرف قيمة تلك البيانات و”لا أرغب في أن تكون في مكان، حيث لا يجدر أن تكون”.

وخلصت “واشنطن بوست” إلى أن من الصعب حظر متتبعات التطبيقات، بخلاف “ملفات تعريف الارتباط” في متصفحات الإنترنت.

وهذه ليست المرة الأولى التي يدور الحديث فيها عن عمليات تجسس على المستخدمين تتم من خلال الهواتف المحمولة، حيث سبق أن أطلق الكثير من الخبراء تحذيرات مماثلة، وإن كانت أغلبها تتعلق بالأجهزة العاملة بنظام “أندرويد” الذي يقول خبراء أمن المعلومات إنه أقل تحصينا وأقل أماناً من أجهزة “آيفون”.

ومؤخراً تمكن باحثون من جامعة الدنمارك للتكنولوجيا من ابتكار نظام الكتروني يمكنه تتبع الأشخاص من خلال إشارات شبكات الـ”واي فاي” التي تلتقطها هواتفهم المحمولة، وهي إشارات ومعلومات تطلب الدخول عليها أغلب التطبيقات التي يتم تثبيتها على الهواتف المحمولة، ويوافق على ذلك مستخدمو هذه التطبيقات، بما يعني أن الهاتف الذكي يمكن أن يتحول بفضل شبكات الـ”واي فاي” إلى محطة للتجسس على صاحبه.

ويُتيح النظام الجديد تتبع شخص والتجسس عليه ومعرفة مكانه وتنقلاته بالضبط من خلال إشارات شبكات الإنترنت المتوفرة في المكان والتي يقوم الجهاز بالتقاطها، كما يتيح أيضاً معرفة الأشخاص الذين يرافقون المستهدف بالمراقبة وذلك من خلال الذبذبات ذاتها التي تلتقطها هواتفهم المحمولة.

وتقول جريدة “دايلي ميل” البريطانية التي أوردت تقريراً عن هذه التقنية إنها تكشف حجم “تآكل الخصوصية” الذي تسببت به الهواتف المحمولة الذكية، وكذلك كيف تلعب التطبيقات المثبتة على هواتفنا دوراً في الوصول إلى المعلومات التي تخص المستخدمين وصولاً إلى تتبعهم ورصدهم ومعرفة أماكن تواجدهم.

ويقول الباحثون الذين ابتكروا النظام الجديد في الدنمارك إن من الممكن أن يصبح الوسيلة الأحدث للتجسس على الأشخاص ومتابعتهم وانتهاك خصوصياتهم.

وحسب الدراسة التي قام بها الفريق البحثي فان شبكات الـ”واي فاي” يمكن استخدامها على نطاق واسع في عمليات التتبع من خلال الهاتف المحمول، كما يمكن من خلالها استنتاج تفاعلات الناس مع البيئة التي حولهم، بما يعني في النهاية استنتاج ما يفعله الشخص أيضاً من خلال رصد تحركاته واستخدامه لشبكات الإنترنت الأرضي المتاحة له.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
آيفون 11.. مبيعات قياسية في الصين خلال الأيام الأولى لطرحه امس 17:00 م

ارتفاع الطلب بشكل غير متوقع على سلسلة هواتف آيفون 11 iPhone 11 يحقق النجاح لأبل Apple الأمريكية بشكل فاق ما حققته الشركة العام الماضي.

أسعار أيفون 11 ومواصفاته  iphone 11 pro  وموعد نزوله رسميا في مصر بالأسواق امس 17:00 م

لقد ازداد البحث عن أسعار أيفون 11 ومواصفاته  iphone 11 pro  ومن الجدير بالذكر أن شركة أبل apple أعلنت عن ثلاث هواتف جديدة وكان ضمنهم ايفون 11، ومن الجدير

8 أسباب تجعلك تفكر في شراء هاتف iPhone 11 بدلًا من iPhone 11 Pro   البوابة العربية للأخبار التقنية امس 17:00 م

iPhone 11 Pro | أعلنت شركة آبل الأسبوع الماضي عن أحدث ثلاثة هواتف آيفون جديدة وهي: iPhone 11، وiPhone 11 Pro، وiPhone 11 Pro Max، وتبدأ أسعار الثلاث هواتف من: 699

متاجر آبل في الإمارات تستقبل الجمعة طوابير عشاق آيفون - البيان امس 17:00 م

بدأت متاجر آبل في الإمارات وكعادتها في مثل هذا الوقت من العام بالاستعداد لاستقبال الأعداد الكبيرة من عشاق هواتف آيفون والمتوقع أن يسارعوا منذ ساعات الفجر الأولى من صباح يوم الجمعة المقبل إلى متاجر "آبل" في دبي وأبوظبي لشراء أو استلام هواتفهم الجديدة لعام

تعرّف على هواتف نوكيا الجديدة - امس 17:00 م

استعرضت شركة "نوكيا" مؤخرا مجموعة من الهواتف التي تأمل من خلالها استعادة مراكزها المتقدمة في سوق الأجهزة الإلكترونية والذكية.

إطلاق أيفون 11: تعرف على رحلة تطور كاميرات الهواتف المحمولة مصراوى 12/09/2019 | 11:00 م

إطلاق أيفون 11 تعرف على رحلة تطور كاميرات الهواتف المحمولة | مصراوى

آيفون 11 أرخص 50 دولارا من XR 12/09/2019 | 11:00 م

هاتفا آيفون 11 برو ونسخة MAX يأتيان بنفس سعر هاتفي آيفون XS وآيفون XS Max عندما تم إطلاقهما في عام 2018



هكذا تحول آيفون إلى مركز تجسس في جيب كل مستخدم القدس العربي موبايل لندن-"القدس العربي": تحول الهاتف الأوسع انتشاراً في العالم الذي تنتجه شركة "آبل" الأمريكية إلى مركز للتجسس على كل مستخدم، خاصة وأن الهواتف الذكية لم تعد تفارق



اشترك ليصلك كل جديد عن موبايل

خيارات

هكذا تحول  آيفون  إلى مركز تجسس في جيب كل مستخدم   القدس العربي
المصدر https://www.alquds.co.uk/هكذا-تحول-آيفون-إلى-مركز-تجسس-في-جيب-كل/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هكذا تحول آيفون إلى مركز تجسس في جيب كل مستخدم القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars