الموضوعات تأتيك من 15623 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: حوادث > تحرش

المنطقة بين لا حرب ولا سلم ... من يقوم بـ الدعسة الناقصة أولًا؟

03/06/2019 | 12:45 ص 0 comments
المنطقة بين  لا حرب ولا سلم ... من يقوم بـ الدعسة الناقصة  أولًا؟

على رغم أنَّ كلًا من الدولتين، الولايات المتحدة الأميركية  وإيران، تعلنان على لسان ...

على رغم أنَّ كلًا من الدولتين، الولايات المتحدة الأميركية  وإيران، تعلنان على لسان أكثر من مسؤول فيهما، أنّهما لا تريدان الحرب، فإن كل الاحتمالات تبقى واردة في إطار المراهنة في عملية العض على الأصابع على من  يقول "آخ" أولًا في مرحلة اللاحرب واللاسلم، وهي تدخل في حيز الإستراتيجيات المرسومة في مطابخ كل من واشنطن وطهران، وفق أولويات "المستحيل والممكن"، إلاّ أن هذا لا يعني، وبحسب المحللين، أن الوضع سيستمر في حال المراوحة إلى ما لا نهاية، إذ أن كلًا من الدولتين يراهنان على من يقوم بـ"الدعسة الناقصة" أولًا، والتي قد تكون الفرصة السانحة لكل منهما في إستغلال بعض الثغرات، التي يمكن من خلالها ترجمة التحديات المتبادلة إعلاميًا إلى إستفزازات قد تقود إلى حرب يقول البعض إنها ستكون شاملة هذه المرّة، خصوصًا أن "صفقة العصر" لن ترى النور، وفق ما تخطّط له واشنطن، على "البارد"، مما يعني أن كل خطوة من هذا الجانب أو ذاك محسوبة النتائج، وما يمكن أن يليها من ردّات فعل من كلا الطرفين.

وفي هذا الإطار، حذر الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله من أن المصالح الأميركية والسعودية ستكون مهددة في حالة اندلاع حرب على إيران، وقال 

في مناسبة "يوم القدس"، إن "الحرب على إيران لن تتوقف عند حدود إيران بل إن كل المنطقة ستشتعل".
وعليه فإن إحتمالات إندلاع شرارة الحرب قد تكون واحدة من بين إحتمالات أخرى، تعتبرها أميركا بمثابة "الدعسة الناقصة" من جهة طهران، وهي تدخل في خانة التساؤلات، ومن بينها:

-هل هو الإنسحاب من الإتفاق النووي وبدء عملية التخصيب، وهو التحدّي الأكبر للولايات المتحدة الأميركية وحلفائها في العالم والمنطقة؟

- هل هو إغلاق مضيقِ هرمز، مع ما يعنيه إستراتيجيًا وما تشكله هذه الخطوة – السابقة من تحدٍّ للمجتمع الدولي؟

-هل هو إقدام طهران على توجيه ضربة خاطفة للقوّاتِ الأميركية أو لمصالحِها في منطقة الشرق الأوسط والعالم؟

-هل هو نشر الصواريخ الإيرانية  قرب الأسطول الأميركي؟

-هل هو عرقلة لنقل النفط؟

-هل هو تحرش عسكريّ مباشِر بأحد حلفاء أميركا الخليجيّين؟

-هل هو تحرك عسكري يقوم به "حزب الله" في جنوب لبنان؟

إلاّ أن كل هذه السيناريوهات تبقى غير ذي جدوى طالما أن إيران تبدو حتى هذه اللحظة المستفيدة الأكبر، ولو مرحليًا، من حال التوتر القائم، من دون إضطرارها للمبادرة بإعلان حالة الحرب، وهي التي حاولت أكثر من مرّة جس نبض إدارة ترامب، بعدما اختبَرت ردود فعل أميركا ودول الخليجِ من خلالِ الاعتداءاتِ على السفن الإماراتيّة ومنشآت النفط السعوديّة والصاروخِ الموجَّه نحو حيِّ السفارةِ الأميركيّةِ في بغداد، وهي أظهرت  تماسكًا داخليًا على رغم ما تعانيه، داخليًا وخارجيًا، نتيجة العقوبات المفروضة عليها.

ووفق بعض المحللين، فإن مثلث السلم والحرب المتمثل بواشنطن وتل أبيب من جهة، وطهران ومن يساندها من جهة أخرى، يقوم على المعادلة التالية، والتي على اساسها تقف المنطقة على فوهة بركان:

-فأميركا تريد سلمًا من دون حرب، وإن كان ثمة تيار داخل الإدارة الأميركية يرفض نظرية "لا معلق ولا مطلق"، وهو يدفع في إتجاه فرض "صفقة العصر"، بعد حرب شاملة.

-أما إسرائيل فيبدو أنها من محبذي فكرة التوصل إلى سلام بعد حرب ضروس تكون لمصلحتها، بحيث تتمكن في نتيجتها من فرض شروطها لسلام يخدم مصالحها في المنطقة.

- أما طهران، ووفق معادلة "لا يموت الذئب ولا يفنى الغنم"، فإنها لا تريد لا حربًا ولا سلمًا، وهذا ما يجعلها في أي تسوية "الرقم الصعب".

فإذا انتهت مهلة الستين يوماً التي حددتها إيران للخروج من الاتفاق النووي، ولم يتمّ التوصل إلى خارطة طريق نحو التهدئة، فإن طهران مستمرّة في الإستعداد للمواجهة، فيما يقف الأميركيون على أرضية مهتزّة، وهذا ما يدفع واشنطن إلى الإكتفاء بممارسة الضغوطات الإقتصادية، وهذا ما يرجّحه التيار المناهض لتيار جون بولتون واليمين المتطرف داخل الإدارة الأميرك، إلى حين نضوج الظروف المرجحة للحرب أو السلم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الكويت. اندلاع حرب نسوية بسبب تحرش فتيات برجل أمام زوجته www.le360.ma امس 11:45 ص

أقدمت فتيات بالكويت على التحرش برجل أمام زوجته في مقهى بمنطقة السالمية، في واقعة انتهت تفاصيلها في مركز الشرطة، ووفقًا لصحيفة ”القبس“ الكويتية، فإن الفتيات تحرشن بالزوج بصوت عالٍ أشعل غيرة زوجته الحاضرة التي ردت بمهاجمة إحدى الفتيات بعد تلفظها بألفاظ غير لائقة.

تحرش فتيات برجل أمام زوجته في الكويت يتحول إلى معركة نسائية شرسة! صحيفة المواطن الإلكترونية امس 11:45 ص

تحرشت مجموعة من الفتيات في الكويت برجل أمام زوجته في أحد مقاهي المجمعات بالسالمية؛ مما أدى لنشوب معركة نسائية شرسة. ونشبت المشاجرة بسبب غيرة الزوجة وعبارة "ليش

تحرش نسائي برجل أمام زوجته في الكويت ينتهي في قسم الشرطة القدس العربي امس 11:45 ص

"القدس العربي": تحرشت مجموعة من الفتيات في الكويت برجل أمام زوجته في أحد مقاهي المجمعات بالسالمية، مما أدى لنشوب معركة نسائية شرسة. ونشبت المشاجرة بسبب غيرة

: أبوها تحرش بها واتسجن.. وإخوتها حاولوا يغتصبوها وقتلوها بعد فشلهم .. تفاصيل جريمة العار امس 11:45 ص

أدلى عاملا بناء باعترافات تفصيلية لقتلهما شقيقتهما بعد فشلهما في اغتصابها وتفاصيل القاء قوات الامن القبض عليهما...

تركيا: لن نتسامح مع تحرش النظام السوري وسنوقفه عند حده - امس 11:45 ص

توعدت تركيا، على خلفية إعلانها عن استهداف جديد لنقطة مراقبتها العاشرة شمال غرب سوريا، بألا تتسامح مع ما وصفته بتحرشات النظام السوري بالجنود الأتراك.

مساكن..الاحتفاظ بصاحب محل انترنات بشبهة تحرش بطفل 16/06/2019 | 2:45 م

اذنت النيابة العمومية بسوسة ظهر امس بالاحتفاظ بشاب صاحب محل عمومي للانترنات بتهمة الاشتباه في التحرش الجنسي بطفل يبلغ من العمر حوالي 12سنة ومحاولة مفاحشته وذلك أثر شكاية تقدمت بها العائلة ضد المتهم لدى الفرقة المختصة في جرائم العنف ضد المرأة والطفل. هذا ولازالت الأبحاث متواصلة مع المظنون فيه للتأكد (...)...

مكافحة التحرش الجنسي بالفن 16/06/2019 | 2:45 م

عرضت الفنانة الأمريكية اندريا باورز عملا فنيا، من نوع خاص، في معرض "آرت بازل" الدولي الشهير للفنون، إذ يتألف لافتات حمراء مكتوب عليها أسماء الشخصيات المتّهمة بتحرش او اعتداء جنسي منذ اندلاع فضيحة هارفي واينستين في الولايات المتحدة في خريف العام 2017.



المنطقة بين لا حرب ولا سلم ... من يقوم بـ الدعسة الناقصة أولًا؟ تحرش على رغم أنَّ كلًا من الدولتين، الولايات المتحدة الأميركية  وإيران، تعلنان على لسان ...



اشترك ليصلك كل جديد عن تحرش

خيارات

المنطقة بين  لا حرب ولا سلم ... من يقوم بـ الدعسة الناقصة  أولًا؟
المصدر https://www.iraqnews-in.com/arab/post-1940287 https://www.iraqnews-in.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المنطقة بين لا حرب ولا سلم ... من يقوم بـ الدعسة الناقصة أولًا؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars