الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

باحثة أمريكية: المغرب يُشهر ورقة الحياد الإقليمي

03/06/2019 | 8:45 م 0 comments
باحثة أمريكية: المغرب يُشهر ورقة الحياد الإقليمي

قطْعُ المغرب علاقاته مع إيران كان رمزيا أكثر، حَسَبَ ورقة للباحثة الأمريكية آنا جايكوبس، لأن العلاقات...

هسبريس - وائل بورشاشن الاثنين 03 يونيو 2019 - 12:10

قطْعُ المغرب علاقاته مع إيران كان رمزيا أكثر، حَسَبَ ورقة للباحثة الأمريكية آنا جايكوبس، لأن العلاقات المغربية-الإيرانية لم تكن جيدة على الإطلاق.

وقالت الباحثة في ورقة نشرتها النسخة الإنجليزية للمعهد المغربي لتحليل السياسات، إنه مع زيادة القلق حول زيادة احتمال نشوب صراع في المنطقة، قد يواصل المغرب تأكيد حياده؛ ما يتيح له لعب دور أكبر في تهدئة التوتّرات الإقليمية.

وذكّرت الورقة بقطع المغرب علاقاته مع إيران في شهر ماي من السنة الماضية (2018)، واتهام ناصر بوريطة، وزير الخارجية والشؤون الدولية، إيران بتوفير دعم عسكري ومالي لجبهة البوليساريو، من خلال السفارة الإيرانية في الجزائر، عبر وكيل لحزب الله، وهو ما نفته كل الأطراف المتَّهَمَة، بينما دعمت جامعة الدول العربية وقطر والسعودية والبحرين والإمارات ومصر القرار المغربي.

واستحضرت الورقة الخلاف الذي كان عليه الطرفان غالبا، فالمغرب قد قطع سابقا علاقاته مع إيران في 2009، ولم يعدها إلا في 2017، ولكن القطيعة الأخيرة كانت دالة بشكل كبير، وأظهرت مجموعة من خبايا الوضعية الجيوسياسية الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ فالمملكة العربية السعودية تزيد الضغط على الدول العربية لاتخاذ مواقف أقوى من الفجوة بينها وبين إيران، والمغرب يبحث عن قرار يمنحه شرعية دولية لسيادَته على الصحراء، وإدارة ترامب تتبع سياسات متشدّدة بشكل متزايد حول إيران.

وتفسّر الباحثة "البيان الديبلوماسي الذي لا لَبس فيه" للمغرب، بإرادة تعزيز الدعم لمطالبه الإقليمية حول الصحراء وللحفاظ على علاقات قوية مع الحلفاء الغربيين والإقليميين الرئيسيين، وهو ما جعله يضرب عصفورين بحجر واحد، آملا نشر الروايات المعادية للبوليساريو/الجزائر وتشجيع دعم دولي أكبر لموقفه من الصحراء، ومحاولة توطيد علاقاته مع اثنين من الحلفاء الرئيسيين هما المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة الجهات الفاعلة الرئيسية في الأمن القومي مثل جون بولتون.

الهدف الأكبر من قطع المغرب علاقاته مع إيران، بالنسبة للباحثة آنا جايكوبس، كان هو كسب شرعية دولية أكبر لموقفه من الصحراء، والبقاء محايدا نسبيا في أزمة دول مجلس التعاون الخليجي؛ فرغم الموقف الحازم من إيران في 2018، نأى المغرب بنفسه في 2019 عن السعودية.

كما أن "البيان الجريء للمغرب الذي يدعم سياسة ترامب الخارجية المتشددة" يمكن أن يضمن بشكل أفضل الدعم الأمريكي لموقف المغرب في الصراع حول الصحراء، في استمرار للسياسة الأمريكية التقليدية. وقدومُ جون بولتون كمستشار للأمن القومي في أبريل 2018، قبل إعلان الرئيس الأمريكي انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني من جانب واحد، وقبل إعلان الرباط قطع علاقاتها مع طهران، أظهر أهمية قرار المغرب ولو كان رمزيا.

وأشارت الباحثة الأمريكية إلى أدوار بولتون الذي كان سفيراً سابقاً للأمم المتحدة في عهد الرئيس جورج دبليو بوش الذي كان أحد المؤيدين الرئيسيين لحرب العراق، وكان أحد المحركات الرئيسية لمحادثات الصحراء، كما يبدو أنه حريص على حل النزاع حولها.

واستشهدت جايكوبس بتعبير وزير الخارجية المغربي في مقابلة مع "برايتبارت نيوز"، الموقع الذي يفضّله الرئيس دونالد ترامب، جرت في 16 سبتمبر 2018، عن "موافقته غير المبهمة" على سياسة الولايات المتحدة المناهضة لإيران، مؤكّدا بعبارات واضحة للغاية أن "إيران تشكل تهديدًا للمغرب وشمال إفريقيا عمومًا".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


باحثة أمريكية: المغرب يُشهر ورقة الحياد الإقليمي اخبار المغرب قطْعُ المغرب علاقاته مع إيران كان رمزيا أكثر، حَسَبَ ورقة للباحثة الأمريكية آنا جايكوبس، لأن العلاقات...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

باحثة أمريكية: المغرب يُشهر ورقة الحياد الإقليمي
المصدر https://www.hespress.com/orbites/434306.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي باحثة أمريكية: المغرب يُشهر ورقة الحياد الإقليمي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars