الموضوعات تأتيك من 15826 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

وفاة مراهق بعد 6 ساعات متواصلة في لعبة PUBG : إليكم التّفاصيل

03/06/2019 | 11:45 م 0 comments
وفاة مراهق بعد 6 ساعات متواصلة في لعبة PUBG : إليكم التّفاصيل

العنوان ''وفاة شاب عمره 16 عاما بعد لعبه الـPUBG لست ساعات متواصلة''. السبب الطبي المرجّح، وفقاً للزعم، ''سكتة قلبية شديدة نتيجة ارتفاع الأدرينالين''. خبر مع صورة لشاب مبتسم. وفي التفاصيل المرفقة،...

العنوان "وفاة شاب عمره 16 عاما بعد لعبه الـPUBG لست ساعات متواصلة". السبب الطبي المرجّح، وفقاً للزعم، "سكتة قلبية شديدة نتيجة ارتفاع الأدرينالين". خبر مع صورة لشاب مبتسم. وفي التفاصيل المرفقة، انه "نقل الى المشفى بعد صراخه المتكرّر أثناء اللعب"، ليشتكي بعد خسارته في نهاية اللعبة من "صداع شديد قبل ان ينهار على السرير". منذ 1 حزيران 2019، بدأت صفحات وحسابات لبنانية وعربية تتناقل الخبر، والمشاركات فيه والتعليقات عليه واسعة. ولكن ما حقيقته؟ ماذا عن ولاية ماديا براديش الهندية؟ وما علاقة لعبة الـPUBG؟

النتيجة: ما يزعمه البوست المتناقل عن وفاة شاب في ولاية ماديا براديش الهندية "بسكتة قلبية" بعد خسارته معركة في لعبة الـPUBG صحيح. الواقعة حصلت في 28 ايار 2019. في الايام الاخيرة، كتبت مواقع اخبارية هندية عدة عن وفاة هذا المراهق "المدمن على اللعبة". والصورة المتناقلة على وسائل التواصل الاجتماعي هي ذاتها للمراهق.

التدقيق:

-ابتداء من 30 ايار 2019 على الاقل، انتشر خبر وفاة المراهق "بأزمة قلبية خلال لعب الـPUBG"، على مواقع اخبارية هندية عدة. 

Shocking! Class XII student dies while playing PUBG, doctor suspects 'cardiac arrest' due to loss

(مروع! وفاة طالب في الصف الثاني عشر أثناء لعبه الـPUBG، يشتبه الطبيب في تعرضه لـ"سكتة قلبية" بسبب خسارته)، على ما عنون في 30 ايار 2019 موقع The New Indian Express. وايضا Boy playing PUBG dies of heart attack in Neemuch (صبي يلعب الـ PUBG يموت بنوبة قلبية في نيماتش)، وفقا  لخبر نشره (31 ايار 2019) Times Of India.  

ونشر موقع Times Now News تقريرا مصورا عن الواقعة (31 ايار 2019) بعنوان: Teenager dies of Heart attack while playing PUBG in Madhya Pradesh (وفاة مراهق بسبب نوبة قلبية أثناء لعبه الـPUBG في ولاية ماديا براديش)، وايضاMadhya Pradesh Boy, 16, Dies Of Cardiac Arrest While Playing PUBG   31 ايار 2019- NDTV، وPUBG Mobile Addiction: Teen Dies After Allegedly Playing PUBG for 6 Hours

(Gadgets NDTV، حزيران 1 2019). 

-في التفاصيل، وفقا لما ذكرت هذه المصادر الاخبارية الهندية، يُدعى المراهق فوركان كيريشي Furkan Quereshi، العمر 16 عاما. عنوان السكن: ناسيراباد في ولاية راجاستان. "وقد توفي بسبب أزمة قلبية تعرض لها خلال لعبه الـPUBG على هاتفه المحمول لست ساعات متواصلة، واثر خسارته معركة".

الواقعة حصلت الثلثاء 28 ايار 2019، "عندما كان فوركان برفقة أهله، في زيارة لأحد الاقرباء في مناسبة زفافه، في مدينة نيماتش Neemuch، "مسقط رأس" العائلة، بولاية ماديا براديش الهندية. ولكونه مدمنا على اللعبة، "بدأ فوركان اللعب مباشرة بعد تناول طعام الغداء"، على ما أفاد والده هارون رشيد كيريشي الصحافيين الخميس 30 ايار 2019.

وتروي فيزا Fiza ، شقيقة فوركان، وكانت قربه حينذاك، انه بدأ بالصراخ فجأة: blast karo, blast karo (نفّذ الانفجار). ثم ازال السماعات من اذنيه، والقى بالهاتف الخليوي ارضا، وبدأ بالصراخ: "آيان، لقد قتلتني وجعلتني أخسر. لن ألعب معك مجددًا"، قبل أن يشتكي من صداع شديد ويسقط على السرير. على الاثر، اسرعت به العائلة الى المستشفى، حيث أُعلِنت وفاته.

هناك، عاينه الدكتور أشوك جاين Ashok Jain، اختصاصي القلب في نيماتش، لكن فوركان "لم يكن لديه نبض. حاولنا انعاشه، لكننا لم نستطع"، على قوله لـTimes Of India. كذلك، نقل عنه موقع NDTV إن "سبب الوفاة قد يكون سكتة قلبية حادة نجمت عن صدمة مفاجئة، ولكن عميقة. ومن المحتمل أنه نظرًا الى أن المراهق كان يلعب اللعبة لساعات طويلة متواصلة، دخل متلازمة كان من الصعب ان يخرج منها". وأضاف: "الإثارة خلال لعبة الفيديو ربما تسببت بارتفاع الأدرينالين لديه، مما ادى الى زيادة معدل ضربات القلب والسكتة القلبية".

-بالنسبة الى الصورة المرفقة بالبوست المتناقل على صفحات وحسابات لبنانية وعربية، انها ذاتها التي تنشرها المواقع الاخبارية الهندية للمراهق فوركان كيريشي.

-لعبة الـ PUBG (‏Player Unknown's Battlegrounds‏) وتسمى بالعربية "بوبجي"، او ساحات معارك اللاعبين المجهولين، صدرت في 23 آذار 2017. لعبة الكترونية رائجة جدا، وقد يصل عدد اللاعبين‎ في جولة واحدة منها إلى 100. ‏والهدف القتال، والرابح من يصمد حتى النهاية.‏ منذ نشرها، باعت الشركة المطورة للعبة 50 مليون نسخة منها، وفقا لها، مع 400 مليون لاعب في المجموع (19 حزيران 2018). كذلك، أعلنت انها حققت إيرادات بقيمة 920 مليون دولار (1.05 تريليون وون) عام 2018، مع أرباح بلغت 311 مليون دولار (355.3 مليار وون).

-في المقابل، توالت تقارير صحافية، منذ انتشار الـ"PUBG"، عن احداث مأسوية في عدد من الدول ربطت بتأثيرات اللعبة على اللاعبين. حتى اليوم، حظر العراق اللعبة رسميا على الصعيد الوطني (17 نيسان 2019). النيبال اعلنت فرض حظر على اللعبة (10 نيسان 2019)، قبل ان ترفعه بقرار من المحكمة العليا، اثر بتها دعوى قدمت اليها بهذا الشأن.

في الصين، لم تمنح السلطات اللعبة الموافقة (رويترز، 8 ايار 2019)، بحيث اعلنت الشركة اغلاق نسختها التجريبية من اللعبة بعد الانتظار لنحو عام. ووجهت المستخدمين إلى لعبة فيديو مشابهة أكثر وطنية. بالنسبة الى الهند، لا حظر وطنيا على اللعبة بعد، بينما قررت ولايتان (تاميل نادو وغوغرات)، فرض قيود عليها". في 18 نيسان 2019، طلبت شرطة راجكوت (ولاية غوغرات) من غوغل سحب اللعبة من منصتها.

-وفاة المراهق الهندي فوركان كيريشي اخيرا تضاف الى تقارير هندية عن احداث مأسوية اخرى رُبطت باللعبة. 17 ايار 2019، اعترف الشاب بهارغاف جاني (20 عاما) بقتله رجلا متقاعدا في سورندراناغار، قائلا للشرطة انه اصبح عنيفا بسبب ادمانه على الـPUBG. في اليوم ذاته، انتشر خبر عن اتصال امّ مدمنة على اللعبة بالخط الساخن، طالبة المساعدة في الحصول على الطلاق كي ترتبط بشريكها في اللعبة. وفي مومباي، دفع الادمان على اللعبة بشاب الى طعن خطيب شقيقته اثر مشادة بينهما (7 شباط 2019)...   

-الادمان على لعبة الـPUBG، كغيرها من الالعاب الالكترونية، هو احد المحاذير التي ينبه اليها علماء النفس في هذا الشأن. تعرّف منظمة الصحة العالمية الاضطراب الناجم عن اللعب بأنه نمط من سلوكيات اللعب (اللعب بالألعاب الرقمية" أو اللعب بألعاب الفيديو) تتميز بضعف التحكم في ممارسة اللعب، وزيادة الأولوية التي تُعطى للعب على حساب الأنشطة الأخرى، إلى حد يجعله يتصدر سائر الاهتمامات والأنشطة اليومية، ومواصلة ممارسة اللعب أو زيادة ممارسته، رغم ما يخلّفه من عواقب سلبية".

هل ينبغي لجميع لأشخاص الذين يمارسون اللعب أن يقلقوا بشأن الإصابة بالاضطراب الناجم عن اللعب؟ تجيب المنظمة: "تشير الدراسات إلى أن الاضطراب الناجم عن اللعب لا يصيب إلا نسبة قليلة من الأشخاص الذين يمارسون أنشطة اللعب بالألعاب الرقمية أو ألعاب الفيديو. ومع ذلك، ينبغي لممارسي هذه الألعاب أن ينتبهوا إلى مقدار الوقت الذي يقضونه في ممارسة أنشطة اللعب، لا سيما عندما يؤدي ذلك إلى استبعاد الأنشطة اليومية الأخرى، وأن يتنبهوا كذلك إلى أي تغيّرات تطرأ على صحتهم البدنية أو النفسية أو على أدائهم الاجتماعي يمكن أن تُعزى إلى نمط سلوكياتهم في اللعب".

في 28 ايار 2019، اعلنت المنظمة "تبنيها المراجعة 11 للتصنيف الدولي للأمراض (ICD) الذي يمثل قائمتها المعترف بها عالميا للأمراض وتشخيصها". واوضحت ان "المراجعة 11 (والاعتراف باضطراب الألعاب الذي تضمنته) تدخل حيز التنفيذ في 1 ك2 2022".

مواضيع ذات صلة الهند: فقدان طائرة عسكريّة كانت تقلّ 13 شخصًا حرّ خانق في الهند: الحرارة تخطت الـ50 درجة مئوية مقبلات السلمون المدخن... مكونات سهلة لطبق شهي!

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
وفاة طالب مصري غرقا في أوكرانيا.. والجالية: نطالب بفتح تحقيق - مصر - 16/09/2019 | 8:00 م

أعلنت الجالية المصرية في أوكرانيا وفاة الطالب المصري أبانوب دميان حبيب، الذي يدرس بالفرقة الثالثة بكلية الصيدلة بمدينة لفيف غربي أوكرانيا

بوابة الفجر: وفاة 7 أشخاص جراء حريق في الرياض 16/09/2019 | 8:00 م

أوضحت مديرية الدفاع المدني بمنطقة الرياض، بأن مركز التوجيه والتحكم بالإدارة العامه للدفاع المدني بمدينة الرياض تلقى بلاغا اليوم الأثنين، من أحد ...

: وفاة نجم أمريكي شهير بعد إصابته بسرطان المخ.. صور 16/09/2019 | 8:00 م

توفي برايان ترك نجم مسلسل برينلي هيلز ، 90210 ، عن عمر يناهز 49 عامًا ، وذلك...

زاهى حواس للقناة الإيطالية الأولى: سنعلن فى 2020 عن سبب وفاة توت عنخ آمون - 16/09/2019 | 8:00 م

قال عالم الآثار المصرية الدكتور "زاهى حواس" للقناة الأولى الايطالية، إن معرض توت عنخ آمون بباريس سجل رقما كبيرا فى الزيارات.

وفاة الفنانة التونسية منيرة حمدي بعد صراع مع المرض الساعة 25 16/09/2019 | 9:00 ص

وفاة الفنانة التونسية منيرة حمدي بعد صراع مع المرضتوفيت الفنانة التونسية منيرة حمدى، مساء اليوم الاحد بعد صراع طويل مع المرض.

وفاة أرملة الرئيس التونسي الراحل الباجي قائد السبسي الجزيرة مباشر 16/09/2019 | 9:00 ص

التفاصيل كتب نجلها حافظ قائد السبسي على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك "انتقلت إلى جوار ربها المغفور لها بإذن الله والدتي السيدة شاذلية أرملة الرئيس الراحل محمد الباجي قائد السبسي".

بعد صراع مع المرض.. وفاة الفنانة التونسية منيرة حمدي مصراوى 16/09/2019 | 9:00 ص

بعد صراع مع المرض وفاة الفنانة التونسية منيرة حمدي | مصراوى



وفاة مراهق بعد 6 ساعات متواصلة في لعبة PUBG : إليكم التّفاصيل انتقل الي رحمة الله العنوان ''وفاة شاب عمره 16 عاما بعد لعبه الـPUBG لست ساعات متواصلة''. السبب الطبي المرجّح، وفقاً للزعم، ''سكتة قلبية شديدة نتيجة ارتفاع الأدرينالين''. خبر مع صورة لشاب مبتسم. وفي التفاصيل المرفقة،...



اشترك ليصلك كل جديد عن انتقل الي رحمة الله

خيارات

وفاة مراهق بعد 6 ساعات متواصلة في لعبة PUBG : إليكم التّفاصيل
المصدر https://www.annahar.com/article/980189-وفاة-مراهق-بعد-6-ساعات-متواصلة-في-لعبة-pubg-إليكم-التفاصيل https://www.annahar.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي وفاة مراهق بعد 6 ساعات متواصلة في لعبة PUBG : إليكم التّفاصيل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars