الموضوعات تأتيك من 15653 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

06/06/2019 | 12:45 م 0 comments
الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

حذر مختصون من أن تدخل الجزائر في أزمة اقتصادية إذا لم تُحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال، وقالوا إن الاستقرار الاقتصادي مربوط بنظيره السياسي.

رزيق: الأوضاع السياسية في الجزائر زادت من عمق الأزمة المالية (الجزيرة)

وكشف الخبير الاقتصادي كمال رزيق أن المجتمع الجزائري يعيش منذ أكثر من ثلاثة أشهر حراكا شعبيا ضمن أزمة سياسية أثرت سلبيا على اقتصاد البلاد وزادت من عمق أزمته المالية.

وبحسب رزيق فإن قرار الحكومة السابقة طبع النقود بدلا من الاستدانة من الخارج، ترتبت عليه مشاكل كبيرة، مشيرا إلى أنه في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي تجاوزت قيمة النقود المطبوعة 50 مليار دولار.

ومن أمثلة مظاهر الأزمة المالية، قال زريق إن "الناتج الداخلي الخام انخفض مقارنة بالسنة الماضية التي بلغ فيها 200 مليار دولار، كما أن قطاع الخدمات والسياحة فقد ما بين 70 و80% من أعماله".

وأضاف أن خسائر مترو الجزائر -الذي أضحى لا يعمل يوم الجمعة- قدرت في خمس جُمَع فقط بنحو 1.1 مليار دينار جزائري (نحو تسعة ملايين دولار)، لافتا إلى أن من حق الشركة المسيّرة للمترو أن تطلب تعويضا من ولاية الجزائر صاحبة قرار التوقف عن العمل.

إيرادات النفط
وعلى الرغم من أن مداخيل الاقتصاد الجزائري تتركز أساسا على إيرادات النفط وباقي المحروقات التي تشهد أسعاره انتعاشا ملحوظا في السوق العالمية، تبقى بعض الإجراءات رهينة عدم الاستقرار السياسي الذي يعيق بدوره الترسانة القانونية ويعرقل تقدم الإصلاحات المطلوبة، مما سيؤثر على طموحات الجزائر في الزيادة أو الحفاظ على نفس مستويات الإنتاج والتصدير.

غير أن الخبير الاقتصادي عبد القادر هدير يرى في حديثه للجزيرة نت أنه ما دامت أسعار النفط مرتفعة فإن أي عجز في الاقتصاد أو خروج لرؤوس الأموال لن يكون له تأثير كبير.

ويعتقد هدير أن الاستثمارات الأجنبية في الجزائر ضعيفة جدا وأغلبها في قطاع النفط، ويذهب إلى أن الضرر لن يحدث إلا إذا كانت للدولة نية الانفتاح على الاستثمار الأجنبي.

ويقول إن الجزائر ستواجه صعوبات اقتصادية لاحقا إذا هوت أسعار النفط، ودعا إلى تبني إصلاحات فورية تمنح إشارات مطمئنة للمستثمرين من أجل بعث مشاريع كبرى وتفادي الضرر الذي قد يمس الاقتصاد الوطني.

لالماس: من الضروري أن تراجع الجزائر قوانين إدارة قطاع الطاقة لتحفيز الإمداد المحلي (الجزيرة)

زيادة الصادرات
كما حذر خبراء في المجال الاقتصادي من أن الطلب المحلي وعدم إحراز تقدم في مشاريع جديدة قد يصعبان على الجزائر تحقيق هدفها بزيادة صادراتها من الغاز إلى السوق الآسيوية على المدى المتوسط.

وقال الخبير الاقتصادي إسماعيل لالماس للجزيرة نت إنه من الضروري أن تراجع الجزائر قوانين إدارة قطاع الطاقة من أجل تحفيز الإمداد المحلي، في وقت تظل فيه الظروف المالية الحالية للبلاد غير جذابة.

وأضاف أنه على قانون المحروقات الذي يتم تعديله حاليا أن يحتوي على ما يسهم في تخفيف العبء على المستثمرين، ويدخل تحفيزات ضريبية لتشجيع الاستثمار في التنقيب وتطوير المشاريع.

وبحسب لالماس فإنه من غير المؤكد حاليا ما إذا كانت التعديلات المقدمة كافية لجذب استثمارات كبيرة، بسبب ضعف الحكومة.

وأشار إلى أن أداء الحكومة أضحى غير مقنع، وساهم في عدم الاستقرار التشريعي الذي بات مصدر قلق للمستثمرين الأجانب.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الوضع الحالي لا يشجع بتاتا على الاستثمار الأجنبي، ويجعل جل المستثمرين يترقبون وضوح المشهد السياسي ويتخوفون من المغامرة في مثل هذه الظروف التي يصبح فيها الربح غير مضمون، داعيا إلى استغلال الحراك الشعبي لتحقيق انطلاقة قوية للاقتصاد الوطني، وتشجيع وجلب الاستثمار الأجنبي.

وقال إنه يجب أن تخلص الجزائر إلى حل سياسي سريع يجعل مؤسسات الدولة -على رأسها المؤسسات الاقتصادية- تقلل من خسائر الاقتصاد في العام الحالي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الجزائر- قضية طحكوت: ملف من 700 صفحة — TSA عربي 16/06/2019 | 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: قرر رجل الأعمال محيي الدين طحكوت تقديم استئناف في قضية إيداعه رفقة أفراد من عائلته الحبس المؤقت، وفقا لما أكده شريف شرفي وهو أحد محاميه، لـ “TSA” الجمعة 14 جوان، حيث قال “غالبية المحبوسين تقدموا باستئناف ضد أمر الإيداع، ويجب أن تمر القضية بسرعة أمام غرفة الاتهام”. كما يكشف شرفي أن …

الجزائر - مستقبل قاتم لأحزاب التحالف الرئاسي سابقا — TSA عربي 16/06/2019 | 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: تحرك العدالة وفتح ملفات الفساد أسقط أبرز رموز نظام بوتفليقة، وزج بكبار المسؤولين في نظامه في الحبس، يتقدمهم أحمد أويحيى، وبينهم عمارة بن يونس، وقبل فتح ملفات الفساد كان التحالف الرئاسي قد انتهى بفضل الحراك الشعبي. فأحمد أويحيى، الأمين العام للارندي، تم إيداعه رهن الحبس المؤقت في سجن الحراش منذ يوم …

الجزائر: هيئات مدنية تطالب بمرحلة انتقالية لا تتجاوز مدتها سنة واحدة 16/06/2019 | 6:45 ص

شاركت عشرات من هيئات المجتمع المدني الجزائري السبت في الندوة الوطنية لفعاليات المجتمع المدني ودعوا المشاركون من خلالها إلى "مرحلة انتقالية" تتراوح مدتها بين ستة أشهر وسنة تقودها شخصية وطنية أو هيئة رئاسية توافقية لانتخاب خلفا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي استقال قبل أكثر من شهرين.

 الجزائر-إتحاد المحامين يقترح التفاوض مع المحبوسين لاسترجاع الأموال المنهوبة — TSA عربي 16/06/2019 | 6:45 ص

الجزائر – TSA عربي: كحل لاسترجاع الأموال المنهوبة المتواجدة في الداخل وخارج الوطن، اقترح النقيب أحمد ساعي، رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين، التفاوض مع المسؤولين المتواجدين رهن الحبس المؤقت بسجن الحراش، لتسريع الإجراءات. وقال ساعي اليوم السبت 15 جوان في تصريح للصحافة على هامش جلسة تنصيب الرئيس الجديد للمحكمة العليا، عبد الرشيد طبي، بالعاصمة …

حجب كل شيء عن الجزائر في الداخل و مراسلون بلا حدود تندد بـ الرقابة 16/06/2019 | 6:45 ص

اتهم موقع "كل شيء عن الجزائر" الصادر باللغتين الفرنسية والعربية السلطة في الجزائر بحجب موقعه عن متابعيه في داخل البلاد. واعتبر الموقع أن الحكومة الجزائرية تنتهج نفس أساليب السلطات السابقة في عهد بوتفليقة. فيما وصفت "مراسلون بلا حدود" ذلك بـ"عمل رقابة ذات طبيعة سياسية".

الجزائر - إيداع أحمد أويحيى رهن الحبس المؤقت — TSA عربي 13/06/2019 | 11:00 ص

الجزائر – tsa عربي: أمر قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا بالجزائر العاصمة، اليوم الأربعاء 12 جوان، بإيداع الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، المتهم في قضايا فساد، الحبس المؤقت بسجن الحراش. وتم الاستماع لأقوال الوزير الاول السابق من طرف قاضي التحقيق لدى المحكمة العليا و ذلك في قضايا تتعلق بتبديد أموال عمومية واساءة استغلال الوظيفة و منح …

الجزائر- فيديو لوزيرة الثقافة يشعل مواقع التواصل الاجتماعي — TSA عربي 13/06/2019 | 11:00 ص

الجزائر- فجّر مقطع فيديو متداول لويزة الثقافة مريم مرداسي، حاولت فيه استثناء نفسها من الرفض الشعبي الذي يُطارد حكومة نور الدين بدوي، جدلًا واسعًا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي وقالت الوزيرة إنها “ليست مرفوضة من طرف الشعب”، مؤكدة أن العمل التي تقوم به منذ تنصيبها على بتاريخ 31 مارس المنصرم “مهم وجاء ضمن عمل حكومي …



الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة اخبار الجزائر حذر مختصون من أن تدخل الجزائر في أزمة اقتصادية إذا لم تُحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال، وقالوا إن الاستقرار الاقتصادي مربوط بنظيره السياسي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة
المصدر https://www.aljazeera.net/news/ebusiness/2019/6/5/الجزائر-المشهد-السياسي-أزمة-اقتصادية الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars