الموضوعات تأتيك من 15822 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

06/06/2019 | 12:45 م 0 comments
الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

حذر مختصون من أن تدخل الجزائر في أزمة اقتصادية إذا لم تُحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال، وقالوا إن الاستقرار الاقتصادي مربوط بنظيره السياسي.

رزيق: الأوضاع السياسية في الجزائر زادت من عمق الأزمة المالية (الجزيرة)

وكشف الخبير الاقتصادي كمال رزيق أن المجتمع الجزائري يعيش منذ أكثر من ثلاثة أشهر حراكا شعبيا ضمن أزمة سياسية أثرت سلبيا على اقتصاد البلاد وزادت من عمق أزمته المالية.

وبحسب رزيق فإن قرار الحكومة السابقة طبع النقود بدلا من الاستدانة من الخارج، ترتبت عليه مشاكل كبيرة، مشيرا إلى أنه في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي تجاوزت قيمة النقود المطبوعة 50 مليار دولار.

ومن أمثلة مظاهر الأزمة المالية، قال زريق إن "الناتج الداخلي الخام انخفض مقارنة بالسنة الماضية التي بلغ فيها 200 مليار دولار، كما أن قطاع الخدمات والسياحة فقد ما بين 70 و80% من أعماله".

وأضاف أن خسائر مترو الجزائر -الذي أضحى لا يعمل يوم الجمعة- قدرت في خمس جُمَع فقط بنحو 1.1 مليار دينار جزائري (نحو تسعة ملايين دولار)، لافتا إلى أن من حق الشركة المسيّرة للمترو أن تطلب تعويضا من ولاية الجزائر صاحبة قرار التوقف عن العمل.

إيرادات النفط
وعلى الرغم من أن مداخيل الاقتصاد الجزائري تتركز أساسا على إيرادات النفط وباقي المحروقات التي تشهد أسعاره انتعاشا ملحوظا في السوق العالمية، تبقى بعض الإجراءات رهينة عدم الاستقرار السياسي الذي يعيق بدوره الترسانة القانونية ويعرقل تقدم الإصلاحات المطلوبة، مما سيؤثر على طموحات الجزائر في الزيادة أو الحفاظ على نفس مستويات الإنتاج والتصدير.

غير أن الخبير الاقتصادي عبد القادر هدير يرى في حديثه للجزيرة نت أنه ما دامت أسعار النفط مرتفعة فإن أي عجز في الاقتصاد أو خروج لرؤوس الأموال لن يكون له تأثير كبير.

ويعتقد هدير أن الاستثمارات الأجنبية في الجزائر ضعيفة جدا وأغلبها في قطاع النفط، ويذهب إلى أن الضرر لن يحدث إلا إذا كانت للدولة نية الانفتاح على الاستثمار الأجنبي.

ويقول إن الجزائر ستواجه صعوبات اقتصادية لاحقا إذا هوت أسعار النفط، ودعا إلى تبني إصلاحات فورية تمنح إشارات مطمئنة للمستثمرين من أجل بعث مشاريع كبرى وتفادي الضرر الذي قد يمس الاقتصاد الوطني.

لالماس: من الضروري أن تراجع الجزائر قوانين إدارة قطاع الطاقة لتحفيز الإمداد المحلي (الجزيرة)

زيادة الصادرات
كما حذر خبراء في المجال الاقتصادي من أن الطلب المحلي وعدم إحراز تقدم في مشاريع جديدة قد يصعبان على الجزائر تحقيق هدفها بزيادة صادراتها من الغاز إلى السوق الآسيوية على المدى المتوسط.

وقال الخبير الاقتصادي إسماعيل لالماس للجزيرة نت إنه من الضروري أن تراجع الجزائر قوانين إدارة قطاع الطاقة من أجل تحفيز الإمداد المحلي، في وقت تظل فيه الظروف المالية الحالية للبلاد غير جذابة.

وأضاف أنه على قانون المحروقات الذي يتم تعديله حاليا أن يحتوي على ما يسهم في تخفيف العبء على المستثمرين، ويدخل تحفيزات ضريبية لتشجيع الاستثمار في التنقيب وتطوير المشاريع.

وبحسب لالماس فإنه من غير المؤكد حاليا ما إذا كانت التعديلات المقدمة كافية لجذب استثمارات كبيرة، بسبب ضعف الحكومة.

وأشار إلى أن أداء الحكومة أضحى غير مقنع، وساهم في عدم الاستقرار التشريعي الذي بات مصدر قلق للمستثمرين الأجانب.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الوضع الحالي لا يشجع بتاتا على الاستثمار الأجنبي، ويجعل جل المستثمرين يترقبون وضوح المشهد السياسي ويتخوفون من المغامرة في مثل هذه الظروف التي يصبح فيها الربح غير مضمون، داعيا إلى استغلال الحراك الشعبي لتحقيق انطلاقة قوية للاقتصاد الوطني، وتشجيع وجلب الاستثمار الأجنبي.

وقال إنه يجب أن تخلص الجزائر إلى حل سياسي سريع يجعل مؤسسات الدولة -على رأسها المؤسسات الاقتصادية- تقلل من خسائر الاقتصاد في العام الحالي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
: انفجار ضخم بمصنع أدوية في الجزائر.. فيديو 14/09/2019 | 10:45 م

نشب حريق هائل، اليوم السبت، في أحد مصانع الأدوية بالجزائر عقب انفجار ضخم وسط أحياء سكنية في مدينة زرالدة.. المزيد..

دهاء بلماضي يغير هوية منتخب الجزائر صحيفة العرب 14/09/2019 | 10:45 م

المدير الفني للمنتخب الجزائري يعتبر أن مواجهة منتخب فرنسا المتوّج بكأس العالم مرتين لن تكون عادية.

الجزائرـ فيديو.. الفيضانات تكشف الواقع الكارثي للبنية التحتية للعاصمة — TSA عربي 14/09/2019 | 10:45 م

العاصمة تغرق شهدت العاصمة الجزائرية، مساء الخميس 12 سبتمبر، فيضانات كبيرة، تسببت في شلل تام لحركة المرور، وأعادت للأذهان فاجعة "باب الواد".. شاهد كيف تحولت العاصمة؟ Publiée par 213TV sur Vendredi 13 septembre 2019 الجزائرـTSA عربي: شهدت الجزائر العاصمة، مساء الخميس 12 سبتمبر إلى الجمعة، فيضانات جارفة، تسببت في شلل تام لحركة المرور في عديد …

بالصور.. مغربيات ينظمن مسيرة نحو الحدود لطلب اللجوء بالجزائر — النهار أونلاين 14/09/2019 | 10:45 م

أقدمت العشرات من النسوة المغربيات، المقيمات في قرية على الحدود مع الجزائر، بالنزوح نحو نقاط التماس، تمهيدا لطلب اللجوء.

الجزائرـ فيديو .. منع الجزائريين من العبور عبر الحدود و مسؤول تونسي يوضّح — TSA عربي 14/09/2019 | 10:45 م

الجزائرـTSA عربي: أثار فيديو تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخميس 12 سبتمبر. يظهر مئات السيارات الجزائرية العالقة على الحدود التونسية (معبر ملولة). موجة واسعة من الغضب بين الجزائريين، بعد ادعاءات مصور الفيديو” بأن التونسيين منعوا دخول السياح الجزائريين إلى أراضيهم”. بغرض التحقق من صحة الفيديو اتصلت TSAعربي بمدير مكتب ديوان السياحة التونسي فؤاد الواد، …

الدولة تتكفل بتنقل الأندية الجزائرية في المنافسات الإفريقية — النهار أونلاين 09/09/2019 | 10:45 ص

ستتكفل الحكومة الجزائرية، بكل تكاليف تنقل الأندية الوطنية، المشاركة في البطولات الإفريقية، خلال الموسم الجاري.

الجزائر - البنين.. اختبار ودي ثأري لـ الخضر ومباراة الوداع لرفيق حليش – الشروق أونلاين 09/09/2019 | 10:45 ص

يعود المنتخب الوطني الأول لكرة القدم للظهور مجددا، وذلك لأول مرة منذ تتويجه باللقب الإفريقي في كأس أمم إفريقيا التي احتضنتها مصر ما بين شهري جوان وجويلية الماضيين، حيث سيواجه منتخب البنين في لقاء ودي بداية من الساعة التاسعة من مساء الاثنين بملعب 5 جويلية الأولمبي، في لقاء يكتسي طابعا ثأريا لأشبال المدرب جمال بلماضي، …



الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة اخبار الجزائر حذر مختصون من أن تدخل الجزائر في أزمة اقتصادية إذا لم تُحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال، وقالوا إن الاستقرار الاقتصادي مربوط بنظيره السياسي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة
المصدر https://www.aljazeera.net/news/ebusiness/2019/6/5/الجزائر-المشهد-السياسي-أزمة-اقتصادية الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars