الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

06/06/2019 | 12:45 م 0 comments
الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

حذر مختصون من أن تدخل الجزائر في أزمة اقتصادية إذا لم تُحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال، وقالوا إن الاستقرار الاقتصادي مربوط بنظيره السياسي.

رزيق: الأوضاع السياسية في الجزائر زادت من عمق الأزمة المالية (الجزيرة)

وكشف الخبير الاقتصادي كمال رزيق أن المجتمع الجزائري يعيش منذ أكثر من ثلاثة أشهر حراكا شعبيا ضمن أزمة سياسية أثرت سلبيا على اقتصاد البلاد وزادت من عمق أزمته المالية.

وبحسب رزيق فإن قرار الحكومة السابقة طبع النقود بدلا من الاستدانة من الخارج، ترتبت عليه مشاكل كبيرة، مشيرا إلى أنه في 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي تجاوزت قيمة النقود المطبوعة 50 مليار دولار.

ومن أمثلة مظاهر الأزمة المالية، قال زريق إن "الناتج الداخلي الخام انخفض مقارنة بالسنة الماضية التي بلغ فيها 200 مليار دولار، كما أن قطاع الخدمات والسياحة فقد ما بين 70 و80% من أعماله".

وأضاف أن خسائر مترو الجزائر -الذي أضحى لا يعمل يوم الجمعة- قدرت في خمس جُمَع فقط بنحو 1.1 مليار دينار جزائري (نحو تسعة ملايين دولار)، لافتا إلى أن من حق الشركة المسيّرة للمترو أن تطلب تعويضا من ولاية الجزائر صاحبة قرار التوقف عن العمل.

إيرادات النفط
وعلى الرغم من أن مداخيل الاقتصاد الجزائري تتركز أساسا على إيرادات النفط وباقي المحروقات التي تشهد أسعاره انتعاشا ملحوظا في السوق العالمية، تبقى بعض الإجراءات رهينة عدم الاستقرار السياسي الذي يعيق بدوره الترسانة القانونية ويعرقل تقدم الإصلاحات المطلوبة، مما سيؤثر على طموحات الجزائر في الزيادة أو الحفاظ على نفس مستويات الإنتاج والتصدير.

غير أن الخبير الاقتصادي عبد القادر هدير يرى في حديثه للجزيرة نت أنه ما دامت أسعار النفط مرتفعة فإن أي عجز في الاقتصاد أو خروج لرؤوس الأموال لن يكون له تأثير كبير.

ويعتقد هدير أن الاستثمارات الأجنبية في الجزائر ضعيفة جدا وأغلبها في قطاع النفط، ويذهب إلى أن الضرر لن يحدث إلا إذا كانت للدولة نية الانفتاح على الاستثمار الأجنبي.

ويقول إن الجزائر ستواجه صعوبات اقتصادية لاحقا إذا هوت أسعار النفط، ودعا إلى تبني إصلاحات فورية تمنح إشارات مطمئنة للمستثمرين من أجل بعث مشاريع كبرى وتفادي الضرر الذي قد يمس الاقتصاد الوطني.

لالماس: من الضروري أن تراجع الجزائر قوانين إدارة قطاع الطاقة لتحفيز الإمداد المحلي (الجزيرة)

زيادة الصادرات
كما حذر خبراء في المجال الاقتصادي من أن الطلب المحلي وعدم إحراز تقدم في مشاريع جديدة قد يصعبان على الجزائر تحقيق هدفها بزيادة صادراتها من الغاز إلى السوق الآسيوية على المدى المتوسط.

وقال الخبير الاقتصادي إسماعيل لالماس للجزيرة نت إنه من الضروري أن تراجع الجزائر قوانين إدارة قطاع الطاقة من أجل تحفيز الإمداد المحلي، في وقت تظل فيه الظروف المالية الحالية للبلاد غير جذابة.

وأضاف أنه على قانون المحروقات الذي يتم تعديله حاليا أن يحتوي على ما يسهم في تخفيف العبء على المستثمرين، ويدخل تحفيزات ضريبية لتشجيع الاستثمار في التنقيب وتطوير المشاريع.

وبحسب لالماس فإنه من غير المؤكد حاليا ما إذا كانت التعديلات المقدمة كافية لجذب استثمارات كبيرة، بسبب ضعف الحكومة.

وأشار إلى أن أداء الحكومة أضحى غير مقنع، وساهم في عدم الاستقرار التشريعي الذي بات مصدر قلق للمستثمرين الأجانب.

وأوضح الخبير الاقتصادي أن الوضع الحالي لا يشجع بتاتا على الاستثمار الأجنبي، ويجعل جل المستثمرين يترقبون وضوح المشهد السياسي ويتخوفون من المغامرة في مثل هذه الظروف التي يصبح فيها الربح غير مضمون، داعيا إلى استغلال الحراك الشعبي لتحقيق انطلاقة قوية للاقتصاد الوطني، وتشجيع وجلب الاستثمار الأجنبي.

وقال إنه يجب أن تخلص الجزائر إلى حل سياسي سريع يجعل مؤسسات الدولة -على رأسها المؤسسات الاقتصادية- تقلل من خسائر الاقتصاد في العام الحالي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة اخبار الجزائر حذر مختصون من أن تدخل الجزائر في أزمة اقتصادية إذا لم تُحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال، وقالوا إن الاستقرار الاقتصادي مربوط بنظيره السياسي.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة
المصدر https://www.aljazeera.net/news/ebusiness/2019/6/5/الجزائر-المشهد-السياسي-أزمة-اقتصادية الجزيرة.نت
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الجزائر.. ضبابية المشهد السياسي تنذر بأزمة اقتصادية حادة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars