الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: طب وصحة > لكل داء دواء

أخبار الخليج قفزة نوعية في علاج السكري.. مستشفيات المملكة توفر حقنة أسبوعية لضبط المرض

07/06/2019 | 8:00 ص 0 comments
أخبار الخليج   قفزة نوعية في علاج السكري.. مستشفيات المملكة توفر حقنة أسبوعية لضبط المرض

تبدأ مستشفيات

كتبت: فاطمة علي

تبدأ مستشفيات مملكة البحرين خلال الأشهر القليلة القادمة بإدخال أحدث علاجات السكري النوع الثاني من خلال توفير حقن متطورة حديثة تحمل اسم «Semaglutide» تقع ضمن المجموعة الدوائية التي تساعد مرضى السكري على ضبط معدلات السكر بالدم وتؤخذ مرة واحدة في الأسبوع كما توجد منها جرعتان ويسمح بحقنها مع الأدوية الفموية ولها خاصية إنقاص الوزن.

كشفت عن ذلك لـ«أخبار الخليج» استشارية طب العائلة واختصاصية أمراض السكري الدكتورة أمل الغانم ، موضحة أن الحقن التي تصرف حاليا في المستشفيات الحكومية والخاصة ضمن المجموعة الدوائية التي تساعد مرضى السكري النوع الثاني ثلاثة أنواع الأولى حقن «GLP1» والتي تصلح فقط للمصابين بالسكري النوع الثاني ويتوافر منها نوع يؤخذ بشكل يومي ( مثل ابر Victoza) وأخرى تؤخذ مرة في الأسبوع مثل BYDUREON، موضحة أن المجموعة الدوائية تساعد في ضبط معدلات السكر بالدم ولها خصوصية تنزيل الوزن وممكن أخذها مع الأدوية الفموية المستخدمة لعلاج السكري النوع الثاني وتصرف للمرضى  من 18عاما فما فوق.

وأكدت الغانم في الوقت ذاته انه لا يوجد حقن انسولين تحقن مرة واحدة أسبوعيا وتغني عن الادوية الفموية، وحقن الانسولين المتعارف عليها طبيا، مشيرة الى ان المتوافر حاليا بالمستشفيات الحكومية والخاصة عبارة عن حقن الانسولين السريع التي تؤخذ قبل الوجبة وأخرى عبارة عن انسولين مخلوط يؤخذ قبل الوجبة أيضا وأخيرا حقن الانسولين القاعدي التي تؤخذ مرة واحدة يوميا. 

وحذرت الدكتورة امل الغانم من الانجراف وراء المعلومات غير الدقيقة التي تنتشر بشكل واسع في وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكدة ضرورة تحري الحقيقة واخذ المعلومات من مصادرها الموثوق بها وعدم اعادة نشر هذه المغالطات الصحية التي قد تؤثر على حياة المريض بشكل مباشرة وتنتهي بمضاعفات صحية جسيمة يكون في غنى عنها، مفندة ما يتم تداوله حول وجود ابر انسولين تؤخذ مرة في الاسبوع بديلة عن الابر التي تؤخذ يوميا خلال الليل وتناسب المصابين بالسكري من الكبار والصغار. 

وقالت ان الأطباء رصدوا خلال الفترة الماضية انتشار رسائل إلكترونية يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحوي معلومات صحية خطيرة تروج لعلاجات جديدة يزعم أنها تشفي من بعض الامراض المزمنة كالسكري بشكل تام، مؤكدة أنها رسائل عشوائية ليس لها مصدر طبي معروف يمكن الاستناد اليه وقد تؤدي الى انتكاسات صحية خطيرة إذا طبقت من دون استشارة طبية.

وأشارت الي أن مواقع التواصل الاجتماعي رغم اسهامها في توصيل المعلومات سواء الطبية منها أو غيرها فإنها اصبحت في الآونة الاخيرة مصدر للشائعات والاخبار الطبية المغلوطة، مؤكدة ضرورة تجاهل هذه النوعية من الرسائل وعدم الاعتماد عليها كمصدر معلوماتي للأدوية والعلاجات من دون الرجوع الى مصدر طبي معتمد، وخاصة انه لا يمكن محاسبة المروج لها او مراقبته في حالة التسبب في مضاعفات صحية خطيرة.

وأشارت إلى ان الوسط الطبي العالمي لم يتوصل حتى الأن الى علاج نهائي للسكري وانما هناك بعض الدراسات البسيطة التي أثبتت فعالية بعض الادوية في السيطرة على الاعراض وتقليل المضاعفات، ولكن شريطة المحافظة على نظام غذائي صحي واتباع نمط علاجي وفق رؤية طبية تناسب حالة المريض الصحية.

يشار الى ان مملكة البحرين تولي اهتماما كبيرا لقضية الأمراض المزمنة غير السارية، بما فيها داء السكري كواحدة من أهم قضايا الصحة العامة التي تؤثر تأثيرا بالغا على صحة الأفراد والمجتمعات، وما يترتب عليها من عواقب ضخمة في القطاعين الصحي والتنموي، حيث تصل نسبة الإصابة بداء السكري في مملكة البحرين إلى 14.7 % من السكان البالغين بحسب آخر الدراسات، حيث تشير التوقعات إلى ارتفاع نسبة المصابين بداء السكري إلى نحو ربع سكان المنطقة في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول 2030 .

وعلى صعيد متصل بينت دراسة محلية أجريت حديثا في مستشفى الملك حمد الجامعي شملت عينة عشوائية قوامها 200 مريض من المراجعين لعيادة السكري، غالبيتهم من السيدات كشفت أن 80% منهم التزموا بالخطة العلاجية وبالتغذية المناسبة، وأن المرضى الذين يتناولون الأدوية بالفم هم الأكثر سيطرة على مرض السكري وانتظام معدلاته.

وتمت الدراسة على عينة المرضى الذين بلغ متوسط أعمارهم 54 عامًا كان من بينهم 66% مصابين بالسمنة، و43% منهم مصابون بأحد مضاعفات السكري على الأقل؛ مثل اعتلال الكلى أو الشبكية أو اضطراب العصب أو جلطات القلب أو الدماغ أو الأوعية الدموية، و85% منهم يمارسون الرياضة و70% منهم ملتزمون بالتغذية الصحية المناسبة لخطتهم العلاجية و80% منهم مواظبون على الخطة العلاجية التي يضعها لهم الفريق الطبي، إضافة إلى ذلك فإن نسبة المدخنين بلغت 80% من المرضى. 

وتم إخضاع العينة لفحص معدل السكر التراكمي لمعرفة مدى سيطرة جسم المريض على معدلات السكر في الدم، وقد بينت نتائج الدراسة أن المرضى الذين التزموا بالخطة العلاجية وبالتغذية المناسبة لمرض السكري وممارسة الرياضة مدة ثلاثة أشهر وتبلغ نسبتهم 80%، بالإضافة إلى الفئة التي تأخذ أدوية السكري عن طريق الفم، هم أكثر المرضى سيطرةً على معدل السكر التراكمي في الجسم، ما يؤدي إلى السيطرة على مرض السكري وانتظام معدلاته. 

وتضم استراتيجية الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة وداء السكري اجراءات للحد من انتشار مرض السكري والتقليل من الآثار الصحية والاقتصادية الناجمة عنه، بتنفيذ المبادرات الوقائية والعلاجية وتوفير الخدمات الصحية المتقدمة، والتي تندرج تحت هذه الخطة، حيث توفر وزارة الصحة والمستشفيات والمراكز والعيادات المعنية بمكافحة وعلاج السكري البرامج الوقائية التي تعنى بنشر الوعي الصحي بطرق الوقاية من داء السكري، وتنفذ حملات التوعية المجتمعية التي تشجع على تبني نمط حياة صحي وممارسة النشاط البدني والعادات الغذائية الصحية وتقوم أيضاً بتوفير برامج الاكتشاف المبكر لتشخيص المرض في مراحله المبكرة وقبل حدوث المضاعفات، وكذلك توفير الخدمات العلاجية المتطورة والشاملة لجميع مرضى السكر في جميع المراكز الصحية والعيادات التخصصية بالقطاع الصحي في المملكة، والتي تطبق أحدث ما توصل إليه الطب الحديث في العناية بمرضى السكري بمختلف أنواعه ومراحله للحد من آثاره ومضاعفاته على يد فرق طبية مؤهلة ومتخصصة ووفق أدلة إرشادية علاجية علمية محدثة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 10:06 م

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي

«صحة,المصريين»,تحت,«ميكروسكوب»,الفحص,المبكر,13,مليونا,فى,مبادرة,«الأمراض,المزمنة»,وخدمات,علاجية,لـ,795,ألفا

«صحة المصريين» تحت «ميكروسكوب» الفحص المبكر.. 13 مليونا فى مبادرة «الأمراض المزمنة».. وخدمات علاجية لـ 795 ألفا - الأهرام اليومي
04/04/2024 | 10:06 م

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟

مع تقدمنا في العمر، تتقلص أدمغتنا بشكل طبيعي، وتتباطأ عمليات التفكير لدينا. ومع ذلك، في مرض ألزهايمر تختلف التغيرات التي تحدث في الدماغ.

العلامات والتشخيص والعلاج... ما هو مرض ألزهايمر؟
04/04/2024 | 10:06 م

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون حسام موافي يجيب فيديو | مصراوى

هل يمكن علاج مرض القولون التقرحي بالكورتيزون؟.. حسام موافي ي   مصراوى
04/04/2024 | 10:06 م

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي

.لا يستطيع العديد من المصابين بمرض فقر الدم المنجلي في نيجيريا تحمل تكاليف العلاج ويعانون من الألم لسنوات

الأنيميا: العلاج بتعديل الجينات أمر بعيد المنال لمعظم الأشخاص المصابين بمرض فقر الدم المنجلي - BBC News عربي
26/03/2024 | 2:16 ص

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي يصيب الغضروف الذي يربط الضلع بعظم الصدر ، وقد يشبه الألم الناتج عن التهاب الغضروف الضلعي الألم المصاحب للنوبة القلبية أو أمراض القلب . الشرق للأخبار

التهاب الغضروف الضلعي.. الأعراض والأسباب والعلاج   الشرق للأخبار
26/03/2024 | 2:16 ص

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟ سكاي نيوز عربية

أعلنت كيت ميدلتون، أميرة ويلز، يوم الجمعة، إصابتها بمرض بالسرطان وخضوعها للعلاج الكيميائي الوقائي، في خبر يمثل صدمة حزينة لبريطانيا.

ستحصل عليه كيت.. ما هو العلاج الكيميائي الوقائي؟   سكاي نيوز عربية


أخبار الخليج قفزة نوعية في علاج السكري.. مستشفيات المملكة توفر حقنة أسبوعية لضبط المرض لكل داء دواء تبدأ مستشفيات



اشترك ليصلك كل جديد عن لكل داء دواء

خيارات

أخبار الخليج   قفزة نوعية في علاج السكري.. مستشفيات المملكة توفر حقنة أسبوعية لضبط المرض
المصدر http://www.akhbar-alkhaleej.com/news/article/1169892 akhbar-alkhaleej.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أخبار الخليج قفزة نوعية في علاج السكري.. مستشفيات المملكة توفر حقنة أسبوعية لضبط المرض

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars