الموضوعات تأتيك من 15818 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

حوادث : الوطن حوادث محكمة الفرصة الأخيرة .. النقض تاريخ من محاكمة الأحكام

07/06/2019 | 11:45 ص 0 comments
حوادث : الوطن   حوادث   محكمة  الفرصة الأخيرة ..  النقض  تاريخ من  محاكمة الأحكام

حوادث : في مقرها الشهير بوسط القاهرة تقع محكمة النقض أعلى المحاكم المصرية على الإطلاق إذ أنها محكمة تحاكم الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات والجنح فتنظر في مدى موافقتها

نافذة على العالم -  لجأ لها مبارك ومرسي ورجال حكمهما ونظرت طعون أشهر الإرهابيين

في مقرها الشهير بوسط القاهرة تقع محكمة النقض أعلى المحاكم المصرية على الإطلاق إذ أنها محكمة تحاكم الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات والجنح فتنظر في مدى موافقتها للقانون من عدمه فإن كان الحكم المطعون فيه موافقا للقانون أيدته وأعطته صك التنفيذ نهائيا وتمنع أي طعن جديد عليه مجددا لأن كلمتها هي العليا والأخيرة بشأنه.

وإذا رأت المحكمة أن في الحكم المطعون عليه ما يستوجب التدخل تدخلت سواء بإلغاء الحكم أو تصحيحه أو إعادته لمحكمة أخرى لتنظر في القضية المتعلقة به مجددا.

وعلى مدار عقود طويلة كانت محكمة النقض ملجأ المتقاضين ممن صدرت ضدهم أحكام بالإدانة من المحاكم المختلفة، وكذلك النيابة العامة التي تلجأ للنقض أذا رأت أن الحكم الذي صدر من المحكمة التي تنظر قضية معينة يخالف القانون بحيث يكون الجميع في انتظار حكم النقض فيما يقدمونه أمامها من طعون وفقا لإجراءات حددها القانون بتوقيتات زمنية لا يجوز تجاوزها أو عدم الإلتزام بها.


وقد شهدت محكمة النقض عبر تاريخها الطويل الذي يقترب من قرن كامل عددا من القضايا الهامة التي شغلت الجميع جمهورا وإعلاما وقانونيين خاصة خلال السنوات السبع الماضية حيث كانت المحكمة صاحبة الكلمة العليا والأخيرة في القضايا التي اتهم فيها الرئيس الأسبق حسني مبارك بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير عام 2011 وكذلك كانت صاحبة القول الفصل في قضايا كبار مسئولي وأركان نظامه الذين لجأوا للمحكمة في كل قضاياهم .

وكذلك أيضا لجأ لها الرئيس الأسبق محمد مرسي في قضاياه التي أدين فيها ولم يتوقف الأمر عليهما وأركان حكمهما وإنما امتدت قائمة من وقفوا أمام محكمة النقض منتظرين كلمتها وقولتها في أحكام صدرت بحقهم عشرات من الذين صدر بحقهم أحكام بالإعدام أو السجن في قضايا إرهابية صدرت فيها أحكام الجنايات بإدانتهم ولعل أبرزهم كان عادل حبارة الذي لجأ لمحكمة النقض مرتين حينما حكم عليه بالإعدام في قضية مقتل المجندين في سيناء فألغت النقض حكم إعدامه في المرة الأولى لكنها أيدته في المرة الثانية بما جهل إعدامه واجب النفاذ وهو ما حدث بالفعل.

ولعل أحكام الإعدام المطعون عليها أمام النقض هي أخطر وأهم ما تنظره المحكمة إذ أن كلمتها فيها تتعلق بحياة من تنظر طعنهم من هؤلاء الذين تكون حياتهم مرهونة بما تراه المحكمة بشأن الاحكام الصادرة بحقهم، ولذلك تولي محكمة النقض لتلك الطعون اهتماما كبيرا وحيطة وحذرا شديدين  حتى تتأكد أنها أجرت القانون عليهم بما يحقق العدالة ويضمن عدم تأييد حكم لا يتوافق مع أحكام القانون.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
3 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية .. أبرزها الحكم على عشماوى بـ أنصار بيت المقدس - امس 5:00 ص

تصدر محاكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة بأحكامها فى العديد من القضايا الهامة، ولعل أبرزها الحكم على هشام عشماوى وآخرين بقضية "انصار بيت المقدس".

السجن 4 سنوات لمقرب من الرئيس الفرنسي الأسبق ساركوزي - العرب والعالم - امس 5:00 ص

اصدرت محكمة فرنسية، اليوم، حكما بسجن باتريك بلقاني، المقرب من الرئيس الاسبق نيكولا ساركوزي ورئيس بلدية لوفالوا بيريت قرب باريس، أثر ادانته بتهمة التهرب الضريبي

هل ارتكب جونسون سابقة عظمى تضلل الملكة إليزابيث؟ صحيفة الاقتصادية امس 5:00 ص

الحكم الصادر من أعلى محكمة في اسكتلندا برفض تعليق عمل البرلمان البريطاني من قبل رئيس الوزراء بوريس جونسون هذا الشهر، باعتبار أنه قرار غير قانوني كان بلا شك أمرا محرجا لرئيس الوزراء المحافظ.على أن ما يجعل الحكم خطيرا هو أنه يمكن أن يضع جونسون في دائرة مواجهة تهمة تضليل الملكة إليزابيث الثانية.بموجب الاتفاقات الدستورية في بريطانيا، فإن تعطيل أو تعليق عمل البرلمان هو سلطة امتياز

ردة فعل الأميرة حصة بنت الملك سلمان بعد حكم حبسها.. وإجراء عاجل ستتخذه الدرر الشامية 13/09/2019 | 6:00 م

كشف محامي الأميرة حصة ابنة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الخميس، عن ردة فعلها بعد حكم الحبس الصادر بحقها.

السيدة العدالة في محنة الشرق الأوسط 13/09/2019 | 6:00 م

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

حكم قضائي غير مسبوق في العالم مجلة سيدتي 13/09/2019 | 6:00 م

قضية شغلت القضاء البرازيلي، ثلاث سنوات كاملة، واكتُشف الفاعل المجرم قبل ثلاثة أشهر، فأحيل إلى المحكمة القضائية الجنائية، وتم الحكم عليه، ولكن الحكم القضائي الذي تلاه القاضي الرئيسي في المحكمة كان غريباً جداً، حيث إنه حكم لم يسبق له مثيل في تاريخ السجلات القضائية الحديثة في العالم كله.



حوادث : الوطن حوادث محكمة الفرصة الأخيرة .. النقض تاريخ من محاكمة الأحكام حكمت المحكمة حوادث : في مقرها الشهير بوسط القاهرة تقع محكمة النقض أعلى المحاكم المصرية على الإطلاق إذ أنها محكمة تحاكم الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات والجنح فتنظر في مدى موافقتها



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

حوادث : الوطن   حوادث   محكمة  الفرصة الأخيرة ..  النقض  تاريخ من  محاكمة الأحكام
المصدر https://www.nafeza2world.com/7awades/2968241 نافذة على العالم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حوادث : الوطن حوادث محكمة الفرصة الأخيرة .. النقض تاريخ من محاكمة الأحكام

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars