الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

حكمت المحكمة.. المتهم قليل الأدب - الأهرام اليومي

07/06/2019 | 11:45 ص 0 comments
حكمت المحكمة.. 
المتهم قليل الأدب - الأهرام اليومي

كان ابن تيمية يهاجم الصوفيين الذين يعتنقون مذهب محيى الدين ابن عربى ذلك المذهب الذى يقول بوحدة الوجود. فالموجود واحد، والمخلوق اذا أحب الخالق حل فيه الخالق، وعندما يصل إلى درجة الحب يصل إلى غيبوبة هى السكر. وهى وحدة الشهود كوحدة الوجود، وعندما يصير المتصوف الى هذا الحال يصبح صاحب حال. وحكم صاحب الحال كما يقول ابن عربي: هو حكم المجنون الذى ارتفع عنه القلم، فلا يكتب له ولا عليه. والله يعلم من عباده المحبين له أنهم غير مطالبين بالقيام بما كلفهم به، فأسقط عنهم التكليف. أى أحل لهم ما حرم على غيرهم. وأذن لهم أن يفعلوا ما يشاءون.

وكان من الطبيعى أن يهاجم ابن تيمية المشهور بتشدده هذه الآراء، ويتهمها بالخروج الصريح على الدين، وقال: إن هذا الاتحاد فى الله والفناء فيه الذى يقول به ابن عربى واتباعه، واعتبار وجود المخلوق هو وجود الخالق، هو قول أهل الالحاد الذين هم أضل العباد.

وفناء المعبود فى العابد والمحب فى المحبوب، وحالة السكر التى يغيب فيها الإنسان عن نفسه. ليست من لوازم الطريق إلى الله، ولو كانت كذلك لحدثت للرسول وصحابته. والفناء الذى يدعو إليه السلف الصالح من الزهاد والمتصوفة، هو فناء العبدفى الطاعة بحيث يكون الله ورسوله أحب إليهم مما سواهما.

واقتنع جمهور الشيخ ابن تيمية وتلاميذه بآرائه وراحوا يرددون حججه ويسخرون من الصوفيين. لكن كان البعض من كبراء مصر يعتبرون ابن عربى إماما للدين، وعلى رأس هؤلاء الشيخ المنجى شيخ الأمير بيبيرس الجاشنكير، وابن عطاء الله السكندرى المتصوف الشهير.

وذهب ابن عطاء الله والشيخ المنجى إلى القلعة وقالا أن ابن تيمية يطعن فى الصوفية ويحرض طلاب العلم عليها، وطالبا بمحاكمته.

وبالفعل عقدت المحكمة من قضاة المذاهب الأربعة وبعض العلماء كما يذكر عبدالرحمن الشرقاوى فى كتابه عن ابن تيمية.

وأمام المحكمة قال ابن عطاء الله السكندرى: الفقيه ابن تيميه ينكر الاستغاثة بالرسول (صلى الله عليه وسلم) وهذا مخالف للأحاديث الصحيحة فهو ضلال.

وقال ابن تيمية: لم يصح عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) حديث واحد أمرنا فيه باستغاثته. بل صح عنه النهى عن ذلك. فقد نصح ابن عمه عبدالله بن عباس بن عبدالمطلب انه اذا استغاث فليستغث بالله، وإذا استعان فليستعن بالله، فما يغنى عنه من الله شيئا.. والآيات القطعية الدلالة فى القرآن تأمرنا بأن نستغيث بالله وحده، فهو المغيث

وهذا من أسمائه الحسنى التى لا شريك له فيها.

وقال ابن عطاء الله: نعم لا يستغاث إلا بالله، ولا يستغاث بالنبى بمعنى العبارة، ولكن يتوسل به ويتشفع به. وقد جاء فى الأحاديث الصحاح انه (صلى الله عليه وسلم) رزق الشفاعة وهو حديث جاء فى مسند أحمد.

وتشاور العلماء الموجودون لكنهم لم يجدوا تهمة يوجهونها للفقيه، بينما صمم أحد القضاة من أتباع بيبرس ان يحكم بسجن الشيخ أو جلده.

وهنا قال قاضى القضاة: أما أن يكون ما قاله كفر فالحكم ان يقتل به، وأما أنه لا شىء فيه فلا موجب للحكم بسجنه.. وما قاله ابن تيمية هو فى الحقيقة قلة أدب.

وقد قلتها له. ثم طلب منه القاضى أن ينصرف إلى حاله.. وربما يكون هذا الحكم أغرب حكم فى تاريخ القضاء، لكنه بالتأكيد يمتاز بالحكمة والدهاء، فقد رفض ان يسجن الفقيه المتشدد،لكنه وجه له إهانة شديدة اراحت القاضى المتشدد وأنصار الصوفية.

وتلك حكمة القاضى الذى يملك حصافة تنقذ الرقاب.


لمزيد من مقالات محسن عبدالعزيز رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
12/04/2024 | 4:23 ص

بسبب تدوينة على فيسبوك .. إمام يدان بالحبس في فرنسا

حكم على إمام في جنوب فرنسا، اليوم الخميس، بالحبس لمدة 12 شهرا مع وقف التنفيذ بتهمة "الإشادة بالإرهاب والتحريض على الكراهية والعنف" على خلفية النزاع

بسبب تدوينة على  فيسبوك  .. إمام يدان بالحبس في فرنسا
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد Euronews

اتهمت سيدة الأعمال الفيتنامية بالاحتيال المالي بمبلغ 12.5 مليار دولار. وتأتي محاكمة ترونغ ماي لان ضمن حملة موسعة ضد الفساد كثفتها الحكومة الفيتنامية في 2022.

حكم بالإعدام على قطب العقارات الفيتنامية ترونغ ماي لان في أكبر قضية احتيال مالي في تاريخ البلاد   Euronews
12/04/2024 | 4:23 ص

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية

ألغت المحكمة الكبرى الاستئنافية الثالثة حكم محكمة الدرجة الأولى الصادر من المحكمة الصغرى الجنائية، القاضي ببراءة محامٍ، وحكمت بحبسه لمدة 6 أشهر بعد إدانته بتقد

الحبس 6 أشهر بدلاً من البراءة لمحامٍ قدّم بلاغًا كاذبًا أمام السلطة القضائية - صحيفة الأيام البحرينية
12/04/2024 | 4:23 ص

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

في حكم غير معتاد في قضايا مشابهة، قضت محكمة فيتنامية على قطب العقارات "ترونج ماي لان" بالإعدام لدورها في قضية احتيال كبرى بقيمة 12 مليار دولار.وبدأت قصة

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!
12/04/2024 | 4:23 ص

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار الحكم بالإعدام على مليارديرة في فيتنام | مصراوى

بعد إدانتها باختلاس 12 مليار دولار.. الحكم بالإعدام على مليا   مصراوى
06/04/2024 | 1:57 ص

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما برلمانى

أصدرت محكمة النقض، حكما فريدا من نوعه، يهم ملايين الملاك والمستأجرين، يرسخ 6 مبادئ قضائية تدور حول مبدأ "العقد شريعة المتعاقدين"، قالت فيه:

العقد شريعة المتعاقدين.. النقض تضع 6 مبادئ قضائية حول سريان تجديد  عقد الإيجار .. الأبرز يجوز وضع بند بتجديد العقد لمدة مساوية لمدته الأصلية.. شريطة إخطار المستأجر المؤجر بهذه الرغبة وفقا لاتفاقهما   برلمانى
06/04/2024 | 1:57 ص

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا

حمّل دونالد ترمب الجمهوريين مسؤولية تحويل قضية الإجهاض إلى سلاح بيد الديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية.

ترقب لموقف ترمب من تقييد الإجهاض بعد قرار محكمة فلوريدا العليا


حكمت المحكمة.. المتهم قليل الأدب - الأهرام اليومي حكمت المحكمة



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

حكمت المحكمة.. 
المتهم قليل الأدب - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/203039/11/713897/الاعمدة/حكمت-المحكمة-المتهم-قليل-الأدب.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حكمت المحكمة.. المتهم قليل الأدب - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars