الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اخبار غزة

حرائق الغلاف تزيد سخونة الأوضاع على حدود غزة

07/06/2019 | 6:45 م 0 comments
حرائق  الغلاف  تزيد سخونة الأوضاع على حدود غزة

استئناف إطلاق البالونات الحارقة من غزة وزيادة فعالية مسيرة العودة بعد أن انخفضت وتيرتها خلال شهر رمضان نسبيا تنذر باشتعال الأوضاع.

مع توالي اشتعال الحرائق في التجمعات الإسرائيلية في غلاف غزة بفعل البالونات الحارقة التي يطلقها النشطاء الفلسطينيون، تزداد سخونة الأوضاع على جانبي الحدود وتفتح المجال لاحتمالات متعددة.

 إسرائيل تجلي آلاف المستوطنين من حدود غزة بعد انتشار الحرائقإنفوجراف.. حصيلة الحرائق في إسرائيل

وأظهرت معطيات إسرائيلية أن 47 حريقاً اندلعت في التجمعات الإسرائيلية بغلاف غزة، بعد مرور شهر على وقف إطلاق النار مع الفصائل بالقطاع. 

ووفق القناة 13 العبرية، فإن الحرائق اندلعت بمناطق متفرقة بغلاف غزة، نتيجة سقوط بالونات حارقة أطلقت على مدار الشهر الماضي . 

استئناف الحرائق 

وأشارت إلى أن فعاليات الإرباك الليلي بالمناطق الحدودية بين قطاع غزة وإسرائيل، توقفت خلال الشهر المنصرم، لكن البالونات الحارقة مستمرة. 

وحسب القناة؛ فإن إسرائيل توقفت عن مهاجمة مطلقي البالونات الحارقة، واكتفت بمعاقبة السكان بقطاع غزة، بتقليص مساحة الصيد بالبحر. 

ويطلق الشبان في غزة بالونات محملة بشعل حارقة تجاه الحقول الإسرائيلية المحاذية للقطاع؛ حيث تسقط هناك مسببة اندلاع حرائق. 

واستأنف الشبان إطلاق البالونات في الأسابيع الأخيرة وسط اتهامات غير رسمية لإسرائيل بالتهرب من التزاماتها بموجب تفاهمات التهدئة المعلنة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل برعاية مصرية. 

ونجحت الجهود المصرية في 6 مايو/أيار الماضي في إعادة إبرام تفاهم تهدئة بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، بعد يومين من القصف المتبادل الذي كاد أن يتطور إلى مواجهة رابعة. 


تفاهمات لم تنفذ 

ونص التفاهم على إعادة تفعيل التفاهمات السابقة المبرمة مطلع أبريل/نيسان الماضي، التي قضت بتخفيف حدة الحصار في غزة مقابل وقف الفعاليات الخشنة في مسيرات العودة. 

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن تفاهمات وقف إطلاق النار الأخيرة شملت عدة تسهيلات للسكان بالقطاع، منها فتح المعابر وتوسيع مساحة الصيد. 

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل ستوافق على تسهيلات جديدة للسكان بغزة، بداية الأسبوع المقبل، ضمن هذه التفاهمات، مثل السماح بإدخال بضائع متعددة الاستخدامات، وزيادة كمية الكهرباء للقطاع. 

تلاعب إسرائيلي 

مصدر في الهيئة العليا لمسيرة العودة أكد لـ"العين الإخبارية" أن مسيرة العودة مستمرة، وستستأنف بعد الجمعة الحالية؛ حيث اعتبرت هذه الجمعة جمعة التراحم وزيارة ذوي الشهداء والجرحى في ظل عيد الفطر. 

وقال: "لا يوجد رضا عن مستوى التزام الاحتلال الإسرائيلي بالتفاهمات المعلنة"، متهماً إسرائيل بالتلاعب بالتفاهمات من خلال عدم إحداث تسهيلات حقيقية على حركة المعابر والبضائع والأموال، وكذلك تلاعبها المتكرر بمساحة الصيد. 

وشدد على أن كل هذه الخروقات موضع دراسة من الهيئة العليا. 

وأكد زكريا بكر، مسؤول اتحاد لجان الصيادين، أن الاحتلال تلاعب 5 مرات بالمساحات البحرية أمام الصيادين ما بين إغلاق كامل وزيادة وتقليص. 

وقال بكر لـ"العين الإخبارية": "إن فرقهم رصدت إطلاق النار 32 مرة من قوات الاحتلال تجاه قوارب الصيادين قبالة قطاع غزة، خلال شهر مايو الماضي، أسفرت عن إصابتين و5 حالات اعتقال، ومصادرة مراكب صيد، إلى جانب إغراق وتمزيق شباك 10 مراكب". 

سخونة الأوضاع 

ويعتقد الدكتور صادق أمين، الكاتب والمحلل السياسي، أن حرائق الغلاف الناجمة عن واحدة من أدوات المقاومة الشعبية البسيطة المبتكرة خلال مسيرة العودة، من شأنها أن تزيد سخونة الأوضاع على جانبي الحدود بالتزامن مع ارتفاع حرارة الجو، والتي يزيد فيها مفعول هذه البالونات. 

وقال أمين لـ"العين الإخبارية": "من البداية كان الجميع يعلم أن التفاهمات هشة، وهي غير مكتوبة، ولا توجد ضمانات لإلزام إسرائيل التي أرادت المدة الماضية تمرير الانتخابات الإسرائيلية بهدوء وكذلك مدة مهرجان اليوروفيجن وهو ما تم لها". 


وأشار إلى أن استئناف إطلاق البالونات الحارقة من غزة دون إعلان رسمي بمثابة رسالة لإسرائيل، قد يتبعه رسائل أخرى لاستئناف فعاليات أخرى إلى جانب زيادة فعالية مسيرة العودة بعد أن انخفضت وتيرتها خلال شهر رمضان نسبياً. 

ورأى أن الأوضاع على جانبي الحدود مرشحة لكل الاحتمالات خلال الفترة المقبلة، فمن جهة الأوضاع الاقتصادية تزداد صعوبة في قطاع غزة.

وهناك من يرى أن الانفجار في منطقة الحدود هو أهون الشرور، ومن جهة أخرى هناك عودة لبازار الانتخابات الإسرائيلية الذي يجعل من غزة وطريقة التعامل الأمني معها ورقة في أيدي أحزاب اليمين الإسرائيلي.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
08/04/2024 | 10:27 م

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة | مصراوى

الأردن ينفذ 7 إنزالات جوية بمشاركة دولية على شمال قطاع غزة   مصراوى
08/04/2024 | 10:27 م

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -

أفاد مصدر مصري رفيع المستوى لقناة القاهرة الإخبارية بدخول 401 شاحنة مساعدات إنسانية، تشمل أغذية وأدوية ووقود إلى قطاع غزه اليوم.

مصدر رفيع المستوى: دخول 401 شاحنة أغذية وأدوية ووقود إلى غزة اليوم -
08/04/2024 | 10:27 م

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة سكاي نيوز عربية

تعرضت إسرائيل صباح السبت لهجوم صاروخي وعمليات تسلل من قطاع غزة، وتوعدت بالرد على حركة حماس التي تبنت الهجمات.

لحظة بلحظة.. تطورات حرب غزة   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 5:13 م

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن التلفزيون العربي

أفاد مراسل "العربي" بأن المساعدات الإنسانية التي تدخل شمال قطاع غزة هي شحيحة وعاجزة عن كسر حدة المجاعة الحالية.

بعد استهداف اليونيفيل.. لبنان يعتزم تقديم شكوى لمجلس الأمن   التلفزيون العربي
30/03/2024 | 5:13 م

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة

وسط وضع مأساوي كارثي في القطاع المحاصر منذ 7 أشهر، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، على حتمية وقف إطلاق النار ووضع حد للكارثة الإنسانية في غزة.وقف نار

مصر وفرنسا: وقف النار في غزة ضرورة
30/03/2024 | 5:13 م

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic

أفادت وزارة الصحة في قطاع غزة، السبت، بأن 82 شخصا قتلوا خلال الـ24 ساعة الماضية في قطاع غزة.

وزارة الصحة في غزة: عدد القتلى يتجاوز 32700 - CNN Arabic
30/03/2024 | 5:13 م

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر سكاي نيوز عربية

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، إن 32705 فلسطينيين قُتلوا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة إلى 32705 منذ 7 أكتوبر   سكاي نيوز عربية


حرائق الغلاف تزيد سخونة الأوضاع على حدود غزة اخبار غزة استئناف إطلاق البالونات الحارقة من غزة وزيادة فعالية مسيرة العودة بعد أن انخفضت وتيرتها خلال شهر رمضان نسبيا تنذر باشتعال الأوضاع.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار غزة

خيارات

حرائق  الغلاف  تزيد سخونة الأوضاع على حدود غزة
المصدر https://al-ain.com/article/palestine-fires-cover-up-hottest-situation-gaza الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حرائق الغلاف تزيد سخونة الأوضاع على حدود غزة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars