الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

السيسي يضغط بالكهرباء لدعم السودان وإبعاده عن إثيوبيا

08/06/2019 | 4:45 ص 0 comments
السيسي يضغط بالكهرباء لدعم السودان وإبعاده عن إثيوبيا

يضغط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل دعم السودان كهربائياً في سياق محاولات إبعاده عن إثيوبيا. ومشروع إمداد الخرطوم بالكهرباء موقّع عليه منذ أيام الرئيس المخلوع عمر البشير.

كشفت مصادر حكومية مصرية، لـ"العربي الجديد"، أن "وزارة الكهرباء أنهت استعداداتها بشكل عاجل بناء على تعليمات رئاسية، لبدء تشغيل مشروع الربط الكهربائي مع السودان". ولفتت إلى أن "الحكومة المصرية أبلغت قيادة المجلس العسكري الانتقالي في السودان بجاهزية محطات التوليد وشبكة نقل الكهرباء للبدء في إمداد الخرطوم بالكهرباء وفق الاتفاق الذي سبق ووقّع عليه الرئيس السوداني المعزول عمر البشير مع القيادة المصرية". وبحسب المصادر، فإن "تعليمات رئاسية صدرت لوزير الكهرباء المصري محمد شاكر بسرعة الانتهاء من الإجراءات اللازمة وحرق المراحل، في أقصى سرعة، للبدء الفوري في إمداد السودان بالكهرباء، بعد وعود قطعها السيسي للمجلس العسكري السوداني، لدعم موقفه في مواجهة قوى الحراك، والاحتجاجات الشعبية العارمة هناك".

ونفذت وزارة الكهرباء المصرية خط الربط الهوائي توشكى - وادي حلفا لتزويد السودان بطاقة كهربائية تبلغ نحو 150 ميغاوات كمرحلة أولى، على أن يبدأ التشغيل التجريبي بقدرة تبلغ نحو 100 ميغاوات. ويبلغ طول الخط نحو 100 كيلومتر، ويتم التنفيذ على مرحلتين بقيمة استثمارية إجمالية تبلغ حوالي 6.7 ملايين دولار. وبحسب مصادر سياسية مصرية رفيعة المستوى تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن "القرار المصري بسرعة الانتهاء من المشروع يأتي ضمن اتفاق أوسع يشمل قرارات سودانية مرتقبة بشأن العلاقات السودانية الإثيوبية، من شأنها العمل على فك الارتباط بين الطرفين، بشكل يمكّن القاهرة من أوراق ضغط قوية في ملف أزمة سد النهضة الإثيوبي، في ظل التجاهل الذي تمارسه الحكومة في أديس أبابا إزاء المطالب المصرية".

"
هناك توجه عام لدى القيادة المصرية يتبلور نحو المضي قدماً في دعم مجلس البرهان

"

ونهاية مايو/ أيار الماضي، زار رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح البرهان مصر، والتقى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارة استغرقت ساعات، أكد خلالها السيسي دعمه للخرطوم.
وكانت مصادر دبلوماسية سودانية في القاهرة، قد قالت لـ"العربي الجديد"، قبل أيام، إن "عملية فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش في الخرطوم، جاءت بعد تشاور وضوء أخضر خليجي من الإمارات والسعودية، ودعم مصري". وأضافت المصادر أن "عسكريين سودانيين زاروا القاهرة أخيراً واطلعوا على خبرات مصرية بشأن مسألة فض الاعتصامات ومواجهة تظاهرات المعارضين استناداً إلى الخبرة المصرية في فض الاعتصامات الكبرى، كما حدث في فض عدد من الاعتصامات في أعقاب ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 وأحداث 30 يونيو/ حزيران 2013".

وتعليقاً على ذلك، قالت مصادر سياسية مصرية لـ"العربي الجديد"، إن "هناك توجهاً عاماً لدى القيادة المصرية يتبلور نحو المضي قدماً في دعم مجلس البرهان، في إشارة إلى المجلس العسكري السوداني برئاسة عبد الفتاح البرهان، انطلاقاً من أن الاستثمار فيه، وفي ظل وضع دولي لا يتسم بالحزم تجاه قمع وقتل المحتجين المعتصمين في الخرطوم، يمكن أن ينعكس إيجابياً على الوضع الداخلي في مصر، ومعالجة معضلات سياسية واقتصادية كبرى، في مقدمتها قضية سد النهضة الإثيوبي. من هنا يمكن تفسير قرار السيسي بدعم السودان بالكهرباء، وكذلك زيادة التنسيق الأمني لحل قضية النزاع الحدودي على مثلث حلايب وشلاتين، حلاً جذرياً، أو على الأقل تبريد الملف تماماً".

اقــرأ أيضاً مجلس السلم والأمن الأفريقي يعقد جلسة طارئة بشأن السودان



في هذا السياق، أشارت مصادر إعلامية مصرية إلى أن "تعليمات مفاجئة وصلت إلى المسؤولين في وسائل إعلام مرئية ومقروءة، بتجنّب إثارة الحديث عن حلايب وشلاتين بأية صورة، انتظاراً لتوجيهات أخرى آتية ترسم الخطوط العريضة لتناول هذه القضية في وسائل الإعلام الحكومية والخاصة، التي باتت أجهزة المخابرات المقربة من السيسي تتحكّم فيها بصورة شبه كاملة".

"
البرهان حصل على تعهّدات إماراتية وسعودية بتوفير غطاء له بعد فض الاعتصام

"

وكانت مصادر دبلوماسية مصرية قد كشفت لـ"العربي الجديد"، منتصف الشهر الماضي، أن "لجنة مشتركة لنقل الخبرة المصرية في التعامل مع التظاهرات وأحداث الشغب، بدأت عملها بإشراف مباشر من مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس جهاز الأمن والمخابرات السوداني الفريق أول أبو بكر دمبلاب، وأن عدداً من ضباط الجهاز السوداني زاروا القاهرة على دفعات خلال الأسبوعين الماضيين للتعرف على استراتيجيات المواجهة للتيارات المعارضة والقوى الإسلامية واليسارية والتعامل مع التهديدات المختلفة التي تواجه الأنظمة الحاكمة من الداخل والخارج. كما اجتمعوا بعدد من ضباط المخابرات المصرية وكذلك جهاز الأمن الوطني، وبعض الشخصيات العسكرية من خلفية قانونية تم تكليفهم بدراسة الأوضاع الدستورية والتشريعية في السودان، لتوجيه بعض النصائح لتعامل السلطة معها".

وكان مصدر دبلوماسي نافذ في الخارجية السودانية، قد قال في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، إن "البرهان حصل على تعهّدات إماراتية وسعودية بتوفير غطاء دبلوماسي وسياسي دولي له بعد فض الاعتصام، من خلال التواصل مع صانعي القرار في الولايات المتحدة والقوى الأوروبية الكبرى المؤثرة في الشرق الأوسط". وفي منتصف عام 2015 اتفق السودان وإثيوبيا على التعاون الكامل في إدارة الموارد المائية المشتركة العابرة للحدود، واستمرار المشاركة البنّاءة، وتبادل البيانات والمعلومات المهمة لإدارة الموارد المائية في كلا البلدين. كما وقّعت وزارتا الدفاع في البلدين في وقت سابق بروتوكول نشر القوات المشتركة على الحدود بينهما، يتيح تشكيل قوة للدفاع عن سد النهضة حال تعرض لأي أخطار خارجية.

وشكّل استغلال مياه نهر النيل مصدراً للخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا، إذ ينبع النهر من إثيوبيا ويمر بالسودان وينتهي في مصر. وظلت العلاقات المصرية السودانية متوترة، بسبب اتخاذ الخرطوم موقفاً موحداً مع أديس أبابا في مواجهة القاهرة، قبل أن يتمكن النظام المصري من اختراق ذلك التحالف ضده، نهاية عهد البشير. وبدأت إثيوبيا عام 2012 بناء سد النهضة، في مشروع تبلغ كلفته أربعة مليارات دولار، بسعة تصل إلى 74 مليار متر مكعب من المياه. والسد مقام على النيل الأزرق، الرافد الرئيسي لنهر النيل، وتؤكد القاهرة أنه سيضرّ بحصة مصر من مياه النيل المقدّرة بـ55.5 مليار متر مكعب من المياه، في وقت ترفض فيه إثيوبيا الاستجابة للمخاوف المصرية وزيادة عدد سنوات ملء خزان السد بشكل يخفض الخسائر المصرية الناجمة عن عملية الملء هذه.


اقــرأ أيضاً تظاهرة أمام سفارة الإمارات بفيينا احتجاجاً على مجزرة الخرطوم
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
05/06/2020 | 11:00 ص

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة الجزيرة مباشر

  في بيان صحفي مقتضب وهزيل، أعلنت وزارة الخارجية المصرية على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي يوم الجمعة 22 مايو/آيار، عن استعداد مصر "الدائم" للانخراط في العملية التفاوضية والعودة للمشاركة في المفاوضات الثلاثية مع السودان وإثيوبيا حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

لابد من لجنة تحقيق في مفاوضات سد النهضة   الجزيرة مباشر
05/06/2020 | 11:00 ص

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى» الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط صحيفة عربية دولية تهتم بآخر الأخبار بجميع أنواعها على المستويين العربي والعالمي.

تعثر مفاوضات «سد النهضة» ينعش الحديث عن «خيارات أخرى»   الشرق الأوسط
05/06/2020 | 11:00 ص

: الشئون الإسلامية بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة

ناشد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بإثيوبيا، أديس أبابا والقاهرة والخرطوم، حل الخلافات العالقة بشأن سد النهضة عبر الحوار والتفاوض. ودعا رئيس المجلس، المفتي الحاج عمر إدريس، خلال مؤتمر صحفي، ...

:  الشئون الإسلامية  بإثيوبيا يناشد بحل ثلاثي لخلافات سد النهضة
05/06/2020 | 11:00 ص

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -

قال المفكر السياسي المصري المعروف مصطفى الفقي، إن السودان تبنى موقفا مغايرا في أزمة سد النهضة وتحول تماما، لأنه يخدم مصالحه، وأن التعنت الإثيوبي استفز أطرافا كثيرة.

مفكر سياسي مصري: السودان غير موقفه في أزمة سد النهضة -
05/06/2020 | 11:00 ص

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»

بحث سامح شكرى، وزير الخارجية، مع عدد من نظرائه الأوروبيين خلال عدة اتصالات هاتفية، مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وإطلاعهم على آخر المستجدات فيما يتعلق بأزمة سد النهضة. وفى اتصاله بوزير خارجية ألمانيا، هايكو ماس، قال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمى

مصر تطلع أوروبا على آخر مستجدات «سد النهضة»
06/05/2020 | 11:00 م

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -

قال خبير المياه المصري، عباس شراقي، في تصريح حصري لـ RT، إن المشروعات الماية الإثيوبية، وعلى رأسها مشروع سد النهضة، تتعرض لكثیر من المخاطر الطبیعیة.

خبير مياه لـ RT: سد النهضة الإثيوبي يتعرض لمخاطر طبيعية كثيرة -
06/05/2020 | 11:00 م

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء

وافقت القاهرة على العودة إلى مسار واشنطن المتعلق بأزمة سدّ النهضة، برعاية وزارة الخارجية الأميركية، ووفق مجموعة شروط، لقطع الطريق على إثيوبيا، بينما بدا أن الأخيرة تستعجل خطواتها لبدء ملء السد.

مصر ترحب بإحياء مفاوضات سد النهضة... وإثيوبيا تستعجل الملء


السيسي يضغط بالكهرباء لدعم السودان وإبعاده عن إثيوبيا سد النهضة يضغط الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل دعم السودان كهربائياً في سياق محاولات إبعاده عن إثيوبيا. ومشروع إمداد الخرطوم بالكهرباء موقّع عليه منذ أيام الرئيس المخلوع عمر البشير.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

السيسي يضغط بالكهرباء لدعم السودان وإبعاده عن إثيوبيا
المصدر https://www.alaraby.co.uk/politics/df0a1404-d5c2-436d-acba-dd97c90c35e7 العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السيسي يضغط بالكهرباء لدعم السودان وإبعاده عن إثيوبيا

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars