الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

اقتصاد «جامعة القاهرة».. من أملاك الأمراء إلى التمويل المجتمعى!

08/06/2019 | 6:00 ص 0 comments
   اقتصاد   «جامعة القاهرة».. من أملاك الأمراء إلى التمويل المجتمعى!

أثارت الحملة الإعلانية التى أطلقتها جامعة القاهرة خلال شهر رمضان لجمع التبرعات بهدف إنشاء فرع دولى جديد للجامعة ردود فعل متباينة، حيث انتقد البعض توجه جامعة

الأخبار المتعلقة quotالخشتquot يعلن بدء المرحلة الثالثة لمشروع رفع كفاءة حرم جامعة القاهرة

"الخشت" يعلن بدء المرحلة الثالثة لمشروع رفع كفاءة حرم جامعة القاهرة

رئيس جامعة القاهرة: نحرص على تقديم الدعم الكامل لزيادة النشر الدولي

رئيس جامعة القاهرة: نحرص على تقديم الدعم الكامل لزيادة النشر الدولي

رئيس جامعة القاهرة: زيادة مكافآت وتمويل النشر الدولي بنسبة 100%

رئيس جامعة القاهرة: زيادة مكافآت وتمويل النشر الدولي بنسبة 100%

جامعة القاهرة الأولى على مصر وإفريقيا بتصنيف Leiden الهولندي

جامعة القاهرة الأولى على مصر وإفريقيا بتصنيف Leiden الهولندي

أثارت الحملة الإعلانية التى أطلقتها جامعة القاهرة خلال شهر رمضان لجمع التبرعات بهدف إنشاء فرع دولى جديد للجامعة ردود فعل متباينة، حيث انتقد البعض توجه جامعة حكومية لجمع التبرعات من خلال شاشات التليفزيون، فيما يرى البعض أنه تصرف طبيعى نتيجة لنقص الموارد.

وبررت الجامعة هذه الحملة بحاجتها إلى موارد مالية، خاصة أن عليها ديون والتزامات من سنوات ماضية، تصل إلى مليار وثمانمائة مليون جنيه، ورغم تحسن وضع الجامعة المالي بشكل كبير هذا العام ، لكن الفرع الدولي مشروع قومي ينتهج نفس سنة الآباء المؤسسين للجامعة الأم عندما جمعوا التبرعات من أجل إنشائها، وهو ما دفعها لإطلاق حملة تبرعات لسد هذه الفجوة التمويلية.

قال محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، فى تصريحات خاصة لـ«الوطن الاقتصادى»، إن مصادر تمويل إنشاء الفرع الدولى تتمثل فى منح من مؤسسات عالمية بحثية وحكومية وشراكة مع المصانع، بالإضافة إلى الاعتماد على الوقف وتبرعات رجال الأعمال ومصروفات الطلاب، موضحاً أنه برصد مصادر تمويل العديد من الجامعات العالمية تبين أن أغلبها يحصل على تبرعات إما لإنشاء فروع أخرى أو تطوير مبانٍ، من خلال حملات تليفزيونية أو على مواقع التواصل الاجتماعى أو مبادرات يتم إطلاقها فى الشوارع.

ماجد القمرى: غياب ثقافة "الوقف العلمى" فى مصر يعرقل تطوير الجامعات

واستناداً للمسح الذى أجراه «الوطن الاقتصادى» عن أبرز الجامعات التى قامت على التبرعات، تبين أن جامعة تورنتو بكندا تم إنشاؤها بوقف مالى بلغ نحو 12 مليار دولار آنذاك، والتى تُعد الآن واحدة من أفضل 20 جامعة عالمية، فيما تأسست جامعة هارفارد من تبرعات جون هارفارد الذى أسهم بنصف ثروته، وأكثر من 400 كتاب من مكتبته لتأسيسها، وتمتلك الآن وقفاً مالياً بنحو 36.4 مليار دولار.

كما أطلقت جامعتا أنديانا وكاليفورنيا موقعاً إلكترونياً يتم من خلاله تحصيل أموال التبرعات دون اللجوء للجهات والمؤسسات المعنية، وكذلك جامعتا «أوكسفورد وكامبردج» قامتا بتدشين حملات إعلانية ومبادرات اجتاحت الشوارع لدعم استراتيجية إنشاء فروع أخرى لهما وتجديد مكتبة الجامعة، ونجحت كل منهما فى تحصيل ما يقارب 10 مليارات جنيه إسترلينى من خلال التبرعات.

أحمد الجوهرى: القطاع التعليمى بحاجة لشراكة القطاع الخاص والمجتمع المدنى فى ظل محدودية الموارد

ولم يكن هذا التوجه جديداً فى الواقع المصرى، فقد تأسست جامعة القاهرة فى عام 1908 من خلال تبرعات من الأميرة فاطمة ابنة الخديوى إسماعيل، بأملاكها ومجوهراتها بغرض وجود شخصيات ترفع اسم مصر فى المحافل الدولية، وذلك فى ظل معاناة التعليم فى مصر من نقص كبير فى الموارد المالية التى تؤثر سلباً على قدرة المؤسسات التعليمية فى تنفيذ خطط التطوير.

ويرى البعض أن التمويل المجتمعى نجح فى تأسيس العديد من المستشفيات المصرية مثل 57357 و500500 وأهل مصر من خلال جمع التبرعات، وبالتالى يمكن الاعتماد عليه فى تطوير المنظومة التعليمية فى مصر.

وفى هذا الصدد تابع رئيس جامعة القاهرة حديثه مع «الوطن»، أن الجامعة قامت بإطلاق حملة تبرعات لإنشاء فرع دولى يواكب احتياجات سوق العمل العالمية، متوقعاً الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى منتصف 2020، وذلك فى حال تمكن الجامعة من تدبير الاعتمادات المالية اللازمة.

وطالب وزارتى المالية والتخطيط بإدراج موازنات مالية لإنشاء فروع دولية تتماشى مع حجم إنجازات كل جامعة حكومية مصرية، مشيراً إلى أنه تم تحديد مبلغ أقل من الحد الأدنى لاحتياجات الجامعة فى الموازنة العامة الجديدة بفارق كبير يصعب تدبيره من الموارد الذاتية للجامعة.

وقال الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية، إن تاريخ تأسيس جامعة القاهرة قام على تبرعات أهلية قُدرت بـ4 آلاف جنيه آنذاك، موضحاً أن التعليم من أكثر القطاعات التى تحتاج بشدة إلى مجهودات المجتمع المدنى لإحداث ثورة علمية ونهضة شاملة، وذلك على عكس بعض المشروعات غير المجدية التى يتم ضخ تبرعات كبيرة فيها، مشدداً على أنه من الضرورى أن تسهم الشركات والمجتمع المدنى فى تطوير منظومة التعليم فى ضوء تخصيص الحكومة موازنات محدودة.

ويرى الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، أن أغلب الجامعات العالمية تم تأسيسها من التبرعات ولم تحدث أى اعتراضات مثلما واجهت جامعة القاهرة، مضيفاً أن الجامعات العالمية تمتلك وقفاً مالياً يقارب ميزانيتها على عكس الجامعات المصرية. وأوضح أنه يوجد ما يسمى بـ«الوقف العلمى للجامعات» فى الدول العربية والعالمية الذى يتم من خلاله زيادة الموارد المالية لكل جامعة من المشاركة المجتمعية، مشيراً إلى أن جامعتى كفر الشيخ والمنصورة قامتا بإنشاء صندوق الوقف العلمى، ولكنه لم يحصد أى أموال وما زال رصيده «صفر» نتيجة غياب تلك الثقافة فى مصر.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 1:56 م

رئيس جامعة القاهرة: البعض يزعم أن الأمة الإسلامية انقسمت لـ مصراوى

رئيس جامعة القاهرة البعض يزعم أن الأمة الإسلامية انقسمت لـ 73 فرقة | مصراوى

رئيس جامعة القاهرة: البعض يزعم أن الأمة الإسلامية انقسمت لـ    مصراوى
21/03/2024 | 1:56 م

فيديو طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة قديم وليس بعد فتاويه الأخيرة مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويعود إلى عام 2013، بعد عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي وأحداث ميدان رابعة العدوية.طلاب

فيديو طرد مفتي مصر الأسبق علي جمعة من جامعة القاهرة قديم وليس بعد فتاويه الأخيرة   مسبار
21/03/2024 | 1:56 م

رئيس جامعة عين شمس يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن مجلة البحوث المتقدمة (JAR) حققت عددًا كبيرًا من النجاحات على مستوى العالم وأصبحت واحدة من أبرز المجلات المبوبة في أكبر قواعد البيانات العالمية المتقدمة مثل سكوبس وسيماجو في تخصصها على مستوى العالم، وذلك

رئيس جامعة عين شمس يبحث مع السفير الياباني تعزيز التعاون المشترك
21/03/2024 | 1:56 م

موعد بدء الدراسة بالتعليم المدمج جامعة القاهرة - بوابة الأهرام

أعلن مركز التعليم المدمج بجامعة القاهرة، فتح التسجيل بالترم الأساسي مارس 2024 لنظامي التعليم المدمج المفتوح، وذلك في الفترة من 16 مارس وحتى 24 أبريل، مشيرا إلى أن التسجيل يتم من خلال مقر مركز التعليم المدمج بالجامعة

موعد بدء الدراسة بالتعليم المدمج جامعة القاهرة - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 1:56 م

تعرف على مرتبة جامعة القاهرة بتصنيف سيماجو 2024 بين الجامعات مصراوى

تعرف على مرتبة جامعة القاهرة بتصنيف سيماجو 2024 بين الجامعات العالمية | مصراوى

تعرف على مرتبة جامعة القاهرة بتصنيف سيماجو 2024 بين الجامعات   مصراوى
06/07/2020 | 6:45 ص

صحيفة عربية مستقلة تغطي احدث الاخبارالعربية والعالمية رأي اليوم Raialyoum

"راي اليوم" صحيفة عربية مستقلة تقرأ في جميع انحاء العالم. اطلعواعلى مدارالساعة على احدث الاخبارالسياسية، الإقتصادية،الرياضية والثقافية، العربية والعالمية.

صحيفة عربية مستقلة تغطي احدث الاخبارالعربية والعالمية   رأي اليوم   Raialyoum
06/07/2020 | 6:45 ص

جامعة القاهرة: امتحانات الفرق النهائية 10 يوليو حتى 25 أغسطس -

ناقش مجلس جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، الترتيبات النهائية لإجراء امتحانات الفصل الدراسى الثانى لطلاب السنوات النهائية والدراسات العليا.

جامعة القاهرة: امتحانات الفرق النهائية 10 يوليو حتى 25 أغسطس -


اقتصاد «جامعة القاهرة».. من أملاك الأمراء إلى التمويل المجتمعى! جامعة القاهرة أثارت الحملة الإعلانية التى أطلقتها جامعة القاهرة خلال شهر رمضان لجمع التبرعات بهدف إنشاء فرع دولى جديد للجامعة ردود فعل متباينة، حيث انتقد البعض توجه جامعة



اشترك ليصلك كل جديد عن جامعة القاهرة

خيارات

   اقتصاد   «جامعة القاهرة».. من أملاك الأمراء إلى التمويل المجتمعى!
المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/4184600 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اقتصاد «جامعة القاهرة».. من أملاك الأمراء إلى التمويل المجتمعى!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars